مراجعات

مراجعة لعبة Yakuza Remastered Collection

إصدار Yakuza Remastered Collection يُعتبر لحظة فارقة في تاريخ سلسلة ألعاب الجريمة والدراما اليابانية Yakuza، هذا لأنه ولأول مرة أصبح من الممكن أخيرًا تجربة سلسلة الألعاب التي تتكون من سبع إصدارات مختلفة على نفس منصّة الألعاب الحديثة بلايستيشن 4.

بعد قيام الناشر بمجهودات كبيرة في محاولة تحسين جودة الألعاب الأولى في السلسلة خاصة الإصدارات القديمة مثل Yakuza 1,2، وتطوير محرك جديد خصيصًا من أجل الإصدار الأخير في السلسلة وهو Yakuza 6: Song of Life، حان الوقت أخيرًا لأن تحصل الألعاب الباقية في السلسلة على نفس المعاملة، حتّى نستطيع أن نعيش قصة بطل السلسلة مجرم الياكوزا السابق كازوما كيريو Kazuma Kiryu بالكامل.

تحتوي حزمة Yakuza Remastered Collection على ثلاثة ألعاب تشمل كل من الجزء الثالث والرابع والخامس من السلسلة.

تم إعادة العمل على كل لعبة من الصفر وتحسين جودة الرسوم وإعادة التدقيق في الترجمة من اليابانية إلى الإنجليزية كما أن النسخ الحديثة من اللعبة تحتوي على الكثير من المحتوى الذي تمت إزالته من اللعبة عندما تم نشرها على منصّة PS3 لأول مرة ظنًا من الاستوديو أن العالم الغربي لن يستطيع فهم الثقافة اليابانية أو يهتم بالتعرف على تفاصيلها.

الآن الأمور مختلفة. وأصبح العالم بأكمله متصلًا أكثر من ذي قبل ومحبًا لتبادل الثقافات ومعرفة كل جديد خصوصًا عن عالم دولة اليابان وثقافتهم الرائعة.

والآن وبعد إصدار السلسلة بالكامل إلى السوق الغربي، أصبح من الممكن أن تصنع الألعاب لنفسها اسمًا قويًا وتجلب الكثير من المعجبين الجدد، وفي الحقيقة هي تستحق فعلًا ذلك وأكثر.

هذا يتركنا مع بعض الأسئلة. على سبيل المثال ما هو معنى ياكوزا تحديدًا؟ ولماذا يجب أن يهتم اللاعب بهذه السلسلة؟ هل تستحق هذه الألعاب التجربة رغم قِدم تاريخ إصدارها وأسلوب اللعب فيها؟ نناقش كل هذا وأكثر في مراجعة اليوم.

Yakuza Remastered Collection متوفرة الآن حصريًا على منصّة PS4 ويمكن شراء كل لعبة من الثلاثة ألعاب في الحزمة بشكل منفرد.

Yakuza Remastered Collection ..

تحسينات طال انتظارها على مجموعة من الألعاب الساحرة


في البداية أريد أن أناقش تعبير الياكوزا ولماذا يوجد هناك فرق كبير بينه وبين العصابات الأمريكية العادية التي نراها في ألعاب مثل Grand Theft Auto.

الياكوزا هم أعضاء في عصابات الجريمة المنظمة التي تأسست في اليابان ويشبهون المافيا في طريقة عملهم لكن الفرق أنهم يشتهرون بامتلاك قواعد سلوكية صارمة ومشاركتهم في الحياة الإقطاعية واستخدام بعض الطقوس غير التقليدية أو تقاليد التأديب العنيفة مثل قطع إصبع اليد عند الخطأ والتي يُطلق عليها اسم اليوبيتسومي.Yakuza

مجموعات الياكوزا لا تزال موجودة في اليابان حتّى اليوم وتُعتبر من أكثر المنظمات الإجرامية تطورًا وثراءً، ورغم أنهم يمثلون خطرًا كبيرًا على سلامة المواطنين اليابانيين، إلا أننا نجدهم في أوقات يلتزمون بمبادئ الشرف الخاصة بهم ويساعدون المواطنين في حالات الزلازل وإعادة بناء المناطق المتضررة من الكوارث الطبيعية.

يُقال أن ميثاق شرف الياكوزا (Ninkyo) يقدر العدالة والواجب فوق أي شيء آخر، ويحظر السماح للآخرين بالمعاناة، ويتم تصوير ذلك بشكل متكرر في أفلام السينما المُستلهمة من حياة رجال الياكوزا، والتي تصورهم على أنهم رجال محترمين يستخدمون الخوف والعنف كوسيلة لعملياتهم التجارية والسياسية مثل أفلام Battles without Honor و Dead or Alive أو نوعًا ما مثل الأسلوب المُتبع في أفلام The God Father.

كيف يتم ترجمة ذلك في ألعاب Yakuza؟

ما أحاول قوله هو أن أعضاء الياكوزا ليسوا مجرمين بالمعنى الحرفي وليس هدفهم القتل وافتعال الخراب، بل هم بشر مثلنا يمتلكون مشاعر وأحلام واحتياجات ويبحثون عن المكان الخاص بهم في المجتمع، وهذا يقود العديد منهم إلى الإنضمام لعائلات الياكوزا التي تعد بإعطاء الشرف والمكانة والقوة إلى كل من يعمل بجد من أجل مصلحة العائلة.

كازوما كيريو هو واحد من هؤلاء الأشخاص الحالمين الذين يبحثون عن مكانهم في الحياة، وهذا يقوده في رحلة طويلة من المغامرات عبر أجزاء السلسلة المختلفة التي يحتوي كل منها على العديد من القصص المتداخلة والشخصيات المتعددة والدروس المستفادة.Yakuza Remastered Collection

منذ بداية السلسلة يحاول Kiryu أن يترك حياة الياكوزا والجريمة وراءه ويفتح صفحة جديدة. يقوده هذا إلى الانتقال إلى بلدة أوكيناوا في الجزء الثالث من السلسلة وإدارة دار للأيتام والتعامل مع مشاكلهم المدرسية والحياتية المختلفة، أو العمل كسائق أجرة في الجزء الخامس حتّى يستطيع أن يوفر العيش لهؤلاء الأطفال الذين يذكرونه بماضيه عندما كان وحيدًا ويحتاج إلى من يهتم به.

هذه الحياة المسالمة لا تلبث أن تنتهي سريعًا عندما يجد كيريو مصيره يتشابك بشكل أو بآخر مع مخططات عائلة Tojo التي كان جزئًا منها في الماضي، ويضطر إلى أن يعود لحياة الياكوزا ومشاكلها حتّى يستطيع الحفاظ على الحياة الجديدة التي اختارها لنفسه، أو قد يضطر كيريو إلى تقديم الدعم لبعض الشخصيات التي لها أدوار مختلفة في حياة عصابات الياكوزا داخل اليابان مثل الجزء الرابع والذي يمكن تجربة اللعب فيه بأربعة شخصيات مختلفة وليس واحدًا فقط.Yakuza

تحكي كل لعبة من الألعاب الثلاثة قصة مختلفة تمامًا، ولكن تتشارك جميعها في أنها تستطيع تقديم كمية ضخمة من القصص الدرامية والدروس المستفادة واللحظات المؤثرة التي تستمر اللعبة في بنائها جزء بعد جزء مثل سلسلة أفلام دراما وغموض سينمائية من الطراز الأول.

سحر ألعاب Yakuza

ألعاب ياكوزا هدفها الأول هو تقديم تجربة قصصية جذابة عن المشاعر الدرامية الإنسانية، ولكن الفرق هنا عن الأعمال الدرامية الأخرى يكمن في طريقة الكتابة والإخراج الفني للقصة، بالإضافة إلى نظام اللعب نفسه والذي يساعد في جعلك تنغمس في عالم دولة اليابان وثقافتها وتاريخها بشكل غير اعتيادي في عالم ألعاب الفيديو.

تأخذك كل لعبة من الألعاب الثلاثة إلى أماكن مختلفة في اليابان، وأكثرها الجزء الخامس الذي يحتوي على أكبر كمية من الشخصيات الرئيسية في السلسلة، خمس شخصيات في خمس مقاطعات مختلفة مثل بلدة أوكيناوا الساحلية ومدينة أوساكا وشارع المتعة المشهور كاموروتشوا -اسمه الحقيقي كابوكيتشو- في العاصمة طوكيو.

Yakuza Remastered Collection

لا يذهب اللاعب إلى مدن يابانية مختلفة وحسب، بل يذهب إليها في أوقات زمنية مختلفة كذلك.

تدور أحداث الألعاب في الفترة ما بين 2010 و 2012 ويتم توضيح التاريخ الزمني للأحداث في بداية كل لعبة مما يعطيك لمحة عن التغيرات في مجتمع اليابان أثناء هذه الفترات كإضافة أنواع جديدة من الوظائف مثل فنانين الموسيقى Idols أو إضافة تكنولوجيا إتصال متطورة وألعاب جديدة في متاجر ألعاب الآركيد.

يؤدي استكشاف كل مدينة أو منطقة معيّنة إلى الاصطدام بكثير من الشخصيات والدخول في العديد من المغامرات بالإضافة إلى إمكانية لعب العديد من الألعاب المُصغّرة الغريبة مثل رمي السهام ولعب الجولف وصيد الأسماء كما تحتوي اللعبة على بعض الأنشطة الخاصة بالثقافة اليابانية مثل إمكانية لعب رياضة الشوجي الشبيهة بالشطرنج وإمكانية الغناء في أروقة الكاريكوكي مع الفتيات وهذه أشياء موجودة في نسخة Remaster فقط من اللعبة.Virtua Fighter

يستطيع اللاعب كذلك تجربة بعض الألعاب الكلاسيكية التي كانت موجودة على منصّات شركة سيجا في أروقة الآركيد في تلك الفترة مثل Virtua Fighter و Outrun و غيرها من الألعاب الرقمية الموجودة بنفس شكلها الحقيقي داخل اللعبة وحتّى أنك تجد بعض الأغاني القديمة من إصدارات الألعاب تعمل في المحلات مثل أغنية Dreams of an Absolution من سلسلة ألعاب Sonic the Hedgehog.

لا يمكن التنبؤ بالخطوة التالية

نقطة ساحرة أخرى هي أن الأحداث في اللعبة لا يمكن التنبؤ بها على الإطلاق، ويمكن لأي شيء أن يحدث في أي وقت.

على سبيل المثال يمكنك أن تجد نفسك تذهب لنقطة القصة التالية في الشارع المجاور ثم تجد شخصًا يطلب منك المساعدة وحمايته من مجموعة من المجرمين، وبعدها تجد نفسك في اللحظة التالية تلعب الجولف مع أحد السياسيين، ثم تقوم بالدخول في سباقات سرعة عبر أنحاء طوكيو، وأخيرًا تجد واحدة تطلب منك أن تلعب دور صديقها لفترة من الوقت للحصول على إعجاب أبيها. ستجد أيامك كلها صاخبة في اللعبة على هذا المنوال.Yakuza Remastered Collection

حتّى القصة نفسها تتركك دائمًا مع صدمة في نهاية كل فصل، وتناقش العديد من المواضيع في خلال الفصل نفسه، حيث يمكنك أن تجد الفصل يناقش موضوع تعدي الحكومة على الملكيات، وفي نفس الوقت يتطرق إلى موضوع التنّمر المدرسي ويعالج الأمر بطريقة ممتازة ومؤثرة تتركك منبهرًا وراغبًا في رؤية المزيد من فصول القصة والتي وجدت أن جمعيها على نفس المستوى من الجودة على مدار اللعبة الواحدة أو الثلاثة ألعاب في الحزمة.

من الصعب أن تضيع الوقت في لعبة مثل Yakuza. حتّى لا يأخذ القارئ انطباعًا خاطئًا عن اللعبة فهي ليست لعبة عالم مفتوح مثل GTA ولكنّها تعطيك مثل هذا الانطباع إنما تركيزها الحقيقي هو على القصة والاستمتاع بالأنشطة الجانبية الكثيرة الموجودة في كل مدينة رغبة من المطور في تقديم تجربة محاكاة واقعية لحياة اليابانيين وحياة البطل في تلك الفترة التاريخية.

النصف الآخر من Yakuza Remastered Collection “القتال”

النصف الآخر من أي لعبة ياكوزا هو قتالات الشوارع. وعلى الرغم من قِدم تواريخ إصدار السلسلة على منصّة ألعاب قديمة، إلا أن القتال في كل لعبة من الألعاب الثلاثة لا يزال ممتعًا بشكل لا يصدق، ويقوم كل إصدار جديد من اللعبة بالتحسين والإضافة على العيوب التي كان يعاني منها الإصدار السابق.

تضع Yakuza 3 أساسًا قويًا للقتالات مع مجموعة قوية من التحركات والقدرات ومجموعات الضربات وتتيح لك ضرب الخصوم ورميهم في الهواء واستخدام العناصر المحيطة بك مثل الأعمدة الحديدية والزجاجات وتكسيرها على رأسهم تمامًا مثلما تتوقع من أي قتال شوارع.

يستطيع Kiryu أيضًا في اللعبة بناء مؤشر الطاقة الخاصة به والذي يمكنه من استخدام العديد من الضربات المدمرة والمبهرة بصريًا.Yakuza Remastered Collection

القتال في الأجزاء التي تليها يتم توسيعه ولكن النهج والأسلوب المتبع فيهما يظل مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بالأساس الذي وضعته Yakuza 3. وجود عدد أكبر من الشخصيات وأساليب قتال مختلفة يمنع التكرارية والملل ويسمح لمنحني الصعوبة بالارتفاع تدريجيًا مع الوقت.

لكن لا أستطيع الجزم بأن نظام القتال خال من العيوب. لا يزال القتال يفتقر إلى السلاسة التي تتميز بها ألعاب الاستوديو الحديثة مثل Yakuza 6 أو Judgement وهذا مفهوم نوعًا ما بسبب أن هذه الألعاب تستعمل محرك Dragon Engine الجديد والمختلف عن باقي ألعاب السلسلة القديمة والذي أضاف مزيدًا من الإحساس والقوة إلى كل ضربة يتم تسديدها إلى الخصوم خلال المعارك.Yakuza Fight

Yakuza عبر الأجيال

سأكون واضحاً، حزمة Yakuza Remastered Collection ليست نسخة معدّلة 100% من الألعاب القديمة مثل لعبة Yakuza Kiwami، بل هي إعادة تحسين لجودة الرسوم لتضيف المقاطع القصصية فائقة الدقة وتجعل اللعبة تعمل بسلاسة على معدل إطارات 60FPS طوال الوقت.

للأسف لا تزال لعبتي Yakuza 3 و Yakuza 4 يعانيان من عدم وضوح بعض التفاصيل والألوان الباهتة في كثير من الأحيان، لكن Yakuza 5 تبدو كلعبة جديدة تمامًا وكأنها تم العمل عليها من الصفر.

يبدو كل شيء في اللعبة أكثر وضوحًا والأضواء أكثر بروزًا وطريقة رسم الوجوه أصبحت أكثر دقة وواقعية وتحسّنت بشكل كبير عن أي لعبة أخرى سبقتها في السلسلة.Yakuza Remastered Collection

ليست هذه الأفضلية الوحيدة للعبة Yakuza 5 على الألعاب الأخرى، حيث أن Yakuza 5 تعرض جميع الحوارات الرئيسية والجانبية مع أداء صوتي كامل، على عكس الألعاب الأخرى والتي لا تقوم بعرض الحوارات الجانبية سوى بالكلمات فقط بدون أي أداء صوتي مصاحب مما قد يؤثر على استمتاع اللاعبين نوعًا ما.

بالطبع وكما ذكرت في كلمات المراجعة، فقد تمت إعادة الترجمة وتنقيحها في كل لعبة لجعل التعريفات مناسبة أكثر للمجتمع الغربي ومطابقة للنص الياباني الأصلي، كما تمت إضافة المحتوى الذي تم إزالته في الماضي، إلى جانب تعديلات جديدة في طريقة عرض المهمات الجانبية لجعلها متاحة من البداية وأسهل في الوصول إليها عن السابق.

كلمة أخيرة

يظهر تأثير الزمن القديم على ألعاب Yakuza Remastered Collection في أجزاء معيّنة، ولكن هذا لم ينتقص إطلاقًا من استمتاعي بكل لعبة.

هذه الألعاب الثلاثة يمكن اعتبارها الأكثر تنوعًا وأهمية وتسلية في السلسلة بأكملها وتحتوي على كل شيء وأي شيء يمكنك أن ترغب فيه في ألعاب الفيديو من شخصيات وقصص وأحداث ومعارك درامية ومؤثرة وفي نظري أنه يمكنك البدء من أي لعبة في السلسلة بدون الحاجة لتجربة الألعاب الأخرى وستستمع بنفس القدر كأنك لعبت من البداية.

تتكون كل لعبة من فصول قصصية يستغرق تجربة الواحد منها ساعة أو ساعتين تقريباً، وهذا يعني أن مدة اللعبة الواحدة تستغرق 30 ساعة للانتهاء منها لو لم يقم اللاعب بأي مهمات جانبية، ولكن جودة المهمات الجانبية في هذه اللعبة تستحق الإهتمام ويمكنها أن تعطيك ساعات إضافية من المتعة لتجعل مدة لعب الحزمة بالكامل تتخطى المائتي ساعة.

القصص تُعتبر طويلة ومعقدة في بعض الأحيان، وتحتوي على الكثير من التفاصيل المتعلقة بمختلف المجالات الحياتية والثقافية، ولكن أضمن لك أنك ستقع في حب ألعاب Yakuza من اللحظة التي تبدأ فيها تشغيل أي لعبة منهم وستبقيك هذه الألعاب مستمتعًا لفترة طويلة من الزمن.

Review overview

القصة9.5
نظام اللعب8
الرسومات8.5
الصوتيات8
الإبداع8.5

الإيجابيات

  • أكثر من 200 ساعة من المتعة القصصية بسعر لعبة عادية
  • قصص طويلة مليئة بالمفاجآت والمعلومات والأنشطة المختلفة
  • تحسينات في شكل الرسوم وجودة الترجمة وإضافة المحتوى الناقص من الألعاب الأصلية
  • تطور في نظام القتال وشكل الرسوم مع كل جزء جديد

السلبيات

  • نظام القتال لا يتمتع بالسلاسة الموجودة في ألعاب الاستوديو الحالية
  • شكل الرسوم في ألعاب Yakuza 3,4 ليس جيدًا مقارنة بالجزء الخامس والذي يظهر عليه الفرق الواضح في الجودة عن نسخة اللعبة الأصلية
  • عدم وجود أداء صوتي للحوارات الجانبية في الجزء الثالث والرابع

الملخص

8.5يظهر تأثير الزمن القديم على ألعاب Yakuza Remastered Collection في أجزاء معيّنة، ولكن هذا لم ينتقص إطلاقًا من استمتاعي بكل لعبة. هذه الألعاب الثلاثة يمكن اعتبارها الأكثر تنوعًا وأهمية وتسلية في السلسلة بأكملها وتحتوي على كل شيء وأي شيء يمكنك أن ترغب فيه في ألعاب الفيديو من شخصيات وقصص وأحداث ومعارك درامية ومؤثرة ستبقيك مستمتعًا لفترة طويلة من الزمن.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.