مراجعة Lenovo Yoga Tab 3 8 – لوحي رخيص بتصميم مميز!

تتوفر العديد من الخيارات عند التفكير في اقتناء لوحي ذو سعر غير مرتفع حاليًّا، إذ يمكن البدء من لوحي Amazon Fire المتوفر بسعر 50 دولار فقط، وهو سعر رخيص جدًّا بالنسبة لجهاز ذكي، كما أن هنالك تشكيلة واسعة من اللوحيات الأخرى الرخيصة التي يمكن الحصول عليها حاليًّا، أحد هذه الخيارات هو لوحي Lenovo Yoga Tab 3 8 المتوفر بسعر 169 دولار لنسخة 16 جيجابايت. لوحي Lenovo ذو السعر المعقول يعمل بنظام أندرويد ويركز على استهلاك الملتميديا، إذ يتميز بتصميم شركة Lenovo الفريد الذي يجعل من اللوحي مناسبًا لمشاهدة الفيديوهات في عدة أوضاع متنوعة، لكن بالنسبة للوحي بهذا السعر فهو ذو شاشة متوسطة، كما أنه لا يحتوي على مواصفات عالية بالتأكيد.


 

مواصفات Lenovo Yoga Tab 3 8


 

  • أبعاد اللوحي: 209.8×145.8×7 ملم.
  • الوزن: 467 غرام.
  • الشاشة: LCD بحجم 8.0 بوصة، دقة 800×1280 – كثافة 189 بكسل لكل إنش.
  • السعر: 169 دولار.
  • البطارية: 6200mAh.
  • دقّة الكاميرا: تعمل ككاميرا خلفية وأمامية بدقة 8MP، تدعم التركيز التلقائي.
  • نظام التشغيل: أندرويد 5.1 لولي بوب.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 210 رباعي النواة.
  • الذاكرة العشوائية: 1 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 16 جيجابايت مع دعم بطاقات الذاكرة الخارجية microSD لغاية 128 جيجابايت.

 

التصميم


 

Lenovo Yoga Tab 3 8 Horizontal mode

يأتي لوحي Lenovo Yoga Tab 3 8 بتصميم مشابه لتصميم لوحي Yoga Tab 8 الذي تم طرحه قبل عامين، مع حدبة اسطوانية في أحد الجوانب، والتي توفر ميزة إمساك اللوحي في وضع مريح للقيام بعدة مهام مثل القراءة. وقد أضافت شركة Lenovo بعد التعديلات على تصميم لوحي Yoga Tab مقارنة بالإصدارات السابقة، حيث تم تبديل الخلفية المعدنية بخلفية ذات ملمس خشن، كما تم تكبير شعار لوحيات Yoga في الخلف.

في جانب الحدبة الأسطوانية يتمركز زر التشغيل، في حين يتمركز مدخل السماعات في الجانب الآخر، كما تبرز الكاميرا التي تبلغ دقتها 8 ميغابكسل في واجهة الجهاز قرب زر التشغيل، وتتميز الكاميرا بإمكانية تدويرها لتكون في الجهة الأمامية أو الخلفية من الجهاز، ما سيسهل من التقاط صور سيلفي أو صور بعيدة عادية، وهي ميزة جيدة للغاية تعتبر إحدى إيجابيات التصميم الأسطواني.

Lenovo Yoga Tab 3 8 Stand

يحتوي اللوحي كذلك في الجانب الأسطواني على مسند يمكن إبرازه من خلال الضغط على زر يتمركز خلف اللوحي، وبالتالي وضع اللوحي في وضعية أفقية تعتبر ممتازة لمشاهدة الفيديوهات. عند إخراج المسند، يمكن الوصول إلى مدخل بطاقات الذاكرة الخارجية microSD، والذي يدعم بطاقات بمساحة تصل إلى 128 جيجابايت، كما أن هنالك مدخل شريحة في النسخة التي تدعم شريحة الاتصال والتي يبلغ سعرها 229.99 دولار.

