مراجعة جالكسي نوت 5 – إيثار للتصميم على الميّزات!

Galaxy Note 5

يقدم هاتف جالكسي نوت 5 أفضل شاشة هواتف ذكية على الإطلاق ويستمر في توفير إمكانية الرفع من الإنتاجية عبر قلم S Pen، لكن سامسونج اختارت هذه المرّة التصميم على الميّزات التي لطالما تميّزت بها هواتف جالكسي نوت، حيث اختارت تصميم جالكسي إس 6 المعدني الزجاجي وتخلّت عن إمكانية إضافة مساحة تخزين إضافية عبر مدخل كرت الذاكرة وإمكانية تغيير البطارية من خلال الخلفية غير القابلة للإزالة، مع عدم إعطاء سبب وجيه لملّاك جالكسي نوت 4 من أجل الترقية للإصدار الجديد.


 

مواصفات هاتف جالكسي نوت 5


 

  • الشاشة: Super AMOLED بحجم 5.7 بوصة بدقة 1440×2560 وكثافة 518 بكسل لكل إنش وحماية Corning Gorilla Glass 4.
  • المعالج: Exynos 7420 ثماني النواة بسرعة 2.1GHz.
  • البطّارية: 3000mAh.
  • الذاكرة العشوائية: 4 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 32 جيجابايت أو 64 جيجابايت. لا يدعم بطاقات الذاكرة الخارجية.
  • أبعاد الجهاز: 153.2×76.1×7.6 ملم.
  • الكاميرا: 16MP، تركيز تلقائي وفلاش LED، تصوير فيديوهات 4K. كاميرا أمامية بدقة 5MP.
  • الوزن: 171 غرام.
  • نظام التشغيل: أندرويد 5.1.1 لولي بوب.
  • السعر: يبدأ من 700 دولار.

 

التصميم


 

Galaxy Note 5 display

استعانت سامسونج في هاتف جالكسي نوت 5 بتصميم جالكسي إس 6، والذي تميز بتصميم معدني زجاجي، مع تميز النوت 5 بانحناءة من الجانبين على المستوى الخلفي عكس جالكسي إس 6 إدج، ومع الخلفيّة الزجاجية يعتبر الهاتف قابلًا للانزلاق بشدّة، حيث يختلف الأمر مع هاتف جالكسي إس 6 الذي يعتبر أصغر وقابلًا للإمساك بيد واحدة.

ويأتي جالكسي نوت 5 بشاشة QHD بحجم 5.7 إنش ودقة 1440×2560، وتقدّم الشاشة ألوانًا ساطعة وغنيّة، مع كونها أكثر سطوعًا وأقل استهلاكًا للطاقة من شاشة جالكسي نوت 4، وأفضل بكثير من شاشة آيفون 6 بلس، كما أنها أكثر سطوعًا وأقل انعكاسًا من شاشة LG G4. وعلى الرغم من عدم توفير سامسونج لإمكانية تبديل البطارية إلا أن بطارية هاتف جالكسي نوت 5 بسعة 3,000 حققت نتائج جيدة للغاية، حيث بلغ عمرها 8 ساعات و30 دقيقة أثناء عرض فيديوهات بدون توقّف على شبكة LTE، وهو عمر بطارية أطول من جالكسي نوت 4 وضعف عمر بطارية آيفون 6 بلس، كما يدعم الهاتف الشحن السريع بحيث يتم شحن الهاتف كاملا في أقل من ساعتين.

