الخميس, أغسطس 18, 2022
مميز

أفضل 50 لعبة في آخر خمس سنوات

أفضل 50 لعبة

ما هي أفضل لعبة خلال السنوات الخمس الأخيرة؟ تبدو الإجابة عن هذا السؤال صعبة جداً، لكننا قررنا الإجابة عنها بطريقة مختلفة نوعاً ما حيث جمعنا لكم أفضل 50 لعبة شكلت تاريخ الألعاب الحالي.

الألعاب في القائمة التالية تعبر عن رأي فريق العمل وتجربته مع مئات الألعاب خلال السنوات الخمس الماضية، وبالطبع هناك العديد من الألعاب المميزة والرائعة الغائبة عن هذه القائمة وذلك لأننا فضلنا اقتصارها على فئات محددة واختيار لعبة واحدة في كل فئة. مع العلم أن القائمة تشمل الألعاب ما بين عام 2017-2021.

من المهم التنويه أننا فضلنا عدم تكرار أي لعبة في فئات أخرى، بمعنى لو اخترنا لعبة ما كأفضل لعبة أكشن فلن يتم تكرار هذه اللعبة مرة أخرى في أي فئة أخرى وذلك لمنح فرصة لأكبر عدد قدر ممكن من الألعاب المميزة للظهور في القائمة.

أفضل 50 لعبة في آخر خمس سنوات


الأفضل على الإطلاق – God of War: على الرغم من وجود عشرات الألعاب الرائعة في السنوات الأخيرة، إلا أن عملية اختيار أفضل لعبة خلال السنوات الأخيرة لم تكن صعبة على الإطلاق، وذلك لأن لعبة God Of War قدمت كل ما يريده اللاعب منذ يوم الإطلاق وبلا أي مشاكل أو عيوب أو نقص في المحتوى. استطاعت اللعبة أخذ السلسلة إلى مستويات جديدة عبر رسوماتها المذهلة والتصوير السينمائي المدهش وعالمها النابض بالحياة وأسلوب القتال المصقول، إلى جانب قصة مثيرة وناضجة يُمكن الاستمتاع بها من الدقيقة الأولى.

أفضل قصة – Red Dead Redemption 2: تحفة مذهلة قدمتها لنا روكستار ونجحت فيها بجدارة من خلال تقديم قصة عميقة وجذابة ذات روابط عاطفية مع الشخصيات، وذلك إلى جانب عالمها المفتوح الشاسع، ما يجعلها واحدة من أفضل الألعاب في التاريخ.

أفضل لعبة أكشن – Devil May Cry 5: لعبة متكاملة، لمسنا فيها الاهتمام البالغ بجميع جوانب اللعبة، وتقديم أسلوب قتال مميزة مع قصة وشخصيات عميقة بدون التخلي عن الطابع الكوميدي ومقاطع الفيديو والقتالات المثيرة التي أحببناها في إصدرات السلسلة السابقة.

أفضل لعبة أكشن مغامرات – Sekiro: Shadows Die Twice: القصة، طريقة اللعب، الصوتيات، الرسوم، جميعها أشياء تقدمها Sekiro بطريقة ممتازة، ومليئة بالإبداع والاختلاف عن أي شيء عهدناه من قبل في عالم الألعاب، وبلا شك أنها ستسعد جميع محبي ألعاب الأكشن، والمهتمين بالثقافة اليابانية بشكل خاص.

أفضل لعبة تقمص أدوار – Persona 5 Royal: تتميز اللعبة بمجموعة من القصص الصغيرة الملهمة، ورحلة طموحة مع بعض الأصدقاء الجيدين، وتجربة بصرية وسمعية مذهلة. تقدم اللعبة تجربة تقمص أدوار لا تنسى ويُمكن اعتبارها واحدة من أفضل الألعاب على مر التاريخ.

أفضل لعبة عائلية – Super Mario Odyssey: لعبة ممتعة تبث الفرح في كل جانب من جوانبها مما يجعلها أحد أفضل التجارب للعائلات والاستمتاع بوقت رائع خلال اكتشاف أسرار اللعبة والتغلب على التحديات.

أفضل لعبة سباق – Forza Horizon 5: لعبة جميلة وواسعة وإبداعية ومتنوعة ومثيرة ستجعلك تتجول في المكسيك لعدة أشهر. هناك شعور مذهل بالتنوع في كل شيء يتعلق بهذه اللعبة بدءًا من الأحداث والسيارات وصولاً إلى أوضاع اللعب المختلفة.

أفضل لعبة تاريخية – Assassin’s Creed Valhalla: تعتمد جاذبية هذه اللعبة على اهتمامها بالموقع والفترة التاريخية التي تصورها، واستطاعت ببراعة أن تنجح في تصوير دقيق لثقافة الفايكنج ودورهم في التاريخ، ما يجعلها من أفضل إصدارات السلسلة.

أفضل لعبة خيال علمي – Returnal: مع كل مرة نقوم فيها بفتح جلسة لعب جديدة مع لعبة Returnal نكتشف المزيد والمزيد من التفاصيل حول طريقة اللعب وعالمها المظلم والغريب، فقط لإدراك أننا لا نعرف أي شيء إطلاقًا عن هذه الأحجية المليئة بالأسرار اللامتناهية

أفضل لعبة موبايل – Genshin Impact: اللعبة المجانية الأكثر إثارة للإعجاب على الهواتف الذكية، فهي توفر عالماً مفتوحاً غنياً من الصعب رؤيته في ألعاب الهواتف الأخرى، إلى جانب أسلوب قتال ممتاز وخيارات استكشاف تسبب الإدمان.

أفضل لعبة قابلة للإعادة – Hades: لعبة لا يمكنك أن تمل من إعادتها إطلاقاً، بل ستحتاج إلى إعادة القصة ست مرات تقريبًا للوصول للنهاية، مع إضافات جديدة في كل دورة لعب. من الممكن أن تعيد الدورة عشرين مرة لتكتشف أنك فقط كشفت عن قشور القصة ولم تبدأ حتى في رؤية 1% على الأقل من المحتوى الذي تجهزه اللعبة من أجلك.

أفضل لعبة واقع افتراضي – Half-Life: Alyx: هذه هي لعبة الواقع الافتراضي الأكثر عمقًا وتفصيلاً حتى الآن. وربما هي اللعبة الوحيدة التي تجعلنا نعتقد أن تقنية الواقع الافتراضي قد تحقق إمكاناتها الكاملة خلال الفترة القادمة.

أفضل اتجاه فني – Ghost of Tsushima: اللعبة تستخدم تقنيات جديدة ومُبتكرة في صناعة عالم مفتوح شديد الجمال والجاذبية وبأسلوب فني فريد. تحكي اللعبة قصة درامية تتناول مرحلة تاريخية حيوية في اليابان القديمة وتعرض تفاصيلها بطريقة سينمائية بديعة.

أفضل رسوم متحركة – لعبة Gris: لعبة Gris تمتاز بأسلوبها الفني الفريد، واستطاعت أن تقدم نموذجاً إبداعياً لكيفية استخدام الفن والموسيقى وأسلوب اللعب في آن واحد لرواية قصة مؤثرة عن امرأة تحاول التغلب على حزنها. مشاهد اللعبة حقاً خرافية، حتى شخصية جريس نفسها يتم تحريكها بشكل سلس ومبهر، من خلال عمل فني مفصل وحيوي يقوم ببث روح الحياة فيها بشكل رائع.

أفضل إخراج – لعبة Death Stranding: تجربة نفسية قوية تحتوي على عالم فسيح ومُبتكر يسحبك بداخله ويستطيع أن يجذب إهتمامك لساعات طويلة. التأثيرات السينمائية وأسلوب الإخراج المتميز يعتبر من أكثر العناصر الإبداعية التي لمسناها في اللعبة.

أفضل تصميم – لعبة Control: تصميم اللعبة واختيارات المطور كانت مذهلة، بدءًا من طريقة تقديم القصة، وكيف يتم دمجها مع أسلوب اللعب، وشكل المهمات، وحتى العناصر الجانبية المتروكة في أنحاء العالم، وصولاً إلى إبداع اللعبة في الخروج عن المألوف.

أفضل لعبة استكشاف – Outer Wilds: لعبة جميلة، فريدة من نوعها، ومليئة بالأسرار والتفاصيل التي أثارت فضولي وجعلتني مستمتعًا بزيارة جميع الكواكب المختلفة ومحاولة فهمها ومعرفة أسرارها.

أفضل موسيقى – لعبة Final Fantasy VII Remake: لا يكفي وجود موسيقى تصويرية رائعة داخل اللعبة بل كذلك كيفية استخدامها. نجح المطور في أخذ الموسيقى إلى مرحلة جديدة يتغير فيها التقسيم الصوتي بشكل تدريجي مع ارتفاع لحظات التوتر وانخفاضها في أي موقف أثناء اللعبة حتى لو كان يستخدم نفس الأغنية.

أفضل لعبة مؤثرة – لعبة Hellblade: Senua’s Sacrifice: رحلة مروعة في هشاشة العقل، وتحفة فنية في سرد القصص. تنجح اللعبة بتقديم قصة ناضجة تدور حول موضوع حساس “مرض الذهان” ما يجعلها من أكثر الألعاب تأثيراً خلال السنوات الماضية.

أفضل لعبة عالم مفتوح – Horizon Zero Dawn: تدور أحداث اللعبة ما بعد نهاية العالم حيث تتجول وتصطاد الروبوتات أثناء تجولك عبر المناظر الطبيعية الخصبة والشاسعة والتي ستحافظ على اهتمامك في أعلى مستوى طوال فترة اللعبة.

أفضل لعبة مستقلة – Cuphead: تقدم اللعبة مزيجاً فريداً بين الفن والتأثيرات الصوتية والكوميديا، إلى جانب أسلوب لعب يتيح لك قضاء ساعات من المرح وإعادة تشغيل اللعبة لأكثر من مرة.

أفضل لعبة رياضية – Tony Hawk’s Pro Skater 1 + 2: رسالة حب خالصة إلى محبي رياضة التزلج في كل مكان، فهي تحافظ على روح الألعاب الأصلية وتهتم بتقوية جميع الجوانب التي أحبها اللاعبون. اللعبة مناسبة لتجربة اللعب الفردي أو مع الأصدقاء وتسمح لك بصناعة الحلبات الخاصة بك ومشاركتها مع الأصدقاء لتبقيك مستمتعًا لفترة طويلة حتى بعد الانتهاء من اللعبة.

أفضل لعبة استراتيجية – Crusader Kings 3: إذا كنت تبحث عن لعبة إستراتيجية مميزة ذات قصة متماسكة وبإمكانها أن تغير جدول نومك وسحبك لأكثر من 500 ساعة لعب، فيجب أن تكون هذه اللعبة ضمن قائمة أمنياتك.

أفضل لعبة قتال – Super Smash Bros. Ultimate: فعلت نينتندو ما بدا مستحيلاً في عالم الألعاب من خلال محتوى ضخم يتضمن ساعات من اللعب الفردي وتجربة رائعة متعددة اللاعبين ومعارك سريعة الإيقاع.

أفضل لعبة أبطال خارقين – Marvel’s Spider-Man: تمثل قصة اللعبة وآليات اللعب الأساسية والإيقاع السريع معيارًا جديدًا لجميع ألعاب الأبطال الخارقين، واستطاعت أن تعيد إلى المشهد أحد أكثر الأبطال الخارقين شهرة بطريقة رائعة وملحمية.

أفضل لعبة على بلاي ستيشن – The Last of Us Part II: مزيج مثالي من أفلام هوليوود الضخمة مع أسلوب لعب ممتع ومتدفق. القصة سوف تلمس قلبك، والقتال والاستكشاف يمثلان تحدياً يقود اللاعب إلى الإبداع والارتجال. إنها لعبة رائعة ويجب اقتناؤها لكل مالك لجهاز PS4 أو PS5.

أفضل لعبة على إكس بوكس – Halo Infinite: اللعبة الأكبر والأكثر جرأة والأكثر إبداعاً منذ إطلاق سلسلة Halo. تعيد اللعبة دمج وضع الحملة مع وضع اللعب الجماعي بطريقة رائعة ودمجها مع آليات تصويب سلسة وممتعة وتؤسس لمستقبل أفضل لمنصة إكس بوكس.

أفضل لعبة على سويتش – The Legend of Zelda: Breath of the Wild: هناك مجموعة من الألعاب لن تجدها إلا على منصة نينتندو سويتش، لكن هذه اللعبة قد تكون الوحيدة التي تجعل جهاز سويتش يستحق الشراء من أجلها فقط، فهي تقدم تجربة جذابة للغاية في عالم مفتوح مذهل مع تصميم فني لا مثيل له.

أفضل لعبة مبتكرة – Disco Elysium: في هذه اللعبة يتم سرد لغز جريمة قتل في بيئة خيالية غنية بعمق شامل وعبثية مرحة. مع عدم وجود قتال يعيق تقدم القصة، فهذه مغامرة تقمص أدوار مبتكرة ومدفوعة باختيارات اللاعب تميزها الرسومات الزيتية الفريدة.

أفضل لعبة رياضية إلكترونية – Fortnite: خلال السنوات الخمس الأخيرة كانت ألعاب الرياضة الإلكترونية الجديدة مقتصرة تقريباً على ألعاب الباتل رويال، واستطاعت لعبة فورتنايت أن تنجح في هذا المجال وتستقطب العديد من اللاعبين المحترفين في بطولات عالمية ذات جوائز كبيرة.

أفضل لعبة رعب – Resident Evil 7: Biohazard: لعبة رائعة ودموية أعادت سلسلة Resident Evil إلى مسارها الصحيح ورفعت معايير ألعاب الرعب المستقبلية من خلال تقديم قصة عميقة مع ألغاز مثيرة واستكشاف مرضي.

أفضل لعبة ألغاز – Baba Is You: لعبة فريدة من نوعها، ستعتقد للوهلة الأولى أنها تستخدم آلية بسيطة لتغيير خصائص العناصر في عالم اللعبة واستخدام ذلك لحل الألغاز، لكنك ستكتشف أن هذه الآلية تجعل الألغاز صعبة ومثيرة للتفكير.

أفضل لعبة تعاونية – It Takes Two: التجربة التعاونية في هذه اللعبة مثيرة للإعجاب فهي ليست موجودة لكي يُمسك كل شخص بذراع التحكم والتحرك كيف يشاء، ولكن للتقدم تحتاج إلى العمل مع رفيقك. سواءً في حل الألغاز المبتكرة أو قتال الزعماء، أو التغلب على التحديات، وكل هذا يجعلها لعبة منعشة وممتعة تلقي عليك بأفكار جديدة طوال فترة اللعب.

أفضل لعبة بقاء – Frostpunk: واحدة من أفضل الألعاب التي قدمت مقاربة شاملة لبناء مدينة البقاء من بين كافة ألعاب هذا النوع الصادرة في السنوات الأخيرة. الموضوعات المهمة للقصة واتساقها مرتبطة بأفعالك حول النضال من أجل الإنسانية. الأمل في البقاء سلعة يبحث عنها الجميع في عالم اللعبة، لكن هل ستكون قوياً بما يكفي لمواجهة ذلك؟

أفضل لعبة تسلل – Hitman 3: تأخذنا اللعبة في مغامرة تسلل حماسية إلى مواقع شاسعة حول العالم للقيام بعمليات اغتيال تُعتبر الأصعب في الحياة المهنية للعميل 47 بطل السلسلة المحترف.

أفضل لعبة يابانية – NieR: Automata: واحدة من أعظم الألعاب التي عرفتها الصناعة منذ بدايتها، وذلك لأسباب وجيهة أبرزها التجربة السردية العميقة والأسلوب الفني المدهش. لكن اخترت أن أضع اللعبة تحديداً ضمن فئة الألعاب اليابانية وذلك لأن مخرج اللعبة Yoko Taro قدم لنا تجربة فنية وبصرية تجعلك تعتقد أثناء اللعب أنك أمام أعظم الروايات أو المسرحيات أو اللوحات الفنية. وربما هو المطور الوحيد على كوكب الأرض القادر على تقديم ألعاب الفيديو بهذا الأسلوب.

أفضل لعبة باتل رويال – Warzone: الباتل رويال كان التوجه الأبرز خلال السنوات الأخيرة، حيث حصلنا على الكثير من الألعاب ضمن هذا النوع، والكثير منها استقطب ملايين اللاعبين حول العالم. لعبة Call of Duty: Warzone رغم أنها صدرت متأخراً بالنسبة لألعاب الباتل رويال الشهيرة، إلا أنها استطاعت إحداث تغييرات ملحوظة على هذا النوع، عبر تبسيط نظام اللعب ودمج بعض الأفكار الجديدة كلياً مثل نظام النهب.

أفضل لعبة شوتر – Doom Eternal: ظاهريًا، قد تبدو لعبة Doom Eternal كمذبحة فوضوية هدفها تمزيق الأشلاء في كل ناحية، لكن في صميمها فإن اللعبة تضع اللاعب أمام سلسلة من القرارات التي يجب اتخاذها خلال أجزاءًا من الثانية والتي تعني الفرق بين الحياة والموت، ما يمنح اللاعب تجربة لا مثيل لها.

أفضل لعبة بلاتفورم – Ori and the Will of the Wisps: قدمت اللعبة عمقًا جديدًا على أسلوب السرد القصصي وألعاب البلاتفورم في العموم واستطاعت أن تطور من الفكرة الأصلية التي بدأتها وهي الحنان والتعاطف مع من هم حولك. ساعد في إيصال هذه الفكرة الموسيقى التصويرية الرائعة التي تلعب على العديد من المستويات العاطفية وتلمس قلوب العديد من اللاعبين مهما كانت درجة استمتاعهم باللعبة.

أفضل لعبة محاكاة – Microsoft Flight Simulator: تجربة المحاكاة الأكثر واقعية لعلم الطيران وكيفية تجهيز الطائرات والإقلاع بها. يُمكنك الذهاب في رحلة جوية ممتعة متنقلاً بين سلاسل الجبال الصخرية التي تعلوها الثلوج وإلى الوديان الصحراوية المنحدرة والمدن الصاخبة، وستجد كل تفصيلة نابضة بالحياة كما لو كنت مسافراً فعلًا إلى هذه الأماكن في الحياة الواقعية.

أفضل لعبة رواية بصرية – Steins;Gate Elite: هذه اللعبة تختلف عن الكثير من ألعاب الروايات البصرية، فهي تتناول موضوعات جادة مناسبة للمهتمين بالخيال العلمي والسفر عبر الزمن. تقدم اللعبة الكثير من التفاصيل المثيرة للاهتمام المرتبطة بهذا الموضوع وذلك إلى جانب قصة عميقة وشخصيات جذابة وموسيقى تصويرية مميزة.

أفضل دعم للمجتمع – لعبة Destiny 2: مجتمع الألعاب هو الجزء الأبرز في الصناعة، والمطور المميز هو الذي يستطيع إيجاد طريقة تبقيه قريباً من اللاعبين دائماً والاستماع للأشياء التي يحبونها ويقوم بتعديلاته على اللعبة بناءً على ذلك. لعبة Destiny 2 كانت واحدة من هذه الألعاب، حيث استطاع المطور Bungie فتح قنوات اتصال فعالة مع اللاعبين والاستماع لكل مشاكلهم واقتراحاتهم والاهتمام بها على مدار السنوات الماضية، وهو شيء من الصعب أن تلمسه في الألعاب الأخرى.

أفضل ريماستر – Crash Bandicoot N. Sane Trilogy: واحدة من أفضل إصدارات الريماستر التي حصلنا عليها، كونها تتضمن أول 3 ألعاب من سلسلة كراش بنديكوت المحبوبة، مع إعادة إنشاء المستويات في محرك جديد تمامًا وتقديم نماذج ورسوم متحركة جديدة وتأثيرات بصرية وأصوات معاد تسجيلها.

أفضل ريميك – Demon’s Souls: كما هو الحال مع الريماستر، كانت هناك إعادة إحياء لألعاب كلاسيكية قديمة عبر إعادة إنتاجها من الصفر “ريميك” لكن بعض هذه الإصدارات عانت في الحفاظ على التوازن بين جوهر اللعبة الأصلية وبين التحسينات على جوانب اللعبة المختلفة. لعبة Demon’s Souls لا تعاني من هذه المشكلة، حيث استطاعت معالجة اللعبة الأصلية وتنقيحها بطريقة مبهرة سواءً للقصة أو أسلوب اللعب أو الشخصيات، وأسست لقواعد جديدة لما يجب أن تكون عليه إصدارات إعادة الإنتاج المستقبلية.

أفضل ريبوت – Call of Duty: Modern Warfare: على الرغم من عدم العودة إلى العظمة التي كان يأملها العديد من المعجبين، إلا أن ريبوت سلسلة Modern Warfare قدم ما يكفي من التعديلات على أسلوب اللعب الأساسي مع رسومات رائعة وأوضاع لعب جديدة.

لعبة Detroit: Become Human – اختيارات المتابعين: تضع اللعبة مصير كل من البشرية والروبوتات بين يديك، وتأخذك إلى المستقبل القريب حيث أصبحت الآلات أكثر ذكاءً من البشر. يؤثر كل خيار تقوم به على نتيجة اللعبة، في واحدة من أكثر القصص المتفرعة تعقيدًا.

سامر حديد
الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت
X