شركة الألعاب Blizzard تنهي دعمها لمنصتي ويندوز XP وفيستا نهاية العام

شركة الألعاب Blizzard تنهي دعمها لمنصتي ويندوز XP وفيستا نهاية العامشركة الألعاب Blizzard تنهي دعمها لمنصتي ويندوز XP وفيستا نهاية العام

في حال قمنا بعملية إحصائية لعدد المستخدمين الباقين لنظامي ويندوز xp وويندوز فيستا ومثلنا هذا العدد بشكل منحني زمني مع عدد المستخدمين الذين يلعبون ألعاب Blizzard سنجد أن التقاطع صغير جداً أي أنَّ عدد مستخدمي هذين النظامين الذين يلعبون ألعاب هذه الشركة صغير جداً.

ولكن مع ذلك وبالرغم من أنَّ شركة مايكروسوفت قد أنهت دعمها لنظامي xp وفيستا في عامي 2009 و 2012 على الترتيب فإن Blizzard استمرت بدعم ألعابها World of Warcraft، StarCraft 2، Diablo 3، Hearthstone وحتى Heroes of the Storm بكلا النظامين المذكورين سابقاً.

ولكن في نهاية هذا العام فإن Blizzard ستوقف دعمها لهذه الألعاب على نظامي ويندوز xp وويندوز فيستا. وسيتم تطبيق هذه التغييرات ضمن جدول زمني متسلسل واعدة مستخدميها بنشر ملاحظات فردية لكل لعبة. ولن تعمل الألعاب على منصات غير مدعومة حالما ينتهي الدعم. وهذا بعض ما جاء في التقرير:

“لقد أوقفت شركة مايكروسوفت دعمها لهذه النسخ من ويندوز في عامي 2009 و 2012 على الترتيب ولكن وبما أن هناك قسم من جمهورنا كان لا يزال يستخدم هذه النسخ في ذلك الوقت تابعنا دعمنا لهذه الأنظمة. على أيّة حال لقد تم إطلاق ثلاث نسخ جديدة من ويندوز منذ ذلك الوقت وحالياً فإن القسم الأكبر من جمهورنا قد قام بالتحديث إلى نسخة أحدث من هذه الانظمة.”

في الغالب فإن إنهاء الدعم لنظامي ويندوز xp وفيستا سببه متطلبات الانترنت. تقنياً فإن StarCraft 2 و Diablo 3 تمتلك أنماط لعب فردية ولكن تحتاج إلى اتصال انترنت لكي تعمل.

بالتأكيد سيزعج هذا القرار بعض مستخدمي ويندوز xp وفيستا في الغرب ولكن تأثيره الأقوى سيكون على عدد كبير من اللاعبين في الصين حيث تعتمد مقاهي الانترنت في هذا البلد على ويندوز xp وفيستا أو على نسخ مقرصنة منها لأكثر من 15 عام.

حتى أنَّ المنشآت الحكومية الصينية تستخدم بشكل كبير كلا النظامين ولم يقوموا بالتحديث إلى النسخة الأحدث.

وأخيراً يُذكر أنّه وبسبب هذا الانتشار الواسع لنظام ويندوز xp في الصين قامت الحكومة بالتعاون مع بعض المبرمجين لإنشاء Ubuntu Kylin وهو نظام تشغيل يشبه إلى حد كبير ويندوز xp.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية