10 نصائح ومزايا خفية في تطبيق Zoom لا بد أن تعرفها

تطبيق Zoom

حظى تطبيق مكالمات الفيديو وعقد المؤتمرات Zoom بشهرة عالميّة خلال الفترة الأخيرة، فقد زاد عدد مستخدميه أضعاف مضاعفة مع اضطرار ملايين الأشخاص إلى العمل أو الدراسة من المنزل عبر الإنترنت لتجنب الإصابة بفيروس كورونا المنتشر في جميع أرجاء العالم.

وسواء كنت تستخدم Zoom لسنوات أو قمت للتو بإنشاء حساب جديد، فهناك عدد من النصائح المفيدة والميزات الخفية التي يمكنك العثور عليها لتعزيز تجربة الدردشة المرئية عبر التطبيق، وفيما يلي نستعرض الأبرز من بينها…

مميزات قد لا تعرّفها في تطبيق Zoom


تغيير الخلفية عند إجراء مكالمات الفيديو

بما أن غالبية مستخدمي Zoom هذه الأيام يعتمدونه في إجراء مكالمات الفيديو، فواحدة من أهم المميزات التي يجب أن تعرفها هي القدرة على تغيير الخلفية حسب تفضيلاتك. بغض النظر عن نظام التشغيل، يدعم التطبيق هذه الميزة في كل الإصدارات.

ولتغيير الخلفية في تطبيق Zoom قم بالتوجه إلى “Settings” واضغط على “Virtual Background” ثم حدد إحدى الصور التي يقدمها لك التطبيق بشكل افتراضي، أو قم باختيار الصورة التي تريدها من وحدة التخزين المحلية.

وإن كنت تريد إنشاء خلفيات مخصصة في تطبيق Zoom فيمكنك الاعتماد على منصة كانفا التي توفر عددًا هائلًا من قوالب الخلفيات الافتراضية المجانية لزوم، وهي جميعها قابلة للتخصيص بفضل وجود الملايين من الصور والرسوم والأيقونات للاختيار من بينها، لتحصل في النهاية على خلفية مناسبة لذوقك بسهولة ودون معرفة في مجال التصميم.

تعطيل الميكروفون والكاميرا افتراضيًا

يقوم تطبيق Zoom بتشغيل الميكروفون وكاميرا الويب بشكل افتراضي بمجرد الانضمام إلى مكالمة فيديو جماعية، وهو الأمر الذي قد يسبب لك إحراج أثناء العمل من المنزل، خاصًة إذا لم تكن مستعدًا قبل الاجتماع.

لذلك، يمكنك تغيير إعدادات التطبيق بحيث يتم تعطيل كل من الميكروفون والكاميرا افتراضيًا عند الانضمام للاجتماعات.

وللقيام بذلك، انتقل إلى “Settings” ثم “Audio” وفعّل خيار “Mute microphone when joining a meeting“.

أما لتعطيل الكاميرا، فبعد الانتقال إلى “Settings” اضغط على “Video” وفعّل خيار “Turn off my video when joining a meeting”.

كتم صوت الميكروفون من خلال مفتاح المسافة

عندما تتم دعوتك للانضمام إلى محادثة جماعية في تطبيق Zoom بدلًا من الانتقال مسرعًا نحو زر الميكروفون على الكيبورد لكتم الصوت.

يمكنك الضغط مع الاستمرار على مفتاح المسافة، وسيظهر إشعار على الشاشة يؤكد أنه تم كتم صوت الميكروفون.

افعل ذلك مرة أخرى وسيتم إلغاء كتم الصوت مباشرة عبر لوحة المفاتيح.

التفاعل مع الرموز التعبيرية على الشاشة

إذا قام منظم الاجتماع في تطبيق Zoom بتفعيل وضع الصمت لحسابك، فلا يزال بإمكانك مشاركة أفكارك باستخدام الرموز التعبيرية للتواصل دون مقاطعة الاجتماع.

لفعل ذلك، انتقل إلى علامة تبويب “Reactions” أسفل شاشة الاجتماع (في نفس لوحة كتم الصوت والفيديو) واختر الرمز التعبيري الذي تريده ليظهر لجميع الحاضرين ثم يختفي بعد 5 ثوانٍ.

تسهيل الاستخدام مع اختصارات لوحة المفاتيح

يحتوي تطبيق Zoom الكثير من اختصارات لوحة المفاتيح المفيدة لمساعدتك في التنقل داخل التطبيق دون استخدام الماوس.

فيمكنك استخدام اختصار Alt+F4 لإغلاق النافذة الحالية، أو Alt+V لبدء التسجيل أو إيقافه، أو Alt+F للدخول في وضع ملء الشاشة، إلخ.

يمكنك التحقق من قائمة Zoom الكاملة لإختصارات لوحة المفاتيح من هنا.

تفعيل وضع Gallery view

يتيح لك وضع Gallery view رؤية جميع المشاركين في الاجتماع على شاشة واحدة، بدلاً من التركيز على الشخص الذي يتحدث فقط. لتفعيله، كل ما عليك هو النقر على زر “Gallery view” في الزاوية العلوية اليمنى.

إذا كان الاجتماع به 49 حاضرًا أو أقل، فسترى جميع شاشاتهم معروضة على صفحة واحدة داخل تطبيق Zoom

إذا كان هناك المزيد، فسيكون لديك خيار التنقل بين أكثر من صفحة. للعودة إلى الوضع القديم مرة أخرى اضغط على زر “Speaker view” في نفس الزاوية العلوية اليمنى.

منع ظهور المشاركين بدون كاميرا في تطبيق Zoom

في مكالمات الفيديو التي تضم الكثير من المشاركين، قد يؤدي إلى صرف انتباهك قيام البعض بالتواصل عبر الصوت فقط، بدون فيديو، حيث يظهر اسمهم فقط على الشاشة مع خلفية سوداء.

لذلك، يمكنك في تطبيق Zoom منع ظهور المشاركين الذين لا يستخدمون الكاميرا من خلال الانتقال إلى “Settings” ثم “Video” وبعد النقر على “Meetings” فعّل خيار “Hide nonvideo participants“.

مشاركة شاشة حاسوبك في تطبيق Zoom

تطبيق Zoom

من مميزات تطبيق Zoom المفيدة أنه يسمح بمشاركة شاشة حاسوبك أثناء عقد اجتماع أو مشاهدة فيلم أو تشغيل لعبة مع مشاركين آخرين، فكل ما عليك هو النقر على أيقونة “Share screen” في شريط الأدوات ضمن الجزء السفلي من شاشة الاجتماع.

سيكون لديك خيار مشاركة سطح المكتب بالكامل، أو مجرد نافذة من النوافذ التي فتحتها.

ويمكنك النقر على زر “Stop Share” الأحمر الموجود في أعلى الشاشة للعودة إلى مشاركتك العادية في الاجتماع.

تفعيل مرشح تجميل شكل الوجه

تطبيق Zoom

إذا كنت تعمل من المنزل ولكنك مازالت تحافظ على ارتداء الملابس الرسمية والاستعداد مثل يوم العمل العادي، ومع ذلك لا تزال لا تعتقد أنك تبدو في أفضل حالاتك، فربما تحتاج إلى تجربة مرشح تجميل شكل الوجه في تطبيق Zoom والذي يعمل على تنعيم الوجه، مما يجعلك تبدو مُرتاح بشكل جيد.

لتفعيل هذا المرشح، انقر على زر السهم المتجه لأعلى بجوار زر Start Video. وبعد ذلك اضغط على “Video Settings“، وتحت جزئية “My Video” فعّل خيار “Touch Up My Appearance“.

تسجيل الفيديو في تطبيق Zoom

تطبيق Zoom

يتيح تطبيق Zoom (الإصدار المجاني والمدفوع) للمُستخدمين تسجيل اجتماعهم على الكمبيوتر من خلال البرنامج على سطح المكتب، ثم يمكن بعد ذلك نقل هذه الاجتماعات المسجلة إلى خدمة تخزين الملفات مثل Google Drive أو Dropbox، أو خدمة بث الفيديو مثل YouTube أو Vimeo.

للقيام بذلك، انتقل إلى “Settings” واضغط على “Recording” ثم قم بتفعيل هذه الميزة. بعد ذلك، عند الانضمام إلى اجتماع على Zoom، اضغط على زر “Record” الموجود في شريط الأدوات أسفل شاشة الاجتماع.