5 أسباب تدفعك لاقتناء قفل ذكي لمنزلك

اقتناء قفل ذكياقتناء قفل ذكي

حان الوقت الآن لاستبدال أقفال منزلك التقليدية واستخدام قفل ذكي لتصبح حياتك أكثر سهولة وبساطة، إذ تعد الأقفال الذكية الآن أحد المجالات الرائدة التي تنتشر بسرعة لجعل المنزل أكثر ذكاءً ولحمايته بشكلٍ أفضل.

يعمل كل قفل ذكي مع تقنيات مثل المساعدين الصوتيين والواي فاي والبلوتوث، ويأتي بأحجام وأشكال مختلفة، وفيما يلي 5 أسباب تدفعنا لشراء قفل ذكي مناسب لمنزلنا:

 راحة إضافية

أقفال ذكية

الهدف من القفل الذكي وكل جهاز ذكي هو إضافة المزيد من الراحة والرفاهية إلى حياتك، وبالنسبة للأقفال الذكية فإنها ستضيف ميزات مثل الوصول إلى المنزل عن بعد والتحكم به وحتى مشاهدته، كما يمكن عبر مساعد جوجل أو Apple HomeKit أو Amazon Alexa طلب أوامر إضاءة الأنوار وتشغيل سخان الحرارة وحتى قفل الباب الأمامي.

ويمكن التحكم بالقفل الذكي عن بعد عبر اتصاله بشبكة الواي فاي أغلب الأحيان، ومن أي مكان في العالم يوجد اتصال بالإنترنت ستستطيع الوصول لمنزلك عن بعد. وقد ينبهك القفل الذكي بإشعار على هاتفك أنك نسيت الباب مفتوحاً هذا الصباح!

مناسبة وسهلة الاستخدام

الأقفال الذكية ليست غريبة أو باهتة ومجهولة الشكل والمصدر، بل هي مشابهة للأقفال التقليدية وسهلة الاستخدام. وكمثال إليك قفل Kwikset Kevo الموجود في الصورة!

شراء قفل ذكي

باستخدام تطبيق Kevo ستستطيع التحكم بكل شيء ببساطة. وسيبدو باب المنزل من الخارج طبيعياً دون الكشف عن أي تقنية ذكية مخبأة في الداخل.

وبوجود شركات مثل Schlage وKwikset  وYale ستجد الكثير من الأقفال الذكية المناسبة لمنزلك ولاحتياجاتك التي تريدها كما بوسعك البحث عن خيارات إضافية في السوق.

المحافظة على مفاتيحك القديمة

إن قمت بالتحديث إلى أقفال ذكية جديدة لا يعني بالضرورة أنك ستحتاج لاستبدال سلسلة مفاتيحك القديمة، ونظراً لأن التعديل على الأقفال يكون من داخل المنزل يمكن الحفاظ على القفل الخارجي القديم كما هو وبالتالي استخدام المفاتيح القديمة الخاصة بك.

تسهيل وصول الآخرين

إن كنت تقوم بتأجير منزلك أو منتجعك على البحر لآخرين بشكلٍ يومي، أو إن كنت شخصاً لديه الكثير من الأصدقاء والأقارب المتواجدين بالقرب منك ويأتون إليك باستمرار، فاقتناء قفل ذكي سيكون مفيداً للجميع.

فلا مزيد من نسخ المفاتيح التقليدية والخوف من إضاعتها، بل يمكن عبر الأقفال الذكية إعطاء المفاتيح الرقمية المتاحة عبر التطبيق وتحديد أوقات السماح للآخرين بدخول وخروج المنزل.

وكمثال السماح لأحدهم بالدخول من الجمعة حتى الاثنين من الواحدة ظهراً وحتى الثامنة مساءً (تخيل كم هذا رائع) مع إعطاء ميزات لأفراد العائلة بالدخول والخروج في أي وقت.

تأمين منزلك الذكي

أفضل قفل ذكي

صحيح أنَّ كل قفل ذكي يتصل بشبكة سواء داخل المنزل أو خارجه عبر الواي فاي، ويجب على كل مستخدم تحديث تطبيقاته وكلمات المرور الآمنة واستخدام رمز PIN لإلغاء القفل. ولكن أيضاً الأقفال الذكية تقضي نهائياً على خطر ضرب الأقفال التقليدية أو خلع باب المنزل.

كما يمكن ضبط بعض الأقفال الذكية لقفل الباب تلقائياً بعد فترة من الوقت أو فقط بمجرد أن يغادر هاتفك الذكي منطقة المنزل.

خلاصة:

تنتشر الأقفال الذكية في عالمنا العربي وتتطور شيئاً فشيئاً، لذا إن كنت تبحث عن حياة أكثر ذكاءً وأماناً فلهذه الأقفال الذكية دوراً مفيداً في جعل حياتك أفضل.

راجع أيضاً:

نصائح لتأمين المنازل الذكية وحمايتها من كلّ الأخطار

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية