محكمة مصرية تأمر بمعاقبة و حظر يوتيوب لمدة شهر

حظر يوتيوب عن مصرحظر يوتيوب عن مصر

مصر تعاقب يوتيوب وتكلفه خسائر اقتصادية كبيرة وفي تفاصيل الخبر رفع محامي مصري دعوى ضد موقع يوتيوب إلى المحكمة الإدارية العليا في مصر والتي أمرت بدورها أمس السبت بقرار حظر يوتيوب عن كامل مصر لمدة شهر بسبب استضافته مقطع فيديو مسيء للإسلام.

ونقلت الوكالات عن المحامي محمد حامد سالم الذي رفع الدعوى قوله:

الحكم نهائي وغير قابل للطعن وسنبدأ التنفيذ به.

وقد أمرت المحكمة الإدارية ببدء تنفيذ القرار من قبل الهيئة الوطنية لتنظيم الاتصالات National Telecommunications Regulatory Authority (NTRA) ولكن الأخيرة استأنفت ضد الحكم مشيرةً إلى صعوبة تنفيذ القرار.

فيما رفضت المحكمة الإدارية العليا الاستئناف وأيدت العقوبة باعتبار هذا الحظر المؤقت حكماً نهائياً غير قابل للطعن.

ويرجع تاريخ الدعوى القضائية إلى عام 2013 عندما طالب المحامي المصري بمنع يوتيوب في مصر إلى أن يتم حذف جميع مقاطع الفيديو المسيئة للإسلام.

وقال سالم:

هذا الحكم بمثابة عقاب لموقع يوتيوب سيكلفه خسائر اقتصادية كبيرة.

وتمَّ عرض الفيديو المسيء للإسلام والذي سبب رفع الدعوى عام 2012 وتمَّ إنتاجه في كاليفورنيا وأثار موجة من الغضب تجاه يوتيوب وأمريكا بشكلٍ عام.

ولا يزال حتى الآن غير واضح كيف سيتم تنفيذ قرار المحكمة ومتى، فحتى مساء الأمس كان لا يزال يعمل موقع يوتيوب في مصر وأكد المحامي صاحب القضية:

الهيئة الوطنية لتنظيم الاتصالات هي المسؤولة عن تطبيق القرار ولا توجد صعوبات فنية في ذلك، وسيتم رفع دعوى قضائية ضد رئيس الهيئة الوطنية لتنظيم الاتصالات في حال لم يطبق قرار الحظر.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية