محرك لبلب ينشر التحديث السابع: شرح الكلمات والمصطلحات بسؤال بسيط

محرك لبلب

أعلن محرك البحث العربي “لَبلِب” والذي يتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً له عن إطلاق خدمة المعاني، التي يتم بموجبها عرض إجابة مباشرة للمستخدمين عند البحث عن معنى كلمة ما أو مصطلح.

وهذا التحديث هو السابع من نوعه ويأتي بعد عدة تحديثات لإضافة خدمات مواعيد عرض برامج التلفزيون على القنوات العربية، ومعلومات الأشخاص والشركات والطقس ووصفات الطبخ وأوقات الصلاة، بالإضافة إلى خدمة الأخبار، وخدمة معلومات الكتب والأفلام، وخدمة البحث في النصوص الدينية وصحة الأحاديث النبوية.

وبعد التحديث الجديد اليوم يمكن للمستخدم وضع كلمة “معنى” قبل كلمة ما للبحث عن شرح لها من المعاجم اللغوية أو القواميس العلمية، وهذه بعض الأمثلة:

معنى الجهاز الهضمي ومعنى خدمة ومعنى وطن

تحديث محرك لبلب

وصرح مسؤول من مختبرات لبيب بأن محرك البحث لبلب مستمر في إضافة الخدمات المناسبة للمستخدم العربي للوصول إلى إجابات مباشرة، وأنه بدأ النقاش مع شركات عالمية حول التكامل مع نتائج لبلب لتحسين تجربة مستخدمي المنطقة، مضيفاً بأن لبلب ما زال في مرحلة الإطلاق التجريبي، إلا أنَّ التفاعل مع المستخدمين الأوائل أظهر الحاجة والفرصة الكبيرة المتاحة لتحسين تجربة المستخدم العربي.

وكانت مختبرات لبيب في الإمارات العربية المتحدة قد أطلقت في أكتوبر ٢٠١٧ محرك البحث لَبلِب الذي يعالج طبيعة المحتوى العربي على الانترنت، ويتيح للمستخدم استثناء صفحات ذات مواضيع معينة من نتائج البحث، كالمواقع الدينية والمنتديات ومواقع المنوعات التي تسيطر على المحتوى العربي وتعيق الوصول إلى المحتوى المفيد. كما يتيح لَبلِب الوصول إلى بعض المعلومات كإجابات مباشرة دون الحاجة للضغط على رابط.

وقالت مختبرات لبيب بأن “زواحف لَبلِب تقوم بفهرسة الويب العربي بكامله عبر أدوات فهرسة خاصة، ولا يتم استثناء أي صفحة باللغة العربية، ثم يضيف لَبلِب معالجة ذكية مصمّمة لتصفية النتائج وإعادة ترتيبها بما يحقق تجربة أفضل للمستخدم وبالتالي وصوله إلى غايته من البحث بسرعة.” ويركز لَبلِب على تقنيات الذكاء الصنعي وتعلّم الآلة لتحسين الفهم الآلي للغة العربية، وبالتالي تحسين جودة النتائج للمستخدم العربي. كما ستطرح مختبرات لبيب خدمات بحث باللغة العربية للمؤسسات والشركات.

وأخيراً يمكنكم زيارة موقع لَبلِب على الرابط www.lableb.com، ويمكن متابعته على تويتر@analableb

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية وسلاسل ومشاريع تعليمية ومقدم خدمات على منصات العمل الحر.