مراجعة ماوس الألعاب Logitech G502 X Plus

Logitech G502 X Plus

لا يزال خط إنتاج Logitech G502 يتمتع بشعبية واسعة بين المستخدمين، ومع الإصدار الجديد لماوس الألعاب G502 X Plus يبدو أن هذا الخط قد بدأ عصراً جديداً.

انتظرنا الكثير للحصول على ماوس الألعاب الجديد G502 X Plus من لوجيتك ويبدو أن الانتظار كان يستحق بفضل التحسينات الجديدة التي تم إدخالها مقارنة بالإصدارات السابقة بما في ذلك الأداء اللاسلكي والتصميم.

قد لا يرحب جميع مستخدمي ماوسات لوجيتك ببعض هذه التغييرات مثل إيقاف القدرة على تخصيص الوزن، في حين أن بعض التحسينات سوف تلقى إعجاب أغلب اللاعبين مثل المفتاح الميكانيكي الضوئي الهجين الجديد ودعم بروتوكول Lightspeed الأسرع في الأداء اللاسلكي.

تبلغ تكلفة الماوس 160 دولاراً أمريكياً وهي بلا شك تكلفة ليست بسيطة للحصول على ماوس ألعاب خصوصاً وأن الإصدارات السابقة من لوجيتك كانت أرخص قليلاً. مع ذلك يبقى هذا السعر منطقياً إذا كنت تبحث عن أفضل ماوسات الألعاب المتاحة في السوق حالياً وبسعر متطابق مع أقوى المنافسين مثل ماوسات ريزر.

عند الحديث عن السعر، من الهم الإشارة إلى أن القدرة على الشحن اللاسلكي للماوس تتطلب دفع المزيد من الأموال حيث يجب عليك الاستثمار في نظام Powerplay والذي سيكلفك 120 دولاراً إضافياً وهو بلا شك أمر محبط للغاية.

تصميم ماوس Logitech G502 X Plus

يمتاز الماوس بتصميم خفيف وأداء سريع للألعاب، وعلى الرغم من أنه ليس أخف ماوس ألعاب لاسلكي في السوق حالياً إلا أنه يعتبر أخف من عدة منافسين في السوق. يبلغ وزن الماوس 106 جراماً ويأتي مع أقدام PTFE التي توفر انزلاقاً سهلاً على معظم الأسطح وتتيح للمستخدمين تجربة لعب ممتعة مع إجهاد أقل على الذراع والكتف. لسوء الحظ، قامت لوجيتك بالتخلص من ميزة تخصيص الوزن وهي خطوة قد تثير انزعاج بعض المستخدمين السابقين.

بشكل عام، الماوس مريح للاستخدام حتى للأيدي الصغيرة وسواءً في الألعاب أو حتى في بيئة العمل ومهام الإنتاجية، خصوصاً مع وجود قبضة محكمة توفر إحساساً مميزاً أثناء اللعب. جميع عناصر التحكم القابلة للبرمجة، تتطلب ضغطاً خفيفاً وهي مُرضية للغاية عند الضغط عليها والفضل في ذلك يعود إلى المفاتيح الميكانيكية الضوئية الهجينة الجديدة.

من الأشياء الملفتة للانتباه هو الزر الموجود مباشرة أمام مسند الإبهام، وهو زر ذو ذيل مصمم بحيث يُمكن للأشخاص الذين لديهم إبهام أقصر النقر فوقه دون تمديد إبهامهم. الزر مغناطيسي ويمكن قلبه اعتمادًا على ما إذا كنت تريد الوصول إليه بسهولة أم لا. يُمكن من خلال هذا الزر تحويل DPI افتراضياً ومن خلال تجربتنا فإنه يعمل بشكل رائع. ولكن إذا كنت تريده إبعاده قليلاً مع بقاءه قابلاً للاستخدام، فيمكنك عكسه بسهولة بحيث يشير الذيل إلى الأمام. أما إذا لم تكن ترغب بأي استخدام للزر، فيمكنك استبداله بغطاء غير قابل للنقر.

توجد إضاءة RGB جميلة من ثماني مناطق تتخلل مسند راحة اليد وهي ترقية واضحة ومرحب بها من الإضاءة ثنائية المنطقة في ماوس G502 Lightspeed Wireless. الإضاءة قابلة للتخصيص عبر برنامج G Hub مع دعم ميزة اكتشاف اللعب النشط التي تخفت الأضواء أسفل الجانب الأيمن من راحة يدك عند استخدامها للحفاظ على طاقة البطارية.

الأداء

ربما يكون لدينا بعض التحفظات على السعر والتصميم، ولكن حينما يتعلق الأمر بالأداء فلا يوجد لدينا أي شكاوي رغم قلقنا في البداية من وزن الماوس وغياب القدرة على تخصيص الوزن إلا أن هذا الأمر لم يقف في طريق استمتاعنا بالألعاب بواسطة هذا الماوس. إذا كنت معتاداً على استخدام أخف ماوس في السوق، فربما ستحتاج للاعتياد قليلاً للتكيف مع الماوس ولكن النتيجة في النهاية ستكون مرضية.

جميع الأزرار القابلة للبرمجة قابلة لإعادة التطبيق بشكل كبير وهي مستجيبة بشكل مذهل. وبفضل مستشعر HERO 25K، التحكم بالماوس أصبح سلساً ودقيقاً أكثر من السابق سواءً كنت تلعب ألعاب سريعة مثل ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول أو ألعاب استكشاف بطيئة.

من المهم الإشارة إلى أن سرعة المستشعر ستكون إضافة مميزة على وجه الخصوص بالنسبة للاعبين المحترفين وعشاق ألعاب الرياضة الإلكترونية. أما إذا كنت تفضل اللعب بأعلى معدل DPI فسوف يساعدك وزن الماوس على إضافة القليل من الثقل مما يتيح التحكم به بشكل أفضل.

لحسن الحظ، حصل بروتوكول الاتصال اللاسلكي Lightspeed على تحسينات ملحوظة وذلك بأداء أسرع بنسبة 68% عن السابق في معدل الاستجابة، والأهم أن بإمكانك الآن مشاركة مستقبل Lightspeed مع جهاز آخر متوافق.

عمر البطارية أفضل كذلك من السابق حيث يُمكن للماوس أن يعمل لغاية 120 ساعة بدون إضاءة، لكن نظراً لأنه يحتوي على مناطق إضاءة RGB أكثر من الإصدار السابق فإنه يمنحك ما يصل إلى 37 ساعة فقط مع تشغيل كامل الإضاءة.

كلمة أخيرة

يعتبر ماوس Logitech G502 X Plus أحد أفضل ماوسات الألعاب في السوق للأشخاص الباحثين عن السرعة والأداء وذلك مع بروتوكول لاسلكي جديد ومستشعر فائق السرعة. لذلك فهو الحل المثالي إذا كنت تشغل الألعاب سريعة الوتيرة مثل ألعاب الشوتر. يوفر الماوس حزمة أكثر تكاملاً مع وجود مناطق إضاءة RBG متعددة وأزرار تحكم قابلة للتخصيص. إذا كنت من مستخدمي خط إنتاج G502 فيمكننا التوصية بهذا الماوس بلا تردد.

على الناحية الأخرى، إذا كنت من المعجبين بميزة تخصيص الوزن في الإصدارات السابقة وتشعر أنها ميزة لا يُمكن الاستغناء عنها فللأسف ستكون محبطاً بعض الشيء من هذا الماوس وربما ننصحك بماوس Logitech G502 Lightspeed Wireless بدلاً منه. لن يكون الماوس ملائماً لك إذا كنت تبحث عن أرخص ماوس لاسلكي في السوق حيث تتوفر بعض الخيارات المنافسة بأسعار أفضل خصوصاً وأنك إذا كنت ترغب بالاستفادة من ميزة الشحن اللاسلكي حيث سيرتفع حينها سعر الماوس إلى 280 دولاراً.

مميزات Logitech G502 X Plus

  • أداء رائع وسريع
  • مريح وقابل للتخصيص
  • مفاتيح مرضية ومستجيبة بشكل رائع
  • مستشعر ممتاز
  • يدعم التشغيل السلكي أو اللاسلكي

عيوب Logitech G502 X Plus

  • سعر مرتفع
  • فقدان ميزة تخصيص الوزن
  • الشحن اللاسلكي يكلف المزيد من الأموال
  • ضخم بعض الشيء
هاني محمود
مدون تقني