مراجعة HTC One A9 – جمالية التصميم والاستخدام!

لطالما عانى مستخدموا أندرويد من غياب هواتف أندرويد قوية ذات حجم صغير، فنموذج هواتف آيفون السابقة بشاشة 4.7 بوصة استهوى ومازال يستهوي شريحة لابأس بها من المستخدمين الذي يفضلون هواتف ذات حجم أصغر من الأحجام التي أصبحت شبه رسميّة حاليًّا في الهواتف ذات المواصفات العالية. ويبدو أن شركة HTC تسعى لتوفير خيار جديد وملائم لهؤلاء المستخدمين من خلال هاتف HTC One A9 الجديد الذي يعتبر هاتف أندرويد يبدو شبيهًا إلى حد بعيد بهاتف iPhone 6S، إلا أن هذا الشبه ينتهي عند النظر إلى سعر الهاتف الذي لا يتجاوز 499 دولار (يتوفر حاليًّا لفترة محدودة بسعر 399 دولار فقط).


 

مواصفات HTC One A9


 

  • أبعاد الهاتف: 145.8×70.8×7.3 ملم.
  • الوزن: 143 غرام.
  • الشاشة: AMOLED بحجم 5.0 بوصة، دقة 1080p – كثافة 441 بكسل لكل إنش.
  • السعر: 499 دولار.
  • البطارية: 2150mAh.
  • دقّة الكاميرا: الخلفية بدقة 13MP، فلاش DualLED، تدعم التركيز التلقائي وتصوير فيديو 1080p. الكاميرا الأمامية بدقة 4MP.
  • نظام التشغيل: أندرويد 6.0 مارشميلو.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 617 ثماني النواة بسرعة 1.5GHz.
  • الذاكرة العشوائية: 2 جيجابايت/3 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 16/32 جيجابايت مع دعم بطاقات الذاكرة لغاية 200 جيجابايت.

 

التصميم والميّزات


HTC One A9 SIM MicroSD Slots لا يقلل شبه هاتف HTC One A9 بهاتف iPhone 6S من قيمة هاتف HTC الجديد، خصوصًا أن شركة HTC معروفة بتصاميمها المعدنية الفاخرة، كما أنها ميّزت هاتفها الجديد عن هاتف iPhone 6S بكونه أطول وأوسع قليلًا من هذا الأخير، كما أن الهاتف أنحف وذو تصميم معدني دائري من الحواف، شريطين أسفل وأعلى الخلفية، مع تمركز الكاميرا أعلى الجهاز. على الجانب الأيمن من الجهاز، نجد زر التشغيل الذي يحتوي على خطوط تميّزه عن زرّي الصوت، أما الجانب الأيسر فيحتوي على مدخلي بطاقة الذاكرة والشريحة، مع مكبر صوت وحيد ومدخل USB أسفل الجهاز. اختارت HTC شاشة AMOLED جيدة للغاية بحجم 5 بوصة ودقة 1080p، وتبدو شاشة الجهاز واضحة وحية، وكأن ورقة مطبوعة حقيقيّة وضعت فوق زجاج الشاشة، وتقترب الشاشة كثيرًا من مستوى شاشة هاتف جالكسي إس 6، وإن كانت هذه الأخيرة ذات كثافة أعلى بكل تأكيد. وتتميز شاشة HTC One A9 بزوايا عرض جيدة للغاية بالإضافة إلى التباين ودقة الألوان، وهي عناصر غالبًا ما تكون في مستوى منخفض نوعًا ما في شاشات AMOLED. HTC One A9 Screen وتخلّت شركة HTC في هاتف One A9 عن مكبري الصوت الأماميين اللذان اشتهرت بهما، وذلك من أجل توفير قارئ بصمات أسفل الشاشة، وعكس الهواتف الأخرى التي تحتوي على قارئ بصمة أمامي، فإن قارئ البصمات لا يعمل كزر شاشة رئيسة مع زرّي العودة وتعدد المهام على الجانبين، إذ أن قارئ البصمة يكتفي بإعادتك عند الضغط عليه إلى الشاشة الرئيسة، إلا أنه لا يتميز بدعمه لوظائف أخرى مثل تفعيل ميزة Now On Tap الجديدة، مع غياب الزرين الجانبين اللذان تم تعويضهما بأزرار الشاشة. تجدر الإشارة إلى أن قارئ البصمة سريع ودقيق أكثر من قارئ بصمة هاتف جالكسي إس 6، إلا أن تصميمه يعد مضيعة لمساحة كان يمكن استغلالها بشكل أفضل سواء بوضع مكبرا الصوت أو الأزرار الأخرى. يدعم هاتف HTC One A9 شبكات LTE بسرعة تتجاوز 20 ميغابايت في الثانية، كما يدعم شبكات بلوتوث 4.1، واي فاي 802.11ac ثنائية النطاق ومستشعر لتحسين عمر البطارية. ويتميز الهاتف بعمر بطارية جيد للغاية بالنظر إلى سعة بطاريته 2150mAh، الشيء الذي يعود غالبًا لخيارات النظام الذكية التي اعتمدتها HTC، وفي اختبار لعمر بطارية الجهاز عبر تشغيل فيديوهات عبر شبكة LTE، دام عمر بطارية الهاتف 6 ساعات و44 دقيقة، إلا أن ميزة HTC البارزة تتمثل في أداء عمر بطارية الجهاز عندما تكون الشاشة مطفأة، إذ يفقد الهاتف درجة واحدة من عمر البطارية كل 39 دقيقة، ما يجعله مميّزا من حيث عمر البطارية في وضع الاستعداد، الشيء الذي ينعكس إيجابيًّا على الاستخدام اليومي للجهاز. ويدعم هاتف HTC One A9 كذلك تقنية الشحن السريع Qualcomm Quick Charge 3.0، إلا أنه لا يأتي مرفقًا بشاحن سريع.


 

الأداء والنظام


HTC One A9 Side buttons يعتبر هاتف HTC One A9 أول هاتف أندرويد لا ينتمي لتشكيلة هواتف النكسس الذي يأتي بنظام أندرويد 6.0 مارشميلو، مع احتواء الهاتف على نسخة أخف من واجهة Sense UI الخاصة بشركة HTC، إذ يعرض الهاتف ودجت ساعة HTC واقتراحات التطبيقات، مع إمكانية السحب يسارًا لعرض تطبيق الأخبار Blinkfeed، كما يأتي الهاتف كذلك بتطبيق ثيمات HTC، تطبيق تحرير الفيديو Zoe، بعض إضافات HTC البرمجية يمكن إلغاء تنصيبها في حين لا يمكن إلغاء تنصيب أخرى، وتبلغ المساحة التي يحتلها النظام 8.67 جيجابايت من أصل 32 جيجابايت. HTC One A9 colors أحد ميّزات النظام التي تبرز ضمن الجهاز تتمثل في دعم مارشميلو لبطاقات الذاكرة microSD، أي أن هذه الأخيرة ستعمل مثل مساحة التخزين الداخلية للجهاز تمامًا، وبالتالي سيكون بإمكان المستخدمين تنصيب التطبيقات على بطاقة الذاكرة كذلك. هاتف One A9، يعمل بمعالج Qualcomm Snapdragon 617 الذي يقدم أداءً جيّدًا للغاية، كما أن نظام HTC الذكي يساهم في جعل الهاتف أسرع في الاستخدام اليومي مقارنة بهاتف جالكسي إس 6 الذي يعدّ أسرع تقنيًّا. أداء المعالج جيد في معظم الأحيان، إلا أنه يعاني أحيانًا عند تشغيل ألعاب ذات متطلبات عالية مثل Need for Speed: No Limits التي قد يلاحظ المستخدم بعض الثقل في التحكم بها.


 

الكاميرا


HTC One A9 Back عند تجربة هاتف HTC One A9 في التصوير في ظروف إضاءة منخفضة أدى الهاتف بشكل جيد حتى في الفيديو، صحيح أن الجودة لا تصل لمصاف الكاميرات الاحترافية بالتأكيد، إلا أن الجودة جيدة بالنسبة لهاتف ذكي. مع ذلك، ورغم تأكيد HTC على تميز الهاتف بميزة تثبيت صور ممتازة أثناء تصوير الفيديوهات إلا أن ذلك لم يظهر كثيرًا عند تجربة التصوير عبر الهاتف. عند التقاط صور في ظروف إضاءة متنوعة، لم تقدم الكاميرا الخلفية التي تبلغ دقتها 13 ميغابكسل أداء مدهشًا، فالصور التي تم التقاطها خارجًا في يوم غائم احتوت على بعض الضجيج والضباب، وأصبح التركيز في أحيان معينة لا يعمل، أما الصور الملتقطة في أماكن مغلقة فقد احتوت على الكثير من الضجيج، مع معاناة الكاميرا كثيرًا في الإضاءة المنخفضة. بصفة عامة، يصعب القول أن أداء كاميرا الهاتف في مستوى هاتف ذو مواصفات عالية. تؤدي الكاميرا الأمامية ذات دقة 4 ميغابكسل بشكل جيد للغاية في الأماكن ذات الإضاءة المنخفضة فيما يتعلق بالسطوع، لكن معدل الإطارات ينخفض كثيرًا عند تصوير الفيديو، إذ انخفض معدل إطارات إحدى الفيديوهات لغاية 15 إطارًا في الثانية لفيديو صوّر ليلًا، وهو شيء غير مقبول البتة، وحتى عند تصوير فيديوهات في إضاءة عادية بأماكن مغلقة، بلغ معدل الإطارات 18 إطارًا في الثانية فقط، لكن فيديوهات 1080p المصورة عبر الكاميرا الأمامية في إضاءة جيدة كانت سلسة وحادة.


 

سلبيّات


عند الحديث عن تصميم الجهاز، لا يمكن إنكار جمالية وجودة التصميم، إلا أن سوء استغلال مساحة الواجهة ووضع زر قارئ البصمة لوحدة دون أزرار مرافقة أو وظائف أخرى للزر يعتبر خيارًا خاطئًا نوعًا ما، خصوصًا أن هذا أدى بالشركة إلى الاستغناء عن أحد أكثر ميّزات تصميمها التي تلقى إقبالًا كبيرًا لدى المستخدمين وهي مكبرا الصوت الأماميين اللذان عهدناهما في هواتف HTC One. ولا تقدم كاميرا هاتف HTC One A9 تجربة استخدام تتماشى وميّزات الهاتف الجميلة، وهي سلبيّة بارزة ضمن الهاتف نظرًا إلى التطور الكبير الذي شهدته الهواتف الذكية من حيث الكاميرات، فهنالك عدة هواتف تحتوي على كاميرات ممتازة مثل iPhone 6S وجالكسي نوت 5 وLG G4، صحيح أن هاتف One A9 ليس بهاتف من هذا الصنف، إلا أنه يفترض أن يقدم تجربة مقاربة على الأقل.


 

خلاصة


لا يمتلك هاتف HTC One A9 منافسين مباشرين كُثر، إذ أن سعره -499 دولارًا- يضعه في تصنيف غريب نوعًا ما، فهو يتمركز بين الهواتف ذات المواصفات العالية التي يبدأ سعرها من 650 دولارًا والهواتف ذات السعر الرخيص الذي يتراوح بين 150 و300 دولار. مع ذلك، فإن عمر بطارية هاتف One A9، شاشته، جودة تصميمه واحتوائه على نظام مارشميلو يجعله هاتفًا أنيقًا.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً