ما هو أفضل جهاز سيرفس .. مقارنة بين Go وPro وBook وسيرفس لابتوب

أفضل جهاز سيرفس

تُغطي أجهزة سيرفس المحمولة من مايكروسوفت مجالاً واسعاً من الاستخدامات مع نظام التشغيل ويندوز 10 ولكن كيف يمكننا معرفة هذه المجالات وما هو أفضل جهاز سيرفس مناسب لاستخدامنا.

هل ترغب باقتناء سيرفس جو Surface Go الجديد الذي تم الإعلان عنه مؤخراً (شاهد مراجعته بالضغط هنا)، أم تريد سيرفس برو Surface Pro الذي تم تحديثه أم سيرفس بوك Surface Book القابل للفصل أو سيرفس لاب توب Surface Laptop  التقليدي أكثر؟

كل جهاز من أجهزة مايكروسوفت أعلاه له ايجابياته وسلبياته. وللمساعدة في الاختيار قمنا بتبسيط الاختلاف بينها مع بعض النصائح.

مقارنة بين سيرفس جو – برو – بوك – لاب توب

سيرفس جو Surface Go .. أفضل جهاز سيرفس للمستخدم البسيط

سيرفس جو

إذا كنت تبحث عن نظام أكثر بساطة، فإن أحدث إصدار من سيرفس  “سيرفس جو” مناسب لك. وبسعر يبدأ من 399$  (دون ملحقاته كلوحة المفاتيح القابلة للفصل والقلم) يمثل سيرفس جو رد مايكروسوفت على أجهزة آيباد وكروم بوك. وقد يكون أقل سرعة لكنه مثالي للاستخدام العادي للإنترنت بما في ذلك تصفح الويب والبريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.

الايجابيات: رغم أنَّ سيرفس جو مبني بشكل جيد لكن سعره الذي يبلغ 399$ هو أقوى سلاح يتمتع به، فهو يقارب نصف السعر الأولي لسيرفس برو. وعلى عكس  Surface Pro وSurface Laptop يضم منفذ USB Type-C، ولا يتطلب وجود وصلة مايكروسوفت سيرفس المحولة إلى USB-C  ذات سعر 80$.

السلبيات: تعني وحدة المعالجة المركزية انتيل بينتيوم أنك لن تكون قادراً على تشغيل تطبيقات متطلبة مثل أدوبي فوتوشوب بسلاسة على هذا الجهاز. كما تحتوي شاشة اللمس على حواف سميكة جداً مما يجعله يبدو قديم بعض الشيء. وأخيراً الجهاز يقوم بتشغيل نظام ويندوز 10 S والذي يقتصر على تطبيقات متجر مايكروسوفت ولكن يمكن تغييره.

سيرفس برو Surface Pro .. أفضل جهاز سيرفس للمستخدمين المتطلبين

سيرفس برو

حاسب لوحي مع لوحة مفاتيح خاصة بشركة مايكروسوفت لتشكيل ما يشبه الحاسب المحمول. وهو يبدأ من سعر 799$ لذا يجب على المستهلكين ممن لا يستطيعون إنفاق ما يزيد عن 1000$ من أجل حاسب محمول التفكير في سيرفس برو، وكذلك بالنسبة إلى المصممين الذين يحتاجون للقيام بالكثير من أعمال الجرافيك ولكنهم لا يحتاجون إلى الكثير من القوة.

الايجابيات: سيرفس برو هو الأخف بين أجهزة مايكروسوفت، وهو يوفر أفضل تجربة حاسب لوحي ويحمل الجيل الجديد من معالجات الجيل السابع من انتيل في حين أنَّ سيرفس بوك على سبيل المثال لا يزال يحتفظ بمعالج من خريف 2015.
كما يحتوي جهاز سيرفس برو أيضاً على الشاشة الأكثر سطوعاً والأكثر تميز بالألوان، فهي تبعث حتى 396  شمعة وتنتج 140% من الوان sRGB. الشاشة الموجودة في Surface Laptop توفر (361 شمعة، 135%)  وفي سيرفس بوك الشاشة (387 شمعة، 98.5%) أي قريبة منها ولكنها لا تزال أقل من شاشة Pro.

السلبيات: بين جميع أجهزة مايكروسوفت يقدم سيرفس برو أقصر عمر للبطارية حيث استمر 7 ساعات و30 دقيقة على اختبار بطارية (تصفح الويب) متخلفاً عن سيرفس لاب توب ذو (9:02) وسيرفس بوك ذو (12:29) ساعة.

ولسوء الحظ لا يشمل سعره لوحة المفاتيح، لذلك ستنفق ما لا يقل عن 129$ إضافية للحصول عليها، وحتى بعد أن تشتري واحدة فلن تراها مناسبة للوحيات مثل سيرفس pro و Book، اللذان يقدمان تصميم تقليدي أكثر.

سيرفس لابتوب Surface Laptop .. أفضل جهاز سيرفس للطلاب وللأعمال

لاب توب سيرفس

بدءً من سعر 999$ يبدو سيرفس لابتوب مثالياً للمستخدمين الذين لا يحتاجون إلى وضع الجهاز اللوحي على الإطلاق. ونظراً لكونه بسعر جيد أكثر من سيرفس بوك ويأتي مع نظام التشغيل Windows 10 S المُركز للتعليم فإن هذا الجهاز موجه للطلاب. وسيجد العاملون في هذا المجال أنه الخيار الأفضل كونه يتوازن بشكل جيد أثناء الحمل ويوفر أطول عمر للبطارية.

الإيجابيات: الطلاب وكتاب المقالات والمدونين غالباً سوف يفضلونه وهو أفضل حاسب مايكروسوفت للكتابة. ويقدم لوحة مفاتيح رائعة، وهو الخيار الأفضل لأولئك الذين يبحثون عن لاب توب مميز.
السلبيات: التصميم المحدود لـ Surface Laptop يجعله العضو الوحيد في عائلة سيرفس لا يوفر شاشة قابلة للفصل (على الرغم من أن شاشته تدعم الإدخال باللمس بعشرة أصابع). ويجب عليك أيضاً أن تنفق ما لا يقل عن 1299$ للحصول على ما يعتبر مواصفات لائقة: وحدة المعالجة المركزية Core i5، وRAM 8GB و SSD 256GB، وقد يكون سيرفس جو أبطأ من هذا الحاسب ولكنه على الأقل يمنحك أوضاع للتابلت اللوحي والحاسب المحمول.

كما أن SSD الخاصة بـلاب توب سيرفس هي الأبطأ من بين الأجهزة حيث قام بنسخ الملفات بمعدل نقل يبلغ 110.6MBps. بينما سرعة محركات الأقراص في Surface Pro (339MBps) و Surface Book (318.1MBps) أي السرعة تزيد عن 2.5 ضعف.

سيرفس بوك Sufrace Book .. أفضل جهاز سيرفس لمحرري الفيديو، ومن يرغب بإنفاق ميزانية كبيرة

سيرفس بوك

سيرفس بوك هو الأفضل في المجموعة ويأتي بالسعر الأعلى. ليس فقط بفضل تصميمه القابل للفصل الذي يعطيك حاسب محمول حقيقي وتجربة جهاز لوحي كامل، ولكنه جهاز سيرفس يتمتع بقوة جرافيك عالية يحتاجها العديد من المحترفين المبدعين.

لذا إن كنت تستطيع تحمل ما لا يقل عن 1499$ فهو خيارك الأفضل. وإذا كنت بحاجة إلى القيام بمونتاج فيديو احترافي أو نمذجة ثلاثية الأبعاد فسيكون عليك الحصول على Surface Book مع Performance Base والذي يبدأ من 2399$.

الايجابيات: يقدم لك Surface Book الأفضل من الجهتين: لوحي عالي الدقة يمكنك استخدامه من تلقاء نفسه وجهاز محمول يتوازن بشكل جيد بين أحضانك. كما أنه يوفر أكثر من 12 ساعة من عمر البطارية إن كنت تستخدمه مع كرت الشاشة المدمج

وعلى عكس جميع حواسيب مايكروسوفت الأخرى، يمكن شراء سيرفس بوك مع بطاقة رسومات منفصلة. ويمكن لمحرري الفيديو الحصول على هذا الجهاز مع كرت نيفيديا Nvidia 965m الذي يمكنه الوصول إلى 78.5fps على اختبار Cinebench OpenGL للرسوميات، وهو معدل يزيد مرتين عن السرعة التي شهدناها في الأنظمة ذات بطاقة رسومات Intel Iris المدمجة.

السلبيات: بدءاً من سعر 1499$ بدون بطاقة رسومات منفصلة، و1899$  مع بطاقة رسومات منخفضة و2399$ مع شريحة Nvidia 965m، يقتصر سيرفس بوك على أولئك الذين ليست لديهم مشكلة في إنفاق مبلغ كبير على شراء حاسب جديد.

وأيضاً لا يزال يعمل بالجيل السادس من معالجات انتيل في حين وصلت أجهزة سيرفس الأخرى بالفعل لمعالجات الجيل السابع وما بعدها.

راجع أيضاً: مقارنة شاملة بين surface Book 2 و surface Book أي جهاز تختار!

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية وسلاسل ومشاريع تعليمية ومقدم خدمات على منصات العمل الحر.