7 نصائح للحصول على المزيد من المتابعين على سناب شات

سناب شات

تمثل سناب شات أداة مميزة لا تقدر بثمن لتنمية أي شركة أو علامة تجارية بهدف عرض منتجاتها وتقديم المزيد من المعلومات حول نشاطها. منذ انطلاق المنصة في عام 2011، أصبحت منصة سناب شات واحدة من أكبر مواقع التواصل الاجتماعي في العالم، حيث بلغ عدد متابعيها حوالي 293 مليون مستخدم يومياً، مما جعلها محط اهتمام العلامات التجارية والشركات والمسوقين الذين يرغبون باستغلال هذا التواجد الكبير لإقناع المستخدمين بشراء منتجاتهم والتعرف على علامتهم التجارية. يقضي مستخدمو سناب شات- ما يعرفون بالسنابرز- ما يقارب 30 دقيقة يومياً على التطبيق ويفتحونه أكثر من 25 مرة يومياً.

إن دمج منصة سناب شات في سياستك التسويقية سيمنحك نتائج مذهلة. قد يبدو أن الأمر فيه بعض الصعوبة للعثور على متابعين متفاعلين بشكل دائم على الحساب الخاص بك، لذلك سنوضح لك هنا أهم الاستراتيجيات للحصول على متابعين سناب بشكل رخيص حقيقي.

1. امتلاك استراتيجية واضحة

قد يكون الفشل نتيجة طبيعية في الجهود المبذولة لتنمية حسابات ومتابعين سناب شات ما لم تكن مدعومة باستراتيجية تسويق شاملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. هذه الاستراتيجية يجب أن تشمل:

أهداف التسويق: سيكون حصولك على المزيد من المتابعين أحد أهدافك التسويقية، لكن ربما تمتلك أهدافاً أخرى مثل تحويل للويب والمبيعات ومشاهدات الفيديو. ستشمل الاستراتيجية الجيدة كل هذه الأهداف بحلول ممكنة وبسيطة.

الجمهور المستهدف: من المهم أن تعرف من هم أصدقاؤك المحتملين في سناب شات وما هي اهتماماتهم.

قصة العلامة التجارية: ما هو المحتوى أو القصة التي ترغب بمشاركتها مع جمهورك؟ يجب أن تحتوي كل قصة وحملة على مفهوم متماسك يسهل متابعتها من المتابعين.

رؤية العلامة التجارية: يجب أن تكون حملتك التسويقية موحدة من الناحية الجمالية. إذ يجب عليك اختيار السمات والصور والألوان المناسبة لتكمل قصة علامتك التجارية.

2. حساب قابل للاكتشاف

من المهم جداً مشاركة وجودك في سناب شات كون أن هذا الأمر من الصعب أن يتم بشكل تلقائي.

يمكنك الترويج لوجودك على المنصة من خلال أيقونات سناب التي ترتبط بحسابك: snapchat.com/add/yourusername أو يمكن القيام بذلك بشكل مباشر باستخدام سناب كود المخصص لك والقابل للمسح. يمكنك الترويج لحسابك على سناب شات من خلال:

الموقع الإلكتروني: عادة ما يتم استخدام الرموز في عنوان موقع الويب أو الشريط الجانبي أو في فوتر الموقع للترويج لحسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بالعلامة التجارية. في حال كنت تمتلك صفحة تواصل، يمكنك إضافتها هناك.

توقيع الإيميل: يمكنك أيضاً مشاركة الحساب الخاص بك من خلال توقيع الايميل الذي تمتلكه. احرص دوماً على أن يكون حسابك في سناب شات من ضمنهم.

النشرات الإخبارية: إذا كانت علامتك التجارية ترسل باستمرار نشرات إخبارية لمتابعيها فيمكنك تضمين دعوات للانضمام لحسابك في سناب شات أو إضافة إعلان عن وجودك في هذه المنصة.

3. مشاركة محتوى عالي الجودة

قد تمتلك قصص رائعة لمشاركتها، لكن إذا تأخرت، سيفقد السنابرز الاهتمام بها!

أمر آخر، إذا لم يكن التصوير الفوتوغرافي أو التصميم الجرافيكي هو محور القوة لديك، فلا تتردد باستدعاء محترفين والاستفادة من الصور عالية الجودة. عند التصوير والإنتاج تذكر المواصفات التالية:

حجم الملف: ألا يزيد عن حجم الصورة عن 5 ميجا بايت، و32 ميجا بايت لللفيديو.

تنسيق الملف: الصور بتنسيق jpg. أو png.، أما عن الفيديو فيكو إما mp4. أو mov. أو H.264

أبعاد الشاشة: أن تكون الأبعاد 1920*1080 ونسب العرض إلى الارتفاع 9:16

4. ابحث عن الموضوعات الشائعة

يبدو هذا الأمر مثل عربة مسرعة- بل هو ذلك. يشبه نشر المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي القفز في العربة المسرعة. بمعنى أكثر وضوحاً، تشبه عملية مطاردة المحتوى الرائج الآن ” الترند” إلى حد كبير علامات التصنيف الشائعة في تويتر. فهي طريقة رائعة لتحويل بعض هذه الزيارات إلى وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

يتوجب عليك أن تعرف بأن الموضوعات الرائجة ليست ظاهرة. إذ سيتعين عليك الانتباه إلى النظام الأساسي ومعرفة المواضيع الرائجة فور حدوثها. هذه مهارة يتقنها المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي.

إذا كنت ترغب في إلقاء نظرة بأثر رجعي على ما تم تداوله على سناب شات الشهر الماضي، فتفضل بزيارة مدونة Snapchat الرسمية. في نهاية كل شهر، ينشرون مدونة تجمع الموضوعات الأكثر شيوعًا على المنصة من الشهر السابق.

5. اقتباس الأفكار من محتوى الاستكشاف لجذب المزيد من الأصدقاء في السناب شات

عندما لا تجدي الأفكار لديك نفعاً، يجب أن تفكر في محتوى الآخرين، فبدلاً من قضاء ساعات طويلة في إنشاء محتوى غير مرغوب، فبإمكانك معرفة المحتوى الشائع الحالي والعمل على تكوين محتوى مشابه ومماثل، على الرغم من أن المحتوى في صفحة الاستكشاف عادةً ما يكون مدفوعاً وممولاً، إلا أنه لا يزال لديه الفرصة لمنحك أفكار جديدة.

دائماً ابحث عن القصص التي تحمل عنوان قصص شائعة على صفحة الاستكشاف. فهي المنشورات العضوية غير مدفوعة تكتسب قوة جذب كبيرة. ومن أبرز الأفكار المميزة في كتابة المحتوى لسناب شات:

إنشاء قصص مصورة: بحيث يكون لها صدى كبير في التفاعل

محتوى موجز: أن يبقى المحتوى موجزاً قصيراً كون فترات الانتباه لدى المتابعين قصيرة.

إنشاء استطلاعات والمسابقات: يمكن استخدام تطبيقات مثل بريزي وبولز جو لإنشاء الاختبارات

استخدام الفلاتر: يجب استخدام جيو فلتر باعتدال، على أن تكون مفيدة في المواطن التي تشهد تفاعلاً كبيراً.

6. معرفة أفضل مواقيت النشر

على الرغم من أن معرفة وقت النشر ليس بنفس أهمية ما تنشره، إلا أنه لا يزال من المهم التفكير فيه. نظرًا للطبيعة المؤقتة لمنشورات سناب شات، يمكن أن يؤدي النشر في الوقت الخطأ إلى ظهور منشورك واختفائه إليه دون اكتساب أي اهتمام.

بناءاً على أن سناب شات لديه قاعدة مستخدمين شبابية بشكل ساحق، فإن أفضل وقت للنشر هو بين الساعة 10 مساءً والساعة 1 صباحًا- هذا عندما يتصفح معظم مستخدمي التطبيق بشكل عرضي أثناء محاولتهم النوم.

اعتبارًا من الآن، لا يبدو أن أي يوم معين من أيام الأسبوع هو أفضل وقت للنشر من أي يوم آخر. مرة أخرى، على الرغم من ذلك، نريد التأكيد على أن توقيت منشوراتك وحده لن ينمي متابعيك وحده على حسابك، ستحتاج إلى نشر محتوى جذاب أولاً وقبل كل شيء.

7. إدارة المسابقات

تمثل المسابقات وسيلة رائعة لاكتساب متابعين جدد على سناب شات، إذ يمكن أن يكون لها تأثير كبير، خاصة عند معرفة النتائج والإجابة الصحيحة. لا تقلق إذا كانت ميزانيتك صغيرة، غالباً ما يكون المنتج المجاني أو الجائزة المالية المتواضعة كافية لذلك.

نظرًا لأن مستخدمي Snapchat هم من فئة الشباب، فإنهم يستجيبون بكل تأكيد لأحداث مثل المسابقات والألعاب والهدايا بحماس أكبر بكثير من المستخدمين على أنظمة التواصل الأخرى. هذا يجعل هذه الأدوات واحدة من أفضل الطرق لتعزيز متابعيك على Snapchat.

أهم شيء يجب تذكره عند استضافة هذه الأنواع من الأحداث على سناب شات الخاص بك هو جعلها ممتعة. يتوجب عليك استخدامها للترويج لعملك بطريقة ما، ولكن ليس بشكل علني بحيث لا يمكنك إثارة اهتمام الجمهور.

بصرف النظر عن إشراك متابعيك وتشجيع الآخرين على البدء في متابعتك على سناب شات، فإن حدثًا كهذا سيخبرك أيضًا بمعدلات المشاركة من متابعيك. استهدف جذب 10٪ على الأقل من متابعيك للرد بطريقة ما على حدثك.

هاني محمود
مدون تقني