9 تطبيقات مجانية مفيدة للطلاب عند العودة للمدرسة

9 تطبيقات مجانية مفيدة للطلاب9 تطبيقات مجانية مفيدة للطلاب

لا يدوم فصل الصيف طويلاً بالنسبة للأطفال، ويصبح من الصعب تنظيم بعض القضايا المتعلقة بعودتهم للمدرسة مثل الثياب، ومستلزمات المدرسة وحتى استعادة تطبيقات التعليم والتنظيم المفيدة؟

نعم حتى الطلاب الصغار يمكنهم الاستفادة من الطيف الواسع من تطبيقات الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية. ولا نعلم فقد تتحول يوماً ما جميع الكتب إلى تطبيقات.

نقدم لكم فيما يلي 9 تطبيقات مناسبة لجميع طلاب المدارس سواء الابتدائية أو الثانوية وحتى لطلاب الجامعات (ويمكنكم تحميل جميع هذه التطبيقات مجاناً):

1- تطبيق MyHomework

تطبيق MyHomework

أتذكر عندما كانت المفكرات شائعة الاستخدام في المدرسة؟ الآن الوضع مختلف، يستطيع الطلاب التخطيط لوظائفهم ضمن العالم الرقمي باستخدام تطبيق MyHomework.

يدعم هذا التطبيق خلفيات جميلة للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية وهو قوي جداً وسهل الاستخدام. وتستطيع باستخدام النسخة المجانية منه تتبع وظائفك، ووضع منبه لتذكيرك بمهامك، وتلقي جوائز في حال أتممت وظيفة أو أكثر.

ويمكن بدفع مبلغ صغير 4.99$ ترقية التطبيق لتستمع به دون إعلانات مع القدرة على الوصول لخيارات ثيمات أكبر، ميزة دعم الملفات، ودجات محسنة وإمكانية الوصول للتقويم.

يتوفر على: آيفون، آيباد، أندرويد، أندرويد تابلت، ويندوز، ماك، كروم بوك، Kindle.

2- تطبيق StudyBlue

تطبيق StudyBlue

تم تصميم تطبيق StudyBlue للطلاب لتسهيل عمل بطاقات الملاحظات الافتراضية باستخدام الصور والنص. ولا حاجة لعملها بشكل يدوي بعد الآن.

يقدم هذا التطبيق عدد كبير من الميزات الأخرى مثل حالة الدرس، ميزة البحث، آلية تذكير، رسائل وحتى نمط عمل أوفلاين. ويمكنك أيضاً إلقاء النظر على البطاقات التي يصممها طلاب آخرون واستخدامها في دراستك.

يتوفر على: أندرويد وios.

3- تطبيق Quizlet

تطبيق Quizlet

صُمم أيضاً Quizlet لجعل عملية الدراسة أسهل، أكثر تسلية وفعالة قدر الإمكان. إذ تستطيع إنشاء مواد الدراسة الخاصة بك (بطاقات ملاحظات، نصوص، ألعاب) أو تصفح محتويات مكتبة التطبيق العملاقة للتصاميم من قبل مستخدمين آخرين.

وقد أثبت Quizlet أنه بديل فعال لمن يعانون مع آليات الدراسة التقليدية، حيث يدعم طرق الدراسة بمكونات صوتية ومقاطع فيديو. كما أنه يدعم ميزة العمل أوفلاين مما يسمح للطلاب باستخدام التطبيق حتى عند غياب اتصال الانترنت.

يتوفر على: أندرويد وios

4- تطبيق Dictionary.com

تطبيق Dictionary.com

هل تقلق من كتابة المواضيع؟ هذا يعني أنك بحاجة لقاموس للانتهاء من مهمة الكتابة بأسرع وقت، ولحسن حظك هذا التطبيق هو عبارة عن قاموس انكليزي لجميع المفردات.

تستطيع الوصول لأكثر من 2 مليون كلمة كما تستطيع استخدام خاصية Word of the Day لتحسين مفرداتك.

يعمل هذا التطبيق أوفلاين، وهذا أمر مريح لأنك تستطيع البحث عن أي كلمة في أي وقت حتى بدون اتصال انترنت.

يتوفر على: آيفون، آيباد وأندرويد.

5- تطبيق EasyBib

تطبيق EasyBib

هل تحب كتابة قائمة المراجع لكل المقالات التي تكتبها للمدرسة؟ غالباً لا تحب ذلك.

يعمل تطبيق EasyBib على إراحتك قدر الإمكان في هذا الأمر حيث يؤمن للطلاب أداة مجانية لتوليد المراجع. ويقوم بشكل آلي بتوليد المراجع من 56 مصدر مختلف مع أكثر من 7000 نموذج.

لذا تخيل معه مقدار الوقت الذي سوف توفره.

يتوفر على: أندرويد وios.

6- تطبيق Evernote

تطبيق Evernote

يُعتبر تطبيق Evernote واحداً من أكثر التطبيقات المستخدمة شعبية اليوم. فهو مثالي للطلاب المشغولين المحتاجين لتنظيم واجباتهم مع العمل والأحداث الاجتماعية.

تستطيع تنظيم كل ملاحظاتك، الملفات الصوتية، الصور، الإيميل والكثير الكثير بطريقة تمكنك من الوصول لهذه المعلومات بسهولة وفي أي وقت ومن أي جهاز.

يمتلك تطبيق Evernote نظام وسوم فريد لمساعدتك على التعرف على كل شيء وهذا ما يجعل منه أداة مثالية للتنظيم كما يسمح لك بالتعاون مع مستخدمي Evernote آخرين وهذا أمر يسهل العمل التعاوني للمجموعات.

يتوفر على: أندرويد، ios، ماك، وويندوز.

7- تطبيق Penultimate

تطبيق Penultimate

يُعتبر أفضل تطبيق لأخذ الملاحظات بشكل رقمي للآيباد، لذلك هو تطبيق جيد للطلاب الذين يحتاجون كتابة كل شيء يتعلمونه ضمن الصف بتفصيل دقيق. وقد لا تحتاج بعد هذا التطبيق لاستخدام الورق.

هذا التطبيق مُصمم فقط من أجل آيباد حتى الآن، لذا مستخدمي آيفون وأندرويد مضطرين لاستخدام الدفاتر التقليدية.

وتستطيع استخدام أصابعك أو شراء أداة آيباد للضغط وكتابة الملاحظات ورسم المخططات.

يتوفر على آيباد فقط.

8- تطبيق Google Drive

تطبيق Google Drive

تٌعتبر تقنية التخزين السحابي منقذ للطلاب لأنها تسمح لهم بمشاركة الملفات مع مجموعات أخرى من الطلاب مع إبقاء الملفات محدثة عبر عدة أجهزة. وهو حل مثالي لتفادي خسارة أي ملف متعلق بالعمل في حال تعطل الحاسب.

نستخدم جميعاً جوجل لذا جوجل درايف سوف يحافظ على ملفاتك آمنة ضمن السحابة. وستحصل على 15 جيجا بايت سعة تخزين مجانية عند تسجيلك على حساب جوجل درايف الذي يعتبر واحداً من أفضل خدمات التخزين السحابي المتوفرة الآن.

يتوفر على: أندرويد، ios، ماك وويندوز.

9- تطبيق IFTTT

تطبيق IFTTT

حالما تبدأ باستخدام تطبيق IFTTT، سوف تسأل نفسك كيف كنت تعيش من دونه.

يمكنك الحصول على حالة الطقس بشكل تلقائي عبر البريد الالكتروني قبل أن تأتي للعبة كرة القدم في الجامعة، مع توليد آلي للملاحظات الجديدة في Evernote من خلال الملاحظات الصوتية التي أخذتها ضمن المحاضرة، أو تحويل أحداث تقويم جوجل لقائمة المهام التي يجب عملها.

يتوفر على: أندرويد وios.

راجع أيضاً:

موقع مجاني للطلاب لحل مسائل ومعادلات الرياضيات مع الشرح بالخطوات

أفضل 8 تطبيقات مفيدة في المرحلة الدراسية

8 تقنيات يحتاجها كل طالب مع بداية العام الدراسي

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية وسلاسل ومشاريع تعليمية ومقدم خدمات على منصات العمل الحر.