نصائح لتأمين المنازل الذكية وحمايتها من كلّ الأخطار

عادة ما يكون الهدف من تحويل منزلك إلى منزل ذكي هو الميزات الرائعة التي ستحصل عليها والتي ستجعل منزلك “كول” وتجعل القيام بعدد من المهام أكثر سهولة.

ما قد يغيب عنك هو أن أحد أهم الأهداف من جعل المنازل ذكية هو حمايتها وجعلها أكثر أمانا من خلال بعض التدابير التي قد تجنبك الكثير من المشاكل أو قد تكون منقذة للحياة في بعض الأحيان.

موضوع اليوم نقترح عليكم من خلاله 6 تدابير يمكنك القيام بها لجعل منزلك الذكي أكثر أمانا وهي كالتالي!

جدولة إيقاف تشغيل مأخذ التيار الذكي

إذا كنت تستعمل مأخذ التيار الذكي الخاص بك لتشغيل بعض الأجهزة التي تحتاج حذرا إضافيا كجهاز التسخين، المكواة… من الضروري أن تقوم بجدولة إيقافه ليتم إطفاؤه تلقائيا حتى وإن لم تكن بجانبه.

نصائح لتأمين المنازل الذكية

القيام بهذا الأمر سيحميك من المخاطر المتعلقة بمثل هذه الآلات كالحريق، الإصابات الخطيرة… من جهة أخرى فاتورة الكهرباء الخاصة بك ستكون أرخص وهو أمر جيد.

كل المآخذ الذكية تقريبا توفر إمكانية إيقاف التشغيل بعد مدة معينة وهناك بعض الأنواع التي تمكنك من تحديد وقت إيقاف التشغيل بالضبط. عموما، الاختيار يعود إليك بحسب ما تحتاجه إلاّ أنه من الضروري أن تتأكد من أنها تعمل بالشكل الصحيح.

ضبط إشعارات المنظم الحراري (Thermostat) الذكي

المنظم الحراري هو جهاز يستخدم لقياس وضبط الحرارة داخل وسط ما (سائل، جهاز، غرفة…) وقد أصبحت المنظمات الحرارية الذكية منتشرة ومتوفرة لعموم المستخدمين.

نصائح لتأمين المنازل الذكية

داخل منزلك الذكي، يمكنك الاعتماد على منظم حراري ذكي لإشعارك بتغير درجة الحرارة والرطوبة داخل منزلك من خلال هاتفك الذكي حتى وإن كنت تبعد آلاف الكيلومترات.

هذه الإشعارات قد تجنبك الكثير من المشاكل (حريق، رطوبة زائدة…) إذا ما قمت بالتحرّك في وقت سريع من خلال الذهاب إلى المنزل أو الاتصال بشخص قريب منه.

إضافة جهة اتصال للحالات الطارئة

تمكنك أجهزة استشعار الدخان، الحريق، الفيضان… من ضبطها لكي يتم ربط الاتصال برقم خاص بالحالات الطارئة فور حدوث المشكل.

الهدف من القيام بهذا الأمر هو جعل التدخل أسرع وتجنب تضييع الوقت في البحث عن الرقم الذي تريد الاتصال به في الحالات الطارئة (إطفاء، شرطة، إسعاف…).

نصائح لتأمين المنازل الذكية

ضبط إشعارات ارتفاع القوة الكهربائية (Wattage) في المآخذ الذكية

جدولة إيقاف تشغيل مآخذ التيار الذكية ميزة رائعة إلاّ أنها قد لا تكون مناسبة لبعض الأجهزة التي يجب أن تبقى مشغلة طوال الوقت.

نصائح لتأمين المنازل الذكية

الهدف من ضبط هذه الإعدادات هو إشعارك أو إيقاف المأخذ عند تجاوز الطاقة التي يستهلكها الجهاز حدّا معينا وبالتالي تجنب اشتغاله في أوقات لا تريده أن يشتغل فيها.

ضبط الغلق التلقائي لأبواب الگراج

قد يحدث في بعض الأحيان أن تنسى باب الگراج مفتوحا وتذهب إلى عملك لتبقي منزلك مفتوحا أمام أي شخص، بما في ذلك اللصوص!

إذا كان باب الگراج لديك يدعم ميزة الإغلاق التلقائي، من الضروري أن تقوم بتفعيلها لتتجنب أي خطر وتبقى مطمئنا.

نصائح لتأمين المنازل الذكية

الطريقة سهلة ويتم من خلالها ضبط الباب على الإغلاق تلقائيا. إذا كان مفتوحا سيتم إغلاقه وإذا كان مغلقا من قبل لن يحدث شيء.

استعمل حّساسات Z-Wave لاستشعار تسريبات الماء

هذه الأجهزة ذات أهمية كبيرة في منزلك الذكي بالنظر إلى أن تسرب المياه قد يسبب لك مشاكل حقيقية.

نصائح لتأمين المنازل الذكية

هذه الأجهزة يتم تركيبها في الأماكن المهددة بالتسريب بشكل أكبر ليتم إشعارك فور حدوث المشكل لتقوم بالتدخل قبل أن يحدث أي ضرر حقيقي لمنزلك وأجهزتك.

الحصول على هذه الأجهزة

معظم الأجهزة التي تحدثنا عنها في هذا الموضوع يمكن الحصول عليها بسهولة عن طريق محلاّت الأجهزة الإلكترونية أو من خلال المتاجر عبر الإنترنت. بالنسبة للأثمنة فهي تختلف بشكل كبير من جهاز لآخر ومن علامة تجارية لأخرى ومن الأفضل أن تأخذ بعض الوقت لتقارن عددا كافيا من الأجهزة قبل الشراء.

Zarhouni
الكاتبZarhouni
مهتمّ بكلّ ما له علاقة بالتقنية والأعمال، أدرس الإدارة المالية وأسعى لتوفير محتوى عربي ذو مصداقية وجودة عالية.