قوقل تختبر رسائل البريد الالكتروني ذاتية التدمير في جيميل

نسخة جيميل الجديدةنسخة جيميل الجديدة

تعمل قوقل الآن على تصميم جديد لنسخة الويب من جيميل وقد نشرت العديد من المواقع أمس صوراً تُظهر التصميم الجديد، ومعها تسربت معلومات عن ميزة جديدة ستسمح للمستخدمين بإرسال رسائل ذات مدة صلاحية وعند انتهائها ستدمر نفسها ذاتياً.

ويبقى العمل على خدمة البريد الالكتروني هذه صعب حيث تحتاج لأن تكون متوافقة مع جميع أنواع مزودي خدمة البريد الالكتروني الآخرين، ولكن لا يبدو أن هذه الصعوبات ستوقف قوقل عن التطور إلى ما بعد البروتوكولات البسيطة POP3/IMAP/SMTP.

وبناءً على الصور التي وردتنا فإن رسائل البريد الالكتروني ذات الصلاحية المؤقتة ستعمل بشكل قريب جداً من رسائل البريد الالكتروني ذات الصلاحية من ProtonMail، فبعد بعض الوقت ستصبح هذه الرسائل غير قابلة للقراءة.

رسائل ذاتية التدمير جيميل

وفي الصورة المبينة أعلاه ستجد أيقونة قفل صغيرة تدعى Confidential mode حيث يمنع هذا النمط المستقبل من عمل Forward أو نسخ أو تحميل أو طباعة لمحتوى الرسالة.

وتستطيع ضبط زمن انتهاء الصلاحية لتختفي بعدها رسالتك خلال أسبوع، شهر، أو عدة سنوات. وتستطيع أيضاً الطلب من المستقبل تأكيد هويته من خلال رمز passcode يرسل له برسالة نصية. وتبدو هذه الطريقة وسيلة ممتازة لربط عناوين البريد الالكتروني مع أرقام الهواتف لتحسين إعلانات قوقل.

تحديثات جيميل

وحتى الآن هذه الميزة غير جاهزة للاستخدام.

وفي جهة المستقبل الذي يستخدم النسخة الحالية من جيميل فإنه يتلقى رابط ليطلع على محتوى البريد السري مما يضطره لتسجيل الدخول ضمن حساب قوقل مرة أخرى والمهم أنه لن يستطيع نسخ أو طباعة المحتوى ولكنه قد يستطيع أخذ صورة للشاشة.

وليس من الواضح بعد فيما إذا كانت هذه الميزة متوافقة مع المستخدمين لخدمات أخرى غير جيميل، وبالتأكيد هذه الميزة ستعمل بشكل أفضل في المستقبل عندما يستخدم الجميع النسخة الجديدة من جيميل.

‏‏جيميل 2018

وتقول قوقل أنَّ جيميل الجديد سيتم إطلاقه خلال الأسابيع القادمة ومن الممكن الإعلان عن ميزة البريد السري في نفس الوقت أو في وقت لاحق.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية وسلاسل ومشاريع تعليمية ومقدم خدمات على منصات العمل الحر.