انتقم بأسلوب الساموراي مع لعبة SAMURAI WARRIORS 4-II | مراجعة شاملة

SAMURAI WARRIORS 4-II

من أعماق التراث الياباني وفي أكثر عهد دموي شهدته البلاد.. ومع أشد وأشرس مُقاتلي الساموراي المُرعبين.. تأتينا لعبة (SAMURAI WARRIORS 4-II) لتُجسّد وبكل روعة تلك الشجاعة والقوة التي يتمتع بها هؤلاء المُحاربون الأشدّاء الذين يتمتعون بما هو خيالي من قدرات تفوق الطبيعة البشرية تصورًا..


عن اللعبة

SAMURAI WARRIORS 4-II

– النوع: Action
– المطور: KOEI TECMO GAMES CO., LTD.
– الناشر: KOEI TECMO GAMES CO., LTD.
– تاريخ الإصدار: 29/09/2015
– إمكانية اللعب بشكل فردي.
– إمكانية اللعب المتعدد عبر الإنترنت أو بدونه.
– دعم جزئي ليد التحكم (لمن يرغب باللعب على الكمبيوتر).
– الأجهزة: PC, PS3, PS4, PS Vita


قصّة اللعبة

SAMURAI WARRIORS 4-II

في حقبةٍ تسودها الاضطرابات في تاريخ اليابان، تتعارك المناطق والولايات والممالك وتتحارب فيما بينها.. حيث تنتشر الصراعات في جميع أنحاء البلاد.. وهنا يعزم مجموعة من محاربي الساموراي الأبطال على المشاركة في هذه المعارك المشتعلة هنا وهناك.

ومع اختلاف فصائلهم وانتماءاتهم تختلف أهدافهم وتتنوع خلال هذه المعارك ولكن يبقى الهدف الأسمى والأساسي دون أي تغيير.. إنه الهدف الوحيد الذي سيتفق عليه الجميع كلٌّ منهم حسب أسلوبه ونظرته.. وهو التقدم دون أي تردد في مُحاولةٍ مصيريّةٍ لتوحيد البلاد تحت راية واحدة!


أسلوب اللعب

SAMURAI WARRIORS 4-II

في الذكرى العاشرة لإطلاق سلسلة (SAMURAI WARRIORS) المميزة يأتينا هذا الإصدار الجديد ليُقدّم عدة إضافات جديدة وعودة لعدة أطوار من إصدارات سابقة. حيث ينقسم هذا الجزء إلى عدة أطوار مختلفة سنقوم بالحديث عنها تباعًا.

في البداية وكما هو الحال في هذه السلسلة أمامك الكثير من الخيارات فيما يخص المحاربين والشخصيات التي يمكن اللعب بها. حيث توفر اللعبة عددًا كبيرًا جدًا من الشخصيات يصل إلى 56 شخصية مختلفة.. وليس هذا فحسب.. بل توفر اللعبة أيضًا إمكانية تصميم شخصيتك الخاصة بك بجميع تفاصيلها.. بمظهرها ودروعها وأسلحتها وحركاتها!

SAMURAI WARRIORS 4-II

ولكل من هذه الشخصيات ما يميزه بالتأكيد.. سواء من الناحية العامة للفصيل الذي يتبع له أم من ناحية الحركات الجنونية التي يستطيع القيام بها والتي تقضي بشكل مذهل على أعداد هائلة من الأعداء بضربة واحدة على سبيل المثال. وبما أنّ كل شخصية تتمتع بمجموعة خاصة من الحركات تجدر بنا الإشارة إلى أنّ لكل منها تأثيراتها الخاصة على مختلف أنواع الأعداء. أيضًا هناك نظام حركات “Rage” أو الغضب الشديد والتي ستمكنك من التسبب بالمزيد من الضرر للأعداء وخلال فترة زمنية أقصر. كما يوجد هجوم “Musou” الخاص بكل شخصية والذي يعتبر الهجوم الأقوى على الإطلاق حيث تتمتع كل شخصية على حدة بشكل من أشكاله.

SAMURAI WARRIORS 4-II

مهمتك ستكون المشاركة في المعارك والقضاء على أهداف محددة تتنوع بين القضاء على قائد الجيش أو الوصول إلى نقطة محددة من أجل الهروب والنجاة والأهم من ذلك هو السيطرة على كامل الخريطة وغير ذلك بعد مواجهة المئات بل الآلاف من الجنود التعساء الذين ستشعر بمدى ضعفهم أمام قدرات المحاربين الذين ستقودهم. وستتوزع هذه المعارك على مجموعة من الخرائط المميزة والمتنوعة، مع وجود بعض التكرار البسيط في بعض مواقع المعارك ولكن لا بأس عمومًا؛ فأسلوب القتال المميز وكمية الأكشن التي توفرها اللعبة لن تمنحك الوقت لتفكر أو تتأمل تفاصيل مواقع المعارك.

تتضمن اللعبة كما أسلفنا عدة أطوار مختلفة يمكن اللعب بها، بالإضافة إلى توفير ثلاث عشرة شخصية جديدة لكل منها قصة خاصة وميزات خاصة. ولعل أبرز هذه الشخصيات هي البطل (Naomasa Ii). وفيما يخص أطوار اللعب فالبداية ستكون مع طور اللعب الحر (Free Mode) حيث يسمح لك باختيار أي شخصية مُتاحة واللعب بها في أي من المهمات المفتوحة لديك، حيث ستتمكن من رفع مستوى هذه الشخصية بالإضافة إلى جمع المزيد من الأدوات والأسلحة.

SAMURAI WARRIORS 4-II

أما الطور الثاني الذي سنتحدث عنه فهو طور القصة (Story Mode) ومن خلاله ستقوم بإتمام مجموعة من المهمات الخاصة بشخصيات مُحددة لها وكنتيجة لنجاحك في هذه المهمات سيتم عرض القصة الخاصة بتلك الشخصيات. وخلال هذا الطور وكلما تقدمت أكثر وأتممت المزيد من المهمات سيكون هناك المزيد من القصص لاستكشافها بالإضافة إلى المزيد من الشخصيات.

أما الطور الثالث فهو طور البقاء على قيد الحياة (Survival Mode) في قلعة ذات طوابق كثيرة. وهو الطور المعروف بمبدأ زيادة الصعوبة تدريجيًا. وهنا كلما تقدمت أكثر وارتفعت بمعدل طابق جديد كلما ازدادت الصعوبة بشكل تدريجي. وطالما لديك القدرة على الاستمرار في القتال والبقاء على قيد الحياة يمكنك المُضي قُدمًا نحو الأعلى دون أية حدود لذلك إلى أن تصل إلى الطابق الأعلى والأخير في القلعة أو البرج الذي يتم فيه القتال، ولكنّ ذلك صعبٌ جدًا..

SAMURAI WARRIORS 4-II

تستطيع كل شخصية جمع الأسلحة التي من شأنها زيادة فعالية وتأثير الشخصية خلال القتال. كما تم تقديم فكرة وجود الأحصنة والتي تعتبر إضافة جديدة كليًا على هذه السلسلة. ولكن وجدت للأسف بعض المشكلات والعيوب في الذكاء الاصطناعي الخاص بهذه الأحصنة فما يخص حركتها من حول الشخصية وعند الاقتراب منها. وكلًا من الأسلحة والخيول يمكن تطويرها وزيادة قوتها. كما توفر اللعبة (Strategy Tomes) والتي يُمكن جمعها خلال المعارك أو شراءها من المتجر. حيث تُستخدم الـ (Strategy Tomes) من أجل شراء القدرات والمهارات الخاصة للشخصيات وذلك خلال تطورهم وزيادة مستواهم. كما يُمكنك تحسين القدرة الهجومية وتأثير الضربات بالإضافة إلى قدرات الأسلحة الخاصة إلى مستوى أقصى يصل إلى 50 وبرتبة تصل إلى خمسة نجوم وذلك من خلال دمج الأسلحة المتطابقة تمامًا مع بعضها البعض الأمر الذي سيجعل أمامك الكثير من الوقت لتصل إلى السلاح الأقوى الذي تمت ترقيته إلى الحد الأقصى.

SAMURAI WARRIORS 4-II

أيضًا توفر اللعبة قائمة خاصة للاستماع إلى موسيقى اللعبة اليابانية الأصيلة، كما توفر لك الكثير من المواد المقروءة حول الحياة الحقيقية لمحاربي حقبة سينجوكو (Sengoku era warriors).

كما توفر اللعبة عدة أطوار من أجل اللعب المُتعدد وذلك سواءً عبر الإنترنت أم عبر الشبكة المحلية لتتمكن أنت وأصدقائك من الاستمتاع بالقضاء على آلاف الجنود سويًا حتى الوصول إلى الهدف المنشود وقتل زعيمهم أو قائدهم واحتلال مواقعهم.


جرافيك اللعبة

SAMURAI WARRIORS 4-II

توفر اللعبة إمكانية التشغيل بدقة تصل إلى 1080 نقطة وبعدد إطارات يصل إلى 60 إطار في الثانية وهذا الأمر رائع بالفعل. إذ يتطلب هذا النوع من الألعاب مثل هذه العناصر لتزيد المتعة خلال مُشاهدة وتأدية حركات الساموراي السريعة والخاطفة.

وعلى الرغم من الأعداد الهائلة للجنود الأعداء الذين سيظهرون أمامك على الشاشة في نفس الوقت إلا أن محرك اللعبة كان قادرًا تمامًا على التعامل معهم دون أدنى مشكلة أو أثر لبطء أو ما شابه.

SAMURAI WARRIORS 4-II

وفي الحقيقة تفاصيل الشخصيات كانت مدهشة ومُتقنة، وحركاتها كانت سلسة جدًا. كما أن تعابيرها كانت جميلة ودقيقة. أيضًا ستلاحظ أنّ كل شيء من حولك يتمتع بتفاصيل رائعة للغاية ولكن للأسف فقد لاحظت أن بعض الـ (Textures) ليس بتلك الدقة المرجوة، وكأنّه لإصدار سابق من هذه السلسلة بالرغم من التعديلات والتطويرات الواضحة هذه المرة على هذه النسخة. وفي جميع الأحوال لن يؤثر ذلك بتاتًا على متعة اللعب بالتأكيد.. إذ أنك غالبًا لن تلاحظ مثل هذه الجوانب من التفاصيل. كما أنّ مقاطع الفيديو في الحقيقة لم تكن ذات جودة عالية أو على الأقل تبدو كذلك.

SAMURAI WARRIORS 4-II

أيضًا نظام الإضاءة والظلال لم يكن ذو تأثير مُرضي إلى حد ما.. فلم ألاحظ أية تغييرات واضحة على الشخصيات وعلى مظهرها في الظلال أو الأماكن ذات الإضاءة الخافتة. كما أنّ الشخصيات تبدو في المراحل الليلية وكأنها تُشع وهذا الأمر كان غريبًا بعض الشيء!


أصوات اللعبة

الأصوات مميزة للغاية كما في كل إصدار من هذه السلسلة. الموسيقى اليابانية التقليدية توفر جوًا خاصًا جدًا في اللعبة وخصوصًا مع الإضافات المُستحدثة على هذه الموسيقى. كما أنّ أصوات الممثلين وخاصةً أنها يابانية أصلية كانت رائعة ومُعبرة جدًا، ومن وجه نظري فإنني أجد أنّ هذا الأمر مميز في هذه اللعبة إذ أنّ أجواء الساموراي اليابانية الأصلية والتقليدية لن يبرع في تقديمها بالشكل الأمثل إلا أبناؤها!

SAMURAI WARRIORS 4-II

وفيما يخص المؤثرات الصوتية الأخرى المُرافقة للمعارك من أصوات للسيوف والبنادق ومختلف أشكال الأسلحة وأنواعها بالإضافة إلى أصوات الجنود وصرخاتهم والهتافات في المعارك وأصوات الشخصيات فجميعها ممتازة دون استثناء.


مدة اللعبة وقيمة الإعادة

SAMURAI WARRIORS 4-II

تعتبر اللعبة واحدة من الألعاب الطويلة نسبيًا بسبب الكم الهائل من الشخصيات والأسلحة والتطويرات التي توفرها. كما أن تعدد أطوار اللعب سيزيد من رصيد هذه اللعبة لديك. ستجد أمامك الكثير من المهمات التي عليك تنفيذها وبشخصيات متعددة ومتنوعة جدًا. بالإضافة إلى الكثير من القصص التي عليك معرفتها واكتشاف أسرار أبطالها. هذه العوامل جميعها جعلت اللعبة بالنسبة لي أكثر من ممتعة في الحقيقة.. فكمية الأكشن التي توفرها والمتعة وخصوصًا في طور تعدد اللاعبين كان مثيرًا للغاية.. والجدير بالذكر أنني لم أواجه أي بطء في سيرفرات اللعبة عبر الإنترنت وهذه نقطة إيجابية جدًا..


وختامًا أقول..

لعبة ساموراي ووريورز 4-II (SAMURAI WARRIORS 4-II) من حيث المبدأ بسيطة: اقتل المئات بل الآلاف من جنود العدو وتابع التقدم دون توقف حتى تتمكن من توحيد صفوف اليابانيين تحت رايتك مهما كانت شخصيتك! الجرافيك الجميل المستوحى من الأجواء اليابانية العريقة تجعل من شخصيات اللعبة وهي تقاتل تستكمل المشهد الممتع بكل احترافية. كما أنّ الأصوات الخاصة والموسيقى المعبرة تزيد من المتعة والحماس ومن أحاسيس التحدي.. كل ما عليك فعله الآن هو اختيار محاربك المُفضل والتوغل بكل شجاعة بين صفوف جيش العدو بجيشك الصغير ذو الشخص الواحد الذي يمكنك اعتباره بألف شخص.. إنه مُحارب الساموراي الياباني الأصيل!

Mahmoud Abdullatif
الكاتبMahmoud Abdullatif
أعشق الجرافيك والأنيميشن، والاستمتاع بهما، وبالتأكيد في الدرجة الأولى في ألعاب الفيديو، ولا أجد سعادتي الحقيقية إلا عند السعي وراء اكتشاف خفايا هذه اللعبة أو تلك؛ والغوص والكتابة عن ذلك بكل دقة واحترافية!

اترك تعليقاً