بلاي ستيشن 5

10 ألعاب بلايستيشن 3 يجدر بك تجربتها على بلايستيشن 5

ألعاب بلايستيشن 3

قائمة بأفضل ألعاب بلايستيشن 3 القابلة للعب على بلايستيشن 5 .. 

أصبح من المؤكد رسمياً بأن جهاز بلاي ستيشن 5 لن يكون بوسعه تشغيل ألعاب بلاي ستيشن 3 عبر ميزة التوافق العكسي، وهو ما قمنا بتوضيحه بالتفصيل في مقال: هل يشغل PS5 ألعاب PS4 ؟ ماذا عن PS3 أو PS2؟

لكن هذا لا يعني أن ملاك بلاي ستيشن 5 الجدد لن يكون بوسعهم الاستمتاع بمجموعة من أفضل ألعاب بلاي ستيشن 3 وذلك لأن هذه الألعاب تم نقلها عبر إصدارات محسنة إلى جهاز بلاي ستيشن 4.

وبالتالي لو كنت ترغب بتجربة أفضل ألعاب بلايستيشن 3 عبر الجيل الجديد والاستفادة من قدراته المحسنة في السرعة والرسومات فيجب أن تتوفر أغلب هذه الألعاب ضمن مكتبة ألعابك على بلاي ستيشن 4 أو تقوم بشراء الإصدار المستقل في حاله توفره على PS5.

في هذا الموضوع جمعنا لكم أفضل ألعاب بلايستيشن 3 والتي يجدر بكل ملاك بلاي ستيشن 5 تجربتها سواءً للمرة الأولى، أو العودة لها واسترجاع الذكريات الجميلة لكن هذه المرة مع رسومات رائعة ومعدل إطارات أقوى وبلا شاشات تحميل.

 أفضل ألعاب بلايستيشن 3 القابلة للعب على بلايستيشن 5


لعبة The Last of Us

قابلة للعب على PS5 من خلال إصدار The Last of Us Remastered

ألعاب بلايستيشن 3

قدمت The Last of Us عالمًا متسقًا ومثيرًا للاهتمام مدعوماً بنظام قتال متقن وتصميم أصوات رائع، مع واحدة من أكثر الحبكات العميقة في تاريخ ألعاب الفيديو.

استطاعت اللعبة أن تمزج بين المغامرات الكلاسيكية والبقاء والأكشن والتخفي والاستكشاف ضمن خلطة سحرية يصعب رؤيتها مجدداً، هذا بخلاف تقديمها لشخصيات مؤثرة لا يُمكن أن تنسى على الإطلاق.

اللعبة تعمل بدقة 4K وبمعدل 60 إطاراً في الثانية على بلاي ستيشن 5، علماً بأن اللعبة متاحة مجاناً للمشتركين في خدمة PlayStation Plus Collection.

لعبة Braid

متوفرة لجهاز PS5 من خلال إصدار Anniversary Edition

ألعاب بلايستيشن 3

لعبة Braid هي جوهرة نادرة في عالم الألعاب فهي تجمع بين العناصر السمعية والبصرية بشكل مذهل، إلى جانب تقديمها قصة فلسفية وألغاز مثيرة.

إذا كانت إحدى ألعاب بلايستيشن 3 تستحق أن تسمى فن، فستكون Braid في رأس القائمة كونها تفعل بعض الأشياء التي عادة ما تكون مخصصة للروايات والأفلام، وقدرتها على جعل اللاعب يُفكر في حياته بقدر ما يُفكر باللعبة.

من الجميل أن اللعبة ستعودة للحياة مجدداً مع إصدار Anniversary Edition الذي سيتوفر في مطلع 2021 والذي سيتم خلاله إعادة رسم اللعبة بأكملها بمستويات أعلى وقدر أدق من التفاصيل، وإضافة المزيد من الرسوم المتحركة والتأثيرات لجعل الحركة تبدو مذهلة بصرياً.

لعبة Uncharted 2: Among Thieves

قابلة للعب على PS5 من خلال إصدار Uncharted: The Nathan Drake Collection

ألعاب بلايستيشن 3

إذا كانت هناك لعبة واحدة لبلاي ستيشن 3 يُمكنني القول بأن على جميع اللاعبين تجربتها، فأعتقد أن Uncharted 2 هي تلك اللعبة.

تعد اللعبة شهادة على الموهبة غير العادية التي يتمتع بها استوديو Naughty Dog والذي يُقدم قصة يتم سردها وإخراجها أفضل مما تقدمه بعض أفلام هوليوود.

سيكون من الرائع جداً العودة لهذه اللعبة والاستمتاع بها على الجيل الجديد، علماً بأنه تم تجربة اللعبة بدقة 4K وبمعدل 60 إطاراً في الثانية على بلاي ستيشن 5 بدون مشاكل.

لعبة Grand Theft Auto V

تتوفر بإصدار مستقل لجهاز PS5 عام 2021

بدأت مغامرتنا مع لعبة Grand Theft Auto V في سبتمبر 2013 على جهاز بلاي ستيشن 3، وبعد حوالي عام ونصف تقريباً حصلنا على اللعبة على جهاز بلاي ستيشن 4.

لكن يبدو أن شركة روكستار جيمز حريصة على مواصلة رحلتها مع اللعبة عبر الجيل الجديد، حيث سيتم إطلاق نسخة مستقلة من اللعبة لجهاز بلاي ستيشن 5 عام 2021.

تعتبر GTA V مثالاً رائعاً لكيفية صناعة لعبة عالم مفتوح يُمكنها الصمود لسنوات طويلة، حيث استطاعت تقديم شخصيات مذهلة وهيكل سردي مبتكر ومثير، كما أنها رفعت مستوى تصميم مهمات العالم المفتوح بطريقة غير معتادة إلى جانب تقديمها لواحدة من أجمل العوالم وأكثرها حيوية وتنوعًا وتحفيزًا على الإطلاق.

لعبة Demon’s Souls

متوفرة لجهاز PS5 عبر نسخة ريميك مستقلة

ألعاب السولز بشكل عام هي عنوان للتحدي، ولا يوجد أفضل من الرجوع بالزمن لمدة 10 سنوات للاستمتاع بواحدة من أروع ألعاب بلاي ستيشن 3 على الإطلاق Demon’s Souls لكن هذه المرة مع جودة 4K و60 إطاراً في الثانية، وليس هذا فحسب بل إعادة إنتاج كافة عناصر اللعبة.

نسخة الريميك الصادرة عام 2020 وحصرياً على PS5 تُقدم رسومات مبهرة تجعلنا نشاهد عالم Demon’s Souls المظلم والمحفوف بالمخاطر بتأثيرات جميلة ومحسنة بينما تسمح لك ميزة التحميل السريع العودة إلى خضم الأحداث بسرعة ومواصلة قتال الأعداء بدلاً من الانتظار في كل مرة تموت فيها.

وبخلاف طور اللعب الفردي، الذي يُمكنك فيه إتقان فنون السحر والحرب وقتال الشياطين واستكشاف قصة مثيرة في عالم بوليتاريا التي تجتاحه المخلوقات الشنيعة، توفر اللعبة إمكانية مواجهة أعظم المحاربين في العالم عبر الإنترنت في وضع لاعب ضد لاعب، وكذلك الاستمتاع باللعب الجماعي من خلال استدعاء أصدقائك للمساعدة في قتالك ضد الشياطين.

لعبة BioShock

قابلة للعب على PS5 من خلال BioShock: The Collection

كانت الساعات التي أمضيتها في لعب هذه التحفة الفنية للمرة الأولى مثيرة ومرعبة ومؤثرة ومربكة ومسلية ومقنعة ومظلمة للغاية. إنها لعبة غير عادية، أصيلة، فنية، وعبقرية بشكل مدهش.

قد تكون هذه اللعبة من أكثر الألعاب التي أتمنى أن يجربها أكثر قدر من اللاعبين بحيث لا تصبح يوماً من الأيام تحفة فريدة لكن منسية، بل يجب أن تكون تجربة متاحة لكافة الأجيال، وآمل أن يستمر المطور في تقديم المزيد منها خلال السنوات المقبلة بعد أن توقفت عند الإصدار الأكثر روعة Bioshock Infinite.

من حسن الحظ أن السلسلة بالكامل “ثلاثة أجزاء” متاحة عبر نسخة BioShock: The Collection للجيل الحالي، وهي قابلة للعب على بلاي ستيشن 5.

لعبة Burnout Paradise

قابلة للعب على PS5 من خلال إصدار الريماستر 2018

إذا كانت لديك ذكريات جميلة أثناء التجول داخل مدينة Paradise فلا يوجد شيء آخر يُمكن أن تفكر فيه أكثر من إعادة الاستمتاع باللعبة عبر بلاي ستيشن 5 وذلك بعد مرور أكثر من 10 سنوات على إطلاق اللعبة للمرة الأولى.

وعلى الرغم من ظهور ألعاب سباق رائعة يُمكن للاعبين الاعتماد عليها مثل سلسلة فورزا على البي سي والإكس بوكس أو سلسلة غران توريزمو لبلاي ستيشن إلا أن هذه اللعبة لا تزال لها مكانة خاصة في قلبي.

ما يجعل هذه اللعبة مميزة بالنسبة لي على الأقل، هو مدينة Paradise والتي تُعد ساحة لعب واسعة ذات شوارع معقدة وطرق سريعة إلى جانب الأنفاق والجسور العلوية والقابلة للاستكشاف منذ اللحظة الأولى. كل ما عليك هو اختيار سيارتك المفضلة ثم القيادة دون توقف أثناء الاستماع إلى أفضل المقاطع الموسيقية.

لعبة Journey

قابلة للعب على PS5 من خلال نسخة اللعبة على PS4

في عالم ألعاب الفيديو، لا تظهر تجارب مثل لعبة Journey كثيرًا، فهي واحدة من الألعاب القليلة التي ستفكر فيها بجدية بعد الانتهاء منها، خصوصاً وأنك تدفعك للانغماس بها على المستوى الروحي.

استطاع المطور صياغة جولة تفاعلية قادرة على التنقل بين المشاعر الإنسانية بسلاسة، مع تصميم موجه لجلب الاستجابة العاطفية من خلال الرسومات بالغة الجمال والموسيقى الراقية والتوازن المثالي بين المغامرة والاكتشاف.

في حال لم تتاح لك الفرصة سابقاً لتجربة هذه اللعبة الرائعة، فربما حان الوقت الآن لفتح جهاز بلاي ستيشن 5 والاستمتاع بها، وحتى إذا جربتها من قبل فربما يجدر بك الآن العودة لبعض اللحظات الروحية الهادئة.

لعبة Persona 5

قابلة للعب على PS5 من خلال Persona 5 Royal

على الرغم من أن لعبة Persona 5 اكتسبت شعبيتها بعد إطلاقها على بلاي ستيشن 4 إلا أنها في الأساس ظهرت للمرة الأولى على بلاي ستيشن 3.

تدفعك اللعبة إلى العالم الأنيق لطفل ياباني عادي في مدرسة ثانوية يجد نفسه فجأة متلقيًا لقوى خارقة. سوف تعيش حياتك اليومية، وتتولى وظائف غريبة، وتكون صداقات جديدة، وتبني علاقات تمنحك قدرات خاصة لجعل القتال أسهل.

ما يجعل اللعبة مميزة حقاً هو سردها المتقن لبعض الموضوعات المهمة، من خلال قصة تركز على أشرار حقيقيين في اليابان ولكن على الرغم من الاختلافات الثقافية إلا أن اللاعب سيشعر بأن اللعبة ذات صلة بالوضع الحالي للسياسة العالمية وهو ما يجعلها لعبة متماسكة وفريدة وتتجاوز ما تقدمه معظم ألعاب الفيديو على الساحة.

لعبة Ni no Kuni Wrath of the White Witch

قابلة للعب على PS5 من خلال إصدار الريماستر 2019

لعبة ممتعة وساحرة وصفها البعض على أنها خليط بين Chrono Trigger وPokémon لكن بأسلوب Studio Ghibli الذي عمل على الرسوم المتحركة للعبة.

تعتبر اللعبة مغامرة كرتونية كاسحة تدور حول صبي بسيط يدعى أوليفر، ينطلق ليصبح ساحرًا على أمل الإطاحة بالشر وإنقاذ والدته التي رحلت مؤخرًا.

عالم اللعبة الخالد والمبتكر، إلى جانب الحوارات والأعداء والشخصيات والأماكن المحيطة ونظام القتال، شكلت سوياً النموذج المثالي لكل محبي ألعاب JRPG.

سامر حديد
الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت