مراجعة لوحة مفاتيح Razer BlackWidow V4 Pro

Razer BlackWidow V4 Pro

تعد لوحة مفاتيح Razer BlackWidow V4 Pro خياراً رائعاً لأي لاعب يبحث عن لوحة مريحة ذات أداء عالي ومليئة بالميزات، لكنها في المقابل لوحة مفاتيح مكلفة وتفتقد القدرة اللاسلكية الموجودة في الإصدارات السابقة، وتحاول تعويض ذلك من خلال إعادة مفاتيح الماكرو المخصصة.

حصلنا على فرصة لتجربة لوحة مفاتيح BlackWidow V4 Pro وسنقوم في هذه المراجعة باستعراض كل ما تحتاجه عن اللوحة من ميزات وعيوب وهل تستحق الشراء بالفعل أم لا؟

بداية تمتاز اللوحة بمعدل استجابة يصل إلى 8000 هرتز وهو ميزة تتفوق فيها اللوحة على أغلب المنافسين إلى جانب وجود مفاتيح ماكرو مخصصة متلائمة مع تخطيط اللوحة بالحجم الكامل. اللوحة مريحة للغاية ولن تشعر بأنك قد قضيت جلسة ألعاب لساعات طويلة عليها. أما إضاءة RGB المحيطية فهي في الحقيقة من أبرز التقنيات التي تتفوق فيها اللوحة على لوحات المفاتيح المنافسة.

لا شك أن لوحة BlackWidow V4 Pro تواجه منافسة شديدة في السوق ولكن في الواقع بإمكان اللوحة الصمود والتغلب على أي من لوحات المفاتيح المخصصة للألعاب نظراً لميزاتها الغنية ولكن إذا كان الاتصال اللاسلكي أمراً أساسياً بالنسبة لك فعليك البحث عن لوحة أخرى.

BlackWidow V4 Pro

السعر

لوحة مفاتيح BlackWidow V4 Pro متاحة للشراء الآن من خلال موقع Razer الرسمي أو من خلال المتاجر والموزعين المعتمدين وذلك مقابل 230 دولاراً أمريكياً. قد يكون السعر باهظاً إلى حد ما ولا يلائم كافة اللاعبين ولكن إذا كان بإمكانك تحمل تكلفتها فهي تستحق ذلك بفضل ميزاتها الرائعة وتصميمها المميز وأدائها العالي. تتوفر في السوق لوحات مفاتيح مخصصة للألعاب بسعر اقتصادي لا يتجاوز 100$ ولكنها تفتقد لعدة ميزات أساسية في BlackWidow V4 Pro إلى جانب إحساس الفخامة التي توفره منتجات ريزر. في المقابل إذا كنت في السوق للبحث عن لوحات مفاتيح من الفئة الأولى فستكون هذه اللوحة من الخيارات المثالية لكل اللاعبين.

التصميم والأداء

تمتاز لوحة مفاتيح Razer BlackWidow V4 Pro بمظهر أسود أنيق وتصميم كلاسيكي بسيط ملائم بشكل أساسي لمحبي الألعاب وتلبية احتياجاتهم الأكثر تطلباً. اللوحة تأتي إما مع مفاتيح خضراء للحصول على استجابة لمسية أو مفاتيح خطية صفراء للاستمتاع بتشغيل سلس وهادئ وكلاهما يوفر عمرًا إفتراضيًا يصل إلى 100 مليون ضغطة بحسب اختبارات ريزر. تأتي اللوحة مع حافظة علوية شديدة التحمل مصنوعة من سبيكة الألومنيوم 5052 ومن الواضح أن كل تفاصيلها مبنية من مواد عالية الجودة كما هو متوقع من ريزر.

اللوحة تأتي مع مفاتيح ABS بدلاً من PBT لكن لا يوجد أي مساومة على الجودة إضافة إلى أن هذه المفاتيح تنتج صوتًا أكثر اعتدالًا ونعومة. ربما يفضل مستخدمي لوحات المفاتيح الميكانيكية مفاتيح PBT لكنها لن تكون عاملاً مؤثراً بالنسبة لأغلب الأشخاص.

إعادة مفاتيح الماكرو التي افتقدناها في الإصدار السابق BlackWidow V3 Pro تعد إضافة مرحب بها للغاية. تحتوي اللوحة على ثمانية مفاتيح ماكرو، خمسة منها تصطف على الجانب الأيسر من التخطيط بينما توجد الثلاثة الأخرى على جانب لوحة المفاتيح ويمكن استخدامها لتبديل ملفات التعريف.

هناك أيضًا بكرة مخصصة للوسائط مزودة بأربعة أزرار مخصصة بالإضافة إلى قرص تحكم لا نهائي وكلاهما قابل لإعادة التعيين. يُمكن استخدام القرص للتحكم في الميكروفون أو التمرير الأفقي لجدول البيانات أو تخصيصه بحسب الحاجة.

BlackWidow V4 Pro

من الأشياء التي ستلاحظها على التصميم هو حجم اللوحة الكبير، وبالتالي ستحتاج إلى مساحة أكبر من المعتاد على مكتبك نظراً لوجود صف كامل من مفاتيح الماكرو على اليسار، وذلك إلى جانب مسند المعصم الواسع والذي يحتاج أيضاً لمساحة كافية. على أية حال المسند قابل للفصل بالكامل لكن تبقى اللوحة بحاجة إلى مساحة إضافية لإفساح المجال لحركة الماوس. إذا كنت معتاداً على لوحات المفاتيح المضغوطة فقد تتأثر نوعاً ما دقة الكتابة في البداية على هذه اللوحة ولكن سيكون بوسعك التعود عليها بسرعة. أما إذا كنت لاعباً محترفاً ومعتاداً على اللوحات الكبيرة فسوف تشعر بمزيد من القوة والتحكم تحت تصرفك.

إضاءة RGB الغامرة هي علامة فارقة في منتجات ريزر. لا تتميز لوحة BlackWidow V4 Pro بتصميم مضيء لكل مفتاح فحسب بل أنها اللوحة بأكملها تتوهج بإضاءة RGB وهو ما يبرز القاعدة بشكل جذاب بما في ذلك الجوانب ومسند المعصم المغناطيسي المصنوع من الجلد الصناعي.

من حيث الأداء سوف تحصل على لوحة مفاتيح دقيقة وسهلة الاستخدام وسريعة الاستجابة بمعدل 8000 هرتز. أغطية المفاتيح مصممة بعناية مع تقعر بسيط ومرن يجعل من السهل إبقاء أصابعك على المفاتيح التي تريد الضغط عليها. المفاتيح متباعدة عن بعضها البعض لذلك لن تشعر بتقاربها وسيكون لديك مساحة كافية للتحكم بأصابعك على كامل اللوحة. يُمكن أن نؤكد عدم وجود أي مشكلات تتعلق بوقت الاستجابة أو الضغط المتواصل أو أي مشاكل متعلقة بالأداء سواءً عند استخدام اللوحة في الألعاب السريعة أو الكتابة الكثيفة.

بشكل عام تتميز لوحة المفاتيح بأحدث جيل من المفاتيح الميكانيكية من ريزر وهي تصدر ضوضاء أقل من معظم لوحات المفاتيح الميكانيكية وصوت الكتابة بالنسبة لي مرضي للغاية. ربما لن يهتم الكثير من اللاعبين بميزات المفاتيح الإضافية مثل المفاتيح الصفراء والتي توفر تجربة سلسة وهادئة للغاية، إلا أنها تبقى إضافة مرحب بها كونها تتطلب قدرًا خفيفًا من الضغط ودون الشعور بأي إزعاج.

وكما هو الحال مع معظم لوحات مفاتيح ريزر، فهناك الكثير من إمكانيات التخصيص المتاحة. تحتوي اللوحة على مفاتيح ماكرو ومفاتيح وسائط مخصصة، وهي قابلة للتخصيص بالكامل عبر تطبيق Razer Synapse. التطبيق مهم جداً مع هذه اللوحة نظراً لأنه يفتح الباب للوصول إلى الإمكانات الكاملة لها والاستفادة من كافة الوظائف وعمليات التخصيص بما في ذلك التحكم المتقدم بإضاءة RGB.

لمن ننصح بها

  • إذا كنت من عشاق التخصيص فإن لوحة مفاتيح BlackWidow V4 Pro توفر لك كل ما تحتاجه بدءً من 8 مفاتيح ماكرو مخصصة وصولاً إلى قرص التحكم الجديد القابل للتخصيص.
  • لعشاق إضاءة RGB، ستكون هذه اللوحة بمثابة كنز. تحتوي لوحة المفاتيح على إضاءة لكل مفتاح وتتيح لك الحصول على مؤثرات RGB أكثر سطوعًا وحيوية.
  • ننصح باللوحة كذلك للأشخاص الذين يبحثون عن أفضل أداء ممكن وتجربة لمسية سريعة ومريحة. توفر اللوحة معدل استجابة سريع للغاية يصل إلى 8000 هرتز ما يجعلها تتفوق على العديد من لوحات المفاتيح في السوق.

لمن لا ننصح بها

  • إذا كانت ميزانيتك محدودة، فهناك العديد من لوحات المفاتيح الجيدة في السوق حالياً بسعر اقتصادي. صحيح أن بعض هذه اللوحات لا تقدم نفس ميزات وجودة BlackWidow V4 Pro لكن في نفس الوقت فإن استثمار 230 دولاراً أمريكياً لن يكون الخيار الأمثل لكل اللاعبين.
  • إذا كان دعم الاتصال اللاسلكي أساسياً بالنسبة لك، حيث توجد في السوق العديد من البدائل التي تدعم الاتصال اللاسلكي بما في ذلك الإصدار السابق من هذه اللوحة Razer BlackWidow V3 Pro
  • إذا كنت معتاداً على لوحات المفاتيح المضغوطة ذات الحجم الصغير، أو ليس لديك مساحة كافية على مكتبك.

مميزات لوحة Razer BlackWidow V4 Pro

  • أداء رائع
  • تصميم RGB مميز
  • لوحة مفاتيح مريحة للألعاب أو الكتابة
  • عودة مفاتيح ماكرو المخصصة
  • قدرات تخصيص عالية

عيوب لوحة Razer BlackWidow V4 Pro

  • مكلفة
  • لا تدعم العمل لاسلكياً

كلمة أخيرة حول BlackWidow V4 Pro

تعد Razer BlackWidow V4 Pro لوحة مفاتيح للألعاب كاملة الحجم وذلك مع وجود صف إضافي من أزرار الماكرو على اليسار. قد تكون اللوحة أكبر قليلاً من المعتاد لكن إذا كنت تمتلك المساحة اللازمة فهي بلا شك تستحق الشراء لما تقدمه من ميزات تجعلها من الأفضل في السوق بلا منازع بدءً من وجود أزار قابلة للبرمجة بالكامل وعناصر تحكم مخصصة للوسائط وقرص أوامر إضافي وثمانية مفاتيح ماكرو ومعدل استجابة مذهل. في المقابل لا تأتي هذه الميزات بلا ثمن حيث يبلغ سعر اللوحة 230 دولاراً أمريكياً.

هاني محمود
مدون تقني