مميز

10 ألعاب يجب أن تجربها إذا كنت تحب الأساطير الإسكندنافية

الأساطير الإسكندنافية

من صعب تحديد السبب الذي يجعلنا نحب الأساطير الإسكندنافية يمكن أن يكون العامل الرئيسي لذلك هو مئات السنين من الاسكتشاف والتوسع التي شاركت فيها العديد من قبائل الفاكينيج، أو الوحشية الخالصة لمحاربيهم، أو طقوسهم الاجتماعية والدينية، والتي صنعت بدورها الميثولوجيا الإسكندنافية، والأساطير النوردية مثل عمالقة الثلج، والعوالم التسعة، والحروب الخيالية الضارية التي شارك فيها العديد من الآلهة الأقوياء مثل ثور وأودين وغيرهم.

تزخر الميثولوجيا الإسكندنافية بالعديد من القصص الرائعة والمؤثرة عن الحب، والخسارة، والخيانة، والقتل، والعدالة، وغيرها الكثير، واحتضنت ألعاب الفيديو عالم الفايكنج والميثولوجيا بأذرع مفتوحة.

شهدنا على مر السنين العديد من الألعاب التي تتناول تاريخ سكان تلك الحقبة التاريخية، وتتخطي حدود الواقع أيضًا لتسمح للاعبين بالتعامل مع الآلهة النوردية والكائنات التي كانت تتمحور حولها المعتقدات الدينية في تلك الفترة.

مع وجود الكثير من هذه الألعاب للاختيار من بينها، من السهل أن تضيع في حيرة عندما تريد أن تغوص في أراضي الفايكنج الجليدية، وعوالمهم الخيالية، ولذلك قمنا بتجهيز قائمة من أفضل عشرة ألعاب مُستوحاة من بلدان الشمال الأوروبي القديمة، والتي ستجعلك بلا شك على أتم معرفة بكل ما يتعلق بهؤلاء المحاربون الأقوياء.

10 ألعاب رائعة لمحبي الأساطير الإسكندنافية


لعبة Assassin’s Creed Valhalla

تاريخ الإصدار: 10 نوفمبر 2020

متوفرة على منصّات: PS5, PS4, Xbox Series X, Xbox One, PC

الأساطير الإسكندنافية

ربما قد يتذكر التاريخ الإسكندنافيون في الثقافة الشعبية لبراعتهم في القتال، ولكن هناك ما هو أكثر بكثير من ذلك في تحفة يوبي سوفت الجديدة.

الأساطير الإسكندنافية جزء من البنية الأساسية لعالم اللعبة، ولكنها ليست مجرد قصص يحكيها المواطنون على نار المخيمات، بل إنها تعكس فعًلا أسلوب حياة البشر اللذين عاشوا في تلك الفترة الزمنية.

تُظهر اللعبة هذه الفكرة بالعديد من الطرق، ومنها الرموز الملعونة التي تُصيب البطل بالأوهام، وتتخطى الحد الفاصل بين الحقيقة والخيال.

عندما يقترب البطل منهم يتملّكه شعور بالتوتر وعدم الراحة، ويصبح قادرًا على رؤية العديد من الآلهة التي يعتقد بها فعلًا في ديانته، ويذهب أحيانًا إلى الأماكن التي يعيشون فيها، لأنه شخصية فعلًا تؤمن بهذه اللعنات والقصص الأسطورية.

تهتم اللعبة كذلك بالجانب التاريخي من هذه الحياة الساحرة، وتعرض لنا جميع الصدامات الثقافية المتمثلة في العمارة الاسكندنافية والسكسونية والرومانية القديمة، ولمسات الفنانين والرسامين التي ساعدت في تجسيد مظهر شاعري لإنجلترا المضطربة، وطبيعة حياة الملوك ورؤساء القبائل آنذاك، وأيضًا المزاعين والتجار وكيف يقوم كل منهم بالتأثير على مكان معيشته والمجتمع من حوله.

لعبة JOTUN

تاريخ الإصدار: 29 سبتمبر 2015

متوفرة على منصّات: PS4, Xbox One, PC, Nintendo Switch, Stadia

الإسكندنافية

لعبة مغامرات تدور أحداثها في وسط عالم الأساطير الإسكندنافية، وفيها تلعب دور ثورا محاربة الفايكنيج التي ماتت بطريقة غير مشرّفة، وبالتالي تم رفض دخولها إلى سماء فالهالا، وهكذا فإنه يجب أن تشق ثورا طريقها عبر تحديات الآلهة حتى تتمكن من الوصول إلى الملاذ الأخير والحصول على المتعة الأبدية في قاعات فالهالا.

تشير اللعبة إلى العديد من الأسماء والوجوه المألوفة في الميثولوجيا الإسكندنافية، مثل Feryjia و Thor، وحتّى بعض أسماء العناصر الأقل شهرة في هذه الأساطير القديمة مثل تفاح Idunn و حائط Mimir. يُطلق على محور اللعبة كذلك اسم Ginnungagap، وهو اسم الفراغ المبدئي الذي تنبثق منه جميع أشكال الحياة في أسطورة الخلق لما قبل التاريخ الإسكندنافي.

اللعبة تستخدم رسومًا متحركة رائعة، وتروي قصة مذهلة عن روح إمرأة تحاول إثبات قيمتها في هذا العالم. إذا كان لديك أي إهتمام بالميثولوجيا الإسكندنافية، فتأكد أن هذه الجوهرة المستقلة تستحق وقتك.

لعبة The Banner Saga Trilogy

تاريخ الإصدار: 26 يوليو 2018

متوفرة على منصّات: PS4, Xbox One, PC, Nintendo Switch

Banner Saga

مجموعة من ثلاثة ألعاب قصصية تكتيكية، جميعها لا تدور في عالمنا الواقعي، ولكن الأسماء والأماكن والمؤامرات والشخصيات والأسلحة كلها مُستلهمة من أساطير الفايكنج القديمة.

الاختيارات تصنع فرقًا كبيرًا في هذه السلسلة، من يعيش، ومن يموت، وكذلك الروابط التي تصنعها حيث يتم نقلها على طول الطريق من لعبة إلى أخرى بنفس الطريقة التي قمت بتنفيذها في كل لعبة.

يجب عليك أن تحاول إنقاذ العالم من Dredge، وهو جنس قديم من الكائنات التي كان يُعتقد أنه انقرض منذ فترة، وكيفية الوصول إلى هذا الهدف هو أمر متروك لك.

تمامًا مثل لعبة Jotun تستخدم السلسلة رسومات يدوية مذهلة، وأساليب قتال مثيرة، وتحكي قصصًا درامية مؤثرة ستشبع احتياجات عصر الفايكنج الخاصة بك.

الأسلوب البصري والتقنيات المُستخدمة في الألعاب مُستوحاة تحديدًا من فيلم الرسوم المتحركة “الجمال النائم”، ولكنها تميل أكثر نحو تقدير ثقافة الفاكينيج، بدلًا من عرض الأساطير والقصص التاريخية، مع بعض اللمسات الإضافية من الأجناس المتعددة التي تم تصويرها في الفولكلور التاريخي لهذه الحقبة.

إنها لعبة فعلًا مثيرة للإهتمام، وجميلة للغاية وتستحق التجربة والتمعن فيها.

لعبة Expeditions: Vikings

تاريخ الإصدار: 27 أبريل 2017

متوفرة على منصّات: PC

Expeditions: Vikings

تروي اللعبة قصة رائعة للغاية عن الغزوات والاستكشافات. الأجواء والأماكن والقصة جميعها متأثرة بخيال أوروبي جامح كما لو كنت تقرأ رواية خيالية من الطراز الرفيع.

أغضبتنا خيانات الأصدقاء، وتعاطفنا مع وفاة الأحباء، وجعلنا تغيير الموازين المستمر للقوى في بريطانيا نشعر وكأننا جزء من دوامة تاريخية مليئة بالمنعطفات الملتوية.

يمكن أن يكون لك منزلك الخاص، وأن تهتم به وتجعله آمنًا وقويًا ومزدهرًا، كما أنك مع كل معركة تفوز فيها، وموقع تقوم بالسيطرة عليه وتنظيفه من الكنوز المخفية ستشعر وكأنك تلعب دورًا هامًا في المخطط الكبير للأشياء.

نوصي بهذه اللعبة لأي شخص مهتم بألعاب تقمص الأدوار التكيتيكة، ولكل لاعب يريد صناعة أسطورة المجد الخاصة به في عالم الفايكنج الواسع والزاخر بالحروب والمعارك السياسية.

لعبة Bad North

تاريخ الإصدار: 20 أغسطس 2018

متوفرة على منصّات: PS4, Xbox One, PC, Nintendo Switch

Bad North

لعبة استراتيجية أخرى تدور أحداثها في عصور الفايكنج، ولكن مع اختلاف مهم، وهو أنك هنا تدافع عن نفسك صد غزوات الفايكنج بدلًا من الإنضمام إليهم. عالم اللعبة قاسي بوحشية، وعليك أن تناور بشكل استراتيجي قواتك عبر الجزر الصغيرة للدفاع عن شعب أمتك.

قراراتك التكتيكية جميعها مهمة، وإذا فقدت عددًا كبيرًا من الجنود في إحدى رحلاتك فستكون المعارك التالية شبه مستحيلة.

يمكنك إعطاء أوامر عالية المستوى لجنودك، والتي تعتمد جمعيها على إتخاذ القرارات اللحظية في أحلك الظروف، والاعتناء بالحفاظ على تعداد عالي من الأرواح طوال الوقت.

اللعبة تستخدم مدخلات بسيطة، ولكنها تخفي ورائها تجربة محاكاة قتالية ديناميكية تتحدى أعتى الخبراء الاستراتيجيين. القتال هنا ليس من أجل القوة أو الثراء أو المجد، ولكن من أجل الأمل في أن يأتي غد أفضل على هذه الأراضي القاسية.

لعبة Hellblade: Senua’s Sacrifice

تاريخ الإصدار: 8 أغسطس 2017

متوفرة على منصّات: PS4, Xbox One, PC, Nintendo Switch

Hellblade

لعبة خيالية تدور أحداثها في أواخر القرن الثامن، وتحديدًا في ذهن الفتاة الشابة Senua، وهي المحاربة التي وصلت إلى حدود الجحيم لإنقاذ عشيقها.

ستأخذك اللعبة عبر قصة مرعبة من المآسي والعواطف المتأججة، وكلها ملفوفة في حزمة من الرسومات المذهلة، والتفاصيل الإسكندنافية المجيدة.

اللعبة ليست أبدًا لضعاف القلوب، كما أنها تتناول بعض المواضيع الواقعية مثل الأمراض العقلية والصراعات النفسية التي تصاحب البطلة.

تغوص اللعبة عميقًا في نفسية الشخص الذي يفقد عقله ببطء بسبب الحزن، جنبًا إلى جنب مع بعض الألغاز والمعارك الخارقة مع كائنات نوردية لم تكن تحلم أن تواجهها أبدًا بهذه الطريقة النفسية المخيفة.

تستحق اللعبة التجربة لأسباب عديدة بخلاف التقاليد التي ألهمتها، ولكن إذا كنت على دراية جيدة بالأساطير الإسكندنافية، فستقدر مدى فهم مطوري اللعبة للفروق الدقيقة والاستعارات ومدى عمق أبحاثهم في طبيعة هذه الحياة الخيالية المليئة بالأسرار.

لعبة God of War

تاريخ الإصدار: 20 أبريل 2018

متوفرة على منصّات: PS4, Xbox One, PC, Nintendo Switch

الأساطير الإسكندنافية

قد تخطئ لعبة God of War في سرد بعض التفاصيل المتعلقة بالميثولوجيا، وتعيد صياغتها لنسج قصتها الخاصة، ولكنها نجحت في النهاية في صنع أكبر وأضخم قصة خيالية معتمدة على الأساطير الإسكندنافية.

تجرد اللعبة الفولكلور والأساطير بطريقة معاصرة وسهلة الفهم، وكان من الجميل أن نرى أخيرًا تمثيلًا ماديًا للأفكار التي كافح المصممون والمخرجون من أجل عرضها على الشاشة لسنوات وبهذا الوضوح، مثل مفهوم العوالم التسعة التي تتعايش حول شجرة العالم Yggdrasil، والحوارات التي تسير على شاكلة العروض المسرحية النوردية القديمة.

كما هو الحال أيضًا في سلسلة ألعاب God of War، نجد أن الآلهة هنا هم أفراد أشرار، مكروهون وجشعون ودائمًا ما يقفون كعقبات في وجه الخير والبطولة.

القتالات رائعة، والقصة تشدك منذ البداية، ولا شك أنك ستقضي وقتًا رائعًا في التجول بين العوالم التسعة، واستكشاف الاسقاطات اللانهائية على الميثولوجيا، والتي نستنبط منها أن هذه اللعبة تعد نفسها بلا شك لتكون ثلاثية ألعاب تدور كل منها في نفس الإطار، ولا نطيق الانتظار لنرى إلى أين ستأخذنا رحلة البطل Kratos بعد ذلك.

لعبة Munin

تاريخ الإصدار: 10 يونيو 2014

متوفرة على منصّات: PC

Munin

إذا كان هناك شيئاً واحداً تدركه لعبة Munin بشكل أفضل من الألعاب الأخرى (مثل God of War)، هو أن لوكي أحمق ومخادع، ويسعى دائمًا لتدمير كل شيء في طريقه بأبشع الطرق.

يقوم لوكي بتحويل مونين، الغراب والرسول المخلص لأودين إلى فتاة بشرية عادية، لتذهب بدورها في رحلة حول عوالم شجرة Yggdrasil التسعة لاستعادة ريشها المفقود والعودة إلى Asgrad بلد الآلهة.

تعزز اللعبة تجربة الألعاب التقليدية ثنائية الأبعاد باستخدام البيئات الدوارة لتجاوز العقبات وحل الألغاز من خلال التواء أجزاء من البيئة.

يتعين على اللاعب إنشاء جسور من الأعمدة أو تحويل الجدران إلى أرضيات أو فتح ممرات جديدة باستخدام البيئات المحتركة والعناصر المتأثرة فيزياء الحركة.

يلامس الإتجاه الفني للعبة بعض البيئات النرويجية الكلاسيكية مثل المناجم النارية والجبال المتجمدة ومتاهات الأقزام الذهبية، وبعض الأحرف الرونية الغامضة لربط جميع هذه الأشياء معًا.

وإذا كنت لا تعرف كل القصص القديمة أو تريد تعزيز ما تعرفه بالفعل، فهناك مقتطفات من الأساطير الإسكندنافية تجدها في شاشات تحميل اللعبة.

لعبة Through the Woods

تاريخ الإصدار: 27 أكتوبر 2016

متوفرة على منصّات: PS4, Xbox One, PC

الأساطير الإسكندنافية

مغامرة مرعبة من منظور الشخص الثالث، تقع أحداثها في غابة على الشواطئ الغربية للنرويج، وتروي لنا قصة أم تبحث بحرقة عن إبنها المفقود.

من خلال السرد التفاعلي، يختبر اللاعب إعادة سرد الأم للأحداث المحيطة باختفاء إبنها، في بيئة متأثرة بشدة بالأساطير الإسكندنافية والحكيايات الشعبية النرويجية.

تنقل اللعبة بصورة ممتازة ومباشرة التجربة العميقة للشعور بالوحدة والفقد في مكان مجهول ومرعب، والمختلف هنا هي قدرة اللعبة على الاستفادة من خيالات الفولكور الإسكندنافية، حيث أن اللاعب سيجد العديد من الكائنات الأسطورية التي يبدو وكأنها نشأت من أوهام الأطفال الصغار بدلًا من الأساطير الدينية، وهذه الأوهام تحديدًا متعلقة بشكل وثيق مع ماضي الإبن المفقود.

لعبة Odin Sphere Leifthrasir

تاريخ الإصدار: 7 يونيو 2016

متوفرة على منصّات: PS4

Odin Sphere

المفهوم العام لقصة اللعبة يدور حول أميرة فالكيري، وهي واحدة من خادمات أودين التي ستصبح جويندولين فيما بعد، وتعيش قصة رومانسية مع أوزوالد باعتبارهما محور السرد الأساسي للعبة.

تستند أحداث اللعبة بشكل رئيسي إلى الدراما الموسيقية Der Ring des Nibelungen للمؤلف ريتشارد فاغنر، ثم تمت إضافة عناصر أخرى مستوحاة من أعمال ويليام شكسبير والحكايات الخيالية الأوروبية التقليدية.

يتضمن العمل شخصيات نسائية قوية، مدفوعة بمشاعر الشجاعة والتضحية لتحقيق النصر المُستحق.

تضيف نسخة Leifthrasir الجديدة كذلك إثنين من الشخصيات الجديدة وهم Lif و Lifbrasir اللذان نجا من كارثة راجناروك وأعادا بناء العالم الجديد، وهكذا ظهرت لنا هذه التحفة الفنية التي تستخدم الأساطير الإسكندنافية كأساس، ولكنها تدمجها مع بعض الأعمال الأدبية الكلاسيكية لتصنع شيئًا أكثر تميزًا واختلافًا.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.