لا تزال اعدادات الخصوصية في ويندوز 10 تقلق الأوروبيين

لا تزال اعدادات الخصوصية في ويندوز 10 تقلق الأوروبيين

استمرت هيئات حماية البيانات في الاتحاد الأوروبي بإبداء مخاوفها التي تتعلق بالخصوصية تجاه نظام التشغيل ويندوز 10 التابع لشركة مايكروسوفت.

حيث ركزت هذه المخاوف على حجم البيانات التي يتم جمعها بشكل تلقائي من قبل نظام ويندوز 10 وفيما إن كانت مايكروسوفت قد حصلت على موافقة كاملة من مستخدميها لجمع وتحليل هذه البيانات.

ولكن سيحصل المستخدمين الحاليين لويندوز10 على إعدادات خصوصية جديدة (مبينة بالصورة في الأسفل) عبر التحديث القادم لهذه المنصة Windows 10 Creators Update.
اعدادات الخصوصية الجديدة ويندوز 10

تم إطلاق ويندوز 10 في آب عام 2015 وبدأ بشكل فوري بتلقي النقد بسبب استخدام إعدادات افتراضية لحصد كمية كبيرة من بيانات المستخدمين مثل تاريخ تصفح الانترنت وأسماء وكلمات سر شبكات الواي فاي وذلك لأسباب تتضمن عرض الإعلانات المخصصة بينما يتصفح المستخدمون الويب وحتى لأجل الإعلانات التي تعرض أثناء لعب لعبة سوليتير.

يتم استخدام هذه البيانات أيضاً لتدريب كورتانا المساعد الإلكتروني الرقمي الذي قدمته الشركة لمستخدمي الحواسيب عند إطلاق ويندوز 10.

ولقد أعطت الشركة حرية منع النظام من جمع البيانات ولكن الآلية لتحقيق ذلك كانت معقدة وغير واضحة.

يبدو أنَّ انتقال شركة مايكروسوفت لتطوير نظام ويندوز10 كان بحاجة لكمية هائلة من البيانات بالإضافة لتطوير المساعد الرقمي كورتانا.

وهذا ما جعل الشركة تحاول جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات وجعل عملية إلغاء جمع البيانات والمعلومات صعب في البداية. ولكن يعتقد الآن بعد التحديث القادم أنَّ هذا الأمر سيتغير فبعد سنتين تقريباً من إطلاق النظام جمعت مايكروسوفت ما يكفي من المعلومات.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية