نظرة واسعة على قرص التخزين SSD 960 Evo من سامسونج

نظرة واسعة على قرص التخزين SSD 960 Evo من سامسونجنظرة واسعة على قرص التخزين SSD 960 Evo من سامسونج

يُعتبر قرص التخزين SSD 850 Evo المصنع من قبل شركة سامسونج من أكثر أقراص SSD استخداماً في الأسواق والآن يوجد نسخة مطورة عن هذا القرص وأسرع منه بكثير وهي قرص التخزين SSD 960 Evo المعلن عنه من قبل شركة سامسونج هذا الأسبوع.

لا يُتوقع أن تحتل هذه النسخة المطورة مكان النسخ القديمة وذلك لأنها متوفرة فقط بالتصميم الجديد M2 والمختلف عن التصميم التقليدي SATA.

إن M2 هي عبارة عن واجهة تستخدم معيار PCI Express الذي كان يُستخدم سابقاً لبطاقات الفيديو لوصلها مع اللوحة الأم للحاسب. وتقدم هذه الواجهة عرض حزمة أكبر (حالياً تصل حتى 32 جيجا بت بالثانية أو 4000 ميغابايت بالثانية) مقارنةً مع الواجهة SATA الموجودة حالياً والتي تقدم حتى 6 جيجا بت في الثانية.

وبالتالي فإن M2 هي الواجهة الجديدة التي ستُعتمد لاستبدال SATA في المستقبل. والدليل على ذلك أن شركة سامسونج لا تقدم نسخة من قرص التخزين SSD 960 Evo بتصميم SATA ولكي تستطيع استخدام واجهة M2 يجب على حاسبك أن يحوي مدخل M2 لذلك بالنسبة للحواسيب الحالية ستحتاج إلى ملائم PCI.

وتزعم سامسونج أن قرص التخزين SSD 960 Evo يملك سرعة نسخ تصل حتى 3200 ميغابايت في الثانية وسرعة كتابة تصل حتى 1900 ميغا بايت في الثانية. وإن أداء وصوله العشوائي قد ارتفع حتى 380000 عملية دخل/خرج في الثانية مما يجعله واحداً من أسرع أقراص SSD في الأسواق.

تتشارك هذه النسخة مع سابقتها في الكثير من الخصائص فهي تستخدم ذاكرة سامسونج 3D VNAND flash كما تدعم TurboWrite وهي تقنية تستخدم كمية صغيرة من ذاكرة SLC flash ذات أداء مرتفع مثل buffer من أجل زيادة سرعة الكتابة.  كما ويحوي هذا القرص أيضاً على متحكم خماسي الأنوية أربعة منها لإدارة أداء NAND والنواة الأخيرة من أجل تحسين الاتصال بين الحاسب والمتحكم.

تتوفر هذه النسخة الجديدة الرائعة بسعات مختلفة وهي 250 و 500 جيجابايت و1 تيرابايت بسعر 129 و 249 و 479 دولار على  الترتيب.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية

اترك تعليقاً