استهلاك البيانات .. المشكلة الحقيقية لخدمة الألعاب Google Stadia

google stadia

قدمت شركة جوجل التفاصيل الكاملة لخدمة بث الألعاب التابعة لها جوجل ستاديا Google Stadia والتي تم الإعلان عنها للمرة الأولى في شهر مارس الماضي.

وبحسب ما تم الإعلان عنه سيكون بوسعك اللاعبين الاشتراك في خدمة ستاديا برو مقابل 10 دولار أمريكي شهرياً (إضافة بالطبع إلى تكلفة الألعاب نفسها)، ويُمكنك من خلالها بث الألعاب من خوادم جوجل بدقة 4K.

في العالم العربي، سيكون هناك عدة عوائق لانتشار الخدمة على نطاق واسع من بينها سرعة الانترنت، ولا ننسى أن الخدمة لن تتوفر أساساً هذا العام في أي دولة عربية.

لكن مع افتراض أن Google Stadia ستتوفر في البداية في 14 دولة هذا العام، وجميعها دول تتمتع ببنية تحتية قوية لشبكة الإنترنت مع متوسط سرعة اتصال مرتفعة، فهذا لا يعني عدم وجود مشاكل ستواجه الخدمة في هذه البلدان.

استهلاك البيانات هي المشكلة الحقيقية التي تواجه خدمة جوجل ستاديا، ويجب أن يفكر أي لاعب بحزمة الاستهلاك الشهرية الخاصة به حتى في حال توافر أفضل حد للسرعة الموصه به من الخدمة وهو 35 ميجابت في الثانية.

بث الألعاب بدقة 1080 بيكسل عبر خدمة ستاديا يتطلب 9 جيجابايت في الساعة من استهلاك البيانات، وهذا يعني أن 111 ساعة من اللعب بهذه الدقة تستهلك 1 تيرابايت من بيانات الاتصال.

قد يبدو أن هذا القدر كافي من الألعاب، لكن لا ننسى أنك تحتاج إلى استهلاك بيانات أخرى كثيرة عند اتصالك بالإنترنت وليس فقط بث الألعاب.

وعلى افتراض أن لديك استهلاك بيانات شهري 500 جيجابايت لتصفح الويب وبث الفيديو وباقي الأنشطة على الإنترنت، فهذا يعادل فقط 32.5 ساعة من بث الألعاب بدقة 4K أو 55.5 ساعة لبث الألعاب بدقة 1080 بيكسل.

أسبوعياً، هذا يعني 8 ساعات فقط من بث الألعاب بدقة 4K أو 14 ساعة من بث الألعاب بدقة 1080 بيكسل.

وبالتالي لو كنت ترغب ببث الألعاب بدقة 4K فستحتاج إضافة إلى سرعة اتصال 35 ميجابت في الثانية إلى كمية بيانات كافية.

لذلك يمكن القول أن 10 دولار أمريكي شهرياً هي قيمة جيدة للاشتراك، لكنها ليست التكاليف الوحيدة التي قد تحتاجها حيث سيتطلب ذلك بكل تأكيد رفع استهلاك البيانات الخاصة بك من قبل مزود الخدمة، طبعاً إلى جانب تكلفة الألعاب نفسها، إضافة إلى رفع سرعة اتصالك إلى 35 ميجابت للاستمتاع بتدفق ألعاب بدقة 4K.

في بعض الدول التي ستتوفر فيها الخدمة عند الإطلاق يصل الحد الأعلى لاستهلاك البيانات من مزودي الخدمة إلى 1 تيرابايت في حين ستضطر إلى دفع رسوم لكل 50 جيجابايت إضافية.

بكل تأكيد تبقى Google Stadia خدمة رائعة ومثيرة للإعجاب سواءً كنت تخطط لاستخدامها لاحقاً أم لا، خصوصاً مع إمكانية بث الألعاب بدقة 4K عبر أي حاسب يتضمن متصفح كروم.

لكن على الرغم من وصول التكنولوجيا لهذا المستوى الرائع، لا تزال أزمة استهلاك البيانات تعيق الاستفادة من الإمكانات الكبيرة لهذه التقنيات.

فنحن الآن نعيش في عالم يتضمن الكثير من التقنيات التي تحتاج إلى استهلاك مرتفع للبيانات مثل بث الفيديو بدقة 4K وكاميرات المراقبة واي فاي التي يمكنها استهلاك حوالي 400 جيجابايت من البيانات شهرياً للكاميرا الواحدة، لكن لا يزال هناك شعور أن تقييد استهلاك البيانات يكبح جماح التكنولوجيا.

هاني محمود
مدون تقني