نقاط مهمّة تجعلك تفكّر مليّاً قبل القيام بالجيلبريك

تمكّنك عملية الجيلبريك على أجهزة iOS من آبل بالقيام بعددٍ من الأشياء وإضافة عديد الخاصيات التي لا يمكن الحصول عليها في النسخة الرسمية من النظام وحيث أنّ هذه الأشياء تعتبر من إيجابيات هذه العملية فإنّه هناك وجهٌ آخر للجيلبريك، وجهٌ يجعلك تعيد التفكير قبل الإقدام على هذه الخطوة!

Jailbreak downside (2)

نستعرض لكم في موضوع اليوم بعد الأشياء التي تعتبر من سلبيات عملية Jailbreak:

الأجهزة التي بها جيلبريك هي الأكثر عرضةً لخطر الاختراق:

تعتبر الأجهزة التي تمّت عليها عملية الجيلبريك الأكثر عرضةً للخطر، حيث أظهرت بعض الوثائق المسرّبة من Hacking Team -فريق إيطالي يبيع أدوات اختراق لعدد من الجهات حول العالم من ضمنها جهات حكومية، تم اختراقه-أن بعض أدوات الفريق والمختصّة في اختراق الهواتف قادرة على اختراق أجهزة الآيفون التي بها Jailbreak في حين أنّها غير قادرة على ذلك عندما يتعلّق الأمر بأجهزة بنسخ رسمية من نظام iOS.

الجيلبريك يقيّد حرّيتك في تحديث النظام:

نعم فرغم المفارقة الساخرة في الاسم فالجيلبريك تقييدٌ أيضاً! فبما أنّ الجيلبريك يعتمد على ثغرات في النظام، فإيجاد هذه الثغرات يستغرق وقتاً قد يمتدّ إلى عدّة أشهر، وحيث أن آبل تحدّث نظامها باستمرار فلا يجب عليك مواكبة هذه التحديثات إن كنت تريد الاحتفاظ بالجيلبريك على جهازك، ويجب عليك انتظار طرح جيلبريك النسخة الجديدة.

أداء غير ثابث:

أداء الأجهزة التي بها جيلبريك قد لا يكون بمستوى أداء الأجهزة العادية، حيث أن المستخدم يواجه عدّة مشاكل مع الجهاز كتوقّف التطبيقات أو حصول reboot مفاجئ للنظام.

الجيلبريك لم يعد بالإضافة الكبيرة كالسابق:

في السابق كان الجيلبريك إضافةً كبيرة إلى النظام، أمّا الآن وحيث أن عديد الخصائص التي كانت حصريةً لهذه الآجهزة أصبحت متوفّرةً بشكلٍ رسمي في نظام iOS وبالتالي يصبح من غير المفيد كثيراً القيام بهذه العملية.


كانت إذاً هذه بعض الأشياء “السلبية” بخصوص الجيلبريك. سنكون سعداء بسماع آرائكم بخصوص هذه العملية سواء كانت إيجابيات أو سلبيات إضافية وإلى اللّقاء.

 

Zarhouni
الكاتبZarhouni
مهتمّ بكلّ ما له علاقة بالتقنية والأعمال، أدرس الإدارة المالية وأسعى لتوفير محتوى عربي ذو مصداقية وجودة عالية.

اترك تعليقاً