10 نصائح تساعدك على تقليل استهلاك بيانات الهاتف أثناء السفر

تقليل استهلاك بيانات الهاتف أثناء السفر

واحدة من مفارقات السفر الحديثة هي عندما نعتمد على هواتفنا الذكية أكثر من المعتاد، فإن ذلك يعني تعقيدات أكثر وتكلفة أعلى.

على سبيل المثال لا الحصر، فإن التحقق من المواقع الجغرافية وفحص الخرائط، وتنزيل خطط السفر، والعثور على معلومات الاتصال بالفنادق وسيارات الأجرة، وعشرات الأشياء الأخرى كلها تحتاج إلى اتصال بيانات أثناء سفرك.

وبلا شك فان بيانات التجوال تكون مكلفة للغاية في أغلب دول العالم، حتى عند استخدام شريحة اتصال SIM محلية تابعة لشركة اتصالات في الدولة التي تنوي زيارتها.

مع ذلك، لا داعي للقلق، فإن كنت تفكر بقضاء إجازة في الخارج، ولديك بعض المخاوف بخصوص استهلاك بيانات الإنترنت، فهذه 10 نصائح تساعدك على تقليل استهلاك بيانات الهاتف أثناء السفر

اعتمد على متصفح جوجل كروم

يتوفر متصفح كروم الشهير من شركة جوجل على نظامي التشغيل أندرويد وآي أو إس، بالإضافة إلى أنظمة تشغيل أجهزة سطح المكتب.

واحدة من أهم مزايا المتصفح على الهواتف الذكية، هو ميزة توفير البيانات والتي بمجرد تشغيلها فإنها تقلل من كمية استهلاك البيانات التي يتم نقلها بنسبة تصل إلى 50٪.

ويتم ذلك عن طريق ضغط معظم الصور والنصوص على خوادم جوجل قبل إرسالها إلى هاتفك، مما يعني عمليات نقل أسرع وتكاليف أقل للتجوال.

اعتمد على أوبرا ميني Opera Mini

لديك مشكلة معينة مع متصفح كروم أو منتجات جوجل عموماً؟ حسناً، متصفح Opera Mini يعتبر بديلاً جيداً لتوفير استهلاك البيانات على الهواتف الذكية.

حيث يدعم التطبيق ميزة توفير البيانات إلى جانب تضمنه لمانع إعلانات مدمج للمساعدة في تسريع التصفح وتقليل استهلاك بيانات الإنترنت.

اعتمد على التطبيقات دون اتصال

لا شيء أفضل من تقليل استهلاك البيانات سوى عدم استهلاك أي بيانات على الإطلاق أثناء سفرك، وذلك عبر الاعتماد على التطبيقات الداعمة لوضع عدم الاتصال.

ابحث عن التطبيقات التي توفر ميزة العمل دون اتصال بالإنترنت، خصوصاً تلك التطبيقات التي تستخدمها بكثرة أو ستحتاجها أثناء سفرك.

وستتفاجئ بالطبع من مدى التطبيقات الداعمة لهذه الميزة، بدءً من تطبيقات إدارة مسار الرحلة وكذلك أدلة المدن والترجمة والخرائط وغيرها.

تنزيل الخرائط مسبقاً

تُعد تطبيقات الخرائط والتنقل من بين أكثر الأشياء المفيدة على هاتفك أثناء سفرك، ولكنها تستهلك بيانات الإنترنت بسرعة.

بدلاً من ذلك، يُمكنك الاستفادة من تطبيقات مثل Citymaps2Go أو Here WeGo التي تتيح لك تنزيل خرائط البلد أو المناطق التي تنوي زيارتها قبل سفرك.

يحتوي تطبيق خرائط جوجل على ميزة مماثلة مضمنة في التطبيق، ولكن يمكنك فقط تنزيل مدينة واحدة أو منطقة صغيرة في كل مرة، بدلاً من تنزيل جميع الخرائط لبلد بأكمله في وقت واحد.

إيقاف استنزاف البيانات

هناك الكثير من الإعدادات التي يمكنك تغييرها على هاتفك للمساعدة في تقليل استخدام بياناتك الخلوية.

فمثلاً تعد أدوات النسخ الاحتياطي التلقائي وتحديث التطبيقات من أبرز الإعدادات التي تستنزف البيانات على هاتفك الذكي.

إنها مفيدة جدًا، بالتأكيد، ولكنك في الحقيقة لا تحتاج إلى تشغيل هذه الإعدادات عند الاتصال عبر البيانات الخلوية، والاكتفاء بتشغيلها عند اتصال ثابت بالشبكة المنزلية.

لا تنسى التحقق بعناية من الإعدادات الموجودة داخل كل تطبيق تستخدمه للتأكد من أن الصور والفيديوهات والملفات الأخرى يتم نسخها احتياطياً عند توافر اتصال بالشبكة اللاسلكية فقط، وذلك ينطبق على تطبيقات مثل آي كلاود وصور جوجل ودروب بوكس وغيرها.

الحد من الوصول إلى البيانات الخلوية لتطبيقات iOS

إن كنت تستخدم هاتف آيفون، فإن نظام iOS يتميز بالقدرة على التحكم بالتطبيقات التي يمكنها الوصول إلى بيانات شبكة الجوال.

ولتفعيل هذا الأمر، انتقل إلى الإعدادات ثم البيانات الخلوية، ثم فم تعطيل أي تطبيق لا ترغب باستخدامه من استخدام البيانات.

إيقاف تحديث التطبيقات في الخلفية

هل يُهمك حقاً، إن توقف تحديث تطبيق تويتر أو فيس بوك بآخر الأخبار لعدة ساعات في الخلفية، والانتظار لحين تشغيله وتصفحه على الهاتف؟

أعتقد أن المسألة لن تشكل أهمية كبيرة بالنسبة للكثيرين، لذا فإن إيقاف تحديث التطبيقات في الخلفية يساعدك على تقليل استهلاك بيانات الهاتف أثناء السفر وفي نفس الوقت لن يؤثر ذلك كثيراً على تجربة استخدامك للتطبيقات.

إيقاف التشغيل التلقائي للفيديوهات

تستهلك مقاطع الفيديو التي يتم تشغيلها تلقائيًا الكثير من البيانات رغم عدم الحاجة لها خصوصاً عند السفر، لذا تأكد من تعطيل هذه الخاصية أو تقييدها في أكبر عدد ممكن من التطبيقات بهدف تقليل استهلاك بيانات الهاتف أثناء السفر

وللقيام بذلك يجب عليك الذهاب إلى الإعدادات الخاصة بكل تطبيق داعم لهذه الميزة وأهمها طبعاً التطيبقات الاجتماعية مثل فيس بوك وتويتر وانستقرام.

استخدام نسخة أخف من التطبيقات الأساسية

مع توسع الشركات الكبرى إلى أسواق نامية، كان هناك حاجة للتغب على مشاكل عمل التطبيقات على الهواتف القديمة واتصالات الإنترنت البطيئة الشائعة في هذه البلدان.

لذا بدأت هذه الشركات بإطلاق إصدارات خفيفة من تطبيقاتهم للمساعدة في حل هذه المشاكل.

هذه التطبيقات تعد خياراً جيداً للمسافرين كذلك، نظراً لأنها خفيفة الوزن مقارنة بالإصدارات الأساسية كما أنها تستخدم بيانات أقل بكثير.

ستجد أغلب هذه التطبيقات متوفرة على نظام أندرويد من بينها تطبيقات رسمية شائعة مثل Facebook Lite وتطبيق Twitter Lite وكذلك الكثير من منتجات جوجل مثل Google Maps Go وتطبيق YouTube Go‏ وجميعها ستساعدك على تقليل استهلاك بيانات الهاتف أثناء السفر

تمتع برحلتك

أخيرًا، يًمكن أن تكون أبسط الخيارات في بعض الأحيان هي الأفضل.

لذا إذا لم تكن بحاجة ماسة إلى بيانات الإنترنت أثناء سفرك، فأوقفها بالكامل، وتمتع برحلتك بعيداً عن ضجيج الشبكات الاجتماعية وتطبيقات التواصل الفوري وغيرها.

مهند داود
الكاتبمهند داود
مدير تحرير موقع أبو عمر التقني