آبل قد تخفض أسعار هواتفها الذكية مطلع عام 2018

آبل قد تخفض أسعار هواتفها الذكية مطلع عام 2018آبل قد تخفض أسعار هواتفها الذكية مطلع عام 2018

في تقارير سابقة تم الإفصاح عن تراجع ضئيل ضمن الطلبات المسبقة على هاتف آيفون X عما هو متوقع في بعض المناطق مثل سنغافورة والولايات المتحدة وتايوان.

وكما ذكرت التقارير فإن أداء المبيعات الضعيف لهاتف آيفون X جعل شركة آبل تبدأ بالتحضير لثلاثة أجهزة ذكية في عام 2018 اثنين منهما يحملان شاشات OLED والثالث بشاشة LCD.

والشائعة الأخرى المتداولة أيضاً والتي تروج لها بعض التقارير حسب مصادرها الداخلية في شركة آبل أنَّ الشركة ستقوم بتعديل أسعار أجهزتها مطلع عام 2018.

والسؤال الأهم هو لماذا قد تقوم شركة آبل بهذه الخطوة وماذا يعني هذا لسوق مبيعات آبل؟

إن سبب تخفيض الشركة للسعر بسيط فهم يسعون وراء التشجيع على طلب الأجهزة ولكن من المهم أن يفهم المستثمرون أن إيرادات آيفون هي تحت تأثير عاملين هما الوحدات التي يتم شحنها من الأجهزة والسعر الوسطي للبيع.

وبالتالي إن كانت شركة آبل تفكر في تخفيض سعر المبيع فهذا لأن الشركة تعتقد أنها بذلك قد تزيد من عدد الوحدات المباعة بعدد كاف لتغطية الخسارة في الإيرادات.

ويبدو ذلك سبب منطقي واستراتيجية جيدة حيث قامت آبل بعرض أجهزتها الآيفون الجديدة في وقت مبكر هذا العام وذلك للاستفادة من الطلب الكبير الأولي المعتاد على الأجهزة الجديدة للشركة. ولكن وبسبب المنافسة وإطلاق أجهزة منافسة من شركات أخرى فقد انخفض الطلب عليها مع نهاية هذا العام.

ومن خلال تخفيض الأسعار تأمل الشركة تحفيز المستهلك على طلب الهواتف الجديدة وبالتالي زيادة كمية الشحنات لها ومعادلة الايرادات.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية وسلاسل ومشاريع تعليمية ومقدم خدمات على منصات العمل الحر.