مقارنة بين جالكسي إس 6 وجالكسي نوت 5: أيهما تشتري؟

في حال إقدامك على اقتناء هاتف ذكي جديد أو امتلاكك لهاتف سامسونج قديم تود الترقية إلى إصدار أحدث، سيكون هاتف جالكسي إس 6 أحدث هواتف سلسلة جالكسي إس المتوفرة حاليًّا، في حين يبرز هاتف جالكسي نوت 5 كأحدث إصدارات سامسونج في سلسلة الهاتف اللوحي ذو القلم الخاص. لمساعدتك أكثر على اتخاذ قرار مناسب لاحتياجاتك، هذا ما يجب أن تأخذه بعين الاعتبار قبل الإقدام على شراء أحد الهاتفين.


 

الحجم


 

Galaxy Note 5 Touchwiz

لا يوجد اختلاف كبير على مستوى جودة الشاشة بين هاتفي جالكسي إس 6 وجالكسي نوت 5، فكلا الهاتفين يحتويان على شاشة Super AMOLED بدقة QHD، لذا سيكون الحجم غالبًا هو الحَكَم. هنالك إيجابيات وسلبيات لكلا الحجمين، فجالكسي إس 6 ذو الحجم الأصغر يأتي بحجم كلي أصغر، وهو ما يناسب شريحة من المستخدمين الذين يفضلون أجهزة أصغر لسهولة إمساكها والتعامل معها بصفة عامة، إلا أن الشاشة الأكبر التي يتميز بها جالكسي نوت 5، تعتبر أفضل لمشاهدة الفيديوهات وأسهل عند استخدام لوحة المفاتيح.

يمكن للمستخدم أخذ شكل وتصميم الهاتف بعين الاعتبار أيضًا، ورغم فلسفة التصميم المتشابهة التي تم اتباعها في تصميم الجهازين، إلا أن هاتف جالكسي نوت 5 قد يكون أجمل من جالكسي إس 6، مع كون الخلفية المقوسة جذابة أكثر من الخلفية المسطحة لهاتف إس 6. لكن تبقى هذه المسألة مرهونة بذوق المستخدم.


 

القلم


 

Galaxy Note 5 s-pen

يعتبر قلم S Pen أحد أشهر ميّزات سلسلة هواتف جالكسي نوت منذ بدايتها، ويمكن استخدام القلم للتعامل مع الهاتف بدلًا من أصابع المستخدم، مع تقديمه لعدة خيارات ضمن قائمة الأوامر الخاصة التي تنبثق عند إخراجه من مكانه. ويمكن استخدام القلم في كتابة الرسائل أو الملاحظات يدويًّا على أن يتم تحويل ما كتبه المستخدم إلى نص حقيقي، كما يمكن رسم أشياء على الشاشة وحفظها أو مشاركتها…بصفة عامة، تقدم ميّزات قلم S Pen المتوفرة حصريًّا ضمن تطبيقات جالكسي نوت تجربة استخدام لا يمكن لهاتف جالكسي إس 6 تقديمها، لكن هل هذه التجربة ضرورية؟ كلا، لكنها تبقى مفيدة، ومدى إفادتها للمستخدم مرتبط به وبكيفية استخدامه للهاتف.


 

الأداء والسعر


 

Galaxy Note 5 vs Galaxy S6

يعتبر أداء هاتفا جالكسي إس 6 وجالكسي نوت 5 متشابهًا إلا حدّ بعيد، إذ يحتوي الهاتفان على نفس المعالج، ورغم احتواء هاتف جالكسي نوت 5 على 1 جيجابايت إضافية من الذاكرة العشوائية مقارنة بجالكسي إس 6، إلا أن ذلك لا يشكل فارقًا كبيرًا على مستوى الأداء. ويقدم كلا الهاتفين ميزة الشحن السريع والشحن اللاسلكي، مع عدم توفرهما على بطارية قابلة للإزالة أو دعم لبطاقات الذاكرة microSD، كما أن الكامرتان متطابقتان تقريبًا. ويتميز هاتف جالكسي نوت 5 بسعة بطارية أكبر من بطارية جالكسي إس 6، فالأول يأتي ببطارية 3000mAh والثاني ببطارية 2550mAh، ما يجعل جالكسي نوت 5 أفضل من حيث طول عمر البطارية.

من حيث السعر، وحسب الأسعار المتوفرة حاليًّا، يمكن الحصول على هاتف جالكسي نوت 5 بسعر 619  دولار تقريبًا، في حين يبلغ سعر جالكسي إس 6 حوالي 490 دولار، أي أن الفارق في الثمن حسب أسعار أمازون هو 150 دولار، لذا يمكن للمستخدم من خلال ما سبق أن يحدد ما إذا كان مستعدًّا لإنفاق 150 دولار إضافية من أجل هاتف جالكسي نوت 5 بدلًا من جالكسي إس 6.


 

خلاصة


 

بالعودة إلى فارق السعر، إذا كان المستخدم يرى أن جالكسي إس 6 ذو حجم صغير ويفضل امتلاك هاتف بقلم خاص فسيكون هاتف جالكسي نوت 5 أنسب له، إذ يمكن القول أن هذا الأخير مصمم في المقام الأول للاستخدام “الاحترافي” للوظائف الكثيرة التي يتميز بها خصوصًا على مستوى الإنتاجية. من جهة أخرى، لا يعني احتواء جالكسي نوت 5 على شاشة كبيرة وقلم خاص أنه الأفضل تلقائيًّا، فإذا لم تكن هذه الميّزات تستهوي المستخدم ويرى أنه لا يحتاجها فسيكون هاتف جالكسي إس 6 أفضل له.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً