أخبار

Ghost of Tsushima .. موعد الإصدار، أسلوب اللعب، القصة، والمزيد

Ghost of Tsushima

Ghost of Tsushima.. لعبة مغامرات تاريخية جديدة قادمة قريبًا وحصريًا على أجهزة بلاي ستيشن 4، وعلى خلاف معظم ألعاب سوني الحصرية التي تستخدم عناصر الخيال والميثولوجيا، تتيح لنا اللعبة زيارة حقبة منسية في التاريخ وتجربة اللعب ببطل ذو قصة واقعية مؤثرة وقدرات قتالية فريدة تُضاف إلى قائمة الشخصيات الأيقونية التي صنعت أساس الجيل الحالي من ألعاب الفيديو.

على الرغم من أن استوديو Sucker Punch معروف إلى حد كبير بعمله على سلسلة ألعاب inFamous، إلا أن المطور يبتعد عن المدن الصاخبة والقوى الخارقة البراقة التي اعتدنا عليها منه هذه المرة ليصنع مغامرة عالم مفتوح تاريخية نستطيع فيها استكشاف ما يعنيه أن تكون جندي ساموراي حقيقي في حقبة العصور الوسطى من اليابان، وتحديدًا في جزيرة تسوشيما المكان الرئيسي الذي تدور فيه أحداث اللعبة.

كل ما تحتاجه في هذه اللعبة هو سيف الكاتانا، وحصان مخلص، والخطاف الذي يبدو منتشرًا بين محاربي اليابان في ألعاب الفيديو هذه الأيام لمواجهة أحد أكثر الجيوش المخيفة التي غزت اليابان في فترة من فترات التاريخ وهي جيوش المغول، مع العلم بأن المؤرخون يعتبرون هذه الفترة هي الأكثر وحشية ودموية ليس فقط بالنسبة لليابان بل على مستوى العالم كله.

التفاصيل الكاملة للعبة Ghost of Tsushima


البطل الرئيسي في Ghost of Tsushima هو Jin Sakai

لكي نقوم بسرد قصة ساموراي جيدة، نحتاج أولًا إلى ساموراي جيد ومميز. Jin Sakai بطل الرواية هو واحد من جنود خط الدفاع الأخير الذين يقفون في وجه جحافل المغول التي تغزو جزيرة تسوشيما. لكن لحسن الحظ، مهارات استخدام الكاتانا التي يمتلكها جين تليق بكونه جيش من رجل واحد.

يفضل جين ارتداء معطف واق من المطر لعزل نفسه بشكل أفضل من المطر والرياح ولإخفاء نفسه عن الأعين، كما أن ملابسه الحمراء تعكس اللون الأحمر القاني لأوراق الأشجار التي تلتف وتدور حول الجزيرة (وتظهر بشكل بارز في المقطع الدعائي أعلاه).

بالطبع ، لا يمكن لجين محاربة الجيش المغولي بمفرده مهما كان قويًا. عليه أن يقوم بجمع الحلفاء مثل ماساكو – الرامية الماهرة التي تظهر بشكل بارز في بداية مقطع اللعب.

وطبقًا لما رأيناه فإن ولاءها لجين يتغير تمامًا عندما يحمي جين الراهب الذي تريد هي الانتقام منه، مما يؤدي إلى مبارزة بينهما أثناء اقتراب قوات العدو. وما يتضح لنا من خلال هذه الأحداث البسيطة أن تجنيد شعب تسوشيما للقتال إلى جانبك لن يكون سهلًا – ولكن لا غنى عنه في النهاية.

مزيج بين التخفي ومعارك السيوف

كما رأينا في إن جين سيد القتال بالسيوف – وعلى الأرجح سيكون هناك الكثير من القتالات والمشاجرات التي ستقتل فيها الغزاة المغول وتقطع أطرافهم وتسفك دمائهم.

يبدو أن المناوشات تركز على فن الهجوم المضاد، حيث ينتظر جين بصبر أن ينقض عليه الخصم قبل أن يعكس ضرباتهم ويضربهم في مقتل، وعندما يكون جين في مواجهة ضد  الكثيرين سيحتاج إلى ضبط الوقت المناسب لصد وعكس جميع أنواع الأسلحة بما في ذلك السيوف والرماح وضربات الدرع.

هناك أيضًا بعض أجزاء التخفي الذي تذكرنا بلعبة النينجا القديمة Tenchu أو بالطبع مثيلتها الجديدة Sekiro: Shadows Die Twice، حيث يمكنك الحصول على فرصة للقفز على مجموعة من الأعداء وإطلاق نظام استهداف يقلل من سرعة الوقت ويتيح لجين اغتيال أعداء متعددين في صورة متعاقبة وسريعة.

ولمساعدتك في الوصول إلى أماكن أفضل لعمل كمائن للأعداء يمتلك جين خطافًا يسمح له بالتسلّق والقفز نحو أي مكان يراه ويمكنه حتّى استخدامه أثناء القفز تمامًا مثل حركات ناثان درايك البهلوانية في Uncharted 4.

من هذا المنطلق يبتعد البطل عن التقنيات التي علمها له عمه شيمورا الظاهر في مقطع القصة الدعائي والتي تميز شرف جنود الساموراي لاستخدام بعض التكيتكات الوحشية والمخادعة ضد الغزاة المغول، بينما الحال هو أن جين قد أصبح أسطورة حية بين السكان المحلّيين بسبب أنه يظهر مثل الشبح ليضرب ويقتل قبل أن يذوب مرة أخرى في الظل.

ويضع هذا الاختلاف بينه وبين عمه شيمورا الأساس لمعركة فكرية وصراع داخلي من شأنه أن يجعل التوتر بين جين وبين الحاكم التقليدي أسوأ مع مرور الوقت.

العالم المفتوح في اليابان الإقطاعية القديمة

تنتقل لعبة Sucker Punch الجديدة بعيدًا عن المدن الصناعية لسلسلة inFamous لصالح جزر اليابان الإقطاعية القديمة وتحديدًا في عام 1274 في جزيرة تسوشيما المشهورة باليابان، وكما نرى من المقاطع الدعائية للعبة فهذه الجزيرة تبدو مذهلة وتصلح لأن تكون مكان الإعداد الرئيسي للعبة فيديو ذات عالم مفتوح وضخم.

يوضح نيت فوكس مدير اللعبة في شركة Sucker Punch أن قرار تنفيذ اللعبة في هذا الإطار كان سهلًا ومنطقيًا. عندما ضرب الغزو المغولي تسوشيما عام 1274 كل شيء اتضح، وعرفنا بدقة من هم الأبطال ومن هم الأشرار وما هي مخاطر الخسارة وعواقبها بالنسبة للعالم، كل شيء قد يحتاجه المطور لصياغة قصة لعبة فيديو ممتازة.

يرغب المطور كذلك في الإبقاء على فكرة العالم المفتوح لأنه يرى أن إعطاء السلطة والقوة للاعب هي جزء لا يتجزأ من الألعاب الحديثة.

كل ما تم عرضه في المقطع الدعائي الأول تم التقاطه من المحرك الخاص باللعبة وهو جزء بسيط من عالم تفاعلي ضخم مليء بالأماكن والمدن والبشر ومصنوع بإهتمام بالغ، بدءاً من العشب الطويل الذي يهب مع الريح وإلى صوت حركة الرافعات البعيدة في الأفق. كل شيء في العالم مصنوع بدقة ليبدو حقيقيًا وتفاعليًا قدر الإمكان.Ghost of Tsushima

يمكن الانتقال عبر العالم المفتوح عن طريق الحصان وهو مفتوح بالمعنى الحرفي مثل لعبة Zelda: Breath of the Wild حيث يمكنك اختيار الطريق الذي ستسير فيه وفي بعض الأحيان ستحتاج إلى إتخاذ طرق غير اعتيادية مثل الطرق الجبلية مثلًا بدلًا من المدن والسهول للوصول إلى هدفك.

لن تتواجد أي نقاط تحديد للأهداف على الخريطة وسيحتاج اللاعب إلى معرفة وجهته القادمة من خلال فهم أحداث القصة وملاحظة التضاريس والعلامات الموجودة من حوله.

تفاصيل أخرى حول Ghost of Tsushima

Ghost of Tsushima

  • ستحتوي Ghost of Tsushima على نظام تصوير Photo Mode كامل يتيح لك التقاط الخضرة الجميلة ولمسات التراث الياباني القديم في أي وقت تريده بزاوية 360 درجة حول موضع الالتقاط.
  • مدة القصة ستكون 40 ساعة تقريبًا. (المواجهة التي رأيناها بين جين وماساكو لم تكن جزءاً من مسار القصة الرئيسية).
  • أحداث اللعبة جميعها تدور على نفس الجزيرة لكنها تحتوي على العديد من المناطق المختلفة التي تشجع على الرغبة في الاكتشاف. المطور عمل جاهدًا على جعل كل منطقة تبدو مختلفة وأسلوب اللعب فيها وكذلك الأعداء وتقنياتهم سيكونون مختلف في كل منطقة عن الأخرى.
  • اللعبة مُصممة لكي تتناسب مع جميع أنواع اللاعبين وطرق اللعب المختلفة وتحتوي على درجات صعوبة متفاوتة مثل باقي لعب سوني. إذا كنت تريد أن تقضي وقتًا ممتعًا في التجوال خلال عالم اللعبة الجميل فستكون قادرًا على فعل ذلك، وإذا كنت تبحث عن التحدي وقتل أكبر كمية من المغول فلن تندم على شرائك اللعبة. لكن في النهاية اللعبة هدفها هو الواقعية ونقل اللاعبين إلى الماضي أيام تلك الحقبة الدموية ولذلك فيجب أن نتوقع أنه بشكل أو بآخر سيضطر اللاعبون إلى تطوير مهارتهم من أجل المواجهات الغاشمة وسفك دماء المغول.
  • اختيارات اللاعب أثناء القصة سوف تحدد علاقة البطل مع حلفائه المحاربين.
  • ستحتوي اللعبة على إمكانية تشغيل الأصوات اليابانية مع ترجمة إنجليزية.
  • ستدعم اللعبة خاصية التوافق مع منصّة بلاي ستيشن 5 عند إطلاقها، ولكن غير معلوم بعد إذا كان سيتم إطلاق نسخة مُحسّنة من اللعبة في المستقبل أم لا.

معلومات من فيديو عرض أسلوب اللعب

نشرت شركة سوني مؤخراً مقطع فيديو مدته 18 دقيقة يُقدم لمحة مطولة حول أسلوب اللعب في Ghost of Tsushima ومن خلال هذا العرض استطعنا معرفة الكثير من المعلومات الإضافية حول اللعبة نلخصها لكم في النقاط التالية:

  • يمكن رؤية بعض الأحداث العشوائية أثناء المرور في خريطة اللعبة مثل معارك متفرقة بين المحاربين أو الإقطاعيين والحيوانات المتوحشة، ويبدو أن التدخل في هذه الأحداث العشوائية أو تجاهلها سيؤثر على شهرة البطل الساموراي Jin وسمعته في أنحاء الجزيرة. نخمن أنه سيكون هناك بعض الأحداث والأنشطة المتنوعة التي قد تؤدي إلى مكافآت بسيطة أو نتائج مختلفة على المدى الطويل في كل مكان على الجزيرة.
  • يمكن خوض المعارك مع الأعداء بطريقتين مختلفتين. إذا كنت تفضل النهج المباشر والمشرف فيمكنك مواجهة الخصوم واحدًا تلو الآخر بشكل سينمائي مبهر مثير يشبه أفلام الساموراي القديمة، أو طريقة النينجا والتي يقوم فيها البطل بالقضاء على الأعداء في الخفاء وبأي وسيلة ممكنة بدون الالتزام بشروط المبارزة المشرفة.
  • تمامًا مثل لعبة Nioh يستطيع جين استخدام وضعيات سيوف مختلفة أثناء القتالات مثل وضعية الماء ووضعية الحجر والتي من شأنها أن تغير طريقة حمله للسيف وشكل الضربات وكمية الضرر التي يستطيع إلحاقها بأنواع معينة من الأعداء. وضعية الماء نرى فيها أن جين يمسك الشفرة أفقيًا أمام وجهه، بينما يحتفظ في وضعية الحجر بسيفه بشكل عمودي وعالي ويمكن التبديل بينما بسرعة باستخدام ذراع التحكم الأيمن.
  • يستطيع جين استخدام العديد من الأسلحة بجانب سيف الكاتانا مثل أقواس صغيرة وطويلة ونوعيات مختلفة من الأسهم وخناجر الرمي الصغيرة، كما أن هناك العديد من أسلحة التشتيت مثل المفرقعات النارية، وآلات الرياح الموسيقية، وحتّى قنابل الدخان لإرباك الأعداء. بالإضافة إلى ذلك سيكون جين قادرًا على استخدام الخوف كسلاح لأن المغول سيعرفون بعد رؤية الموت أمامهم كيف يمكن أن يكون جين مميتًا وأن الهروب منه هو الحل الأمثل.
  • بالإضافة إلى اختيار الملابس المناسبة للوظيفة، يمكن أن يقوم جين بتقوية نفسه بطرق غير اعتيادية مثل التعويذات السحرية التي تساعده على استعادة صحته خارج المعارك أو عند صناعة قنابل الدخان. في البداية ستكون قادرًا على تجهيز عدد محدود من تعويذات السحر ولكن من خلال إيجاد مزارات العبادة والتي ترشدك إليها الثعالب المنتشرة في الخريطة ستتمكن من زيادة عدد التعويذات التي يمكن استخدامها في أي وقت.
  • ستحتاج إلى جمع العديد من الموارد لتستطيع صناعة الأسلحة والأسهم والأدوات وغيرها من الأشياء التي ستحتاجها أثناء القتالات، ولكن الجديد هو أنه يمكن استخدام بعض الموارد مثل الورود في صناعة وتغيير الزي الذي ترتديه حتّى يتناسب مع جو المكان الذي تتسلل إليه ويساعد في إبقائك مختفيًا عن أعين الأعداء، وبالطبع إضافة لمسة جمالية بارزة على تجربتك مع اللعبة.
  • تضع اللعبة معيارًا جديدًا لأنظمة التصوير في الألعاب، حيث ستحتوي على العديد من الخاصيات التي يحتاجها كل مصور مثل تدرج الألوان وعمق المجال وعناصر التحكم في شكل الوجه، وتتخطى ذلك أيضًا من خلال السماح لك بالتحكم في البيئة وجعل الريح تهز أوراق الأشجار بينما تلتقط الصورة، أو تجعل الشخصية محاطة باليراعات المضيئة. يمكنك أيضًا اختيار أحد المقطوعات الموسيقية لتشغيلها في الخلفية أثناء التقاط الصور أو مقاطع الفيديو الخاصة بك مباشرة من اللعبة.
  • للحفاظ على التجربة اليابانية أصيلة قدر الإمكان، فإن اللعبة تمنحك منذ البداية إمكانية اختيار الأداء الصوتي الياباني مع الترجمة الإنجليزية. وتتيح لك أيضًا تشغيل نظام السينما اليابانية الذي يجعل اللعبة تعمل بالكامل باللونين الأبيض والأسود مع رياح إضافية وزوايا كاميرا مختلفة تمامًا مثل أفلام الساموراي الكلاسيكية التي عمل عليها المخرج القدير أكيرا كوروساوا.

الإصدارات وموعد إصدار Ghost of Tsushima

الإطلاق الرسمي للعبة سيكون حصريًا على منصّة بلاي ستيشن 4 في 17 يوليو هذا العام، وتم الإعلان كذلك عن كل النسخ التي ستقدّمها اللعبة عند الإطلاق.

  • النسخة العادية
  • نسخة Deluxe الرقمية والتي ستحتوي على :

– ملابس مختلفة للشخصية في اللعبة باسم مجموعة Hero of Tsushima والتي تتضمن بعض الأشياء مثل سيف وقناع ودرع ورقية صغيرة باسم Charm of Hachiman’s Favor.
– نقطة ترقية واحدة
– ثيم ديناميكية مبنية على غلاف اللعبة
– كتاب رسوم رقمي مُصغر من إصدار الناشر Dark Horse.
– تعليقات المخرج.

  • النسخة الفيزيائية الخاصة Special Edition والتي ستحتوي على :

– اللعبة
– كل محتويات نسخة Deluxe
– علبة فاخرة للعبة

  • نسخة المقتنون الخاصة Collector’s Edition والتي ستحتوي على :

– كل محتويات نسخة Special
– قناع بورسلين صغير وحامل له (لا يمكن ارتداء القناع)
– لافتة حرب Sashimono بارتفاع أربع أقدام ونصف
– قماشة Furoshiki
– نسخة فيزيائية من كتاب الرسوم المُصغر من إصدار Dark Horse.
– خريطة عالم اللعبة على شكل قماشة
– كود لتفعيل محتوى نسخة Deluxe الرقمية داخل اللعبة.Ghost of Tsushima

كلمة أخيرة

على الرغم من أن أحداث اللعبة تدور في نطاق الاحتمالات والخيال، فقد بذل الفريق جهودًا مضنية لمعرفة المزيد حول تلك فترة، بدءاً من زيارة جزيرة تسوشيما وإلى التحدث إلى الخبراء التاريخيين في تلك الفترة الزمنية، وبالطبع مشاهدة جرعة أفلام كبيرة من المخرج الياباني القدير أكيرا كوروساوا.

اختار المطور حقبة تاريخية غير مستكشفة كثيرًا في ألعاب الفيديو أو الأعمال الفنية بشكل عام، وسيكون من المثير جدًا أن نرى كيف يتعامل مطور inFamous البارع معها، والذي اعتدنا منه على حرية كبيرة في التجوال واستكشاف العوالم الخيالية الخاصة به كما نريد، ولذا فمن المؤكد أن Ghost of Tsushima ستكون تجربة مميزة تعيش معنا لسنوات قادمة وعنصرًا هامًا في تخليد تراث هؤلاء المحاربين النبلاء اللذين دافعوا عن وطنهم وشرفهم.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.