لوحي Lenovo Yoga Tab 3 8 يأتي بشاشة حجمها 8 بوصة بدقة 800×1280 بكسل، ويمكن القول أنها شاشة متوسطة، فالصور والفيديوهات تظهر بشكل جيد، لكن بالنسبة للوحي مصمم في المقام الأول ليكون لوحي استهلاك ملتميديا فإن توفير شاشة بدقة أعلى كان ليكون قرارًا أفضل. عند مقارنة لوحي Lenovo وAsus ZenPad S، فإن هذا الأخير يتميز بشاشة أفضل دقتها 1536×2048 بكسل، وهي شاشة أفضل بكثير لمشاهدة الفيديوهات ولعب الألعاب.


 

النظام


 

Lenovo Yoga Tab 3 8 Vertical design

يعمل لوحي Lenovo Yoga Tab 3 8 بنظام أندرويد 5.1 لولي بوب، مع واجهة استخدام خاصة بالشركة تحتوي على عدة تعديلات مفيدة، فميزة Lenovo Smart Switch في قائمة التنبيهات تتيح للمستخدمين تغيير إعدادات الشاشة بناءً على توجيه شاشة اللوحي، فمثلًا يمكن اختيار خيار Hold أو Stand أو Tilt بناء على كيفية إمساك المستخدم للوحي أو إن كان اللوحي في وضع عمودي أو مائل من خلال المسند، لتحدد الشاشة تلقائيًّا الإعدادات من أجل السطوع الأمثل. خلافًا لهذا، فإن معظم ميّزات نظام الأندرويد حاضرة، لكن Lenovo أضافت عدة إضافات برمجية، فأكثر من 5 جيجابايت من مساحة 16 جيجابايت المتوفرة في اللوحي تأتي مليئة بالنظام وملفاته، لكن توفر اللوحي على مدخل microSD يتيح توسعة مساحة التخزين بشكل مريح.


 

الأداء


 

Lenovo Yoga Tab 3 8 hang mode

يعمل لوحي Lenovo Yoga Tab 3 8 بمعالج Qualcomm Snapdragon 210 الذي لا يقدم أداءً في المستوى، حيث لم يسجل سوى 18,930 نقطة في اختبار AnTuTu، وهو معدل أقل حتى من لوحي Kurio Xtreme 2 المخصص للأطفال. ويتضح ضعف المعالج جليًّا عند محاولة التحول بين عدة تطبيقات في آن واحد، عِلمًا أن اللوحي يقدم أداءً سلسًا عند مشاهدة الفيديو.

كاميرا اللوحي تلتقط صورًا واضحة في معظم ظروف الإضاءة، وبما أنها تتميز بميزة الدوران، فستوفر الكاميرا صور سيلفي ومحادثات فيديو بدقة جيدة. على مستوى عمر البطارية، يقدم اللوحي أداءً مُرضيًا، فقد دام عمر بطارية الجهاز 7 ساعات و47 دقيقة خلال اختبار عرض فيديوهات عبر شبكة واي فاي مع رفع درجة السطوع لأقصى حد، متفوقًا على لوحي Samsung Galaxy Tab S2 8.0 الذي سجل 5 ساعات و33 دقيقة.


 

سلبيات


 

يصعب الحديث عن السلبيات في مثل هذه الأجهزة الذكية ذات الأسعار المنخفضة، إذ أن تحديد سلبيات ضمن اللوحي سيكون ظلمًا له كونه يتوفر بالفعل بسعر رخيص، لكن ذكر هذه السلبيات سيكون في هذه الحالة للتعريف بالأوجه التي قد لا تتناسب مع احتياجات المستخدم، وهي دقة الشاشة المنخفضة والمعالج الضعيف.


 

خلاصة


 

يعدّ لوحي Lenovo Yoga Tab 3 8 خيارًا جيّدًا في حال لم يكن المستخدم يود اقتناء لوحي أرخص مثل لوحي أمازون، كما أنه أفضل من حيث مشاهدة الفيديوهات، من جهة أخرى، يبدو لوحي Asus ZenPad S خيارًا أفضل مع توفره بسعر أعلى، لكنه يقدم ميّزات أفضل مثل الشاشة والمعالج، مع افتقاره لتصميم لوحي Lenovo المميز.

 

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً