الخميس, أغسطس 13, 2020
إكس بوكس ون

أفضل 50 لعبة في قائمة ألعاب إكس بوكس 360

ألعاب إكس بوكس 360 شكلت البداية الفعلية لدخول مايكروسوفت لعالم ألعاب الفيديو، حيث كانت مكتبة ألعاب الجهاز متميزة ومنوعة.

ومع اقتراب إصدار الجيل الجديد Xbox Series X، شاركت مايكروسوفت خبراً رائعاً للاعبين: خدمة التوافق ستعمل على مدى 4 أجيال.

وهذا يعني أنه بالإمكان تشغيل ألعاب جهاز إكس بوكس الأصلي وإكس بوكس 360 وإكس بوكس ون على الجيل الجديد والاستفادة من قدراته.

هناك الكثير من ألعاب إكس بوكس 360 الرائعة والتي قد تكون فاتت الكثير من اللاعبين، خصوصاً اللاعبين الجدد الذين لم يحصلوا على فرصة لتجربة هذه الألعاب.

في هذا الموضوع نستعرض معكم أفضل ألعاب إكس بوكس 360 وجميعها متاحة للعب على إكس بوكس ون من خلال خدمة التوافق، أو من خلال إصدارات مستقلة أو نسخ ريماستر.

كذلك ستكون هذه أغلب هذه الألعاب قابلة للتشغيل من خلال خدمة التوافق مع منصة Xbox Series X وهو أمر رائع جداً للأشخاص الذين يخططون لشراء المنصة.

ولمساعدة القراء للوصول إلى الألعاب المناسبة لهم، قمنا بتقسيم القائمة بحسب أنواع الألعاب.

أفضل ألعاب إكس بوكس 360 – ألغاز


لعبة Portal

ما بدأ كعرض توضيحي للطلاب نما إلى واحدة من أكثر ألعاب إكس بوكس 360 التي لا تُنسى. تحقق Portal أجواءًا غنية بشكل مذهل من خلال الجمع ما بين الكتابة المرحة والألغاز الذكية والشخصيات المؤثرة، وتقوم اللعبة بجميع هذه الأشياء بمكونات قليلة للغاية مما يجعل العديد من الألعاب الضخمة تبدو منتفخة وتسيء استخدام الموارد المُتاحة لها بالمقارنة.

تبدأ التجربة بمفهوم بسيط وهو السفر بين بوابتين في غرفة مقفلة، لكن المطور يجد العديد من الطرق الذكية لتحسين هذه الفكرة البسيطة والبناء عليها.

تنمو صعوبة الألغاز وطريقة عملها بشكل لا يمكن التنبؤ به تمامًا مثلما ينتقل الذكاء الاصطناعي غير المرئي والمتواجد معك طوال فترة اللعب من التوجيهات المُبتذلة إلى الإهانات القارضة.

التآزر بين العمل المبدع والكتابة الذكية يتم تتويجه في نهاية اللعبة ليعطي تطورًا مذهلًا يضيف إلى كل ما جاء قبله بطريقة لا تستطيع فعلها إلا ألعاب الفيديو فقط، ولهذا السبب رحلتنا مع اللعبة (وعلاقتنا بصديق الذكاء الاصطناعي Companion Cube) لا تزال في قلوبنا إلى يومنا هذا.

في أبريل 2011 صدر الجزء الثاني من اللعبة Portal 2 واعتبرت واحدة من أفضل الألعاب على مر التاريخ.

اللعبة متاحة عبر إكس بوكس ون من خلال ميزة التوافق فقط (الجزء الأول والثاني).

لعبة Limbo

قام مطور Limbo بتحديد الأهداف التي يريد العمل عليها منذ البداية، وهى تتمحور حول خلق مزاج معين وأسلوب فني متميز للعبة.

ومن هذا المنطلق استخدم المطور أساليب رسم بسيطة، والحد الأدنى من المؤثرات الصوتية المحيطة، وألوان سوداء وبيضاء، وإضاءة خافتة في كل مكان لخلق جو غريب يشبه أفلام الرعب السينمائية.

كذلك تجنب المطور الكشف عن تفاصيل محتوى اللعبة عن قصد، حتى يتمكن اللاعب من تفسير معنى اللعبة بأنفسهم.

هذه الطريقة في التفكير أدت إلى انقسام العديد من النقاد وأيضًا اللاعبين بخصوص اللعبة.

يعتقد البعض منهم أن النهاية المفتوحة وعدم وجود قصة مترابطة بالمعنى الواضح ينتقصان من جودة اللعبة، بينما وقع العديد منهم في حب جمال اللعبة الداخلي، ووجدوا أن طريقة التقديم المُبهمة لها معنى أعمق ومرتبط بطريقة لعب اللعبة المميزة وبساطتها الأنيقة ذات المغزى.

الجمال الحقيقي لهذه اللعبة يكمن في داخلك أنت، وقدرتك على التخيل وتقبل الأمور بصدر رحب، ومهما كانت النهاية التي فكرت فيها، تأكد أنها صحيحة في نظرك أنت طبقًا لتجربتك الخاصة مع اللعبة.

في ديسمبر 2014 صدرت نسخة من اللعبة على إكس بوكس ون بشكل مستقل.

لعبة Braid

ألعاب إكس بوكس 360

فكرة لعبة الألغاز Braid تعتمد على القيام بشيء لم يفعله أي أحد من قبل، على الأقل في وقت إصدار اللعبة حينما أراد المطور تضمين عواقب مهمة لإعادة الوقت أو إيقافه أو العبث به بأي طريقة بدلًا من وجود تغييرات قليلة أو معدومة للعودة بالزمن مثلما هو الحال في الألعاب الأخرى التي تعاملت مع مفاهيم الوقت والزمن مثل Prince of Persia و Timeshift.

عمل المطور جاهدًا ليس فقط على خلق أفكار جديدة، بل أيضًا على تقديمها بطريقة مناسبة تجذب اللاعبين. وهكذا حصلنا على لعبة جميلة ومتألقة مع خلفيات مرسومة بالألوان المائية وموسيقى تصويرية خافتة تكمّل فكرة التلاعب الذكي بالوقت.

حرص المطور كذلك على تقديم تجربة جديدة لا يستطيع اللاعب الحصول عليها من أي شيء آخر، وأن اللعبة يجب عليها فتح عقل اللاعب على آفاق جديدة من خلال تعامله مع اللعبة، وهذا فعلًا ما حصلنا عليه.

التجربة ليست ممتعة وحسب، بل ستشعر أنها ترفع من مستوى تفكيرك وأنها تؤهلك لرؤية ألعاب الألغاز والأمور من حولك في العموم بشكل أعمق مما كنت عليه قبل تجربتها.

اللعبة متاحة عبر إكس بوكس ون من خلال ميزة التوافق فقط.

لعبة Catherine

بينما يقضي فينسنت البطل أيامه في التنقل بين علاقاته المعقدة، تتحول لياليه إلى كوابيس متكررة معبرة عن مخاوفه في الحياة الواقعية.

غداء مرهق مع صديقته يؤدي إلى زوج من الأيادي التي تحاول قتله بشوكة في أحلامه، والخوف من حمل صديقته يتحول إلى رضيع كبير متوحش يطارده أثناء الحلم.

هناك العديد من التحديات والعوائق التي يجب عليه أن يتسلقها ليستطيع الخروج من الكابوس وإلا سيجد نفسه ميتًا في الحقيقة، كما أنه تتخلل هذه التحديات العديد من الأسئلة المتعلقة بالحب والحياة. اللعبة في بعض الأحيان بسيطة في رمزياتها.

في الحياة الحقيقية يتصارع فينسينت مع العوائق المتعلقة بالحب والزواج، ولذلك عليه في الأحلام أن يحرك كتل تعوق طريقه بشكل حرفي.

لكن الأسئلة التي يحتاج فينسينت للإجابة عنها أعمق من ذلك وتفحص مشاعره الدفينة التي يخفيها عن العالم، مثل طريقة تعامله مع الجموع، أو رغبته في عرض رسائل الهاتف إلى صديقته بدون أي قيود.

هناك العديد من الاختيارات والنهايات المختلفة، بالإضافة إلى إمكانية تحدي الأصدقاء عبر الإنترنت عبر العديد من المستويات المختلفة باستخدام شخصيات اللعبة.

اللعبة متاحة عبر إكس بوكس ون من خلال ميزة التوافق فقط.

أفضل ألعاب إكس بوكس 360 – سباق


لعبة Forza Horizon

ألعاب إكس بوكس 360

سلسلة ألعاب Forza Motosport كانت تمتلك حشدًا كبيرًا من المعجبين الذين يتوقون مع كل إصدار إلى السباق على أحدث وأروع المسارات مع أجدد وأفضل أنواع السيارات الخارقة الجديدة، ولكن الألعاب لم تكن تحظى بالجاذبية الكافية للتأثير على غير المهتمين بألعاب السباقات.

هذا الأمر تغير تمامًا مع Forza Horizon والتي تجدها ترميك في جبال بلدة كولورادو مع العشرات من السباقات والتحديات التي يمكن القيام بها بأي ترتيب تريده في عالم مفتوح بالكامل، مما يسمح لك بصناعة المرح الخاص بك بدلًا من إجبارك على فكرة أو طريقة لعب ضيقة مثل باقي ألعاب السباقات.

تُعد اللحظات الرائعة في لعبة Forza Horizon من أفضل اللحظات عمومًا التي عشناها في تجربتنا مع ألعاب إكس بوكس 360.

تكلفك اللعبة في أحد المراحل بالتسابق مع طائرة إلى خط النهاية، ويمكنك أن تراها تسرع وتدور في السماء بينما تضغط أنت على الدواسة بأقصى قوة.

لا تحاول اللعبة أن تكون Forza ولكن في عالم مفتوح وحسب، ولكنها استطاعت أن تتواجد بشكل منفرد تمامًا وتصنع كيانها الخاص المريح والمبهج والمثير في نفس الوقت، وبالطبع هي لعبة مثالية للغاية لكل من هو جديد على ألعاب محاكاة السباقات ويبحث عن مدخل لهذا العالم الواسع والممتع.

اللعبة متاحة عبر إكس بوكس ون من خلال ميزة التوافق، بينما صدرت الأجزاء الأحدث من السلسلة بشكل مستقل.

لعبة Trials Evolution

ألعاب إكس بوكس 360

عانينا جميعًا في وقت من الأوقات مع الألعاب التي تثير القلق الوجودي، وتدفعنا إلى سؤال أنفسنا عن فائدة ما نفعله في أوقات فراغنا.

وبدون شك عبر هذا السؤال عقولنا باستمرار بينما نحن نلعب Trials Evolution ونقوم بإطلاق الشتائم وصناعة الضجيج بشغف ونستغرب أن الدراجات التي نقودها لا تريد أن تقفز أو تلتف بالطريقة التي نريدها لسبب ما. إذًا لماذا قررنا وضع هذه اللعبة في القائمة؟ الإجابة بسيطة وهي الدقة.

ضوابط التحكّم في هذه اللعبة مُحكمة ومرنة للغاية، وستجد نفسك على الفور مستمتعًا بهذه السلاسة غير الملموسة أثناء اللعب، وستضع كل جزئية وكل حركة تقوم بها الدراجة في الاعتبار أثناء القيادة، وربما بصورة أعمق من أي لعبة سباقات عادية قد جربتها في حياتك، ولن تشعر بعدد المرات التي تقوم فيها بإعادة نفس القفزة لأنك تتعلّم شيئًا جديدًا ومختلفًا مع كل مرة تفشل فيها.

اللعبة متاحة عبر إكس بوكس ون من خلال ميزة التوافق.

لعبة Burnout Paradise

على مدار الثلاثين عامًا الماضية، أخبرتنا مُعظم ألعاب السباق بالضبط إلى أين نذهب. كان المطورون يرسمون خطًا في الشارع ويربطونه لعمل دائرة ويضعون بعض الشرائط في النهاية لإخبارنا بأننا فزنا، وكانوا يغلقون الطرق الجانبية بجدران غير مرئية ويجبروننا على السير في مسارات محددة سلفًا أو يحذروننا عندما نسير في الطريق الخطأ ويعاقبونا إذا خرجنا منه.

ثم جاءت Burnout Paradise والتي استطاعت -لو حاولنا استعمال أدق تعبير لوصفها- أن تخرج عن القضبان التي وضعها مطورو الألعاب في الماضي.

وضعت السلسلة معيارًا جديدًا لألعاب سباقات الأركيد واستمرت الأجزاء في تحسين المعادلة من حيث الجودة والخصائص وغيرها، ولكن وصلت السلسلة إلى حد معين ثم قررت أن تبدأ في الإبداع وخلق أشياء جديدة مع Burnout Paradise.

مثل ربط جميع الطرقات ببعضها البعض لصنع آلاف الاحتمالات من طرق السباق المختلفة، أو إضافة نظام Showtime الذي يسمح لك بتحويل أي منطقة إلى مسرح جريمة ممتلئ بمئات السيارات المتراصة فوق بعضها والتي تنفجر بصورة متتالية كلما مررنا عبرها، وهذا الحرية المجنونة هي ما حددت متعة السلسلة وجعلتها عالقة في أذهاننا إلى اليوم.

في مارس 2016 صدرت نسخة ريماستر من اللعبة على إكس بوكس ون.

أفضل ألعاب إكس بوكس 360 – أكشن RPG


لعبة The Elder Scrolls V: Skyrim

لطالما سمعنا من أفلام المغامرات التي نشاهدها أن الكنز الحقيقي الذي يبحث عنه الأبطال مطولًا هو في الرحلة نفسها وليست نهايتها، ولكن لا يوجد لعبة تثبت صحة هذا الكلام أكثر من Skyrim.

يمكنك على الأرجل أن تتغلب على قصة اللعبة لو التزمت بخط السير الرئيسي في حوالي 10 ساعات فقط، ولكن ستظل مرتبكًا طوال هذه الساعات العشر وتتسائل بين الحين والآخر عن سبب كل هذا الضجيج الذي تدور حوله أحداث القصة.

إذا لم تأخذ طريقًا جانبيًا وتضيع في هذا العالم الضخم والمثير، فقد فاتك الهدف من اللعبة تمامًا. عامل الجذب الرئيسي لألعاب RPG والعالم المفتوح هي كل ما لديها لتقديمه من أنشطة ومهمات جانبية، ولا نبالغ إذا قلنا أنه يمكنك قضاء مئات الساعات في الاستكشاف والمغامرة وصناعة المعدّات والأسلحة والصيد وغيرها من الأمور التي تقدمها خريطة اللعبة الضخمة.

القصة الرئيسية جيدة للغاية، ولكن تجربة العالم المفتوح أكثر روعة لأنها تضيف العمق الحقيقي إلى قصة اللعبة وأيضًا تجربة اللاعب معها وتشجعه على وضع بصمته الخاصة في هذا العالم مما يجعله عنوانًا رائعًا وطموحًا ويستطيع أن يبقيك مشغولًا لفترة طويلة من الزمن. (أيضًا يمكنك محاربة التنانين الضخمة والمروعة في اللعبة، هل تحتاج لأكثر من ذلك لإقناعك؟)

اللعبة صدرت على إكس بوكس ون في أكتوبر 2016.

لعبة The Witcher 2: Assassins of Kings

جيرالت ليس شخصًا تريد العبث معه لأي سبب من الأسباب، حيث أنه مبارز قوي من الطراز الأول ويمتلك قدرات سحرية خارقة تمكنه من هزيمة أكثر الحيوانات الأسطورية وحشية بمفرده، والشيء الوحيد الذي استطاع أن يجعله يعاني ولو بشكل بسيط هو فقدان الذاكرة.

في الجزء الثاني من سلسلة ويتشر يواصل جيرالت سعيه للعثور على إجابات عن ماضيه الغامض بعد أن قام من الموت بدون أي ذكريات عن حياته السابقة.

تدور مؤامرة اللعبة حول شروع جيرالت في مهمة لإثبات براءته من جريمة قتل متعمدة، وبينما يتقدم اللاعب خلال القصة تصبح جميع التطورات والتغيرات الرئيسية تحت تصرفه.

هل يجب عليه مساعدة الجان والأقزام المضطهدين ضد البشر السيئين، أم يتركهم لمصيرهم ويقوم بالتركيز على مهمته؟

مع نظام قتال صعب وعميق، وعالم ساحر ينتظر اللاعب لاستكشافه، ومئات الحكايات والشخصيات التي لا تُنسى، The Witcher 2 لعبة RPG لعبة تستحق أن تجد مكانها في مكتبة ألعابك.

اللعبة متاحة عبر إكس بوكس ون من خلال ميزة التوافق فقط.

لعبة Fallout 3

كانت شركة بيثيسدا معروفة جيدًا بمهارتها في إنشاء ألعاب RPG ذات العوالم المفتوحة عندما حصل المطور على حقوق تطوير سلسلة Fallout – سلسلة ألعاب الحاسب الشهيرة التي كانت محبوبة ولها قاعدة جماهيرية كبيرة مخصصة لها في هذا الوقت، ولكن كان لدى الكثير شكوكهم في أن بيثيسدا يمكنها تحديث السلسلة، ناهيك عن إعادة تقديمها إلى جمهور جديد وضخم على مختلف منصّات الألعاب.

وبعد طول انتظار نجحت الشركة في أن تقهر جميع هذه الشكوك وتبني بداية جديدة ورائعة للسلسلة مع Fallout 3.

استطاعت اللعبة أن تلتقط القالب الأصلي للسلسلة والذي يتمثل في القتالات الوحشية والبيئات الكئيبة والفكاهة المظلمة وتصنع منه أحد أفضل الأمثلة على الإمكانيات التي يمكن أن تصل إليها ألعاب RPG، وبالطبع العامل الكبير الذي أوصل اللعبة لهذا النجاح هو مستوى الاختيار الذي لا يزال مثيرًا للإعجاب حتّى اليوم.

سواءاً كان اختيار رد بسيط على سؤال أو قرار طمس بلدة بأكملها في انفجار نووي، طالما لديك رفاقك غرباء الأطوار ونظام تخصيص الشخصية المُوسّع VATS، فإن نهاية العالم قد لا تكون مخيفة بعد كل شيء.

اللعبة متاحة عبر إكس بوكس ون من خلال ميزة التوافق فقط.

لعبة Dark Souls

على عكس ما قد تكون سمعته، فإن هذه اللعبة -وسلسلة ألعاب سولز في العموم- ليست متعلقة بالموت، بل إنها تتعلق بما تتعلمه منه.

في الكثير من الألعاب الموت ببساطة يعني إعادة اللعب من آخر نقطة لحفظ التقدّم، ولكن في ألعاب سولز هي قياس لمدى نجاحك وبراعتك في اللعبة لأن الموت هنا أمام الفخاخ والوحوش الصعبة لا يشفع لك أي شيء بل كل ما يمكن قوله هو أنك المخطئ الوحيد فيما حدث لك.

القليل من الأشياء تجدها مُرضية حقًا مثل التغلب على التحديات التي قد تبدو مستحيلة، ولهذا Dark Souls تقوم بالتركيز على هذه النقطة وإلقاء العقبات المستحيلة واحدة تلو الأخرى عليك، بدءاً من الوحوش العادية التي قد تكون مميتة بشكل فظيع وإلى الرؤساء الشاهقين الذين يمكنهم تدميرك بضربة واحدة.

فقط من خلال المثابرة يمكن أن تأمل في النجاح، واندفاع الأدرينالين الذي يأتي أثناء المعارك ومع النصر هو شيء لا يمكن تكراره سوى مع عدد قليل جدًا من الألعاب.

في 2018 صدرت نسخة ريماستر من اللعبة على إكس بوكس ون.

لعبة Fable II

لطالما قدمت سلسلة Fable مزيجًا ممتعًا من الخيال المظلم والقصص الناضجة وروح الدعابة، ولكن الوعود التي قدمتها السلسلة بخصوص نظام اللعب الرائع والممتع لم نحصل عليها فعلًا إلا من بداية Fable II.

اللعبة بسيطة في طريقة عملها ولكنها تعوض ذلك عن طريق التفاعلات العميقة ذات المكافآت غير المتوقعة.

فعلى سبيل المثال يمكنك أن تتزوج من شخصيتين مختلفتين وتسمح لكل منهما بمقابلة الآخر وتشاهد ماذا يمكن أن يحدث، ويمكن القيام بغير ذلك من الأفكار المجنونة والمضحكة بالكمية التي تريدها.

ربما تفكر أن هذا الأمر لا يعد شيئاً جديداً، وأن هناك العديد من الألعاب التي تتيح لك الاختيار، ولكن من النادر أن تشعر بوزن هذا الاختيار الحقيقي من الناحية العملية في العديد من تلك الألعاب.

هنا إذا قررت أن تساعد أحد اللصوص لسرقة صاحب متجر، فستجده بعد عشر سنوات ينتهي به الأمر حاكمًا للمدينة، والزوجات المتعددات اللاتي قمنا بذكرهن في الفقرة السابقة، قد ينتهي بهن الأمر بقتل بعضهن البعض، وترك المدنية تأخذ أطفالك اليتامى.

لا يوجد لعبة RPG أخرى في الوقت الحالي بنفس هذا القدر من الإحباط والمتعة والتأثير الحقيقي للاختيارات مثل Fable II، وهي واحد من أكثر ألعاب إكس بوكس 360 التي سعدنا بتجربتها في الماضي.

اللعبة متاحة عبر إكس بوكس ون من خلال ميزة التوافق فقط.

أفضل ألعاب إكس بوكس 360 – تقمص أدوار


لعبة Dragon Age: Origins

قبل الإعلان عن لعبة Elden Ring، والتي تُعتبر قمة ألعاب الخيال المُنتظرة لأنها تمزج ما بين طابع ألعاب From Software المعروف وكتابة مؤلف الفانتازيا المشهور G.G.R Martin، كانت هذه التحفة الفنية موجودة ضمن مكتبة ألعاب إكس بوكس 360.

استطاعت اللعبة أن تمزج أنواع الخيال المختلفة من كلا العملين الفنيين العظيمين Lord of The Rings و A Song of Fire and Ice، واستطاعت أن تصنع طابعًا خياليًا جديدًا ومظلمًا يناسب ذوق أي محب لألعاب هذا النوع.

تضيف اللعبة بعض الأجناس الأخرى غير التي اعتدنا في عوالم الفانتازيا مثل الأقزام والعمالقة وغيرها، وتضمنت بعض التعديلات في أشكال هذه الأجناس نفسها والقدرات التي يمتلكونها ودورهم في عالم اللعب.

ولأن القدرة على الاختيار هي أكثر ما يميز ألعاب الفيديو تم تضمين العديد من الخيارات لتكون التجربة أكثر شخصية للاعب ولكن حافظ الاستوديو على جميع الخيارات غامضة لكي يكون الحكم النهائي متروكًا للاعب فقط، وهو وحده من يستطيع أن يطلق على رحلته أنها جيدة أو سيئة.

اللعبة متاحة عبر إكس بوكس ون من خلال ميزة التوافق فقط.

لعبة Lost Odyssey

من حيث نظام اللعب فيمكن القول أن Lost Odyssey هي لعبة أر بي جي يابانية تقليدية، ولكن نظام Aim Ring الذي يحتاج من اللعب لضبط الوقت على حلقات مجهزة لصنع تأثيرات قتالية مختلفة أثناء المعارك يُعتبر نوعًا ما فريدًا من نوعه، ولكن في النهاية يظل أسلوب اللعب في المقعد الخلفي دائمًا أمام القصة في هذا النوع من الألعاب

ولحسن الحظ تحتوي اللعبة على واحدة من أفضل القصص في ألعاب هذا النوع أو ألعاب الفيديو في العموم.

أن تلعب بمجموعة من الأبطال الخالدين الذين عاشوا لأكثر من 1000 سنة هي تجربة لا تُنسى، في حين أن استكشاف مصاعب وأسرار الجلود نجده مثيرًا للإهتمام بما فيه الكفاية، فهناك أيضًا ما يميز اللعبة حقًا ويجعلها أكثر عمقًا وهي الروايات المكتوبة التي تجسد حياة البطل كايم على مدى الألفية السابقة، والتي عمل على كتابتها أحد كاتبي الروايات المشهورين في اليابان،

هذا بالإضافة إلى بعض الأسماء اللامعة التي ساعدت في إخراج اللعبة إلى النور مثل Hironobu Sakaguchi مؤسس سلسلة فاينال فانتاسي والرسام Takehiko Inoue الذي اشتهر بعمله على مانجا وأنمي كرة السلة سلام دانك.

اللعبة متاحة عبر إكس بوكس ون من خلال ميزة التوافق فقط.

لعبة XCOM: Enemy Unknown

نصيحة مجانية قبل البدء: لا تتعلّق كثيرًا بالجنود المتاحين لديك في لعبة تقمص الأدوار الاستراتيجية هذه ولا تقم بتسمية أي منهم على اسم أقاربك أو الناس الذين تهتم بهم.

هذه فكرة سيئة للغاية وحتمًا ستنتهي بلا شك بالدموع حينما ترى أصدقائك وأفراد عائلتك يتمزقون إربًا عن طريق الوحوش الفضائية، وسوف تشعر دائمًا أنه خطأك بشكل أو بآخر.

على الرغم من كون اللعبة قاسية ووحشية، إلا أنها دائمًا ما تكون عادلة. إذا تم مسح فريقك من على ساحة المعركة فحتمًا سيكون السبب هو إعطاؤهم أوامر سيئة، وإذا فشل جنودك في إلحاق الضرر بالعدو فهذا خطأك لإهمال ترقيتهم بما فيه الكفاية.

وإذا وقع العالم بأكمله في حالة من الفوضى، فحسب منطق اللعبة هذا الأمر بلا شك هو خطأك أيضًا. هذه العدالة في تصميم المعارك ونتائجها تجعل من تجربة اللعبة مُرضية بشكل لا يُصدّق.

اللعبة متاحة عبر إكس بوكس ون من خلال ميزة التوافق فقط.

أفضل ألعاب إكس بوكس 360 – أكشن مغامرات


لعبة Red Dead Redemption

ألعاب إكس بوكس 360

هناك عدد قليل من الألعاب التي يمكنها نقلك إلى عالم الغرب الأمريكي القديم، وعدد أقل منها يتيح لك فعلًا القيام بأي شيء ترغب فيه كراعي بقر في هذه الحقبة التاريخية الممتعة.

هذه اللعبة قد تكون الوحيدة التي تقدّم لك عالمًا مفتوحًا يمكن فيه القيام بأي شيء تقريبًا: محاربة الدببة باستخدام السكاكين، البحث عن الكنوز، ربط الأبرياء بالحبال وتركهم على قضبان القطارات المسرعة، مبارزة المجرمين باستخدام المسدسات وقوانين الغرب الأمريكي الصارمة التي نعرفها من أفلام الآكشن القديمة، كل هذا يمكن فعله وأكثر وفوق ذلك يمكن تجربة كل هذه الأمور بشكل تعاوني أو تنافسي عبر الإنترنت مع الأصدقاء.

تروي لعبة Red Dead Redemption واحدة من أكثر الحكايات المؤثرة والواقعية في تاريخ الألعاب، وتتيح لك استكشاف النسخة التي يقدمها المطور من مدينتي تكساس والمكسيك من خلال نظرة بعض أكثر الشخصيات تميزًا في هذا الجيل من الألعاب.

هناك العديد من الشخصيات الغريبة في انتظارك مثل لصوص القبور وبائعي الزيوت والثوار المكسيكيين وقطاع الطرق الذين يتعاركون معك داخل الحانات أو ينتظرونك في الخارج ليتبادلون معك إطلاق النار.

كل هذا يتم سرده بطريقة ممتازة تجمع بين الإثارة والواقعية، وعندما تأخذ صديقك الحصان أي وقت في جولة ومشاهدة ضوء الغروب يلامس جميع بقاع هذه الأرض الخيالية الجميلة التي قضيت عليها الكثير من الأوقات المفرحة والحزينة مع بعض أفضل المقطوعات الموسيقية الساحرة التي تعمل في الخلفية، ستعرف فعلًا أن هذه اللعبة لا يمكن تفويتها لأي سبب.

اللعبة متاحة عبر إكس بوكس ون من خلال ميزة التوافق فقط.

لعبة Alan Wake

ألعاب إكس بوكس 360

تروي اللعبة قصة المؤلف الخيالي صاحب الروايات الأكثر مبيعًا والذي يفقد زوجته خلال قضاء العطلة في بلدة صغيرة تُدعى Bright Falls بواشنطن.

يتحكم اللاعب في البطل آلان ويك ويقوده عبر البيئة المظلمة والمليئة بالأشجار والحيوانات لكي يستطيع إيجاد زوجته المفقودة.

يواجه البطل أحداثًا غريبة في اللعبة ويكتشف أنها الأحداث المكتوبة في روايته والتي لا يستطيع أن يتذكر حتّى متى كتبها. الموضوع بالكامل يتم عرضه في شكل قريب من أفلام الحركة السينمائية التي تعتمد على الإثارة وبعض من الغموض النفسي.

استطاع أن يطور استوديو Remedy سمعة خاصة من خلال تصميم الألعاب ذات الجو الخاص والمزاج المختلف والتركيز على التعاطف مع الشخصيات الواقعية بطريقة لم يكن بالإمكان العثور عليها في أي لعبة أخرى من هذا النوع. وربما تكون لعبة Alan Wake هي أفضل مثال على ذلك.

وهذا يعود إلى أن اللعبة تستخدم نظام الحلقات مثل مسلسلات التلفزيون، مع بعض الأسلحة التقليدية ومصباح يدوي قادر على تدمير المخلوقات الطيفية التي تخرج من خيالات الكاتب، وهذه التفاصيل لم يتم تكرارها في أي لعبة إطلاق نار أخرى من منظور الشخص الثالث منذ ذلك الحين، وهكذا يظل إعداد اللعبة المروع والمبهر أحد أفضل إبداعات Remedy حتّى اليوم.

اللعبة متاحة عبر إكس بوكس ون من خلال ميزة التوافق فقط.

لعبة Mafia 2

على الرغم من إطلاقها بعد عام من GTA 3، فاللعبة نفسها كانت قيد التطوير منذ عام 1998 وموجهة في البداية نحو التركيز على قتالات السيارات مثل لعبة Driver، مع بعض الرتوش والإلهام من أفلام ومسلسلات الجريمة مثل Godfather و Godfellas.

وفي وقتها أشاد النقاد بإحساس اللعبة الضخم وتفاصيل المركبات والديكورات الداخلية المثيرة للإعجاب، وعلى الرغم من أن اللعبة لم تكن بنفس ضخامة ألعاب روكستار، إلا أن قصتها جعلتها تستحق الذكر وإعادة الإصدار مرة أخرى على منصّات الجيل الجديد.

تمتد قصة اللعبة على مدى عقد من الزمان وتقوم بعمل أفضل بكثير في تصوير صعود رجال المافيا أفضل من أي لعبة Grand Theft Auto.

هذا لأن المطور يأخذ القصة على محمل الجد، ويصور لنا وجود أفراد العصابات في هذه الحياة الصاخبة مثل رجال الياكوزا، وكيف يمكن أن تقع المشاكل بينهم وبين أسرتهم الافتراضية.

لا تبحث اللعبة عن شيطنة هؤلاء الرجال، بل تصورهم على أنهم أناس عاديون يكسبون عيشهم من خلال الجريمة لأنهم لا يستطيعون العمل ضمن الحدود الطبيعية للقانون، وبالطبع ورغم أن معظم أعضاء “العائلة” يكونون من الأقارب، فيمكننا الاستنتاج أن الأمور لا تنتهي نهاية جيدة في أغلب الأحيان.

اللعبة متاحة عبر إكس بوكس ون من خلال ميزة التوافق فقط.

لعبة Castlevania: Lords of Shadow

ألعاب إكس بوكس 360

بعد عقود من ألعاب Castelvania الكلاسيكية، قررت شركة كونامي أخيرًا أن تعيد تقديم السلسلة مرة أخرى وكلفت الاستوديو الاسباني Mercury Steam بإضافة نظرته الخاصة على المعركة الأبدية بين Belmont و Dracula.

كانت النتيجة لعبة مغامرات جذابة ومخيفة ومسلّية بشكل لا يُصدق، لكنها لا تشبه على الإطلاق أيًا من ألعاب Castelvania السابقة.

لنكون أكثر دقة فهذا الانطباع تغير عندما رأى اللاعبون نهاية اللعبة، والتي غيرت تمامًا الطريقة التي فهموا بها الأحداث طوال فترة اللعب.

اللمسة الأخيرة التي كانت متعلقة بدراكولا وشخصية اللعبة الرئيسية غابرييل بلمونت استطاعت أن تتوج هذه التحفة الفنية لاستوديو Mercury Steam لسنوات مقبلة وبطريقة لم يحصل عليها اللاعبون في أي أجزاء أخرى تلت هذه اللعبة فيما بعد.

اللعبة متاحة عبر إكس بوكس ون من خلال ميزة التوافق فقط.

لعبة Saints Row: The Third

الشيء الرائع في ألعاب العالم المفتوح مثل GTA و Saints Row هو كمية الأشياء الكثيرة التي يمكن القيام بها.

هل تريد إتمام مهام القصة؟ قم بالذهاب خلفها. هل تفضل ببساطة سرقة عدد من السيارات والذهاب في رحلة سريعة؟ لما لا! هل تأمل في القفز بالمظلات من الطائرة أثناء إطلاق النار على الأشخاص بالتصوير البطيء، أو مواجهة منظمة حكومية فاسدة بينما أغاني الإثارة تعمل في الخلفية؟

حسنًا هذا الأمر متاح كذلك ولا يمكن القيام به إلا في لعبة Saints Row: The Third فقط. لا تضيع اللعبة وقتًا في إعلامك بأن الأمر برمته يتعلق بأفعال سخيفة وبكمية مفرطة.

بدءاً من مهمات الإنقاذ بالمظلات وإلى محاربة غزوات الزومبي، ستجد مهام القصة أغرب شيئًا فشيئًا مع الوقت، ولكن مع مجموعة من الشخصيات الممتع حقًا التواجد معها، والفكاهة التي تمثل بديلًا رائعًا عن بعض الألعاب الأكثر جدية من نفس النوع، ستتمكن من لعب هذه المهام بصدر رحب وربما ستقع في حب هذه السلسلة تحديدًا لأنها استطاعت أن تصنع شخصيتها المميزة وتعرضها بصورة جذابة وممتازة.

صدرت نسخة ريماستر من اللعبة على إكس بوكس ون في 22 مايو 2020.

لعبة Assassin’s Creed 4: Black Flag

إذا لم تكن تستطع متابعة المؤامرة المعقدة والعلاقات المربكة والممتدة على مدار أجزاء السلسلة بالكامل، فلا تقلق لأن كل لعبة من السلسلة يمكن الاستمتاع بها كتجربة منفردة وتحديدًا Black Flag والتي تحكي قصة مختلفة عن أي شيء جاء قبلها أو بعدها في تاريخ السلسلة ومنحتنا فرصة لنكون شيئًا لم نجربه من قبل في تاريخ الألعاب وهو أن نكون قراصنة ينهبون البحار المفتوحة من أجل البحث عن الذهب والكنوز والمعارك والمغامرة.

ربما تكون هذه اللعبة ابتعدت قليلًا عن جو القتل في الخفاء الذي اعتدنا عليه من السلسلة، ونقلت المعارك إلى السفن والمياة المفتوحة حيث يستطيع أي قرصان رؤية الآخر والتصويب عليه، ولكن هذا كان الاختيار الصحيح تمامًا لأن يوبي سوفت قامت بجهد رائع في تصوير حياة القراصنة الأصليين.

استطاع استوديو التطوير أن يجعلك تشعر بأنك واحداً من القراصنة، تنهب وتشارك في الحفلات وتعبر العواصف وتتعارك من سفينة إلى أخرى وحتّى تستطيع الدخول في مغامرات والبحث عن الكنوز في جزر مهجورة ومخيفة.

حتّى لو لم تكن محبًا للسلسلة فلا يجب عليك تفويت هذه اللعبة تحديدًا لأي سبب كان.

صدرت اللعبة في أكتوبر 2013 على إكس بوكس ون.

لعبة Tomb Raider

لارا كروفت كانت واحدة من أشهر الباحثين عن الكنوز منذ بدء صناعة الألعاب، ولكن مع مرور الوقت تناساها اللاعبون حتّى استطاع المطور Crystal Dynamics أن يعيد الحياة لسلسلة مغامرات الآكشن والحركة مع قصة جديدة بالكامل وجعلها واحدة من أفضل سلاسل ألعاب المغامرات على مر التاريخ.

تحكي اللعبة قصة لارا المستكشفة التي تقاتل من أجل البقاء في جزيرة مخيفة مليئة برجال الطائفة المتوحشين.

وبجانب نظام إطلاق النار المميز والممتع، الجزيرة نفسها نجدها مليئة بالأسرار التي تنتظر من يكتشفها ومقابر تنتظر من يغزوها كما يوضح اسم اللعبة بالطبع.

تجمع اللعبة بين بين عناصر الأكشن والاستكشاف بإيقاع رائع وغير ممل على الإطلاق وعندما تنتهي من مدة اللعب البالغة 12 ساعة ستجد نفسك تلقائيًا تعيد تشغيل اللعبة مرة أخرى من شدة الاستمتاع بها.

صدرت نسخة ريماستر من اللعبة على إكس بوكس ون في يناير 2014.

لعبة Grand Theft Auto V

ألعاب روكستار بالتأكيد تستغرق وقتها، أليس كذلك؟ الانتظار بين إصدارات ألعاب Grand Theft Auto دائمًا ما يكون مزعجًا ولكنها في النهاية تستحق هذا الانتظار.

Grand Theft Auto 5 على سبيل المثال تجلب معها أكبر التغييرات التي شهدتها السلسلة منذ إطلاق GTA 3 مثل القدرة على التبديل الشخصيات وكيف يؤثر ذلك على التفاعل مع عالم اللعبة.

تطوير اللعبة على منصّات الجيل الحالي سمح للمطورين بإنشاء واحد من أكبر عوالم الألعاب المفتوحة التي لا تزال ممتعة ومثيرة للإهتمام حتّى هذا اليوم.

وبالطبع لا يوجد هناك أحد يكتب شخصيات وحوارات مثل روكستار. يستطيع المطور بث الحياة في كل شخصية تتفاعل معها من خلال الأبطال الثلاثة، وكل واحد منهم لديه دوافع وقصص وشخصيات مختلفة تمامًا مما يجعل من اللعبة تجربة فريدة لم تستطع أي لعبة أخرى تنفيذها بهذا النجاح غير المسبوق من قبل.

وبالإضافة إلى ذلك فإن تقسيم اللعبة إلى ثلاثة أجزاء جعل من الممكن أن يكون هناك مجموعة متنوعة من المستويات من دون التضحية بمتعة اللعبة وجعلها تكرارية مع الوقت.

صدرت اللعبة على إكس بوكس ون في نوفمبر 2014.

لعبة Batman: Arkham City

لعبة Arkham Asylum فاجأت العديد من اللاعبين وقت إصدارها بتصويرها الدقيق لأحداث المحتوى الأصلي من سلسلة الكوميكس، لكن Arkham City كانت بمثابة العاصفة التي اكتسحت عالم الألعاب بقوة وحفرت اسمها في تاريخ أفضل ألعاب الكوميكس إلى اليوم.

انتقلت اللعبة من الإطار المحدود لأشهر مصحة عقلية في مدينة جوثام إلى منح اللاعبين الحرية الكاملة ليستطيعوا التنقل في جميع زوايا المدينة القذرة والمليئة بالجرائم كما يريدون، كما أنها اعطتنا الفرصة للتصرف فعلًا مثل فارس الظلام الحامي باتمان ومنحتنا القدرة على تحقيق العدالة القاسية بقبضتنا وأيضًا الأسلحة والأدوات المختلفة التي يستعملها باتمان في مهماته.