Galaxy Note 5 bezel

من جهة أخرى يتميز جالكسي نوت 4 بدعم بطاقة الذاكرة الخارجية التي توفر له إضافة مساحة تخزين تصل إلى 200 جيجا، أما النوت 5 فيوفر خيارين فقط وهما 32 جيجا و64 جيجا دون دعم لبطاقات الذاكرة الخارجية. وقد نقلت سامسونج مكبر الصوت الوحيد إلى الجهة السفلية من الجهاز بدلا من الخلفية إلى جانب مدخل USB 2.0. وأصبح قلم S Pen الذي تتميز به هواتف جالكسي نوت قابلا للخروج دون سحبه، حيث ما عليك سوى الضغط عليه حتى يبرز رأسه وتستطيع سحبه بسهولة أكبر، كما أن تصميمه قد تغير وأصبح إمساكه بيدك أسهل من ذي قبل. ويدعم هاتف جالكسي نوت 5 الشحن عبر تقنية Qi و PMA حيث استعرضت سامسونج إمكانية الشحن السريع اللاسلكي عبر شاحن سريع في حدث الإعلان عن الهاتف.


 

الأداء


 

Galaxy Note 5 back

يحتوي هاتف جالكسي نوت 5 على نفس معالج جالكسي إس 6 المتمثل في Exynos 7420 الثماني النواة بسرعة 2.1GHz والمصنع من طرف سامسونج، المعالج يعتبر أسرع معالج متوفر حاليًّا، حيث يتفوّق بسهولة على معالج Qualcomm Snapdragon 810 في عدة اختبارات. ويعمل جالكسي نوت 5 على نظام أندرويد 5.1.1 مع إمكانية تحديثه مستقبلا للإصدار الجديد Marshmallow. ويقدم الهاتف تجربة استخدام سلسة، حيث تعمل التطبيقات بشكل سريع وسلس دون أي تعطيلات، مع العلم أننا اعتدنا على هذا في هواتف سامسونج التي قد تشهد بعد أشهر من الاستخدام تراجعًا على مستوى سلاسة الأداء، فهل يكون لجالكسي نوت 5 كلام آخر بعد عدة أشهر؟

شهدت واجهة TouchWiz الخاصة بسامسونج على مر السنين العديد من الانتقادات، من حيث تأثيرها السلبي على الأداء، تصميمها الذي تم وصفه كثيرًا بالبشع واحتوائها على إضافات غير ضرورية. وتختلف تصاميم الأيقونات والودجت على TouchWiz عن الموجودة في نظام أندرويد الخام، مع تقديم سامسونج لتطبيقات بديلة خاصة بها لتطبيقات الكاميرا، المعرض، التقويم وما إلى ذلك، وأحيانا تكون هذه التطبيقات ضرورية من أجل أن يعمل معها قلم S Pen.

Galaxy Note 5 s-pen

وبمناسبة الحديث عن قلم S Pen، يصعب إيجاد أي نظير له يوفر نفس مستوى الحساسية والسرعة التي يقدمها قلم سامسونج، كما يقدم هاتف جالكسي نوت وضع تدوين ملاحظات جديد يتمثل في إمكانية الكتابة على الشاشة مباشرة حالما تخرج القلم دون الحاجة لفك قفل الجهاز (أي أن بإمكانك الكتابة حتى عندما تكون الشاشة مغلقة)، ما يعتبر ذا فائدة كبيرة بالإضافة إلى وضع الشاشة المزدوجة الذي يتيح استخدام تطبيقين في نفس الوقت من خلال تقسيم الشاشة إلى نصفين، هذه الميّزات وغيرها تجعل من هواتف جالكسي نوت الأفضل من حيث الإنتاجيّة.

وقدمت سامسونج كذلك تطبيق SideSync الذي يعمل على عرض شاشة هاتفك المحمول على حاسوبك، متيحًا لك سحب وإفلات الملفات من وإلى الجهازين، إرسال رسائل، وجعل هاتفك نقطة توزيع انترنت بسهولة تامة، مع توفير سامسونج لنسخة ماك من التطبيق إلا أنها ليست بكفاءة تطبيق الويندوز. تجدر الإشارة إلى أن هذا التطبيق كان متوفرًا على هواتف سامسونج سابقة وليست هذه أول مرة تقدمه الشركة.

Galaxy Note 5 ports

هذا ويتوفر كذلك تطبيق My Knox الذي يتيح للمستخدمين إنشاء أماكن عمل خاصة ومحمية للأوضاع الشخصية والمهنية، مع حسابات وحزم إعدادات مختلفة لا تتداخل فيما بينها، ويشكّل التطبيق كذلك إحدى ميّزات الإنتاجية التي تتميز بها هواتف جالكسي نوت، مع العلم أن التطبيق يعمل على تنبيهك من أجل عدم إرسال رسائل خاطئة من أحد حساباتك.


 

الكاميرا


 

Galaxy Note 5 camera

تعتبر كاميرا هاتف جالكسي نوت 5 أفضل من هاتف جالكسي نوت 4، حيث أنها مثل كاميرا جالكسي إس 6 التي تعتبر الأفضل في مجال الهواتف الذكية حاليًّا. تتميز الكاميرا الخلفية للجهاز بدقة 16MP، في حين تم زيادة دقة الكاميرا الأمامية من 3.7MP إلى 5MP، ويتميز التركيز التلقائي بكونه أسرع من تركيز كاميرا جالكسي نوت 4، حيث يضاهي مستوى سرعات تركيز جالكسي إس 6 وآيفون 6، كما تم تحسين أداء الكاميرا ضمن الأماكن ذات الإضاءة الخافتة بشكل كبير حيث تقدم الكاميرا الخلفية صورًا أوضح وأكثر حِدّة دون التأثير الضبابي.

وعند التصوير في الأماكن المفتوحة يصبح من الصعب رؤية فارق في الجودة بين كاميرا جالكسي نوت 5 وجالكسي نوت 4، إلا أن تجربة التقاط الصور أفضل على جالكسي نوت 5 بفضل التركيز الأسرع ووضع HDR الأسرع كذلك. وتستطيع كاميرا جالكسي نوت 5 التقاط فيديو 4K بمعدل 30 إطارًا في الثانية، أما الكاميرا الأمامية فتستطيع تصوير فيديو بدقة 1080p بمعدل 30 إطارًا في الثانية، مع تقديم كلتا الكاميراتين لجودة تصوير فيديو جيدة.


 

خلاصة


 

يعتبر هاتف جالكسي نوت 5 أول هاتف يصدر من بين الهواتف اللوحية هذه السنة، حيث مازلنا في انتظار هاتف هواوي نكسس اللوحي إلى جانب الإصدار الجديد من آيفون 6 إس بلس المقرر الإعلان عنه الشهر المقبل، عندها فقط يمكن تحديد الهاتف اللوحي الأفضل لهذه السنة.

يمكن القول أن سامسونج قد فضلت التصميم على الوظائف، حيث آثرت تقديم تصميم جميل ونحيف على تقديم ميّزات الذاكرة الخارجية والبطارية القابلة للتغيير، فالتصميم بالنسبة لهاتف جالكسي نوت 5 قد لا يكون أكثر شيء يمكن التركيز عليه بالنظر إلى أن الهاتف كبير بالفعل ولا يمكن التعامل معه بيد واحدة، كما أن هدف هواتف جالكسي نوت منذ البداية كان تقديم أكبر قد ممكن من أدوات الإنتاجية. من جهة أخرى، تشفع الشاشة الرائعة، المعالج السريع والكاميرا القوية لهاتف جالكسي نوت 5، إلا أنها ليست بالتحديثات الكبيرة التي قد تدفع ملاك هواتف جالكسي نوت 4 للترقية للإصدار الجديد.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

تعليقان

  • مرحبا بك أخي الكريم أنس

    سامسونج نجحت في رفع سقف التحدي مع هذا الهاتف الذي يمكن اعتباره قريبًا لهاتف الأحلام – إن لم يكن كذلك – في حال لم يكن المستخدم يمانع امتلاك هاتف بحجم النوت 5.

اترك تعليقاً