مراجعات

مراجعة لعبة Judgement

نأخذنا لعبة Judgement في رحلة جميلة وممتعة إلى عالم اليابان لكن هل تستحق اللعبة وقتك؟ وماهي الأشياء التي يجب عليك معرفتها عن اللعبة؟ تابع معنا في هذه المراجعة

قمنا بزيارة منطقة كابوكيشو في طوكيو العديد من المرات في سلسلة ألعاب Yakuza، هذه المنطقة المليئة بالألوان والأنوار وبيوت الليل وطبعًا عصابات الياكوزا.

في لعبة Judgement نعود إلى نفس المكان مرة أخرى، لكن مع وجهة نظر جديدة، وجهة نظر الحق والعدالة مع المحقق والمحامي السابق Takayuki Yagami.

لعبة Judgement لا تعيد تقديم العناصر الموجودة في ألعاب ياكوزا بطريقة جديدة وحسب، بل نكتشف أن هناك عناصر كثيرة في هذه اللعبة ستعجب عشاق بعض سلاسل الألعاب اليابانية المشهورة مثل Persona, Shenmue, Ace Attorney.

Judgement متوفّرة الآن حصريًا على أجهزة PS4.

لعبة Judgement .. رحلة مختلفة إلى عالم اليابان


تبدأ اللعبة بعرض صراع أخلاقي يدور في عقل البطل ياجامي عندما كان يعمل في مهنة المحاماة، حيث تسبب في خروج أحد المتهمين من قاعة المحكمة بريئًا بعد تقديم مرافعة احترافية له، لكن هذا المتهم قام بعد خروجه من المحكمة بقتل صديقته وإحراق البيت الذي كانت تعيش فيه بالكامل.

كان هذا الموقف صدمة عنيفة للبطل وضربة قاضية في صميم تاريخه المهني. أصبح Yagami مصدر سخرية زملائه المحامين، كما أنه أصيب بالشك ولم يعد يعرف الصواب من الخطأ، وأدّى هذا الأمر إلى تركه لمهنة المحاماة بالكامل ويفتح مكتب التحقيقات الخاص به مع صديقه Kaito الذي كان عضوًا سابقًا في الياكوزا.

Judgement

هذه هي بداية القصة وحسب، ولا أنكر أن الفكرة جذبتني كثيرًا لأنها تقدّم مشكلة صعبة الحل، ويجب على بطل اللعبة أن يتعايش مع الأمر والخطأ الذي قام به بدلًا من تجاوزه كأنه شيئًا لم يكن. هذا الموقف يصبح فيما بعد الشرارة التي تشعل روح الحق والخير في نفس المحقق من أجل أن يساعد الأصدقاء والغرباء ويقبض على المجرمين في كل مكان.

تتعمّق القصة في العديد من الجوانب المختلفة للحياة في منطقة كابوكيشو، أو ما يُطلق عليها في اللعبة كاموروتشو، حيث تسنح لك الفرصة لمعرفة المزيد عن حياة عصابات الياكوزا داخل المنطقة، وحال الفقراء والأغنياء والعمال والطلبة والمغنيين والأطباء. يقابل ياجامي جميع أنواع الأشخاص في أيام عمله، ويتأثر بهم ويؤثر على حياتهم بطرق مختلفة كما سنشرح لاحقًا.

Judgement

تتم التحقيقات في لعبة Judgement عن طريق مجموعة من المهام الصغيرة التي تتكرّر بشكل مستمر، مثل البحث في مناطق عن أدلّة، سؤال الأسئلة الصحيحة للشهود والمجرمين لتحصل على المعلومات التي تحتاجها، مطاردات في جميع أنحاء المدينة، وهذه المطاردات تنقسم إلى تعقّب بطيء وسرّي بدون الكشف عن هويتك، أو مطاردات سريعة تشبه أفلام الآكشن وتحتاج إلى ضبط الحركة والضغط على بعض الأزرار لكي تحافظ على سرعتك.

Judgement

في بعض الأحيان تحتاج إلى الاحتفاظ ببعض الأدلّة عن طريق تصويرها من كاميرا هاتفك (والتي يمكن استعمالها لالتقاط صور سيلفي في أي مكان تريده)، يتمكّن المحقق كذلك من فتح الأبواب المغلقة عن طريق لعبة Lock Picking صغيرة، أو محاولة معرفة كلمة سر معيّنة من خلال البحث عنها في المنطقة المحيطة. قدرات المحقق تتوقّف عند حد معيّن لأنه ليس بطلًا خارقًا ويحتاج معظم الوقت إلى الاستعانة بأحد المعارف من أجل إتمام المهمة.

