تعلم اللغة العربية – أفضل 5 مواقع للمغتربين

تعلم اللغة العربية

في مقال سابق تكلمنا عن موضوع أفضل قنوات يوتيوب لـ تعلم اللغة العربية والتي يمكن للمغتربين العرب الاستعانة بها لتعليم أطفالهم لغتهم الأم.

واليوم سنكمل بتقديم قائمة أفضل 5 مواقع الكترونية لـ تعلم اللغة العربية:

موقع Forvo

موقع Forvo

يعتبر موقع Forvo موقع رائع لتعلم النطق لمختلف اللغات وقاموس جيد لمعرفة كل كلمة عربية وما يقابلها باللغة الإنكليزية مع إعطاء جمل تفصيلية لاستخداماتها.

وتستطيع عبر هذا الموقع تعلم اللغة العربية بمعرفة آلية نطق أي كلمة، وكل ما عليك فعله هو كتابة الكلمة التي تبحث عنها باللغة العربية ضمن مربع البحث.

Arabic Chat Wiki

Arabic chat alphabet

هذه مجرد صفحة من موقع ويكيبيديا، لكنها مصدر هام في تعلم اللغة العربية وسيأخذ المتعلم الجديد نظرة حول آلية الكتابة والمحادثة أونلاين باللغة العربية العامية.

أي ستوفر لك  صفحة Arabic Chat Wiki مساحة للتجريب العملي والاستفادة من الأخطاء قبل بدء استخدام اللغة العربية بشكل فعلي وحقيقي.

موقع Lissan Masri Online Dictionary

Lissan Masri

ولأن اللغة العربية العامية تختلف عن الفصحى كثيراً يُعتبر موقع Lissan Masri Online Dictionary بكل بساطة القاموس الأفضل لـ تعلم العربية باللهجة المصرية العامية. وهو يملك أدوات وتطبيقات على مختلف أنظمة التشغيل.

موقع iTalki 

موقع iTalki

يمكن عبر موقع italki التواصل مع متحدثين باللغة العربية للتدرب أكثر وتعلم اللغة العربية عبر سكايب. وستجد على الموقع خيرة مدرسي اللغة العربية القادرين على إفادتك من خلال دروس ودردشة فيديو بمقابل مادي بسيط. كما يمكن البحث عن شريك تتعلم معه اللغة بالتبادل أي يعلمك لغته وتعمله لغتك.

موقع أ ب ت لتعليم اللغة العربية للأطفال

موقع أ ب ت لتعليم اللغة العربية للأطفال

يهدف هذا الموقع لتعليم اللغة العربية للأطفال من خلال اللعب والتسلية، مما يشجعهم على التفاعل مع عملية التعلم دون ملل، وبالتالي نعتبره أفضل مواقعنا لأبناء المغتربين الذين لم يزوروا وطنهم بعد.

وأخيراً نذكر موقعين إضافيين قد يحققان بعض الفائدة، وهما مكتبة الأطفال ChildrensLibrary.org الذي يقدم بعض القصص ووالروايات البسيطة وموقع egyptianarabiccourse الذي يقدم دروساً بسيطة وبعض نصوص أغاني اللغة العربية لتسهيل فهم واستيعاب اللغة.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية