macOS Mojave – كل ما تود معرفته عن نظام آبل الجديد!

ستحمل النسخة الجديدة من نظام macOS لحواسب آبل اسم Mojave وستتميز بعدد من الميزات الجديدة بما في ذلك تقديم وضع داكن، خيارات تنظيم جديدة، ونسخة سطح مكتب لعدد من تطبيقات iOS، وحسب رئيس آبل التنفيذي تيم كوك، فإن الميزات الجديدة لنظام Mojave مستوحاة من المستخدمين المتقدمين إلا أنها مصممة لجميع المستخدمين. وأعلنت آبل عن النسخة الجديدة من نظام macOS في مؤتمر المطورين WWDC. هذه أبرز ميزات نظام macOS Mojave الجديدة:

الوضع الداكن

macOS Mojave Dark Mode

قدمت آبل وضعًا داكنًا لنظام macOS ضمن نسخة Mojave الجديدة حيث يتّشح شريط المهام، منصة اختصارات التطبيقات، والشريط المحيط بالتطبيقات بلون رمادي داكن، وهو ما يضفي جمالية خاصة على النظام كما هو الحال مع الميزة التي تتوفر على عدة منصات أخرى.

تصميم جديد لمتجر تطبيقات ماك

macOS Mojave Mac App Store Redesign

سيحصل متجر تطبيقات ماك على تصميم جديد، حيث سيلاحظ المستخدمين تميز التصميم الجديد للمتجر بعدة عناصر تصميم خاصة بمتجر تطبيقات iOS، الذي عرف بدوره تصميمًا جديدًا العام الماضي، مع عرض تبويبات جديدة للتطبيقات الجديدة، ومحتوى مختار من طرف المحررين لتصنيفات تطبيقات متنوعة. وسيعرف المتجر دخول تطبيقات جديدة من شركات معروفة وهي مايكروسوفت التي ستقدم تطبيق Office 365 وأدوبي التي ستقدم تطبيق Lightroom CC ضمن المتجر.

تطبيقات iOS على ماك

تستمر آبل في توفير تطبيقات iOS على نظام ماك، حيث ستوفر التطبيقات الجديدة نفس الميزات التي توفرها على iOS، مع ميزة مزامنة الملفات بين أجهزة آبل، وهي إضافة مهمة يستفيد منها العديد من المستخدمين.

أكوام سطح المكتب

macOS Mojave Desktop Stacks

ستضيف آبل ضمن نظام macOS Mojave طريقة جديدة لترتيب سطح المكتب باسم Stacks، وهي مجلدات مخصصة لصيغ ملفات معينة تعمل على تجميع الملفات حسب صيغها بشكل تلقائي لترتيب أفضل لسطح المكتب المكتظ، وبالتالي سيتم تجميع ملفات صور، فيديوهات، PDF، وصيغ أخرى ضمن مجلدات مخصصة بشكل تلقائي.

تحكم أفضل بخيارات الأمان

macOS Mojave Security Control

تتيح آبل للمستخدمين التحكم بشكل أفضل بولوج التطبيقات لمعلومات وعتاد المستخدم، وهي ميزة مألوفة بالنسبة لمستخدمي iOS لكنها ليست متوفرة على سطح المكتب، وهو ما سيتغير مع الإصدار الجديد macOS Mojave حيث سيتم عرض نوافذ منبثقة تسأل المستخدم إن كان يسمح بولوج تطبيق معين لمكان تواجده، صوره، جهات الاتصال، المايكروفون…

خصوصية سفاري

macOS Mojave Safari Privacy

بدأت آبل العام الماضي بمنع مواقع ويب من تتبع المستخدم على متصفح سفاري، لتعود هذه السنة لإضافة إمكانية حظر شبكات اجتماعية مثل فيس بوك من تتبع المستخدم على الويب بالاستعانة بأزرار الإعجاب، بالإضافة إلى محاولة إخفاء حاسوب المستخدم بطرق أخرى لتواجه مثل هذه الشركات صعوبة أكبر في تتبع نشاط المستخدم على الويب.

تحديثات Finder

macOS Mojave Finder Gallery view

عرف Finder تحديثات جديدة من بينها وضع عرض جديد يدعى Gallery view يتيح للمستخدم تصفح معاينات مصغرة لملفاته مع عرض الملف المحدد بشكل أكبر في الجانب العلوي، كما أضافت آبل طرقًا جديدة لعرض البيانات الوصفية داخل نافذة finder وإجراءات سريعة يمكن للمستخدم اتخاذها مثل قلب صورة أو تجميع عدة ملفات ضمن ملف PDF.

تعليم الملفات وصور الشاشة

سيكون بإمكان المستخدمين تعليم ملفات وإحداث تغييرات صغيرة داخل نافذة المعاينة السريعة أو Quick Look، ما يجعل من الميزة الجديدة طريقة أسرع للتعامل مع الملفات، كما أن التقاط صورة شاشة جديدة سيعمل على عرضها بشكل تلقائي أمام المستخدم مع زر لتعليمها.

سطح المكتب الديناميكي

macOS Mojave Desktop Stacks

ستعمل هذه الميزة على عرض خلفيات متغيرة بشكل مستمر طوال اليوم، حيث استعرضت آبل مثالًا على هذه الميزة الجديدة ضمن المؤتمر بعرض مثال خلفية تغيرت بين النهار والليل حسب الوقت، مع عدم وضوح ما إذا كان المستخدم سيكون قادرًا على إضافة خلفيات مخصصة أو الاكتفاء بالخلفيات المقترحة من طرف آبل.

وتجدر الإشارة إلى أن التحديث الجديد سيتوفر خلال فصل الخريف في شهر سبتمبر أو أكتوبر، مع إطلاق نسخة معاينة للمطورين اليوم. هذا وكشفت آبل اليوم عن عدة تحسينات وميزات جديدة ضمن نظام iOS 12 الجديد.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.