فيس بوك: لا تتوقعوا الخصوصية عند استخدام الشبكات الاجتماعية

فيس بوك

ذكرت تقارير إعلامية أن شبكة فيس بوك الاجتماعية جادلت بشأن الاتهامات الموجهة لها حول الخصوصية، أنها لا تنتهك خصوصية المستخدمين لأنه لا يجب على المستخدم أن يتوقع الخصوصية عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال مستشار فيس بوك Orin Snyder خلال جلسة استماع في المحكمة لرفض دعوى قضائية ناشئة عن فضيحة كامبريدج أناليتيك.

“لا يوجد أي انتهاك للخصوصية على الإطلاق، لأنه لا توجد خصوصية”

وبحسب ما ورد من جلسة الاستماع فإن الشركة لم تنكر وصول أطراف ثالثة إلى بيانات المستخدمين، لكنها بدلاً من توضيح موقفها من حماية خصوصية البيانات اكتفت بالقول بأن لا يوجد توقع معقول للخصوصية على فيسبوك أو أي موقع اجتماعي آخر.

ورفضت فيس بوك التعليق على هذه التقارير.

وتأتي هذه التقارير في الوقت الذي تحاول فيه فيس بوك أكبر شبكة اجتماعية في العالم إقناع الناس بأنها تعرف كيفية حماية معلوماتهم الشخصية.

وفي الآونة الأخيرة تصاعدت الدعوات لتقليص سيطرة مارك زوكربيرج على فيس بوك حيث لا تزال الشركة تعاني من عدة مشاكل أبرزها المشكلات القانونية المتعلقة بخصوصية وأمن البيانات.

ويتوقع أن تواجه فيسبوك غرامة قياسية بقيمة 5 مليارات دولار من لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية بسبب إخفاقها في حماية خصوصية المستخدم.

ومنذ فضيحة كامبريدج أناليتيك عام 2018 والتي تم خلالها الوصول إلى المعلومات الشخصية لحوالي 87 مليون من مستخدمي فيس بوك، تم التشكيك على نطاق واسع بممارسات الشركة الخاصة بمعالجة البيانات.

هاني محمود
مدون تقني