المعارف نقطة مهمة في هذه اللعبة مثل ألعاب بيرسونا، وتبدو طبيعية إلى حد كبير. أنت تستعين بالعديد من الأشخاص في رحلتك عن طريق سيناريوهات مكتوبة مثل شرطي فاسد يستطيع جلب الأدلّة، أو لص يوجد بينكما أهداف مشتركة.

تستطيع كذلك مقابلة العديد من الشخصيات الأخرى صدفة وأنت تسير في الشوارع أو أثناء جلوسك في المقاهي، والحديث معهم يمكنه أن يفتح قصص ومهمّات جديدة لم تكن لتتخيل أن تظهر بسبب هذا التفاعل البسيط بينك وبينهم.

بعض العلاقات يمكنها أن تتطوّر إلى علاقات رومانسية كذلك، هناك أربعة فتيات في اللعبة يمكن مصادقتهن والخروج معهن في مواعيد غرامية بعد الانتهاء من بعض المهمات الجانبية المتعلّقة بكل فتاة.

Judgement

المهمات الجانبية في هذه اللعبة جميلة ومكتوبة جيدًا وتجعلك تشعر أنها جزء من القصة الرئيسية، أنت تقوم فيها فعلًا بنفس الأفعال التي تقوم بها في العادة مثل المطاردات وفتح الأقفال وغيرها، لكن المحبط أن المهمات الجانبية لا تحتوي على أداء صوتي باليابانية أو الإنجليزية مثل القصة الرئيسية، ولم يساعدني ذلك في الانغماس في هذه المهمات بالقدر الكافي رغم جودة المشاهد والكلام المكتوب.

Judgement

جزء كبير من اللعبة بالطبع يعتمد على العراك بالأيدي مثل ألعاب ياكوزا، يستطيع ياجامي أن يستعمل تقنيتين مختلفتين من التقنيات القتالية وهما تقنية الطائر التي تمنحك أساليب قتالية مناسبة للتغلّب على كمية كبيرة من الأعداء، وتقنية النمر المناسبة للقتالات الفردية مع الأعداء الرئيسين أو ما شابه. يتمكّن المحقق كذلك من التقاط بعض الأشياء من البيئة المحيطة واستعمالها في القتال مثل العصي واللافتات وغيرها.

يحتوي القتال على عنصر Ex Attack، وهي ضربات سينيمائية يمكن تفعيلها عندما يظهر الإشعار على الشاشة، وعند الضغط عليها تجد المحقق يقوم بعمل حركات سينيمائية مجنونة يمكنها أن تصيب الخصوم بمقدار كبير من الضرر.

الموضوع ممتع للغاية ووجدت أن كمية الحركات متنّوعة ومختلفة وتختلف مع نوعية الخصم الذي تقوم بمواجهته، لكن المحزن هو الانخفاض الدائم في معدّل الإطارات كلما حاولت تنفيذ إحدى تلك الحركات.

هذا الأمر أثار إنزعاجي بدرجة كبيرة لأنه يحدث في كل المعارك بلا استثناء، يمكنني أن أشعر أن اللعبة تعاني حتّى تجعلني أنتقل من المعركة العادية إلى مشهد الضربة السينمائية، كما أنه لا يحدث كذلك داخل المعارك فحسب بل عند الانتقال إلى مشاهد القصة في أي وقت خلال اللعبة، دائمًا ما يظهر تباطؤ بسيط في عملية الانتقال وأتمنّى أن يتم إصلاح ذلك في تحديث قريب.

يستطيع المحقق قضاء وقت الفراغ في تجربة العديد من الألعاب المنتشرة على الخريطة مثل ألعاب Arcade الكثيرة التي وجدت فيها بعض الأسماء المملوكة لشركة سيجا مثل لعبة Space Harrier، وبعض الألعاب المعتادة مثل Shogi و Poker و Black Jack.

معظم هذه الألعاب ذات جودة عالية وتحصل على اهتمام بالغ هنا، حتّى أنني استغربت أن هناك طاولة Pinball في غرفة مكتب التحقيقات تم تصميمها بالكامل بمحرك Unity. في العادة أتجاهل معظم هذه الألعاب الجانبية لكنني لم أستطع فعل ذلك في Judgement بسبب مدى جودتها والمتعة التي تقدّمها.

هناك العديد من التفاصيل الصغيرة التي تجعل السير في المدينة ممتعًا وواقعيًا بدرجة كبيرة، المدينة نفسها بجميع تفاصيلها من لافتات وحارات وأضواء منيرة تبدو كما كانت في لعبة Yakuza 6، يمكنك سماع الموسيقى عندما تقترب من إخدى البارات، ويمكنك رؤية كلام الناس من حولك على شكل بالونات فوق رؤوسهم، ويمكنك الحديث مع أصدقائك عبر الهاتف وتلّقي الرسائل، كما أن هناك العديد من الأغاني لتجمعها وتقوم بتشغيلها في مكتبك، أو أطعمة حقيقية يمكنك تجربتها ومصادقة الأشخاص الذين يصنعونها.

تجربة أحببتها كثيرًا في اللعبة هي استعمال الروبوت الطائر Drone في التحقيقات والسباقات التي يمكن فيها التنافس مع سائقي الروبوتات الطائرة الأخرى. ذكرنّي هذا الأمر بسباق Forklift المعروف في ألعاب Shenmue لكنه أكثر متعة هنا، كما أنه يمكن تطوير الروبوت بطرق مختلفة لجعله أكثر سرعة وقوة.

على ذكر تطوير الروبوت، يمكن لك تطوير شخصية ياجامي بالعديد من الطرق من خلال الحصول على النقاط عن طريق قيامك بجميع الأنشطة المختلفة على مدار اللعبة. هناك خصائص لتطوير جميع الجوانب في اللعبة مثل القدرات القتالية وقدرات التحقيق وحتّى قدرات تؤثر على علاقتك مع الفتيات اللاتي تخرج معهن.

Judgment تعيد تقديم معظم العناصر الموجودة في ألعاب Yakuza مثل قتالات الشوارع والألعاب الجانبية، لكن في ثوب جديد يطرح قصة جذابة تشدّك من البداية وحتّى النهاية، والعديد من مشاهد أفلام الآكشن والدراما اليابانية والتي وجدت أنها على نفس مستوى حصريات شركة سوني.

هناك حرية كبيرة في تصميم اللعبة وجعلها ممتعة وفي أحيان كثيرة وجدت أن اللعبة لا تلتزم بأنظمة لعب معيّنة وتضيف جديدًا مع الوقت حتّى لو كان تغييرات بسيطة محدودة في مشهد معيّن، لكنها تحمل تأثيرات كبيرة على المشهد ككل وتقدّم لك بعض اللحظات التي لا تُنسى.

هناك العديد من العناصر والقصص التي تنتظر اللاعب في كل ركن من أركان اللعبة. جميع القصص والمهمات الجانبية تظهر أمامك بطريقة طبيعية تمامًا تجعلك تشعر كأنك تعيش حياة المحقق الحقيقية وأنك لست داخل لعبة فيديو تم تحديد الأمور فيها بشكل مسبق.

لا أستطيع تجاهل المشاكل التي ذكرتها، وهي انخفاض معدّل الإطارات وعدم وجود أداء صوتي في المهمات الجانبية، لأن هذه الأشياء كان لها تأثيرًا كبيرًا على استمتاعي باللعبة. لكن في المجمل لعبة Judgement من أفضل التجارب القصصية التي رأيتها هذا العام، والتي أتمنّى أن تتحول إلى سلسلة كاملة في المستقبل.

Review overview

التقييم العام8

الإيجابيات

  • قصة مثيرة ذات أبعاد أخلاقية
  • نظام قتال ممتع
  • العديد من الأنشطة الجانبية والألعاب التي يمكن تجربتها
  • القصص الجانبية ممتعة بقدر المهمات الرئيسية
  • تنّوع في أساليب التحقيق على مدار القصة

السلبيات

  • إنخفاض معدّل الإطارات بشكل كبير أثناء المعارك
  • لا يوجد أداء صوتي في المهمات الجانبية

الملخص

8Judgment تعيد تقديم معظم العناصر الموجودة في ألعاب ياكوزا مثل قتالات الشوارع والألعاب الجانبية، لكن في ثوب جديد يطرح قصة جذابة تشدّك من البداية وحتّى النهاية، والعديد من مشاهد أفلام الآكشن والدراما اليابانية والتي وجدت أنها على نفس مستوى حصريات شركة سوني.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.