نصائح للأهل | كيف بإمكانك مراقبة نشاط الإعلام الإجتماعي التقني لأطفالك

أجريت قبل عدة أشهر دراسة حول مدى تأثير وسائل الإعلام الاجتماعي على الأطفال والأسر، وأفرج عن نتائج الدراسة من قبل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال والتي أشارت بأن هناك نتائج ايجابية للاطفال الذين يستعملون وسائل الإعلام الاجتماعي كتحسين قدراتهم في الاتصال مع المجتمع والقدرة على تنمية قدراتهم الذاتية، لكن على الجانب الآخر هناك أضرار لهذا الاستخدام، لذلك اقترحوا بعض الإرشادات والنصائح بهدف لفت الآباء حول وسائل الإعلام الإجتماعي وتأثيرها على أطفالهم، وجاء ما يلي:

How-to-Monitor-Social-Media-Activities-of-Your-Child

* لا تسمح لطفلك دون عمر 13 سنة باستخدام موقع الفيسبوك، وبالحقيقة هذا هو السن الذي حدده موقع فيسبوك نفسه، لكن عليك الانتباه أنت أيضًا إلى أطفالك لأنه وإن حدد فيسبوك عمر الاستخدام للموقع إلا أنه لا توجد لديه وسيلة للتأكد لديه من أعمار المستخدمين.

* تأكد على الدوام من “سياسة الخصوصية” وراجعها، وهذا الأمر لا ينطبق فقط على وسائل التواصل الاجتماعي بل أيضًا على متصفحات الويب التي تستخدم. وتأكد من تفعيل ضوابط الأمان لتجعل جلسة دخول طفلك على الانترنت آمنة.

* استعمل برامج المراقبة: هناك عدد من برامج المراقبة والتي بإمكانك استخدام إحداها لتتبع المواقع التي زارها طفلك، وكذلك ما أدخله من خلال لوحة المفاتيح. هذه المعلومات ستساعدك في معرفة ميول طفلك ومالذي يبحث عنه.

* ضع القواعد: إذا بلغ طفلك عمرًا يستطيع به استخدام الحاسب بنفسه، اجعله مدركًا دائمًا أن القواعد موجودة ويجب عليه أن يتبعها. تأكد من تطبيق تلك القواعد وكن صارمًا بها.

* إذا كان جميع أفراد الأسرة يتشاركون استخدام نفس جهاز الحاسب في المنزل، تأكد من أنه موضوع في موقع مركزي (غرفة المعيشة على سبيل المثال)، فهذا الأمر سيمنع أي سلوك مشبوه، ولن يترك لدى أطفالك فرصة للدخول إلى أي مواقع مشبوهة.

* من طبع الأطفال أنهم يحبون نشر صورها على الانترنت ومشاركتها مع أصدقائهم، إن كان طفلك يقوم بذلك تأكد بأنك على علم بنوع الصور أو أي معلومات يشاركها واطلب منه أن يعرضها عليك قبل النشر.

* كن القدوة الحسبة لأطفالك دائمًا: يميل الأطفال إلى اتباع سلوك آبائهم معظم الأوقات، لذلك احرص على مراقبة تصرفاتك أمامهم ولا تقوم بأي تصرفات خاطئة (مثل قراءة البريد الالكتروني أثناء قيادة السيارة).

* تحديد استخدام الانترنت: اعمل على ضبط أوقات استخدام الانترنت لأطفالك.

* تحدث مع أطفالك حول مخاطر استخدام الانترنت وصارحهم تمامًا بذلك وعرفهم بكيفية الحفاظ على سلامة أنفسهم. أنشئ علاقة جيدة معهم واجعلهم يتقربون ويثقون بأنك بجانبهم وبأنك مساعد لهم.


 

المقالة مترجمة بتصرف، المصدر

محمد البحّاح
مُتابع للتقنية وأنقل لكم جديد أخبارها، مع أهم الدروس والمعلومات القيمة التي أستمتع بنقلها لكم بأبسط أسلوب.

اترك تعليقاً