كيفية كشف الكاميرات الخفية في غرف الفنادق والشقق

الكاميرات الخفية

الكاميرات الخفية في غرف الفنادق والشقق السكنية تعتبر تهديداً حقيقياً وخرقاً مباشراً لخصوصيتك.

معظم الفنادق والشقق السكنية المخصصة للإيجار تمنع وضع هذه الكاميرات بشكل سرّي إلاّ أنه هناك، بالطبع، من لا يعمل بهذه القوانين.

الهدف من هذا الموضوع ليس زرع الخوف فيك أثناء عطلتك بل حمايتك وتوفير الأداوت اللازمة لك للتعامل مع هذه الحالات.

سياسات الفنادق وخدمات استئجار الشقق

موقع Airbnb ذو الانتشار الكبير يمنع وضع جميع أجهزة المراقبة دون إشعار المستأجر بشكل واضح، كما يمنع بشكل قاطع وضع أي جهاز مراقبة في الأماكن الخاصة كالحمامات، غرف النوم وغيرها، بل وضعها في المساحات المشتركة ويتم الكشف عنها بوضوح إن رغبوا بحماية ممتلكات معينة.

من المهم إذن قراءة سياسة أي مكان تزوره لتكون على دراية بما لك وما عليك، مع العلم أن أغلب المواقع الكبرى في هذا المجال تتبع نفس السياسة تقريباً.

هام جدّا: جهاز المراقبة يقصد به هنا أي جهاز قادر على تسجيل أو إرسال الصوت أو الصورة (متحركة كانت أو ثابتة) أو هما معا. هذا يعني أن هذا الوصف يشمل الكاميرات والميكروفونات سواء كانت مستقلة أو ضمن جهاز آخر كالحاسوب أو الهاتف…

اسأل صاحب المنزل

من الطبيعي أن أي شخص يضع كاميرا خفية لن يُصرّح لك بذلك.

رغم ذلك، يمكنك أن تسأله عن ذلك وترى ردة فعله وطريقة جوابه لتعرف ما إذا كان يحاول إخفاء شيء ما.

إذا لاحظت شيئا مريبا، من الأفضل أن تختار مكانا آخر

كيفية إيجاد كاميرات المراقبة

ابحث بعينيك

قد يكون من السهل أن تجد كاميرات المراقبة العادية بالعين المجردة وبالتالي من الأفضل أن تتفحص المكان جيداً.

المشكلة أن الكاميرات الخفية أصبح يمكن وضعها في عدة أماكن لا يمكن كشفها بالعين المجردة. فهناك كاميرات يتم وضعها في المصباح، الساعات الحائطية، المكيفات، مآخذ التيار… في هذه الحالة، العين المجردة لن تكشف شيئا ويجب عليك الاعتماد على شيء آخر..

مستشعر ترددات الراديو RF Detector

هذه الأجهزة يمكن الحصول عليها بسهولة وثمنها يختلف بحسب الجودة، العلامة التجارية، ويبدأ سعرها من 80 دولار أمريكي.

الهدف من مستشعرات ترددات الراديو هو كشف أي جهاز يقوم بإرسال ذبذبات في الوسط الذي تتواجد فيه. هذا يعني أن الجهاز يستطيع، بسهولة، كشف الكاميرات التي ترسل الإشارات اللاسلكية.

المشكلة أن هذه الأجهزة لا تستطيع كشف الكاميرات التي تقوم بالتسجيل دون أن ترسل أي شيء أو حتى الكاميرات التي ترسل الإشارة بالاعتماد على الأسلاك.

لذا إذا كنت قلقاً من وجود الكاميرات الخفية وتقوم بالتنقل بين الكثير من الفنادق والشقق، فربما إنفاق بعض المال على هذا الجهاز سيضمن لك راحة البال.

ماذا تفعل عندما تجد كاميرا سرية؟

إذا وجدت كاميرا سرية في غرفة الفندق أو المنزل، قم بالاتصال بالشرطة بالنظر إلى أن أغلب الدول تمنع وتعاقب على مثل هذه الخروقات.

من جهة أخرى، في حال كنت تعتمد على خدمات كـ Airbnb، قم بالتواصل مع فريق الدعم الخاص بهم ليقوموا باتخاذ الإجراءات اللازمة من جهتهم.

استمتع بعطلتك

أخيرا، وكما قلنا في البداية، الهدف من هذا الموضوع ليس إخافتك وتنغيص حياتك حين تحاول الاستمتاع بعطلتك.

عندما تقرّر أن تخرج في عطلة، اختر مكانا ذو سمعة جيدة وتواصل مع صاحب المكان لتتعرف عليه بشكل مباشر.

أخيرا، عندما تأخذ عطلة وتقرّر المكوث في بيت شخص آخر، أنت تخرج من منطقة راحتك ومن الضروري أن تواجه بعض الشكوك التي لا يجب أن تُفسد عليك لحظات الاستمتاع بعطلتك بعيدا عن ضغوطات الحياة اليومية.

Zarhouni
الكاتبZarhouni
مهتمّ بكلّ ما له علاقة بالتقنية والأعمال، أدرس الإدارة المالية وأسعى لتوفير محتوى عربي ذو مصداقية وجودة عالية.