مراجعات

مراجعة لعبة SteinsGate Elite

هل تتذكر شعورك عند مشاهدة بعض أفلام الخيال العلمى والسفر عبر الزمن المعقّدة لأول مرة مثل Interstellar أو Predestination، وجلست بعدها لفترات طويلة تشاهد التحليلات والنظريات لتحاول فهم ما رأيته؟ لعبة SteinsGate Elite هي واحدة من تلك الأعمال الفنية ذات المستوى المتقدّم، والتي تحدثت عن موضوع السفر عبر الزمن بأفضل صورة ممكنة.

للتوضيح فإن SteinsGate Elite لعبة رواية مصورة أو Visual Novel، صدرت لأول مرة على منصّة ألعاب إكس بوكس 360 في 2009، وحققت شهرة واسعة في حينها، ثم تمّ إعادة إصدارها على العديد من منصّات الألعاب الأخرى بعد ذلك، وحصلت أيضًا على مسلسل أنميشين خاص بها يحكي قصة اللعبة، لكنها كانت حتّى الآن تصدر بنفس الشكل ونفس طريقة اللعب.

لعبة SteinsGate Elite هي إعادة إنتاج كاملة من اللعبة الأصلية، تقوم بتبديل جميع الرسومات والأشكال الثابتة التي تستعملها اللعبة السابقة، بصور أنميشن متحرّكة، مع إضافة بعض التفاصيل الأخرى في نظام اللعب، التي من شأنها أن تجعل مشاهدة القصة أكثر سهولة ومتعة.

لعبة StiensGate Elite صدرت على منصّات PC, PS4, سويتش (تمت تجربتها) في التاسع عشر من فبراير عام 2019.

مراجعة  StiensGate Elite ..

الأنمي يندمج مع اللعبة في رحلة زمنية مثيرة


كيف يعمل السفر عبر الزمن في SteinsGate Elite

العديد من الأعمال الفنية تستعمل موضوع السفر عبر الزمن كمحور أساسي في كتابة القصة، لكن بدون شرح حقيقي مفهوم لكيفية حدوث ذلك، والتطرّق إلى العديد من المشاكل التي يمكن أن يسببها السفر عبر الزمن.

كما نعرف، السفر عبر الزمن موضوع خيالي موجود في الأفلام والمسلسلات فقط، لكننا لا نعرف لماذا هو خيالي، أقصد ما هى الأمور الفيزيائية العلمية، التي تمنع حدوث مثل هذا الأمر، وتنفي وجوده، وتعتبره ضربًا من ضروب الخيال؟

Steins;Gate Elite تتحدث عن كل هذه التفاصيل، بداية من الفصل الثاني في اللعبة، وتضع الأسس التي سوف تسير عليها قصة اللعبة فيما بعد، حيث تتكلم أحد الشخصيات في اللعبة، بصورة تفصيلية، عن كامل النظريات الفيزيائية التي وصل إليها العلماء حتّى الآن بخصوص هذا الصدد، مثل نظريات الثقوب السوداء، ونظريات العلوم الكميّة، التي من شأنها أن تفسر بعض الأمور التي يحتاجها الإنسان للسفر عبر الزمن، وتحلّل أو تنفي بعض الخرافات المنتشرة بخصوص هذا الموضوع كذلك، مثل العوارض التراتبية، والكوارث التي يمكن أن تحدث إذا قام أجد الأشخاص بالسفر عبر الزمن.

SteinsGate Elite

بالطبع كل ما يحدث في اللعبة هو خيال وليس واقعًا، لكن النظريات والتعريفات والتسميات كلها صحيحة، وهذا ساهم في تقريب الفكرة إلى عقول اللاعبين والقرّاء أكثر من أي عمل آخر، وأيضًا وضع الأساس لبناء قصة قوية، جميع تفاصيلها تعتمد على نظريات وأسس حقيقية، بدلًا من شرح تفاصيل خيالية تصيب المشاهد بالحيرة أو الملل.

كيف يقوم اللاعب باكتشاف عالم SteinsGate Elite

اللاعب يقوم بالتفاعل مع عالم اللعبة عن طريق شخصية Okabe Rintaro، وهى شخصية ذات كاريزما عالية، من الصعب أن تجدها في أي عمل فني آخر، والذي يقوم بتأسيس معمل التجارب الخاص به داخل اللعبة، ويقوم بعمل العديد من التجارب العلمية المجنونة، التي ستؤدي إلى العديد من الأحداث المثيرة فيما بعد خلال قصة اللعبة.

SteinsGate Elite

تضيف اللعبة أيضًا تقنية التواصل مع شخصيات اللعبة عبر الهاتف المحمول من خلال الرسائل النصّية، وهذه التقنية لا تعمل على تصوير العلاقات الإجتماعية بين الشخصيات وجسب، بل طريقة ردك والمواضيع التي تتكلم فيها لديها تأثير على مشاهد القصة، وطريقة انتهاء اللعبة. هذا يعود أيضًا إلى فكرة أن الهاتف المحمول لديه تأثير كبير على قدرة السفر عبر الزمن، كما سيكون واضحًا منذ بداية القصة.

لأكون واضحًا، أن تتمكن من الوصول إلى النهاية الصحيحة في نهاية اللعبة أمر متعب قليلًا، ويعتمد في المقام الأول على تجربتك الخاصة، ومعرفة الاختيارات الصائبة والخاطئة، واللعبة لا تساعدك كثيرًا في معرفة ما هى الاختيارات التي يجب عليك أن تقوم بها لتسير في الاتجاه الصحيح، هذا الأمر ربما يكون مصدر إزعاج بالنسبة للكثيرين، وشخصيًا.. احتجت أن أبحث عن بعض التفاصيل على الإنترنت حول جميع اختيارات اللعبة.

يمكن للاعب أيضًا في بعض فصول القصة، الدخول على المنتديات الإلكترونية، ومتابعة كلام الناس على الإنترنت، وتعلّم بعض الكلمات الجديدة، والتواصل مع بعض الشخصيات المؤثرة من خلال المنتديات أيضًا.

القصة والإسقاطات في SteinsGate Elite

الجدير بالذكر أيضًا أن قصة Steins;Gate Elite تعتمد على الشخصيات بالدرجة الأولى أكثر من القصة نفسها -وهو النوع الذي أفضله حقيقة- بمعنى أنك تمتلك نفس الحيرة التي يمتلكها البطل في كل لحظة، وتفكر في جميع التفاصيل والمعلومات التي عرفها حتّى هذه اللحظة.

هذا الأمر أيضًا ينطبق على جميع شخصيات اللعبة، والتي لا يمكن اعتبارها شخصيات سطحية على الإطلاق، يمكنك التحاور مع كل شخصية في العديد من المواضيع، ومشاهدة رد فعلهم على العديد من المواقف المختلفة، والتعرّف على طبقات عديدة من شخصيتهم غير الشخصية الأساسية التي يعرضونها للجميع ولك أيضًا في البداية.

لن تجد في أي وقت أن البطل يعرف أمورًا أكثر مما تعرفها أنت، وجميع قراراته مبنية على أحداث ووقائع وأشياء قام هو باكتشافها معك أثناء القصة، لذلك يمكنك أن تشعر بترابط قوي معه، وتتفهم جميع قراراته في كل وقت، وكأنك أنت مكانه تقوم بجميع الأشياء التي يقوم بها معه.

لا يوجد أي نوع من أنواع محرّكات القصة المملة، أو الأمور التي تأتي في نهاية القصة لتحل جميع مشاكلها، وتنفي جميع الخيارات والتحضيرات التي قمت بها لتضع نهاية سعيدة مبتذلة، جميع نهايات اللعبة المختلفة واقعية للغاية، ومُرضية للغاية في الوصول إليها.

السفر عبر الزمن ليس الموضوع الوحيد الذي تتكلم عليه اللعبة، تتطرّق الشخصيات إلى العديد من المواضيع الأخرى، مثل الأحداث التاريخية، وبعض الأمور التقنية كطريقة بناء الشبكة الإلكترونية، وبعض النظريات العلمية مثل قانون النسبية، وبعض مواضيع الأدب الخيالية مثل الديستوبيا والميثولوجيا الأغريقية، والعديد والعديد من المواضيع الأخرى في جميع المجالات، الشيء الذي جعل قراءة الجمل الحوارية في هذه اللعبة ممتعة كثيرًا، ومختلفة عن قراءة العديد من الألعاب القصصية المصورّة الأخرى، أو الروايات بشكل عام.

تستعمل اللعبة أيضًا -بسبب طابع الأنمي المُستعمل في اللعبة- العديد من الاسقاطات على الحياة في دولة اليابان، وحياة محبّين الأنمي بشكل عام، والعديد من مسلسلات الأنمي المختلفة، لكن اللعبة تقوم بدور ممتاز في شرح كل ذلك، اسقاطات الأنمي، والمواضيع التي ذكرتها من قبل، يمكن الوصول إلى شرح سهل ومختصر لها من خلال قائمة الإعدادات داخل اللعبة.

لأكون صادقًا، من الصعب الإهتمام أو الاستمتاع بالاسقاطات الخاصة بمواضيع الأنمي واليابان إذا كنت لم تشاهد الأعمال الأصلية التي يقصدها الكاتب، لكنها ليست مستعملة كثيرًا بالدرجة التي من الممكن أن تنفّر اللاعبين، لكن بخصوص المواضيع العلمية والاسقاطات الأخرى في سيناريو اللعبة المكتوب، فجميعها مشروحة بطريقة واضحة ومختصرة، لم تمثّل لي أي تعب أو ضجر في قرائتها وفهمها، حتّى أصعب المواضيع منها، وهذا الشئ الذي أعجبني جدًا في لعبة تعتمد على القراءة في المقام الأول.

التعديلات الجديدة في نسخة Elite من اللعبة

تحتوي اللعبة على العديد من الإضافات الجديدة، التي أضافتها شركة 5pb إلى جميع ألعابها الأخيرة، والتي يمكن أن تسهل الأمور على اللاعبين قليلًا، مثل إمكانية تسجيل الأحداث أوتوماتيكيًا Auto-Save، وإعدادات ضبط الصوت في نظام سرد القصة أوتوماتيكيًا، وتغيير حجم الخط، وسرعة كتابة الرسائل، وإمكانية وضع قفل على أي عدد من ملفات حفظ التقدّم حتّى لا تقوم بتضييعها بطريق الخطأ.

كما ذكرت من قبل، تضيف اللعبة مشاهد أنميشن في كل اللعبة، بدلًا من الصور الثابتة التي كانت مستعملة في نسخ اللعبة السابقة، والتي أعجبتني كثيرًا، لأنها وضحت الكثير من التفاصيل بخصوص كل مشهد، الشئ الذي لا يكون واضحًا في أغلب الأحيان إلا في مسلسلات الأنمي المُقتبسة من الألعاب. وتضيف اللعبة أيضًا خاصية مزامنة الأصوات مع المشاهد حتّى لا يسبق الكلام المكتوب أو الأصوات مشاهد الأنميشن المُستعملة.

SteinsGate Elite

تضيف اللعبة أيضًا مشاهد أنميشن للنهايات التي لم يتم عرضها في مسلسل الأنمي نفسه، وربما يكون هذا السبب الوحيد الذي سيجعل لاعبي اللعبة الأصلية، أو مشاهدي مسلسل الأنمي، يقومون بشراء هذه اللعبة، لكن صدقًا، الموضوع ليس حافزًا كبيرًا لإعادة لعب اللعبة كاملة منذ البداية، لكن مشاهدة هذه النهايات الأخرى بجودة أفضل صنع فرقًا كبيرًا في كيفية استمتاعي بهذه النهايات المختلفة، بدلًا من التركيز على النهاية الرئيسية فقط.

كلمة أخيرة

Steins;Gate Elite ربما لا تكون اللعبة الأولى التي سوف أقوم بترشيحها لك إذا كنا نتكلم عن نظام لعب ممتع، لكن القصة التي تعرضها اللعبة، والأداء الرائع للشخصيات، ومؤديين الأصوات، وطريقة الكلام والسيناريو المكتوب، وأيضًا الموسيقى المُستعملة في اللعبة، جميع هذه الجوانب ذات مستوى عالي جدًا في المحتوى وطريقة العرض، لا يمكن تفويتها لأي سبب من الأسباب، من محبين قصص الخيال العلمي، ومحبين مسلسلات الأنمي أيضًا.

Review overview

التقييم العام8.5

الإيجابيات

  • قصة عميقة ومثيرة
  • شخصيات مثيرة للإهتمام
  • أداء صوتي رائع وموسيقى مميزة
  • طريقة مزج الأنميشن مع السرد الروائي في نسخة Elite أفضل بكثير من القصة الأصلية

السلبيات

  • العديد من الإسقاطات العلمية، وإسقاطات على ثقافة الأنمي واليابان بشكل كبير ربما لا تكون مناسبة لجميع اللاعبين
  • لا يوجد أداء صوتي إنجليزي
  • لا يوجد طريقة واضحة لمعرفة تأثير اختيارات اللاعب على نهاية اللعبة

الملخص

8.5Steins;Gate Elite لعبة ممتازة لأي لاعب مهتم بقصص الخيال العلمي، وموضوع السفر عبر الزمن بشكل خاص، فهي تقدم شرحاً علمياً ووافياً لجميع التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع، بالإضافة إلى قصة مثيرة، ومجموعة شخصيات جذابة تدفعك للإهتمام بها، ويمكن إعادة قرائتها والاستمتاع بها مرات عديدة بدون ملل.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.