هل أنت حقًّا في حاجة لامتلاك ساعة ذكية؟

قد لا تستهوي صيحة الساعات الذكية الجديدة التي بدأت تغزو الأسواق الكثير من المستخدمين كونها مازالت لم تصل بعد لذروة أدائها، لكن هنالك بالتأكيد شريحة معينة من المستخدمين الذين يودون تجربة استخدام ساعة ذكية مع هاتفهم الذكي، لذا ستكون هذه تجربة مفيدة لمن يود التعرف على تجربة استخدام ساعة ذكية على أرض الواقع من منظور معين.


تقليل الاعتماد على أجهزة أخرى


Smartwatch notifications

قد يعتقد المستخدم أن استبدال ساعته العادية بساعة ذكية سيجعله ينغمس بشكل أكبر في مجال التقنية ويصبح مدمنًا على كل شيء تقني، لكن العكس يحدث عند استخدام ساعة ذكية، حيث يقلّ اعتماد المستخدم على الأجهزة التقنية الأخرى، لأن الساعة الذكية تتيح له تفقد كافة التنبيهات التي ترده من معصمه، ما يتيح له التحرّر من عادة الدخول بشكل متكرر للعديد من المواقع على سبيل المثال من أجل التحقق مما إذا كانت لديه تنبيهات جديدة، لذا تقلّ مرات التحقق من وجود تنبيهات على الهاتف على وجه الخصوص بشكل كبير عند استخدام ساعة ذكية.

ويساهم امتلاك ساعة ذكية على معصم المستخدم في التّحرر أيضًا من هوس حمل الهاتف بشكل دائم، حيث يصبح المستخدم مرتاحًا أكثر في الحالات التي لا يحتاج فيها لإبقاء الهاتف في يده أو بالقرب منه حتى لا يفوّت تنبيهات مهمة، كما أن إمكانيّة الرد المباشر عبر الساعة الذكية على عدد من التنبيهات، يقلل من انشغال المستخدم بالرد عبر الهاتف الذكي.


فهم أفضل للأهداف الصحيّة


 

Smartwatch health features

ستساهم الساعات الذكية في فهم المستخدمين بشكل أفضل لأهدافهم الصحية، مثل ما يحتاجون لفعله أو ممارسته حتى يصبحوا أفضل من الناحية الصحية، مثل المشي لمسافات أطول، مراقبة عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها يوميًّا، وسرعة معدل نبضات القلب. تعرف المستخدم على عاداته الصحيّة، وفهمها بشكل أفضل، يتيح له تحسين نمط عيشه. وتعد أحد ميّزات الساعات الذكية المهمة هي ميزة مراقبة معدل نبضات القلب، وهي ميزة جيدة قد تكون مفيدة في بعض الحالات، مع العلم أنّ معظم المستخدمين يستخدمون الميزة في البداية كونها تكون إضافة جديدة، لكن مع مرور الوقت تصبح غير مهمة مثل العديد من الميّزات الأخرى على الساعات الذكية والهواتف الذكية أيضًا.

ميزة مراقبة السعرات الحرارية أيضًا تحتاج لفهم عميق ومراقبة كبيرة لنمط عيش المستخدم، فلن تكون مراقبة السعرات الحرارية التي تم حرقها في اليوم ذات فائدة في حال لم يكن المستخدم يراقب السعرات الحرارية التي تحتوي عليها المأكولات التي يتناولها يوميًّا.


ميّزات كثيرة للغاية


 

Moto 360 Smartwatch

تحتوي الساعات الذكية على العديد من الميّزات المتنوعة، منها المثير للاهتمام ومنها الاعتيادي، لكن معظم هذه الميّزات لن تكون ميّزات تجذب المستخدم لاستخدامها بكثرة، حيث أنّها مثل ميزة NFC على سبيل المثال، والتي أصبحت بمثابة إضافة لا تستخدم سوى نادرًا من طرف عدد محدود من المستخدمين. بعض هذه الميّزات، متوفرة بالفعل على الهواتف الذكية، وتقدم تجربة استخدام أفضل عليها، في حين مازال بعضها غير مناسب للاستخدام على الساعات الذكية، فمثلًا، توفر أمازون تطبيقها على الساعات الذكية، لكن تجربة الشراء عبر الساعات الذكية تبدو فكرة سخيفة نوعًا ما بالنظر إلى أهمية المهمة.

Moto 360 features

من بين الميّزات الأخرى التي تقدمها الساعات الذكية إمكانية إعداد منبه، إجراء محادثات فيديو عبر سكايب…وهي ميّزات وتطبيقات معتادة متوفرة على الهاتف، لكن أحد أهم الميّزات التي تتميز بتجربة استخدام أفضل على الساعات الذكية هي ميزة الملاحة، حيث أنّ المشي والنّظر إلى الساعة من أجل الحصول على الاتجاهات أفضل بكثير من النّظر إلى الهاتف، لأن النّظر إلى الهاتف أثناء المشي يعتبر مربِكًا وغير عملي عكس الساعة.


خلاصة


 

إذا كنت تعتقد أن الساعات الذكية تتوفر بسعر مرتفع، فأنت على صواب، لكن الأهم هو ما إذا كنت ستستفيد منها مقابل المبلغ الذي تدفعه. الساعات الذكية مازالت في بداياتها، ربما ستصبح أفضل خلال السنوات القليلة المقبلة، لكنها حاليًّا مازالت لا تقدم تجربة استخدام مستقلة تستحق الشراء.

 

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً