نظرة على ساعة ASUS ZenWatch 3 الاقتصادية

ASUS ZenWatch 3

كشفت شركة ASUS عن الإصدار الجديد من ساعتها الذكية ZenWatch 3 في معرض IFA ببرلين الألمانية، وعرفت الساعة الذكية الجديدة تحسينات مميزة على مستوى التصميم على وجه الخصوص، حيث يختلف الإصدار الجديد بشكل كلي عن سابقه من حيث التصميم الذي اختارته الشركة، إذ تحولت من تصميم مستطيل إلى تصميم دائري، إلى جانب تحسينات على مستوى العتاد وتجربة الاستخدام، مع استمرارها في توفير سعر في المتناول، وإن كان سعرًا أغلى من الإصدار السابق، حيث يأتي الإصدار الجديد بسعر 229 يورو مع الحزام المطاطي و249 يورو مع الحزام الجلدي، وستتوفر الساعة في أوروبا في شهر أكتوبر.


التصميم


ASUS ZenWatch 3 Screen

تأتي ساعة ASUS ZenWatch 3 الذكية بتصميم دائري أنيق، مع تميز الساعة كذلك بمقاومة الماء والغبار بميزة IP67، وتحتوي الساعة الذكية على ثلاثة أزرار على الجانب الأيمن، ما يمنح الساعة تصميمًا رياضيًّا أكثر مقارنة بالإصدارات السابقة. وإلى جانب الزر الأوسط الرئيس، يمكن تخصيص الزر العلوي حسب ما يفضل المستخدم، في حين يفتح الزر الأسفل إعدادات المنبه. وتوفر شركة ASUS نوعين من الأحزمة، حزام مطاطي وحزام جلدي، في حين يتوفر قرص الساعة باللون الفضي، البرونزي، والذهبي. وتتوفر خيارات تخصيص متعددة ضمن نظام الساعة، مع توفير أكثر من 50 واجهة للاختيار من بينها.

ASUS ZenWatch 3 Leather

ويشكل اختيار شركة ASUS للتصميم الدائري بدلًا من التصميم السابق خطوة مرحبًا بها، حيث كان التصميم السابق يحتوي على حواف سميكة، ما يؤثر بشكل سلبي على جمالية التصميم، لكن مع ذلك، كان سعر الإصدارين السابقين اقتصاديًّا للغاية مقارنة بأسعار الساعات الذكية الأخرى، ورغم ارتفاع سعر الإصدار الجديد نسبيًّا إلا أن الساعة تبدو فعلًا أفضل من حيث التصميم، وإن كان تصميمها ليس مثاليًّا بالنظر للزرين اللذين يمكن وصفهما بغير الضروريين، وسماكة قرص الساعة بسمك 10.65 ملم.

وتأتي ساعة ZenWatch 3 بشاشة AMOLED بمقاس 1.39 بوصة بدقة 400×400 بكسل وكثافة 287 بكسل لكل إنش، وهي أرقام مشابهة لمعظم شاشات ساعات أندرويد وير الذكية الأخرى، مع تقديم الشاشة لسطوع في المستوى وزوايا عرض جيدة.


النظام


ASUS ZenWatch 3 Software

يعتبر نظام أندرويد وير على ساعة ZenWatch 3 مماثلًا لمعظم الإصدارات الأخرى ضمن ساعات أندرويد وير الأخرى، حيث يأتي النظام بنفس حركات التحكم، مع تعديلات صغيرة من طرف شركات التصنيع. ومثل العام الماضي، برزت ساعة Samsung Gear S2 كخيار أفضل على مستوى النظام باحتوائها على نسخة خاصة من نظام Tizen الخاص بسامسونج، الشيء الذي أشار إلى أن نظام أندرويد وير مازال يحتاج للنضوج بشكل أكبر، وقد شهد النظام تحسينات خلال هذه السنة، جعلته أفضل على مستوى عدة وظائف، لكنه مازال يحتاج لمزيد من التحسينات ليتصدر سوق الساعات الذكية.

ASUS ZenWatch 3 Fitness options

وتقدم ASUS عددًا من الميّزات الخاصة بها ضمن الساعة، مثل ZenFit، والتي تصفها الشركة كأدقّ واجهة لرصد نشاط المستخدم الرياضي، بمعدل دقة يصل إلى 95 بالمئة، كما تبرز ميزة ZenWatch Manager التي تتيح للمستخدمين تخصيص الساعة بالواجهات العديدة المتوفرة، بالإضافة إلى ميزة FaceDesigner التي تتيح للمستخدم إمكانية تصميم واجهة خاصة به.


الأداء


ASUS ZenWatch 3 Silicon Strap

تأتي ساعة ASUS ZenWatch 3 بمعالج Qualcomm Snapdragon 2100 الجديد الذي يعتبر بديلًا لمعالج Snapdragon 400 على الساعات الذكية، ووفقًا لشركة ASUS فإن المعالج الجديد يستهلك طاقة أقل بنسبة 25% مقارنة بالمعالج السابق، وبالتالي سيكون المعالج أفضل بكثير على مستوى استهلاك الطاقة، أما على مستوى الأداء فيتوقع أن يقدم المعالج أداء أفضل من سلفه.


البطارية


ASUS ZenWatch 3 vs Moto 360

تعد شركة ASUS بعمر بطارية يصل إلى يومين في ساعة ZenWatch 3، وهي نفس الفترة التي تدعي معظم ساعات أندرويد وير الجديدة تقديمها، وتحتوي ساعة ZenWatch 3 على بطارية 340mAh، مع تميزها بنظام شحن سريع يتيح شحن الساعة بنسبة 60% خلال 15 دقيقة فقط. تبقى هذه مجرد أرقام تقدمها الشركة، وسيكون تأكيدها منوطًا باستخدام الساعة على أرض الواقع عند صدورها.


خلاصة


بما أن الفرق بين الساعات الذكية من حيث العتاد والنظام ليس بالكبير، تحاول ASUS تمييز ساعتها الذكية الجديدة بسعر أرخص مقارنة بالمنافسين، وإن كان سعر الإصدار الجديد أغلى من الإصدار السابق، لكنه أمر طبيعي بالنظر للتصميم الجديد لساعة ZenWatch 3 الذي يجعلها خيارًا جيّدًا للغاية خلال هذه السنة، في انتظار صدور ساعات ذكية أخرى مثل ساعة Huawei Watch 2 التي كانت العام الماضي الأفضل، لتتنافس ساعات أندرويد وير مع Gear S3 وApple Watch.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً