هل تم تسريب معلومات بريدك الإلكتروني؟ خدمة Firefox Monitor تخبرك

موزيلا تعلن عن Firefox Monitorموزيلا تعلن عن Firefox Monitor

أعلنت موزيلا عن خدمتها المجانية Firefox Monitor والتي اختبرتها منذ بداية الصيف، وتعني بإشعار الأفراد عندما تكون بياناتهم الشخصية أو بيانات البريد الالكتروني قد تعرضتا لأي اختراق.

ويعتبر Firefox Monitor نتاج شراكة موزيلا مع Troy Hunt صاحبة موقع Have I Been Pwned لفحص البريد الالكتروني والتأكد من سلامته بعد عمليات الاختراق المختلفة التي تحصل بين الحين والآخر.

طريقة عمل خدمة Firefox Monitor سهلة جداً ومألوفة لمن سبق وأن استخدم موقع Have I Been Pwned، إذ يقدم المستخدمون عناوين بريدهم الالكتروني ليقارنها Monitor مع قائمة خروقات البيانات الموجودة لديه ويخبر المستخدمين إن كانت بياناتهم قد تعرضت بالفعل لأي اختراق.

وبعد ذلك مثل Have I Been Pwned ستقوم موزيلا بشكل استباقي وتلقائي بإشعار المستخدمين إن ظهرت أي تفاصيل لهم في أي خروقات بيانات جديدة لاحقة.

وبالتالي يكون الهدف وراء خدمة Firefox Monitor هو الاستجابة السريعة والتعامل الآني مع أي خروقات بيانات للبريد الالكتروني، مما يمنح المستخدمين القدرة على اتخاذ قرارات استباقية للحد من تسريب البيانات كتغيير كلمة المرور أو تفعيل المصادقة الثنائية (2FA).

وتنصح موزيلا أي شخص وجد تفاصيل بياناته في قاعدة البيانات المسربة بتغيير كلمة المرور المسربة في أي خدمة أخرى استخدمها بها.

وبالرغم من كون Firefox Monitor لم يقدم أي خدمة إضافية عن Have I Been Pwned حتى الآن، لكنه سيلعب دور كبير في توسيع الاهتمام وجذب جمهور أكبر للخدمة مع مئات الملايين الذين يستخدمون فايرفوكس، ولم يتحققوا من تسريب بياناتهم في أي وقت سابق.

وأخيراً وعدت موزيلا بإصدار مجموعة جديدة من أدوات الأمان والخصوصية خلال هذا الخريف، ويمكنكم الآن التحقق من سلامة بريدكم الالكتروني بزيارة موقع الخدمة من هنا.

راجع أيضاً:

هذه أهم الهواتف الجديدة والحواسيب القادمة في أكتوبر

ما يجب فعله قبل سرقة الهاتف الذكي

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية