مسلسل WestWorld كما يراه العلماء – ما بين الحقيقة والخيال!

مسلسل westworld

يُعتبر مسلسل WestWorld حالياً أحد أفضل مسلسلات الخيال العلمي، وبكل ثقة يمكن القول أنَّ الغالبية العظمى من متابعي مسلسلات الخيال العلمي أحبت مسلسل WestWorld بشدة.

تدور أحداث المسلسل في متنزه تقدم تقنيًا تعيش فيه روبوتات شبيهة جداً بالبشر، ووظيفتها الظاهرة هي تلبية رغبات الزوار الأثرياء الذين يتوافدون عليه.

ويتميز المسلسل بطريقة سرد رائعة تنقلك بين أحداثه في مراحل زمنية مختلفة بشكلٍ محير في بعض الأحيان ولكن مشوق أيضاً.

يستكشف مسلسل WestWorld بجزأيه واحداً من أهم المواضيع المتعلقة بالمجال التقني وهو الذكاء الاصطناعي والروبوتات، حيث لدينا دولوريس Dolores (الممثلة  Evan Rachel Wood) وهي روبوت آلي في متنزه WestWorld تقوم بمجموعة من المهام كل يوم قبل أن يقوم العاملون بضغط مفتاح إعادة التهيئة لتنسى Dolores كل شيء، حتى قدوم ذلك اليوم الذي لم يحصل فيه ذلك، ويتبع هذا أحداث كثيرة تشابه فلسفة فيلم Blade Runner وحمام الدم في فيلم Unchained.

وعلى عكس الكثير من المتابعين فإن العلماء والباحثين لديهم خلفية علمية أكبر حول التقنيات التي يتحدث عنها المسلسل لذلك فإن معرفة رأيهم قد يبين لك طبيعة ما قد نشاهده في المستقبل.

إليكم الآن أهم آراء العلماء والباحثين والأساتذة المختصين في علوم الحاسب والذكاء الاصطناعي في مسلسل WestWorld

قصة مثيرة للاهتمام وتقنيات بعيدة تماماً عما هو موجود.

Micheal L.Littman أستاذ في علوم الحاسب، جامعة Brown

قصة رائعة تفترض معضلات وعواقب أخلاقية حقيقية تتعلق بتقنيات مستقبلية خيالية.

Alan R.Wagner أستاذ مساعد في هندسة الطيران وباحث مساعد في معهد Rock Ethics جامعة Penn State

إنه ليس بعلم، فقط خيال ولكن أحب جميع الأعمال الفنية العظيمة، إذ أنَّ مسلسل ويست وورد يجعلنا نراجع معتقداتنا الراسخة وقيمنا البشرية.

Guy Hoffman أستاذ مساعد في هندسة الطيران والميكانيك في جامعة Cornell

حاولت متابعة الحلقة الأولى منذ زمن ووجدتها محيرة جداً.

Toby Walsh أستاذ في قسم الذكاء الصنعي في جامعة New South Wales

مسلٍ ولكن هنالك فجوة كبيرة بين البرامج والعتاد الصلب المصور وما يمكن تحقيقه ضمن المستقبل القريب.

Geoff Goodhill أستاذ في معهد Queenland Brain جامعة Queenland

من وجهة نظر الخيال العلمي هو عرض مثير جداً للاهتمام، ولكني تساءلت كثيراً فيما إذا كان متنزه ديزني لاند للروبوتات هو الاستخدام الأفضل لتلك التقنية الثورية.

Kris Hauser أستاذ مساعد في قسم هندسة الحاسوب والكهرباء، جامعة Duke.

لقد شاهدت جزء بسيط فقط وأظن أنَّ المحتوى ملائم جداً للعرض وقد يتحقق يوماً ما تقنياً.

David Cappelleri أستاذ مساعد في الهندسة الميكانيكية، جامعة Purdue

المسلسل مسلٍ جداً. وهو مقاربة مثيرة للاهتمام للمعرفة والإدراك وكيف يمكن لهذا أن يظهر في شيء من صنعنا. يدفعنا ذلك لسؤال بعض الأسئلة عن معرفتنا بـ الوعي، المنطق، الاستنتاج… من أين يأتي. الأشخاص في مجال الذكاء الصنعي وغيرها قد يعلمون ذلك أكثر مني.

ومن وجهة نظر تقنية فإني مؤهل فقط لتخمين المواد التي يستخدمونها لصنع الروبوتات. ما هو معروض ضمن المسلسل بعيد كثيراً عن الواقع. حيث أنَّ الروبوتات تنبض بالحياة لدرجة لا تستطيع التمييز بينها وبين البشر مما يدل على مواد مركبة أو تمت تنميتها من مواد بيولوجية استخدمت لتغطية أجسام الروبوتات. ولا شيء مما أعمل عليه يركز على هذا القسم من التكنولوجيا ولكن من المسلي التفكير بها.

Elias Garratt أستاذ مساعد في قسم الكهرباء، جامعة Michigan

أصبحنا قريبين من الحصول على روبوتات تساعدنا في حياتنا اليومية ولكن الروبوتات العضوية التي تشابه البشر ما زالت هدفاً بعيداً. قد نحتاج لمئات السنين لفهم خلية واحدة و1000 سنة لفهم الدماغ. وهذا المسلسل لا يمت للواقع بصلة.

Victor S.Adamchik أستاذ في قسم الهندسة، جامعة Southern California

استمتاعي يأتي من رواية القصة المدهشة والأسئلة الفلسفية أكثر من التفكير في التقنيات المستخدمة، ولكن التفكير بكيف تساهم الأبحاث الجارية الآن بروبوتات مسلسل ويست وورد قد يجعل من مناقشات الماجستير فعالة أكثر. وعلى سبيل المثال ناقشت مؤخراً أحد الباحثين حول الروبوتات الحيوية أو البيولوجية والتي تشكل عصب فكرة روبوتات ويست وورد.

وبالطبع حتى وقتنا هذا الروبوتات الحيوية تعمل بحركات محدودة جداً ولكن الناس يبنون الأساسيات فقط. وبصفتي مهندس تحكم، أحب أن أتخيل أنَّ بحثنا في التحكم القوي قد يساهم في يوم من الأيام في تطوير روبوتات لتعمل بظروف متنوعة بكشلٍ لا يصدق، مثل تلك الموجودة في ويست وورد.

Leila Bridgeman أستاذة مساعدة في الهندسة الميكانيكية وعلوم المواد، جامعة Duke University.

عنيف جداً وغير ذكي مثل العديد من الأفلام والبرامج الأخرى التي تستكشف القدرات الفنية والتقنية للروبوتات وتفاعلات الروبوتات البشرية التي تثير مخاوف أخلاقية مهمة حول الذكاء الصنعي. أعتقد أن سلسلة The Humans هي أكثر إثارة والهام.

Mary-Anne Williams مديرة مختبر The Magic، جامعة التكنولوجيا بسيدني University of Technology Sydney

مسلسل مليئ بالأسئلة الأخلاقية والتكنولوجية المثيرة للاهتمام، وفعال للغاية في التواصل مع التجاهل البشري للروبوتات. نحن بعيدون عن هذا العالم ولكن في الطريق إليه. كنت أفضل أن يكون أقل عنفاً وهو الجانب السلبي الوحيد بالنسبة لي.

Maria Garcia de la Banda، أستاذة علوم الكمبيوتر بجامعة موناش.

في الواقع، يستلهم المسلسل الكثير من الأفكار من ألعاب العالم المفتوح مثل Skyrim وRed Dead Redemption ويطرح أسئلة فلسفية شيقة جدًا حول الذكاء الاصطناعي والروبوتات، ودون أن يحاول تقديم إجابات فنية مبتذلة، وبصفتي باحث في الذكاء الاصطناعي، أنا أشيد به.

Fabio Zambetta، أستاذ مساعد في علوم الكمبيوتر وهندسة البرمجيات في RMIT

دراما جذابة تستكشف على أفضل وجه الجشع البشري والفساد، وذلك في عالم خيالي تسكنه روبوتات لا يمكن تمييزها عن البشر

Geoff Webb، مدير مركز جامعة موناش لعلوم البيانات

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية