أبرز ما تضمنه متصفح جوجل كروم الجديد

Google Chrome 42Google Chrome 42

Google Chrome 42

أطلقت شركة جوجل أمس النسخة النهائية والمستقرة من متصفحها المحبب “Google Chrome” والذي يحمل الرقم 42، حيث أصبح الآن متاح للتحميل على مختلف الأنظمة (ويندوز، ماك ولينكس) وذلك إما عبر المتصفح ذاته أو تحميله بشكل مباشر من الموقع الرسمي Google Chrome (مستخدمي نظام لينكس يتوجب عليهم تثبيت إدارة الحزم ضمن التوزيعة حتى يتثنى لهم تثبيت المتصفح).

رافق التحديث الجديد العديد من الميزات والإضافات كما تم ضبط وإصلاح العديد من الثغرات الأمنية من أجل أداء مُستقر وتصفح سريع وآمن.

أبرز تلك الإضافات ميزة تلقي الإشعارات من المواقع وذلك بعد منحها إذن من قبل المستخدم يسمح بتلقي تلك الإشعارات إلى سطح المكتب مباشرة حتى وإن تم الخروج من الموقع أو إغلاق المتصفح بالكامل، حيث يتوجه مدير الموقع إلى “سحابة المُراسلة” المقدمة من جوجل كي يبعث الإشعارات لإبلاغ المستخدمين بوجود أحداث جديدة.

يمكن استخدام ميزة تلقي الإشعارات ضمن المواقع الإخبارية التقنية فعلى سبيل المثال إن هناك مؤتمر قائم وتريد متابعة أحداثه أول بأول فكل ما عليك القيام به هو منح الموقع إذن كي يبعث لك إشعارات تبلغك بوجود تحديث جديد ضمن المؤتمر،كما بإمكانك تسليط الإضافة على المواقع التجارية حيث نفترض قيام أحد المستخدمين بالمزايدة على قطعة ما ضمن موقع “eBay” الشهير فبإمكانه القيام بعمل آخر أو حتى إغلاق المتصفح دون قلق حيث يتم إرسال إشعارات بالمستجدات مباشرة إلى سطح المكتب لمتابعة آخر التطورات التي طرأت في المزايدة، فكما ذكرنا آنفًا بأنه باستطاعة المستخدمين تمكين الميزة وتعطيلها وذلك وفق الحاجة لها.

كما ركّزت شركة جوجل ضمن الإصدار الجديد على الأمان والأداء ووضعتها من ضمن أولوياتها حيث بلغ مجمل تكاليف اكتشاف الثغرات الأمنية للإصدار الجديد ما يقارب 21 ألف دولار توزعت على 45 ثغرة متفاوتة بالخطورة وذلك ضمن برنامج مكافأة جوجل.

بغض النظر عن الإضافات الجديدة فإن التحسينات الأمنية وحدها يجب أن تكون كافية للترقية إلى الإصدار الجديد من متصفح جوجل كروم.

بدورنا ندعوكم لتجربة الإصدار الجديد وإبداء آرائكم ضمن التعليقات أدناه.

محمد البحّاح
مُتابع للتقنية وأنقل لكم جديد أخبارها، مع أهم الدروس والمعلومات القيمة التي أستمتع بنقلها لكم بأبسط أسلوب.