التوسع في أسلوب اللعب عن الجزء السابق كان رائعًا، ولكن تم تعميق القصة أيضًا فباتمان لن يكون هو البطل الذي نعرفه بدون أعدائه.

تركيز مؤامرة اللعبة حول الجوكر بالتأكيد كانت خطوة مثالية، لكن عملت اللعبة على تقديم المزيد من الأوغاد من قائمة أعداء باتمان الطويلة مثل Mad Hatter, Mr Freeze, Solomon Grundy.

في الواقع لا يوجد أي معركة مخيبة للآمال في هذه اللعبة، وفي نظرنا هي أفضل تجربة لعب لقصص الأبطال الخارقين حتّى هذا اليوم.

اللعبة متاحة عبر إكس بوكس ون من خلال ميزة التوافق، كما صدرت نسخة ريماستر من اللعبة ضمن Batman: Return to Arkham التي تضم Arkham Asylum بالإضافة لهذه اللعبة.

لعبة Dishonored

اللعبة باختصار هي أعظم ما تم صناعته في تجارب اختيار المغامرة الخاصة بك، فهي مزيج مثالي من ألعاب الحركة والأكشن وعناصر التخفي التي تضاهي أقوى سلاسل التخفي مثل Metal Gear Solid.

مع العديد من الطرق لإتمام أي مهمة في اللعبة، يمكن للقاتل الخارق كورفو أتانو أن يتسلل إلى طريقه عبر المباني بدون أن يُرى، أو يشتبك مع كل حارس في معارك ضارية بالسيوف، أو يستجمع سربًا من الفئران لأكل الأعداء قبل أن تُتاح لهم فرصة الرد.

لا تنسى اللعبة أيضًا كتابة إعداد مذهل ومميز لعالم اللعبة المُتخيل والذي يدور في المدينة البخارية Dunwall والمليئة بالعديد من المفاجآت التي تحتاج منك إلى إعادة اللعبة مرتين أو ثلاثة لاستكشاف كل شيء فيها، وبالطبع ستكون إعادة اللعب ممتعة للغاية بسبب أن اللعبة تدفعك للتجربة وصناعة أسلوبك الخاص مع مجموعة متنوعة من القدرات والحلول المُبتكرة لعبور المراحل.

يمكنك أيضًا أن تهزم اللعبة بالكامل بدون قتل شخص واحد هذا لو كنت مبدعًا بما فيه الكفاية.

صدرت اللعبة على إكس بوكس ون في 2015.

لعبة L.A. Noire

ألعاب إكس بوكس 360 من روكستار ستبقى خالدة للأبد، لكن هذه اللعبة تبتعد عن نطاق العالم المفتوح لتحكي تجربة مغامرات إجرام وسرقة صغيرة في حقبة زمنية قديمة، مع وضع التركيز الأكبر على الحوارات والتفاعلات بين الشخصيات.

عالم ما بعد الحرب الذي تصوره اللعبة هو عالم مظلم وكئيب وغامض والأخلاق والقيم فيه تبدو غير واضحة دائمًا، حيث تجد قوات الشرطة من حين لآخر تتخذ بعض الإجراءات التي تضعهم في نفس مستوى المجرمين الذين يودون التخلص منهم.

تلمع اللعبة في سماء الألعاب بسبب نظام المقابلات المعقد والذي يطلب من اللاعب ملاحظة أوجه الشخصيات لتحديد ما إذا كان المشتبه فيه يكذب أم يقول الحقيقة.

محاولة اكتشاف الحقيقية عن طريق الحوارات وملاحظة الأدلة في مفكرتك إحساس رائع، ووجدنا أن اتهام المشتبه فيهم بأشياء خاطئة والاعتذار عنها فيما بعد قد ينتج عنه مواقف كوميدية للغاية تستحق المشاهدة.

صدرت اللعبة في 2017 على إكس بوكس ون.

لعبة Splinter Cell Blacklist

ألعاب إكس بوكس 360

هذه اللعبة في نظري هي أكثر إصدارات سلسلة Splinter Cell التي يسهل الوصول إليها كما أنها الإصدار الأكثر جاذبية على مستوى الامتياز بالكامل.

قامت شركة يوبي سوفت بعمل رائع في أخذ طابع الآكشن الذي تم استخدامه في لعبة Conviction وحقنه بجمع آليات التخفي التي تشكل سلسلة Splinter Cell التي أحببناها في العموم.

يمكنك أن تختار معالجة كل موقف بالطريقة التي تريدها، سواء أكان ذلك يعني أن تكون قاتلًا صامتًا أو مجنونًأ عنيفًا.

ليس هذا فقط، بل طريقة اللعب في Blacklist هي الأكثر مرونة على الإطلاق، وأضف إلى ذلك أن الرسوم الموجودة في اللعبة لا تزال تبدو مذهلة حتّى الآن بعد سنوات عديدة بفضل تحسينات Xbox One X Enhanced. من يعلم؟

ربما لو اشترى عدد كاف من اللاعبين نسخة اللعبة المحسنّة ربما تقرر يوبي سوفت مواصلة السلسلة من جديد، ولا يسعنا بالطبع إلا التمنّي والانتظار.

اللعبة متاحة على إكس بوكس ون من خلال ميزة التوافق فقط.

لعبة Bayonetta

تمتلك البطلة بيونيتا مسدسات في قدميها وبدلتها بالكامل مصنوعة من شعرها والذي يختفي عند تنفيذ ضرباتها الخارقة، هل هناك أي آخر تريد معرفتها عنها؟

حسنًا يمكننا أن نقول أن أسلوب اللعب رائع للغاية، وهو تطور كبير عن القتالات السريعة التي نعرفها من ألعاب Devil May Cry، وهذا لأنه عمل عليها نفس الرجل الذي قام بتصميم ألعاب السلسلة الأصلية.

القتالات سريعة ووحشية ودموية والطابع الفني المُستخدم لا يشوبه شائبة. اللعبة أيضًا مجنونة للغاية، فهي تكافئك كلما قمت بمجموعات ضربات غريبة أو مبهرجة أو إذا استطعت أن تظل في الهواء لأطول فترة ممكنة.

ستبتسم كثيرًا وأنت تلعب هذه اللعبة لأن الكثير من الأشياء الموجودة فيها ليس لها أي معنى على الإطلاق، ولكن يجب أن تلعبها على أي حال لأنها تحتوي على قصة ممتازة ومليئة بالأفكار الجيدة رغم كل الجنون والكوميديا الموجودة فيها.

اللعبة متاحة على إكس بوكس ون من خلال حزمة الذكرى العاشرة للعبتي Bayonetta & Vanquish.

لعبة DmC: Devil May Cry

إنشاء عالم جديد بالكامل من لعبة قديمة وإعادة تصميم بطل سلسلة انطبع في أذهان الكثيرين بصورته الأصلية وهو النصف شيطان Dante أمر صعب للغاية، وخطوة جريئة لا يقم بها إلا استوديو رائع مثل Ninja Theory.

تميزت لعبة القتال الخاصة بهم بنفس أسلوب الحركة الأنيق والقتالات الحامية وتصاميم الأعداء الغريبة مثل جميع عناوين السلسلة السابقة، لكن الشخصيات الأساسية ونغمات الموسيقى المخيفة كانت تتماشى أكثر مع إتجاهات التصميم المعاصرة.

لا يزال Dante كوميديًا لكن لم تعد مشاعره تسيطر عليه وتخرج عن المعتاد مثل السابق، كما أن فريق الدعم من حوله يخدم دوره في القصة بشكل مثالي.

اللعبة متاحة على إكس بوكس ون من خلال نسخة DmC: Definitive Edition الصادرة عام 2015.

أفضل ألعاب إكس بوكس 360 – مغامرات


لعبة Brothers: A Tale of Two Sons

يشتهر المطور Starbreeze بألعاب الشوتر من منظور الشخص الأول مثل The Chronicles of Riddick، وكانت اللعبة القصصية الجديدة مفاجأة كبيرة بالنسبة للكثير من اللاعبين، ولكن هذا لم يعني أن الحكاية الفريدة للعبة كانت أقل إثارة للإعجاب.

تركيز اللعبة على الاستكشاف والذي يتم عن طريق السيطرة على كلا الأخوين البطلين في وقت واحد مع السرد القصصي البسيط والفعال هو شيء نادرًا ما نراه في ألعاب الفيديو، وبالطبع الأسلوب الفني الرائع المُستخدم في اللعبة يتفاعل بشكل رائع مع بساطتها وقصتها المؤثرة.

للأسف حقيقة أن اللعبة كانت تستغرق 6 ساعات فقط للانتهاء منها لم تساعدها كثيرًا في الانتشار وأيضًا لم يكن هناك الكثير ليجعلك تعود إليها بعد الانتهاء منها أول مرة.

لكن هذه الساعات الست تستحق حقًا المشاهدة وتحتوي على مشاهد مؤثرة بنفس درجة العاطفة الموجودة في ألعاب مثل Final Fantasy 7 مثلًا أو Gears of War 2.

صدرت اللعبة على إكس بوكس ون في 2015.

لعبة The Walking Dead

من الناحية التقنية قد تبدو اللعبة ضعيفة مقارنة بألعاب الأكشن والمغامرات المنتشرة على منصّة Xbox 360. وهذا لأن معظم طرق التفاعل مع اللعبة تعتمد على الاختيار بين الجمل الحوارية وحل بعض الألغاز البسيطة، لكن وإذا كانت اللعبة عادية إلى هذه الدرجة فلماذا نشعر بدفقات متكررة من العاطفة كلما أنهينا حلقة من حلقات هذه اللعبة البسيطة.

الإجابة هي أن السرد القصصي في هذه السلسلة من الألعاب يجعل أي نظام قتالي مبهر يبدو طفوليًا بالمقارنة. تلتقط اللعبة شعور القصص المصورة الأصلية ببراعة، وتأخذك عبر العديد من المغامرات التي تحتوي على خيارات مؤلمة للقلب والعقل وليس لها أي حل واضح ليخرج منه الجميع سالمين.

سيناريوهات حياة أو موت تظهر عندما لا تتوقعها على الإطلاق، وتشعر فعلًا بثقل كل واحد منها بسبب الكتابة الممتازة والمحادثات المستمرة التي تجعلك أكثر ارتباطًا بهؤلاء الأشخاص الخياليين أكثر من أي شخص حي قد عرفته.

وإذا كانت اللعبة تستطيع القيام بهذه الأمور ببراعة، فمن يهتم لو كانت اللعبة تحتوي على معارك إطلاق نار مبهرة أو ألغاز معقدة تعصف بالدماغ؟

صدرت اللعبة بكامل مواسمها على إكس بوكس ون.

لعبة Syberia

ألعاب إكس بوكس 360

لعبة مغامرات صممها Benoit Sokal الكاتب الكوميدي البلجيكي الشهير بالتعاون مع استوديو Microids، وهي تسرد الفصل الأول من مغامرات كيت ووكر المحامية الأمريكية التي استأجرتها شركة تطوير ألعاب ميكانيكية وكلفتها بإنهاء الإجراءات المتعلقة بالاستيلاء على مصنع يقع في مدينة صغيرة في أوروبا.

يكتشف بطل اللعبة عندما يصل إلى المصنع أن مالكه قد مات ويجب عليه البحث عن كيت ووكر وريثته الشرعية، مما يقوده للشروع إلى أكبر مهمة في حياته كلها.

خلال الرحلة ستزور العديد من الأماكن المناخية والغامضة في أوروبا الشرقية وستلتقي العديد من الأشخاص المثيرين للإهتمام.

ومثل باقي ألعاب النقر الأخرى ستحتاج إلى استكشاف المواقع وحل الألغاز والتحدث مع الشخصيات غير القابلة للعب لتستطيع إتمام القصة، ولكن هذا الطابع المختلف عن ألعاب الآكشن التي اشتهرت بها المنصّة استطاع أن يجد مكانه بينهم بقوة بسبب الخلفيات الجميلة والمرسومة يدويًا وكذلك القصة العميقة والممتعة للعبة.

اللعبة متاحة على إكس بوكس ون من خلال ميزة التوافق فقط.

أفضل ألعاب إكس بوكس 360 – شوتر


لعبة Far Cry 3

ألعاب إكس بوكس 360

تمزج اللعبة بين الاستكشاف في جزيرة استوائية مع قتالات مثيرة ولحظات تخفي مروعة وبعض أفضل المشاهد التي تستحق الجلوس وأكل الفشار في تاريخ الألعاب.

تبعث اللعبة الحياة في السلسلة مرة أخرى واستطاعت أن تصنع ثلاثة أجزاء جديدة تليها في القصة والأسلوب مثل Farcry 4,5, Primal، ولكن لا يزال هناك سحرًا خاصًا بشأن هذه اللعبة تحديدًا وهذا يعود إلى عالمها المظلم والخطر والممتع.

بمجرد أن تقابل الشرير القرصان رئيس اللعبة Vaas Montenegro وتسمع منه تعريف الجنون ستعرف أن هناك شيئًا غريباً في اللعبة ولكنه يستحق الاهتمام حتّى النهاية لمعرفة إلى أي مدى يمكن أن تصل هذه الكلمات.

إذا كنت متلهفًا لركوب جميع أنواع العربات والطائرات والسفن والتزلج على الأمواج وصيد الأسماك الكبيرة، مع جرعة كبيرة من الأكشن والانفجارات المدوية بين الحين والآخر، فحتمًا هذه اللعبة مصنوعة من أجلك أنت.

صدرت اللعبة في 2018 على إكس بوكس ون.

لعبة Borderlands 2

إذا كانت الثلاثة أشياء المفضلة لديك على الكوكب هي البنادق والدعابة المرحة وزيادة مؤشرات الشخصية فيمكن اعتبار لعبة Borderlands 2 هي حلم يتحقق.

اللعبة ببساطة تشبه ألعاب Diablo ولكن عندما يتم تحويلها إلى لعبة شوتر، لأنها تبني على المفهوم الذي اعتدنا عليه من اللعبة الأصلية وهو زيادة صعوبة المهمات والأعداء بشكل لا نهائية ومعه نحصل على ازدياد في كمية الدروع والأسلحة والمؤشرات وطرق القتال المختلفة.

الكتابة هنا ستجعلك تسقط من الضحك بفضل مجموعة من الشخصيات المرحة والسخيفة التي تتميز بها السلسلة دائمًا، والتي تستطيع أن تجعل كل حدث وكل مهمة مهما كانت بسيطة ممتعة ومثيرة للإدمان.

كل مهمة تحتوي على الكثير والكثير من الجوائز والنقود وعناصر التطوير وبالطبع بنادق وأسلحة كثيرة مما يجعلك راضيًا تمامًا عن تجربتك ويجعلك مشغولًا بتخصيص وتطوير الشخصية وتجهيزها للمعارك المختلفة لفترة طويلة من الزمن.

لا ننسى أنه يمكن تجربة اللعبة مع ثلاثة أصدقاء عبر الإنترنت ليجعلها ذلك واحدة من أفضل الألعاب التعاونية الموجودة على المنصة.

في مارس 2015 صدرت اللعبة على إكس بوكس ون ضمن إصدار Borderlands: The Handsome Collection.

لعبة Battlefield 3

ألعاب إكس بوكس 360

بعد سلسلة من السقطات المخيبة للآمال مع سلسلة Bad Company الجانبية، استطاع المطور DICE العودة إلى أمجاد السلسلة مرة أخرى مع Battlefield 3، والتي قامت بإعادة العديد من الميزات التي طلبها عشاق السلسلة بما في ذلك الطائرات المقاتلة ووضعية Prone والمعارك التي تصل إلى 64 لاعبًا في نفس الوقت.

على الجانب الآخر لم تكن حملة القصة قوية مثل ألعاب Bad Company، ولكن تطبيق استراتيجية محتوى ما بعد الإصدار حققت نجاحًا مبهرًا للعبة، مثل التدفق المستمر من الخرائط والأسلحة والمحتوى الجديد لطور اللاعبين المتعددين والذي استقبله المعجبون بشكل جيد للغاية، وأدى إلى تحسين اسم الامتياز في المستقبل وأبقى اللاعبين مشغولين لفترة طويلة على مدى خمسة توسعات ضخمة مليئة بالمحتوى الذي لم تقدمه أي لعبة شوتر أخرى في وقتها بعد وقت إطلاقها.

اللعبة متاحة على إكس بوكس ون من خلال ميزة التوافق فقط.

لعبة Left 4 Dead 2

ألعاب إكس بوكس 360

أعرب العديد من اللاعبين عن قلقهم بعدما تم الإعلان عن أن الجزء الثاني من سلسلة Left 4 Dead سيتم إطلاقه بعد عام واحد فقط من الجزء الأصلي، ولكن بعد أن حصلوا على اللعبة وقاموا بتجربتها توقفوا عن الشكوى بسرعة كبيرة بمجرد أن رأوا كمية الأسلحة والمستويات وأنواع الزومبي الجديدة التي تحتوي عليها اللعبة، ولم يكن هناك أي لعبة أخرى تستطيع تقديم مثل هذه الكمية من المحتوى الجديد في هذه الفترة القصيرة.

تتيح لك اللعبة التعاونية الانضمام إلى ثلاثة أصدقاء للقتال معًا في مواجهة دفعات لا نهائية من وحوش الزومبي، ويتوجب عليكم العمل معًا من أجل البقاء على قيد الحياة بينما يشارف العالم على النهاية. وعلى الرغم من ذلك يجب أن نقول أن أكثر ما برز لنا في اللعبة هي حملات القصة.

مراحل اللعبة الأصلية كانت رائعة بلا شك ولكنها لا تُقارن بتصميمات الجزء الثاني المبدعة، ومازلنا نتذكر هذه المرحلة التي تجد فيها الأمطار تتساقط وتقوم بإغراق المكان بأكمله، ثم تجد أنه عليك العودة من نفس الطريق الذي جئت منه بعد أن تم غمره بالكامل. الفكرة رائعة بلا شك.

اللعبة متاحة على إكس بوكس ون من خلال ميزة التوافق فقط.

لعبة Ghost Recon: Advanced Warfighter

ألعاب إكس بوكس 360

قبل أن تصبح ألعاب الخيال العلمي المستقبلية هي الاتجاه الرائد في صناعة ألعاب، فتحت يوبي سوفت آفاقًا جديدة مع Advanced Warfighter التي تعد من أفضل ألعاب إكس بوكس 360.

تقوم خلال اللعبة مع الكابتن سكوت ميتشل وفريقه بقمع انقلاب ضخم في مدينة المكسيك، حيث يستفيد الكابتن من الأسلحة العسكرية والأدوات المتطورة الموجودة في جعبته للبقاء على قيد الحياة والحفاظ على البلدة من الانهيار.

على عكس الإصدارات الحديثة من السلسلة والتي جعلت معظم تكتيكات الفريق أوتوماتيكية بشكل كبير حتّى يتمكن اللاعب من التركيز على إطلاق النار، أو ترك الموضوع بالكامل لمشاركة اللاعبين الآخرين معك عبر الإنترنت، هذه اللعبة تجعلك تتوقف وتفكر قبل كل خطوة، ويمكن أن يؤدي الفشل في وضع فريقك بشكل صحيح قبل بدء عملية القتال إلى الموت السريع، ولكن في نفس الوقت هذا الأمر يجعل طعم الانتصار أفضل من أي شيء قد تكون شعرت به في ألعاب الفيديو التكتيكية الأخرى.

اللعبة متاحة على إكس بوكس ون من خلال ميزة التوافق فقط.

لعبة Crysis

ألعاب إكس بوكس 360

ربما قد سمعت عن الإعلان المبشّر بعودة Crysis مرة أخرى إلى منصّات الجيل الجديد، ولكن قد لا يعرف العديد من اللاعبين الجدد ما هي هذه اللعبة أو ما هو المبهر في عودتها مرة أخرى بعد غياب طويل.

يمكنني أن أتحدث لساعات وساعات عن الميزات التي تقدمها اللعبة ورؤيتها المستقبلية للحروب وأسلوب اللعب السلس والممتع الذي لا يمكن الاكتفاء منه، ولكن أكثر ما أريد التحدث عنه فعلًا هو الحالة الأسطورية لهذه اللعبة بين مستخدمي أجهزة الحاسب الشخصي في تلك الأيام، وحقيقة أنه حتّى اليوم لا تزال اللعبة بإمكانها أن تضع أقوى أجهزة الحاسب في مشكلة تقنية عسيرة.

مطور اللعبة Crytek كان يضغط بقوة على اللعبة من خلال تقنيات العرض والمحاكاة التي لم تجرؤ أي لعبة أخرى على تجربتها في ذلك الوقت، وهذا جعل اللعبة تبدو رائعة حتّى هذا اليوم،

كما أنها جعلها مناسبة لتجربة التقنيات الحديثة الجديدة مثل خاصية تتبع الأشعة المطلوبة دائمًا وعمق المجال وكثافة الضباب وأشياء أخرى قد تكون مبهمة قليلًا لمستخدمي المنصات المنزلية ولكن ما نعنيه باختصار أن اللاعبين في انتظارهم تجربة رائعة للغاية.

اللعبة متاحة على إكس بوكس ون من خلال ميزة التوافق، كما تم الإعلان عن نسخة ريماستر منها ستصدر قريباً.

لعبة BioShock Infinite

ألعاب إكس بوكس 360

BioShock Infinite بمجرد دخولك إلى مدينة كولومبيا العائمة فوق السحب ستجد الأجواء الخلابة تمتصك ولن ترغب في الذهاب أبدًا.

إذا كنت قد لمست الإحساس بالغموض والوحدة اللذين كانا مسيطرين على المدينة الغارقة Rapture في الأجزاء السابقة، ستجد هذه اللعبة تأخذ الأمر إلى مستوى جديد تمامًا من الانعزال والجنون اللامنطقي الذي يسيطر على جميع أنحاء المدينة وشوارعها وسكانها بل وقد يصل الأمر إلى التلاعب بقوانين الزمان والمكان كما نعرفها.

مرة أخرى أنت تحارب ضد مجتمع كامل من المرضى النفسيين الذين يسعون دائمًا لقتلك باستخدام ترسانة الأسلحة النارية وزجاجات القوى الخارقة الخاصة بك.

القتال سلس وممتع ويتيح لك الفرصة لمزج القدرات الخارقة مع بعضها البعض واستخدام أسلحة الأعداء واستغلال البيئة المحيطة بشكل استراتيجي لهزيمة الأعداء وتحويل كل معركة إلى لعبة مسلّية.

مع كمية مركزة من الآكشن ونهاية ستبقى في أعماق ذاكرتك لسنوات قادمة، Bioshock Infinite واحدة من أفضل ألعاب إكس بوكس 360 التي يمكن شراؤها، كما أنه ليس هناك حاجة إلى لعب الأجزاء السابقة من أجل الاستمتاع بها ويمكن تجربتها بصورة منفردة.

اللعبة متاحة هي والأجزاء السابقة منها على إكس بوكس ون من خلال نسخة BioShock: The Collection.

لعبة Mass Effect 2

ألعاب إكس بوكس 360

استطاع كل منا أن يجد ارتباطًا عاطفيًا مع العديد من أعضاء طاقم رواد الفضاء الذي يرأسه القائد Shepard، وربما يكون هذا الارتباط أقوى بكثير مما يوجد مع الأشخاص الذين نعرفهم في الحقيقة.

هذا لأن ثلاثية ألعاب Mass Effect تحكي قصة آسرة في عالم ساحر شديد الواقعية رغم أحداثه التي تجري في الفضاء الخارجي، حيث الأخلاق والسياسة والحب بين أشكال الحياة المختلفة كلها أجزاء بسيطة من صورة أعظم بكثير مما قد يتخيلها أي لاعب.

لعبة Mass Effect 2 تمثل نقطة بداية جيدة لمن يريد دخول عالم السلسلة، فهي تمنحك المزيد من كل شيء أحببناه في الجزء الأول، وبدون أي تغييرات جذرية قدمها الإصدار الثالث على السلسلة.

في جميع الأحوال سيشعر اللاعب وكأن القائد Shepard هو امتداد له، سواء في الاختيارات الأخلاقية أو عمليات إطلاق النار السريعة والقوية حيث تجد الرصاصات وأشعة الليزر وكرات الطاقة تتطاير في كل مكان.

لكن تظل الجوهرة الحقيقية في اللعبة هي مجموعة الشخصيات التي لا تُنسى، والذي يسير كل منهم في رحلة شخصية من التحديات واكتشاف الذات من الصعب أن تجد مثلها في العمق والتأثير في أي لعبة RPG أجنبية أخرى موجودة حاليًا على الساحة.

اللعبة متاحة عبر إكس بوكس ون من خلال ميزة التوافق فقط.

لعبة Metro: Last Light

ألعاب إكس بوكس 360

معظم ألعاب التصويب تتحدث عن البنادق والانفجارات وأكبر كمية من الأعداء الذين يتم قتلهم في المباراة الواحدة. لكن ألعاب قليلة هي التي تهتم بالسرد القصصي وتطلب منك مهمة واحدة وبسيطة وهي السير إلى الأمام والضغط على الزناد وقتما يدق الخطر.

قد يبدو هذا عكس النوع الذي اعتدت عليه تمامًا، بالإضافة إلى أنه لا يوجد أي قابلية للعب عبر الإنترنت من أي نوع، ولكن يمكننا أن نقول أن القصة هنا تجعلنا نتجاهل أي شيء آخر نفتقده بسبب وزنها وتأثيرها الملحوظ على جميع جوانب اللعبة.

هناك حرب عالمية تهدد العالم، ولكنها في هذه اللعبة حدثت بالفعل، وخسرت البشرية جميع آمالها في حياة معتدلة وسعيدة.

يعيش الأبطال في أنفاق المترو تحت الأرض ويتحركون بشكل متواصل وبخطى ثابتة بحثًا عن النقطة الآمنية التالية.

هذه اللعبة هي نظرة قاتمة على عالم دمرته البشرية بنفسها، ومغامرة مخيفة تعطيك بصيصًا من الأمل قبل أن تمحو أي شعور لديك بالأمل من الوجود.

يجب عليك أن تتمسك بكل رصاصة وكل شيء عزيز عليك بدلًا من إهداره، لأنه لا يمكنك أن تعرف أبدًا نوع الرعب الذي قد ينتظرك في الخطوة القادمة.

صدرت نسخة ريماستر من اللعبة على إكس بوكس ون في أغسطس 2014.

لعبة Deus Ex: Human Revolution

ألعاب إكس بوكس 360

القول بأن Deus Ex قد غيرت وجه ألعاب الفيديو إلى الأبد قد يبدو زائدًا عن الحد بعض الشيء، ولكنه صحيح تمامًا على الأقل بالنسبة للاعبين الجيل الحديث.

الإدخال الأخير في السلسلة يرتقى إلى المعايير العالية والمستحيلة التي وضعها الجزء الأول (على الرغم من بعض السقطات المؤسفة في المعارك الرئيسية)، واستطاع أن فعل ذلك بدون التضحية بأي شيء جعل التجربة الأصلية لا تُنسى.

اللعبة تستخدم رؤية مصدر الإلهام الأصلي Blade Runner لتصنع تجربة ذكية، مليئة بالتحديات، ومقدّمة بأسلوب لا مثيل له يسمح بتخصيص التجربة بشكل كامل مما يجعلها قابلة للتحول إلى لعبة إطلاق نار 100%، أو تجاهل حروب الأسلحة تمامًا واستخدام التخفي في إتمام جميع المهمات منذ بداية اللعبة وحتّى نهايتها.

والأمر متروك لك في النهاية لتختار الطريقة التي تريد بها استكشاف هذا العالم المظلم والمثير للإهتمام.

اللعبة متاحة عبر إكس بوكس ون من خلال ميزة التوافق فقط.

لعبة Call of Duty 4: Modern Warfare

ألعاب إكس بوكس 360

تخلّت اللعبة عن تصوير الحروب الواقعية مثل الأجزاء السابقة لتصنع عالماً خيالياً كاملاً تختلف فيه وجهات النظر كثيرًا.

فبدلًا من أن تقوم باللعبة بالتركيز على حرب دولة واحدة، قامت بعمل حرب على الإرهاب بصفة عامة، هذا يعني أنك تحارب فكرة وليس شخص، الحرب في هذه اللعبة أكبر منك ومن أي دولة على مستوى الأرض.

من هذا المنطلق، تستعمل اللعبة أسلوبًا رائعًا في رواية القصة، بالإضافة إلى ميكانيكيات خاصة بألعاب الفيديو لتضعك في واحدة من أقوى التجارب القصصية التي مزجت بين الواقع والخيال في تاريخ ألعاب الفيديو.

سواء أكنت تهرب من سفينة غارقة، أو تختبر انهيار طائرة هليكوبتر وأنت بداخلها، تفاجئك اللعبة بعالم تفاعلى يغمرك في جماله الشديد.

كما أن النغمات الموسيقية في اللعبة من أفضل الموسيقى التي وجدت أنها مناسبة للأحداث المثيرة التي تدور في لعبة فيديو.

اللعبة لا تستعمل القتل في هذه اللعبة ببساطة، كل موت في اللعبة يخدم فكرة تريد اللعبة إيصالها من المشهد، وتضيف وزنًا غير مسبوق إلى كل مهمة من مهمات اللعب التي تختبر الأيدولوجية التي تحملها تجاه كل مواقف الحياة، وتجعل المشاعر المختلفة تتصارع بداخلك في كل لحظة.

اللعبة متوفرة على إكس بوكس ون من خلال خدمة التوافق، وصدر منها نسخة ريماستر عام 2016.

لعبة Halo 4

ألعاب إكس بوكس 360

ماذا تكون سلسلة Halo بدون صانعها الأصلي Bungie؟ إلى حد ما أشياء كثيرة، لأن الاستوديو الداخلي الذي كان قد تم إنشاؤه حديثًا في وقتها وهو 343 Industries استطاع أن يثبت جدارته ويصنع لنا لعبة Halo جديدة رائعة في عالم ما بعد الشراكة مع المطور الأصلي Bungie.

ببساطة Halo 4 تُعد واحدة من أكثر الألعاب ذات الجودة الرسومية على المنصّة، وتحتوي على ثورة من التغييرات الجديدة في سلسلة الحروب الفضائية المعتادة، مثل أعداء جدد وأسلحة وعناصر Multiplayer جديدة وبالطبع نقلت القصة إلى مستوى آخر من خلال التركيز على العمق والعاطفة الموجودة بين بطل اللعبة الرئيسي Master Chief والذكاء الاصطناعي Cortana والتي لا تزال تفاجئنا بتفاصيل جديدة حتّى مع ظهور إعلان الإصدار الجديد والمُرتقب من السلسلة Halo Infinite.

اللعبة متاحة على إكس بوكس ون ضمن إصدار Halo: The Master Chief Collection مع باقي ألعاب السلسلة السابقة.

لعبة Gears of War 3

ألعاب إكس بوكس 360

ميزة سلسلة جيرز مكتبة  ألعاب إكس بوكس 360 لسنوات طويلة، لكن Gears of War 3 تحديداً أصلحت العديد من مشاكل الإتصال عبر الإنترنت في الأجزاء السابقة، ويبدو أنها كانت تحاول التركيز على جعل اللعب التعاوني والتنافسي مناسبًا لشريحة أكبر من اللاعبين عن طريق إضافة خرائط وأسلحة متوازنة، وتقديم خاصية ترميز الأعداء وتبادل الأسلحة مع الأصدقاء والتي جعلت اللعب عبر الإنترنت أكثر متعة وإثارة من ذي قبل.

قصة اللعبة كانت جيدة كذلك، وقدمت نهاية مُرضية للسلسلة الرئيسية من المغامرات التي كان بطلها ماركوس فينكس ووالده، كما أنها تعمقت في العلاقة الرومانسية بين دوم وماريا والتي رأيناها باستفادة في الجزء السابق وجذبت قلوب الكثيرين.

وبالطبع لا مانع من بعض الصرخات هنا وبعض الإنفجارات هناك حتّى تحافظ اللعبة على المستوى الذي وعدت به المعجبين دائمًا وهو جودة المعارك والمشاهد القصصية القريبة من أفلام الآكشن.

اللعبة متاحة عبر إكس بوكس ون من خلال ميزة التوافق فقط.

أفضل ألعاب إكس بوكس 360 – باقي الأنواع

لعبة Skate

ألعاب إكس بوكس 360

واحدة من أقوى المتنافسين على لقب أفضل ألعاب التزلج بجانب سلسلة Tony Hawk أفضل ألعاب التزلج في وقتها.

قدّمت هذه اللعبة نظام تحكم عضوي يسمح للاعبين بأداء حيل مختلفة فقط عن طريق تحريك العصى اليسرى واليمنى لوحدة التحكمّ في أوقات محددة، وقد يمثل هذا تحديًا للمبتدئين، ولكنه لم يكن مهمة مستحيلة للتعلم.

شعور ألعاب الأركيد كان مسيطرًا على تجربة Tony Hawk، ولذلك قدمت Skate البيئة الحقيقية التي يحتاجها اللاعبون لضبط الأوضاع المثالية على لوح التزلج بدلًا من الضغط على بعض الأزرار البسيطة.

إضافة إلى ذلك أن اللعبة تقدم تجربة مدفوعة بالسرد القصصي، وتحتاج منك إلى السفر في جميع أنحاء المدينة واستكمال التحديات والقيام بممارسات وأنواع مختلفة من الحيل والتقنيات في عالم مفتوح بالكامل، وهذا يجعلها التجربة الكاملة التي يبحث عنها أي مغرم بألعاب التزلج.

اللعبة متاحة عبر إكس بوكس ون من خلال ميزة التوافق فقط.

لعبة Geometry Wars: Retro Evolved

بين الحين والآخر، من الجميل أن يتم تذكيرك بأن ألعاب الفيديو ليست كلها بحاجة إلى قصص رائعة أو لحظات مؤثرة لتكون مذهلة حقًا.

Geometry Wars لعبة مبنية على ألعاب الأركيد القديمة التي تتطلب تحقيق أكبر كمية من النقاط للفوز، وهذا يتم عن طريق العديد من أنظمة اللعب المختلفة التي تقدمها اللعبة والتي ستجعلك بسهولة تقضي مئات الساعات في نطق العبارة التي نعرفها جيدًا بدون كلل أو ملل: “محاولة واحدة أخرى فقط”.

تضعك اللعبة في مواجهة موجات من الأعداء المتزايدة الصعوبة على رقعات متحركة ثلاثية الأبعاد ذات تأثيرات مختلفة وأضواء لامعة، حيث سرعة رد فعلك ونظراتك المتلاحقة هي كل ما يبقيك على قيد الحياة، أما الشعور بالإدمان ورتم اللعب السريع هو ما سيجعلك تظل مستيقظًا تلعب اللعبة لساعات متواصلة بدون أن تفكر في الاستسلام أو إغلاق اللعبة في أي وقت قريب.

اللعبة متاحة عبر إكس بوكس ون من خلال ميزة التوافق فقط.

لعبة Dead Space 2

ألعاب إكس بوكس 360

إن كنت تبحث عن واحدة من أفضل تجارب لعبة البقاء في مكتبة ألعاب إكس بوكس 360 فهذه اللعبة بلا شك هي الخيار الأفضل.

الجزء الأول كان تجربة مخيفة تتردد في جميع أركانها عوامل التألق التي تميز بها فيلم الرعب ومصدر الإلهام الأصلي Alien، ولكن الجزء الثاني انتهى به الأمر إلى تطوير التجربة الأصلية بطرق لم نكن نتوقعها.

Dead Space 2 زادت من الإثارة مع الحفاظ على كمية الرعب الموجودة مقارنة بمعارك إطلاق النار، وهذه غلطة تقع فيها العديد من ألعاب الرعب من هذا النوع، كما أنها قدّمت قصة أعمق وأكثر إثارة للإهتمام مقارنة باللعبة الأولى.

بعد أن خسر Issac Clarke كل ما كان يهتم به، يقضي تكملة اللعبة في التصالح مع حزنه وتعلّم العيش مرة أخرى بينما يتم تمزيق كل شيء حوله لأشلاء صغيرة.

التوتر المرعب لا يزال موجودًا كما هو، ولكن التعامل مع هذا الجو المرعب الآن يؤتي ثماره بسبب مقاطع الأكشن الاستثنائية والقصة المفعمة بالمشاعر والتي تجعلك على الأقل تشعر ببعض الأمل على عكس اللعبة السابقة.

اللعبة متاحة عبر إكس بوكس ون من خلال ميزة التوافق فقط.

لعبة Fight Night Champion

ألعاب إكس بوكس 360

أدخلت Electronic Arts أوضاع القصة في سلسلتي Madden و FIFA بدءًا من جيل ألعاب إكس بوكس 360 ولكن سلسلة Fight Night كانت رائدة هذا الموضوع قبل نصف عقد من الزمان تقريبًا.

تحكي قصة اللعب عن الملاكم الأولمبي السابق أندريه بيشوب والذي تم إتهامه بجريمة لم يرتكبها، ويتوجب عليه العمل من خلال مباريات الملاكمة ليستطيع استعادة السيطرة على حياته، بدءًا من معركة ملحمية ضد النازيين الجدد في السجن. الجميل هو أن قصة اللعبة لها تأثير على طريقة اللعب في أماكن رئيسية.

على سبيل المثال نجد أن يد بيشوب المكسورة غير قابلة للاستخدام في الجولات اللاحقة من القتال، كما أن التسهيلات في طريقة القتال جعلت تنفيذ الإستراتيجيات أسهل من الألعاب السابقة، ولم يعد مسموحًا للاعب استخدام حركة أو حركتين بشكل متتالي للفوز، بل يجب عليه دراسة الخصم واستخدام كل حركة بحرص ليستطيع هزيمة الخصم، مع العلم أن الملاكم قد يتسبب لنفسه في الخسارة والتعب السريع في بداية المباراة لو قام باستخدام جميع الحركات بشكل طائش.

اللعبة متاحة عبر إكس بوكس ون من خلال ميزة التوافق فقط.

لعبة Viva Piñata

ألعاب إكس بوكس 360

استوديو Rare يعمل بأفضل شكل عندما يتم السماح له بالتفكير خارج الصندوق وصناعة شيء جديد تمامًا وهذا هو ما حدث بالظبط مع Viva Piñata.

في تجربة المحاكاة العائلية اللطيفة هذه يتوجب على رعاية حيوانات البيناتا المحشوة وتطوير المستعمرة التي تعيش فيها بجانب حمايتها من الحيوانات المفترسة.

تبسط اللعبة الأمور بطريقة تجعلها مناسبة لجميع الفئات العمرية وبدون القضاء على جوهر ألعاب هذا النوع.

كما ذكرنا فهذه اللعبة كان متروكًا لها الحرية الكاملة. وهذا ما نلاحظه في تصميمات الشخصيات الحمقاء والموسيقى الغريبة وحتّى طريقة إنشاء المزيد من حيوانات البيناتا والتي تتم عن طريق تزويج إثنين منهما وتشغيل فيديو قصير يبدو مثل أفلام الكبار الغريبة في السبعينات، وكل هذا بينما موسيقى الجاز تعمل في الخلفية.

إنها لعبة غريبة حقًا، وقد تكون غير مريحة في بعض الأحيان، لكن هذا الاختلاف هو ما نرغب فيه دائمًا من ألعاب الفيديو وتحديدًا استوديو Rare.

اللعبة متاحة عبر إكس بوكس ون من خلال ميزة التوافق فقط.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X