أدلة ونصائح

الدليل الشامل للبدء في سلسلة ألعاب Yakuza

Yakuza

Yakuza هي سلسلة ألعاب يابانية درامية طويلة مليئة بالصراعات والخيانات والمفاجآت القصصية التي يمكنها أن تترك حتّى هيديو كوجيما بنفسه مسرورًا.

ربما تكون قد سمعت عن هذه الألعاب بين الحين أو الآخر أو قرأت عنها وعن تاريخ عصابات الياكوزا (المافيا اليابانية) في مراجعتنا الأخيرة لبعض ألعاب السلسلة، ولكن لم يعد هناك وقت أفضل من الآن لتجربتها خصوصًا بعد أن أصبحت جميع الألعاب متوفرة على منصّة بلايستيشن 4.

يُشار إلى ألعاب Yakuza أحيانًا بأنها ألعاب “Grand Theft Auto” في اليابان، ولكن هذه ليست الحقيقة على الإطلاق.

حيث أن ياكوزا لا تقدم عوالم مفتوحة مثل باقي ألعاب روكستار، ولا يمكن إيذاء الناس في الشوارع أو القفز إلى أقرب سيارة لتستقلها أو تسرقتها.

الشيء المشترك الوحيد بين Yakuza وباقي ألعاب روكستار هو أن الجريمة موضوع أساسي في سرد قصص السلسلة.Gang

تستند السلسلة دائمًا إلى القصة في المقام الأول، مع الكثير من الدراما والمشاهد والحوارات. البطل Kazuma Kiryu يمكنه أن يجد نفسه دائمًا مُحاطًا بآخر التطورات الدرامية في عالم الإجرام الياباني في جميع أنحاء اليابان، ولكن معظم أحداث السلسلة الرئيسية تدور في منطقة المتعة المشهورة كاموروتشوا -اسمه الحقيقي كابوكيتشو- في العاصمة طوكيو.

كاموروتشو وباقي الأماكن الأخرى التي يقوم البطل بزيارتها في السلسلة مثل أوساكا وفوكوكا ليست شاسعة مثل الخرائط التي ستجدها في ألقاب العالم المفتوح مثل Grand Theft Auto أو Assassin’s Creed، لكنها مكتظة بالسكان.

هناك حانات الكاريوكي ومتاجر الألعاب والمباني السكنية والمطاعم – كل ما تتوقعه من حياة المدينة الطبيعية في اليابان. الشيء الرئيسي الذي يجب ملاحظته هنا هو أنك تتمتع بحرية الاستمتاع بكل معلم تقوم بزيارته في أي لعبة من السلسلة.

في الواقع، تجربة المطاعم والمرافق ولعب الألعاب المصغرة جزء مهم من تجربة Yakuza. عندما لا تسير وراء أحداث القصة الرئيسية يمكنك التوجه إلى أقسام الآركيد وتجربة ألعاب سيجا القديمة مثل Virtua Fighter و Outrun، أو يمكنك الذهاب للعب الجولف أو قضاء الوقت مع السيدات في النوادي الليلية، مع العلم أن هناك مقدار كبير من الإهتمام قد ذهب في تطوير هذه الجزئيات من كل لعبة مما سيجعلك تعود مرة أخرى لتجربة المزيد بلا شك.

من الصعب تحديد نوع الألعاب الذي تنتمي إليه سلسلة ألعاب ياكوزا فعليًا. في بعض الأحيان تجدها لعبة قصصية هدفها هو محاكاة جزء مهم من الحياة الواقعية في تاريخ اليابان، وفي أحيان أخرى تجدها لعبة قتال شوارع هدفها هو تسديد أكبر كمية من اللكمات واستخدام حركات الفنون القتالية، ولكن مهما كان ما تفعله تأكد أنك لن تضيع وقتك مهما كان ما تقوم بفعله في هذه الألعاب.

Yakuza يمكن أن تكون لعبة ناضجة للغاية في العديد من الأوقات، وتناقش العديد من المواضيع الجادة التي قد لا تتطرق إليها العديد من ألعاب الفيديو الأخرى مثل العنف الأسري والتنمر والقتل والانتقام واختلاس الأموال وسياسات الحكام وغيرها من الموضوعات التي يمكن القول أنها تعالج الجانب المظلم من اليابان. هذا الأمر لا يختلف من إصدار إلى الآخر وجميع الإصدارات في السلسلة تسير على نفس المنهج العميق.

الترتيب الزمني لسلسلة ياكوزا


هناك سبعة إصدارات رئيسية من Yakuza تحتاج إلى أخذها في الاعتبار إذا كنت تتطلع للعب من خلال القصة بأكملها.

كل هذه الألعاب الرئيسية لها ترتيب زمني. في Yakuza 0، يبلغ Kiryu من العمر عشرين عامًا، وبحلول الوقت الذي تدور فيه أحداث Yakuza 6 يقترب البطل من عمر الخمسين.

أدناه، أدرجنا جميع الألعاب بالترتيب الزمني الخاص بتاريخ قصة الألعاب نفسها وليس تواريخ الإصدار.

Yakuza 0

متوفرة على منصّات: PS4, Xbox One, PC

 

تأخذ ياكوزا 0 الأمور ببطء من البداية في 1998 من خلال تقديم إثنين من الأبطال ولكن مع قصة متماسكة ومكتوبة جيدًا لكليهما، كما تتميز اللعبة بوجود حصة جيدة من الألعاب المُصغّرة التي تهدف إلى إدخال اللاعبين في جو الثمانينات مثل حانات الديسكو والألعاب الكلاسيكية.

في اللعبة نلعب دور Kiryu الشاب في أوائل العشرينات من العمر والذي ينضم إلى عائلة دوجيما في عشيرة توجو من خلال علاقات والده Shintaro Kazama، ولكن سرعان ما ينتهي به الأمر متهمًا في جريمة قتل وسببًا في فضح العشيرة بالكامل وجذب الانتباه لأعمالها غير القانونية، ويحارب كيريو طوال اللعبة من أجل تبرئه اسمه وحماية والده من خطر إغضاب عشيرة الياكوزا Tojo.

في نفس الوقت وعلى الجانب الآخر لدينا شخصية غورو ماجيما المسؤول من قبل عشيرة توجو على قتل شخص ما ويظهر في النهاية أنها فتاة جميلة يقع غورو في حبها ويستميت في الدفاع عنها ومواجهة كل من يرغب في إيذائها.

يمكن القول أن المُشترك بينه وبين كيريو هو مشاعر الإخلاص والحب والوفاء وهذا ما سيجعلهما صديقين مقربين فيما بعد.

Yakuza Kiwami

متوفرة على منصّات: PS4, PC وستتوفر على منصّات Xbox One في 2020Yakuza

في عام 2005، يجد Kazuma Kiryu شاب الياكوزا من عشيرة Tojo نفسه مسؤولاً عن التغطية على جريمة قتل رئيس المنظمة Sohei Dojima على يد صديقه المقرب Akira Nishiki بعد أن حاول الرئيس اغتصاب صديقة طفولتهم Yumi Sawamura.

يمضي كازوما كيريو عقدًا كاملًا في السجن للتكفير عن ذنب لم يقترفه، وبعد أن يعود إلى منطقة كاموروتشو يجدها قد تغيرت تمامًا عن المنطقة التي عرفها، والأشخاص الذين عرفهم وأحبوه قد أداروا ظهرهم إليه أو تغيروا أو اختبئوا.

يأخذ البطل على عاتقه مهمة التحقيق في الاختفاء المفاجيء لعشرة مليارات ين من عشيرة توجو أثناء رعاية فتاة يتيمة غامضة تدعى Haruka، والتي تستهدفها جماعة الياكوزا بسبب كونها المفتاح المفترض للمال المفقود.

يقرر كيريو أن يحميها بنفسه ويبحث عن الإجابات لهذا اللغز أثناء القيام بذلك، ومن ثم تصبح هاروكا رفيقة كيريو الأساسية في جميع مغامراته القادمة فيما بعد.

Yakuza Kiwami 2

متوفرة على منصّات: PS4, PC وستتوفر على منصّات Xbox One في 2020Yakuza

تعود جماعات الياكوزا لمطاردة كيريو مرة أخرى في 2006 بعد أن مرت عشيرة التوجو بفترة من عدم الاستقرار بسبب رحيل كيريو والذي أدى لعدم وجود قيادة قوية للعشيرة تستطيع منافسة تحالف Omi المنافس للعشيرة والذين يعانون هم أيضًا من عدم الاستقرار بعد أن تم قتل جميع الرؤساء والملازمين السابقين لهم.

يعود الأمر إلى كيريو لإيجاد قيادة واعدة جديدة متمثلة في ابن رئيسه السابق Daigo Dojima، ويأخذ هذا الأمر كيريو إلى بلدة أوساكا حيث تجده يتصارع مع رجال الياكوزا الكوريين وشرطة أوساكا ومجرمي تحالف Omi ومنافسه المزعوم Ryuji Goda والذي حصل على لقب تنين كانساي كما هو كيريو مُلقب بتنين دوجيما.

الجميل في هذا الجزء تحديدًا هو وجود المنافس القوي Ryuji Goda والذي يعطينا لمحة عن الطريق الذي كان من الممكن أن يسير فيه كيريو الخلوق لو كان استمر في دوامة الغضب والانتقام إلى النهاية.

Yakuza 3

متوفرة على منصّات: PS4

قصة اللعبة شخصية أكثر من ذي قبل حيث يقرر كيريو الرحيل عام 2009 إلى أوكيناوا ورعاية مجموعة من الأطفال الأيتام بجانب رفيقته الصغيرة هاروكا، ويُعد هذا تطورًا مثيرًا للإهتمام بناء على خلفيته القديمة باعتباره يتيمًا في الأصل وأيضًا أحد مجرمي الياكوزا السابقين الذين يحاولون ترك حياة الإجرام.

للأسف لا تلبث أن تنتهي هذه السعادة سريعًا حيث يجد كيريو نفسه في مواجهة مجموعة من البلطجيين المحليين الذين يحاولون وضع يدهم على الأرض التي يقع فيها دار الأيتام، وفي نفس الوقت يكتشف أن هذا جزء من مخطط سياسي كبير وأن عشيرة التوجو لها دور في ذلك مما يجبره على التدخل مرة أخرى في حياة الياكوزا من أجل حماية عائلته الجديدة.

Yakuza 4

متوفرة على منصّات: PS4 Yakuza

بعد مرور عام واحد من الجزء السابق، وعلى عكس باقي الألعاب في السلسلة لا يلعب كيريو دور البطولة هنا على الرغم من أنه لا يزال في اللعبة، ولكنه هذه المرة يلعب دور الدعم لنجوم العرض الحقيقين: أكياما شون الذي يتمتع بقلب من ذهب ويساعد كل من يحتاج إلى النقود، والشرطي القذر ماسايوشي تانيمورا، ورجل الياكوزا السابق تايجا ساجيما، وبالطبع تنين دوجيما الأسطوري كازوما كيريو.

أربعة شخصيات قابلة للعب وكل شخصية تتمع بالكثير من السحر والعمق الكافيين لجعلك مهتمًا بمعرفة المزيد عنهم رغم أنك تقابلهم لأول مرة ولأول مرة كذلك ستذهب إلى أماكن كثيرة في منطقة كاموروتشو نفسها لم تكن تستطيع الذهاب إليها من قبل مثل أسطح المنازل وتحت الأنفاق بحثًا عن حلول لمشاكل كل منهم.

الكثير من اللاعبين يعتبرون هذا الجزء هو الأفضل في السلسلة ونقطة بداية ممتازة لما يقدمه من محتوى زاخر ووجهات نظر متعددة وقصة ساحرة يمكن الاستمتاع بها بشكل منفرد بدون الحاجة لتجربة الأجزاء الأخرى في السلسلة.

Yakuza 5

متوفرة على منصّات: PS4

تُعتبر قصة اللعبة والتي تدور أحداثها بعد سنتين من اللعبة السابقة قائمة بذاتها كما هو الحال في جميع أجزاء السلسلة ولكن نوصي بشدة بأن يقوم اللاعب بتجربة Yakuza 4 أولًا قبل الانتقال إلى هذه اللعبة حيث أنها تضم معظم الشخصيات الرئيسية من اللعبة المذكورة.

القصة لا تتفرع كثيرًا ولكن تبنى على الشخصيات التي تم تقديمها بالفعل وتساعد على جعلها أكثر جاذبية مما كانت عليه في السابق.

القصص المنفردة لكل شخصية تؤدي في النهاية إلى قصة أكبر حجمًا وتربطهم جميعًا معًا. بعض القصص الفرعية جميلة مثل قصة شينادا والتي نجدها متعلّقة بعالم البيسبول وموضوعات اللعب الفاسد والفساد في حلبات الرياضة وتزوير المباريات وغيرها من المواضيع المتعلقة بعالم الرياضة الحديث.

بالطبع لا تنسى اللعبة تقديم العديد من المفاجآت والمؤامرات المعقدة ودوافع القتل والخيانة والتي ستعجب كل محبي السلسلة كثيرًا ولكن كما ذكرنا لا ننصح بهذه اللعبة كنقطة بداية بأي شكل من الأشكال.

Yakuza 6: The Song of Life

متوفرة على منصّات: PS4Party

الجزء الأخير في السلسلة والذي تبدأ أحداث قصته بعد أربع سنوات من اللعبة السابقة. في هذا الجزء نحصل أخيرًا على نهاية قصة بطلنا وقصة جميع الشخصيات التي تم تقديمها على مدار السلسلة، كما أن نظام اللعب يصبح مختلفًا بشكل جذري عن باقي السلسلة بسبب استخدام محرك Dragon Engine الجديد لأول مرة في تاريخ السلسلة.

في هذه اللعبة يعاني كازوما كيريو طوال فترة اللعبة من اختفاء Haruka، الأمر الذي يجعله يستعين بأغلب الشخصيات التي قابلها في رحلته من أجل البحث عنها ومعرفة سر اختفائها بالإضافة إلى مواجهة العديد من المشاكل التي حدثت بسبب ابتعاده عنها لمدة ثلاث سنوات قضاهما في السجن للتكفير عن جرائم أخرى.

مثل الألعاب السابقة لا ننصح بأن يبدأ اللاعب رحلته من هذه النقطة رغم أن اللعبة جذبت العديد من اللاعبين وحققت شهرة واسعة في الغرب على عكس باقي الألعاب، إلا أنها تحرق العديد من تفاصيل القصة ولن يكون ممتعًا معرفة مصير كل شخصية ثم العودة بعدها إلى الماضي الذي تعرف نتيجته مسبقًا.


كلمة أخيرة

على عكس بعض الألعاب ذات القصة المتسلسلة مثل Kingdom Hearts، يمكن الاستمتاع بكل جزء في السلسلة كتجربة منفردة وستحصل على المحتوى أو الرسالة التي تريد السلسلة إيصالها مهما كان الجزء الذي قمت بتجربته، ولكن في النهاية نحن نفضل تجربة السلسلة من البداية لأي مبتدئ نظرًا لبناء السلسلة الزمني وللاستمتاع بالقصة بشكل طبيعي بدون أي حرق.

بعض اللاعبين قد يصيبهم الضجر بسبب نظام اللعب القديم نسبيًا والذي يشبه طريقة قتال الشوارع الموجودة في ألعاب Grand Theft Auto، وهذا مفهوم تمامًا ولذلك نطرح عليهم حلًا مناسبًا ومختلفًا وهو تجربة لعبة جانبية من تطوير نفس الاستوديو وهي لعبة Judgement.

هذه اللعبة يمكن اعتبارها أفضل ما عمل عليه الاستوديو حتّى الآن من حيث جودة الرسوم وأسلوب القتال كما أنها تمنحك الفرصة لرؤية وجهة نظر مختلفة عن بطل الياكوزا وهي وجهة نظر محققين الشرطة، لكن اللعبة لا تزال تعتمد على قدر كبير من تراث سلسلة ياكوزا في نسج القصة والحبكة الخاصة بها.

نقطة أخيرة تستحق الأخذ في الاعتبار هي المدة التي يستغرقها الانتهاء من كل لعبة Yakuza.

في المتوسط، تستغرق القصة الرئيسية في أي لعبة منهم حوالي 20 إلى 30 ساعة لإتمامها، وإذا قمت بإضافة المهمات الجانبية والأنشطة الاختيارية فمن المحتمل أن تصل المدة إلى 50 ساعة أو أكثر.

الخبر الجيد أن هناك مجموعة قصصية تفاعلية موجودة على موقع سيجا الرسمي ستساعدك كثيرًا في ربط الخيوط ببعضها وفهم عالم اللعبة وتفاصيله الكثيرة ويمكن الوصول إليها من هنا. (لكن احذر من الحرق بالطبع)

سلسلة Yakuza تحتاج منك إلى استثمار الكثير من الوقت والمجهود، ولكن تأكد أنك ستحصل على مقابل كل دقيقة تمضيها مع السلسلة وربما تكون ياكوزا هي سلسلة ألعابك المفضلة الجديدة كما هي بالنسبة لنا.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.