مايكروسوفت تغيّر من سياستها بخصوص OneDrive

Microsoft Office 365، خدمة من مايكروسوفت تمكّنك من الولوج إلى حزمة برامج وخدمات أوفيس (وورد، إكسل، باوربوينت…) عبر الانترنت بدون الحاجة إلى تنصيب هذه البرامج على حاسوبك فيما يعرف بـ Cloud Computing ويتم استعمالها عن طريق اشتراك مدفوع.

onedrive storage new policy (2)

قبل أيامٍ قليلة فقط وبالضبط قبل اليوم الثاني من الشهر الجاري، كانت مايكروسوفت تقدّم مساحة تخزين غير محدودة لمشتريكها إلاّ أن هذا الأمر تغيّر الآن، حيث أصبحت المساحة الممنوحة هي 1 تيرابايت (1TB) فقط. السياسة الجديدة حسب مايكروسوفت جاءت بسبب مجموعة صغيرة من المستخدمين الذين أصبحوا يستخدمون هذه المساحة غير المحدودة بشكلٍ مبالغ فيه، فعوضاً عن استخدامها للعمل على تطبيقات مايكروسوفت وتسهيل مشاركة الملفّات والعمل الجماعي، أصبح هؤلاء المستخدمون يستغلّون المساحة لحفظ نسخ احتياطية من حواسب بأكملها إضافةً إلى الأفلام والعديد من الملّفّات حيث وصل الحجم المستخدم من طرف أحد المستخدمين إلى 75 تيرابايت!

مايكروسوفت قالت أن المستخدمين الذي يستغلّون الآن أكثر من 1 تيرابايت سيكون أمامهم 12 شهراً لإزالة الملفّات الزائدة واحترام المساحة الجديدة الممنوحة كما أضافت أن المستخدمين غير الراضين بهذا القرار يمكنهم إلغاء الاشتراك وطلب إرجاع الأموال للفترة القادمة المدفوعة.

التّغيير سيطال خدمة OneDrive بشكلٍ مستقل عن Office 365 أيضاً حيث سيتمّ إلغاء خيار اشتراك مساحتي 100 و 200 جيجا والاكتفاء بـ 50 جيجا فقط مقابل اشتراكٍ شهري بثمن 1.99 دولار، وستبدأ هذه العملية في مطلع سنة 2016 كما أنّ المساحة الممنوحة للمستخدمين المجّانيين (الجدد والحاليين) ستتقلّص من 15 جيجا إلى 5 جيجا فقط مع إلغاء 15 جيجا الإضافية (Bonus) التي كان يتمّ منحها مجّاناً لتخزين الصور أثناء ربط حسابك بجهاز محمول.

و يُنتظر أن تثير هذه التغييرات موجةً من الانتقادات وردود الفعل الغاضبة وسط المستخدمين الحاليين للخدمة خصوصاً المعتمدين عليها بشكلٍ كبير.

 

Zarhouni
الكاتبZarhouni
مهتمّ بكلّ ما له علاقة بالتقنية والأعمال، أدرس الإدارة المالية وأسعى لتوفير محتوى عربي ذو مصداقية وجودة عالية.

اترك تعليقاً