مراجعة جالكسي اس 6 ايدج بلس .. أجمل هاتف لوحي!

اس 6 ايدج بلس

اتجهت سامسونج هذه السنة لتقديم نسخة أكبر من هاتف جالكسي إس 6 إدج بعد أن قدمت السنة الماضية هاتف جالكسي نوت إدج الذي حمل نفس مواصفات جالكسي نوت 4 مع تميزه بشاشته المنحنية من جانب واحد، ومع إصدار سامسونج لهاتف جالكسي إس 6 إدج هذه السنة بشاشة منحنية من الجانبين، قررت الشركة تقديم نسخة أكبر من الجهاز الذي يتميز بتصميم جميل شجع صدى قبوله لدى المستخدمين الشركة الكورية لتقديم جالكسي اس 6 ايدج بلس


 

مواصفات هاتف جالكسي إس 6 إدج+


 

  • الشاشة: Super AMOLED بحجم 5.7 بوصة بدقة 1440×2560 وكثافة 518 بكسل لكل إنش وحماية Corning Gorilla Glass 4.
  • المعالج: Exynos 7420 ثماني النواة بسرعة 2.1GHz.
  • البطّارية: 3000mAh.
  • الذاكرة العشوائية: 4 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 32 جيجابايت أو 64 جيجابايت. لا يدعم بطاقات الذاكرة الخارجية.
  • أبعاد الجهاز: 154.4×75.8×6.9 ملم.
  • الكاميرا: 16MP، تركيز تلقائي وفلاش LED، تصوير فيديوهات 4K. كاميرا أمامية بدقة 5MP.
  • الوزن: 153 غرام.
  • نظام التشغيل: أندرويد 5.1.1 لولي بوب.
  • السعر: يبدأ من 900 دولار.

 

التصميم


 

galaxy s6 edge+ edge

بعد تقديمها لهاتف جالكسي نوت إدج السنة الماضية ومحاولة استغلال الجزء المنحني من الشاشة في عدة خدمات، عادت سامسونج هذه السنة بشاشة منحنية من الجانبين في هاتف جالكسي اس 6 ايدج بلس والذي مازالت سامسونج تحاول فيه تقديم تجربة استخدام فريدة من خلال توفير تحكم بالتطبيقات وبعض الخدمات الأخرى عبر الجزء المنحني من الشاشة، كما يساهم تصميم الهاتف المنحني في تقديم تجربة استخدام فريدة للمستخدم، مع إمساك جيد له في اليد.

يأتي هاتف جالكسي اس 6 ايدج بلس بتصميم معدني زجاجي لا يوفر إمكانية تغيير البطارية أو زيادة سعة التخزين عبر مدخل كرت الذاكرة microSD، وهو ما يعتبر جديدًا نوعًا ما على مستخدمي هواتف سامسونج اللوحية، حيث أن حجم جالكسي إس 6 إدج+ يخوّل له تقديم الميّزات السابقة التي تتيح للمستخدمين مرونة أكثر واستفادة أكبر من أجهزتهم، كما كان الحال مع جالكسي نوت 4 وهواتف سامسونج السابقة، لكن هاتف جالكسي إس 6 إدج+ مختلف عن النوت 5، حيث أن ما يميّزه في المقام الأول هو تصميمه الفريد، لذا فإن احتواءه على غطاء خلفي قابل للإزالة لن يقدّم نفس التصميم الحالي الجميل، لكنه يبقى هاتفًا ذا حجم كبير كان بإمكان سامسونج أن توفر فيه مدخلا لكرت الذاكرة على الأقل.

galaxy s6 edge+ shortcuts

شاشة هاتف جالكسي اس 6 ايدج بلس شبيهة بشاشة جالكسي نوت 5 من حيث المواصفات مع كون الاختلاف الوحيد هو الانحناء الذي تتميز به من الجانبين، وتقدم شاشة الهاتف التي يبلغ حجمها 5.7 ودقتها 1440×2560 ألوان ساطعة، غنية وجميلة، مع كونها أكثر سطوعًا وأقل استهلاكًا للطاقة من شاشة جالكسي نوت 4، وأفضل بكثير من شاشة آيفون 6 بلس، كما أنها أكثر سطوعًا وأقل انعكاسًا من شاشة LG G4. مع ذلك، فإن شاشة جالكسي نوت 5 أفضل من شاشة جالكسي إس 6 إدج+، حيث أن حواف الشاشة المنحنية تعمل أحيانًا على عكس الضوء الموجه تجاهها، ما يخلق أشرطة متوهّجة على الشاشة.

ويبقى مدى متانة هاتف جالكسي إس 6 إدج+ مدعاة للقلق، حيث أن الانحناءة الخفيفة الخلفية التي يتميز بها جالكسي نوت 5 تجعله أقل عرضة للتأثر بعوامل معينة مثل الصدمات الخفيفة، في حين أن خلفية هاتف جالكسي إس 6 إدج+ المسطّحة، تعتبر أكثر عرضة للتأثر بسرعة بعوامل مشابهة، لذا قد يكون وضع الهاتف في غطاء حماية فكرة جيّدة على الرغم من أن تصميم الهاتف هو أحد أهم ميّزات الهاتف كما ذكرنا.


 

الأداء


 

galaxy s6 edge+ back

يأتي هاتف جالكسي اس 6 ايدج بلس بنفس مواصفات جالكسي نوت 5، حيث أن الاختلافين الوحيدين هما عدم وجود قلم S Pen ضمن هاتف جالكسي إس 6 إدج+ عكس النوت 5، وتميّز جالكسي إس 6 إدج+ بشاشة منحنية من الجانبين عكس النوت 5. وقد كانت نتائج الاختبارات متطابقة تقريبًا بين هاتفي جالكسي إس 6 إدج+ وجالكسي نوت 5 بما فيها أداء الصوت والكاميرا.

يحتوي هاتف جالكسي اس 6 ايدج بلس على إضافات برمجية أقل من جالكسي نوت 5، لذا فمساحة التخزين الداخلية المتوفرة في نسخة 32 جيجابايت من الجهاز هي 22.48 جيجابايت مقارنة بمساحة 22.09 جيجابايت المتوفرة في جالكسي نوت 5، قد يكون ذلك راجعًا لعدم احتوائه على الإضافات البرمجية المتعلقة بقلم S Pen مثل تطبيق S Note.

galaxy s6 edge+ ports

وقدمت سامسونج بعض الميّزات التي يمكن للمستخدمين تسخيرها للاستفادة من انحناءة الشاشة، حيث يمكن السحب من الجهة المنحنية لعرض 5 جهات اتصال مفضلة لديك أو اختصارات تطبيقات مختارة من طرفك. في حال كان هاتفك موضوعًا على طاولة مثلا على واجهته الأمامية في الوضع الصامت، فستضيء الجهتان المنحنيتان عند توصّلك بتنبيه معين، كما يعرض الهاتف عندما تكون الشاشة مطفأة بعض خلاصات الأخبار في حال سحبك في الجهة المنحنية، ويمكن القول أن هاتف جالكسي نوت إدج قدم خيارات أفضل على مستوى الاستفادة من انحناءة الشاشة.

وتجاوز عمر بطارية جالكسي اس 6 ايدج بلس عمر بطارية جالكسي نوت 5 خلال اختبار عرض فيديوهات مستمر عبر شبكة LTE، حيث تجاوز مدة الثماني ساعات ونصف التي حققها جالكسي نوت 5 ببلوغه 9 ساعات و26 دقيقة، محققًا بذلك ضعف عمر بطارية آيفون بلس خلال نفس الاختبار والذي بلغ 4 ساعات و43 دقيقة. بقية المواصفات والاختبارات جاءت متطابقة لما أتينا على ذكره في مراجعة هاتف جالكسي نوت 5.


 

خلاصة


 

فضّلت سامسونج الجمالية في هاتف جالكسي اس 6 ايدج بلس على الميّزات وربما المتانة أيضًا، حيث لا يمكن تجاهل جمالية تصميم الجهاز وانحناء شاشته، ويمكن اعتبار هاتف جالكسي إس 6 إدج+ أجمل هاتف لوحي متوفر حاليًّا. من جهة أخرى، لا يحتوي الهاتف على ميّزات جالكسي نوت 5 الإنتاجية ولا على ميّزات جالكسي نوت إدج البرمجية وبطاريته القابلة للتغيير وسعة التخزين القابلة للزيادة.

قد لا يشكل هذا أي إزعاج للمستخدمين الذين يودون الحصول على هاتف أندرويد كبير ذو تصميم أخّاذ بكاميرا قوية وعمر بطارية طويل، لكن يبدو الأمر وكأن هذه الميّزات المفقودة كانت في المتناول وكان يمكن لسامسونج إضافتها، خصوصًا أن هنالك منافسين أقوياء قادمين مثل موتو إكس ستايل الذي يتميز بتصميم قابل للتخصيص وهاتف آيفون 6 إس بلس المنتظر صدوره الشهر القادم.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.