8 تقنيات يحتاجها كل طالب مع بداية العام الدراسي

تقنيات يحتاجها كل طالبتقنيات يحتاجها كل طالب

مع تقدم التكنولوجيا واختراع كل ما نحتاجه تقنيات وأجهزة قد تجعل الدراسة اليومية والحياة الجامعية أسهل بكثير، أصبح من الصعب على الطلاب متابعة كل ما يفيدهم لاختيار الأفضل.

لذلك اخترنا فيما يلي 8 تقنيات يحتاجها كل طالب في بداية العام الدراسي الجديد:

سماعات هيدفون التي تلغي الضجيج للمساعدة على التركيز

هيدفون لإلغاء الضجيج

أحياناً يكون البحث أو العثور على مكان هادئ للدراسة وإنهاء الواجبات المدرسية أو الجامعية أمراً شاقاً، ولذلك تُعتبر سماعات هيدفون التي تلغي الضجيج في مقدمة تقنيات مقالنا هذا، كونها تُشكل حلا رائعا وتجعل من أي مكان بيئة مناسبة للتركيز والدراسة.

عمل هذه السماعات يتمحور حول إنشاء موجات صوتية تلغي الموجات الصوتية الأخرى في المحيط، وهي تتراوح بسعرها بين 60 وحتى 300$، مع الكثير من خيارات الجودة المتاحة.

قلم التسجيل لتسجيل المحاضرات بسهولة

يعتبر تسجيل المحاضرة أو العرض التقديمي طريقة رائعة من تقنيات الاحتفاظ بالمعلومات الجديدة، ولكن الحاجة لحمل جهاز تسجيل دقيق قد يكون مصدر إزعاج لك في الصف الدراسي.

ولكن أقلام التسجيل أو كما يشار لها بالأقلام الذكية يمكنها أن تحل المشكلة، فهي تعمل كقلم تقليدي للكتابة والرسم، وتتميز بميكروفون مدمج معها.

الاعتماد على مساعد افتراضي للتذكير والبحث

استخدام مساعد افتراضي

المساعد الافتراضي أو كما يطلق عليه المساعد الذكي أصبح جزء من الحوسبة الحديثة باستخدام الهواتف الذكية واللوحيات، ويمكن التفاعل معه عبر كتابة نص أو الصوت، ويمكن الاستفادة منه في عمليات البحث عن كلمات وعبارات، وعلى سبيل المثال يمكن أيضاً استخدامهم في تحويل العملات، تحويل الواحدات، إنشاء تذكيرات، وطلب توجيهات والمزيد.

وسنذكر من المساعدين الافتراضيين أفضل ثلاثة وهم: المساعد كورتانا المدمج في ويندوز 10، وسيري Siri المدمج في هواتف آيفون وآيباد، ومساعد جوجل الذكي Google Assistant .

الهاتف الذكي لكل المهام تقريباً

استخدام الهاتف

من الصعب الآن أن تكون طالب في مدرسة أو طالب جامعي دون هاتف ذكي، ولا يمكن حصر استخدامه بإجراء المكالمات والتواصل عند الحاجة، بل توجد عديد التطبيقات الممكن استخدامها لزيادة الإنتاجية كالتعاون في المشاريع وتحرير ملفات وورد وأكسل، وتخزين البيانات في السحابة، والبحث في أي موضوعات تخطر على بالك.

الحاسب المحمول للدراسة من المنزل وأثناء التنقل

أصبح الحاسب المحمول ضرورة اليوم لطلاب الثانوية والجامعات والكليات المختلفة، ويمكن للطلاب من خلاله التعامل بسهولة مع المهام اليومية، وحتى الدراسة أثناء الطريق من وإلى المدرسة. وهو حاجة ضرورية لتعلم تقنيات ومهارات جديدة.

التخزين السحابي لإجراء النسخ الاحتياطي والتعاون على المشاريع

التخزين السحابي

التخزين السحابي يعني رفع ملفات وتخزينها على خوادم في الانترنت بحيث يمكن الوصول إليها في أي وقت ومن مجموعة أجهزة متعددة وليس حاسب واحد. ومن المفترض على الطلاب امتلاكهم حسابات جيميل ويوتيوب للتعامل مع خدمة جوجل درايف للتخزين السحابي.

ويمكن التعامل مع خدمات أخرى مجانية أيضاً مثل OneDrive و Dropbox الموجود على كل جهاز تقريباً.

طابعة محمولة لطباعة المستندات والصور

تعتبر الطابعات المحمولة فكرة رائعة لطلاب الجامعات والمعاهد، والذين يحتاجون دائماً لطباعة الكثير من المستندات والأبحاث ولا يمكنهم الوصول أو استخدام مراكز الطباعة القريبة.

وما يجعل هذه الطابعات رائعة لقائمة تقنيات اليوم هو سعرها الي لا يزيد كثيراً عن 100$، مما يجعلها متاحة للكثير من الطلاب.

سبيكر واي فاي أو بلوتوث

سبيكر بلوتوث

لن يستطيع معظم الطلاب اقتناء مكبرات الصوت الضخمة المتكاملة بسبب سعرها وحجمها الضخم، ولكن بالنسبة لمكبرات صوت بلوتوث فهي مناسبة لتشغيل الصوت من الحواسيب أو الهواتف الذكية.

ولا يقتصر استخدام مكبرات صوت بلوتوث على الحفلات، فقد يحتاج طلاب التصميم والفن إلى تقنيات صوت ونظام صوتي لعروضهم التقديمية، كما يسهل حمله أينما كان.

راجع أيضاً: هل تنقذ التكنولوجيا العالم .. 4 أسباب تجعلنا نعتقد ذلك

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية