عاجل | فيسبوك تُعلن رسميًا إنتهاء رسوم التجديد السنوية 0.99 دولار لاستخدام تطبيق واتساب

في خطوة مُلفتة أعلنت شركة “فيسبوك” المالكة لتطبيق الرسائل الفورية “واتساب” عن إلغائها للرسوم السنوية (0.99 دولار) المفروضة على مُستخدمي التطبيق.

جاء ذلك في إعلان رسمي من طرف السيد Jan Koum “الرئيس التنفيذي لتطبيق واتساب” خلال تحدثه في مؤتمر DLD المُنعقد حاليًا في ميونخ.

رغم الشعبية الهائلة لتطبيق واتساب مع أكثر من 900 مليون مُستخدم نشيط، فقط أشار السيد جان كوم إلى أن إزالة شريط الدفع سيُساعد في نمو التطبيق أكثر فأكثر، واستهلّ حديثة ليُعرب أن مسألة تسديد هذا المبلغ الرمزي بشكل سنوي قد تكون مسألة بسيطة وعادية إلّا أنها قد تُشكّل مُعضلة لدى المُستخدمين في بعض البلدان النامية.

تلميح: بالفعل تصلنا في موقع أبو عمر التقني استفسارات دائمة عبر شبكاتنا الاجتماعية من بعض البلدان العربية ممّن تُعاني من فرض عقوبات اقتصادية وعدم وجود وسائل تسديد مُيسّرة حول كيفية تحديثهم للتطبيق، مع العلم بأننا كُنا نُلاحظ بأن تمديد الخدمة لهم تتم بشكل تلقائي ودون دفع، وبالفعل فإن هذا الأمر كان يُشكّل مُشكلة عدم استقرار لدى البعض وخاصة بعد تعوّده واعتماده بشكل كُلّي على واتساب، لذلك نرى بأن هذه الخطوة إيجابية وجيدة.

لكن هذا الأمر سيترك لدينا استفسارات كبيرة حول (النموذج الربحي البديل الذي ستعتمده واتساب)، وهل ستعتمد استراتيجية مُشابهة لموقع فيسبوك وتطبيقه، فجيميعنا يعلم الجملة الأشهر على رئيسية فيسبوك (مجاني، وسيبقى مجاني دائماً.) وبأن الفيسبوك يعتمد على الإعلانات كمصدر أساسي للتمويل وتحصيل الأرباح، وإن طُبّقت نفس الاستراتيجية على تطبيق واتساب فكيف سيكون التنفيذ؟ بالتأكيد الأيام والأسابيع القادمة ستحمل لنا الإجابة.

Anas Bahah
الكاتبAnas Bahah
تنحصر اهتماماتي في مجالات التقنية والتسويق وريادة الأعمال والاقتصاد | مؤسس مُشارك في عدد من المشاريع الناشئة في كل من سورية والأردن.

اترك تعليقاً