Please assign a menu to the primary menu location under menu

الإثنين, نوفمبر 30, 2020
أخبار

كل ما ترغب بمعرفته عن يد تحكم بلاي ستيشن 5 الجديدة DualSense

DualSense

كشفت شركة سوني رسمياً عن يد DualSense وحدة التحكم الرسمية لمنصة بلاي ستيشن 5 .. في هذا الموضوع نستعرض التفاصيل الكاملة ليد التحكم الجديدة.

وصلت شركة سوني إلى مرحلة مثيرة من التطوير مع جهاز بلاي ستيشن 5، حيث تم البدء في شحن وحدة التحكم الجديدة مع تصميمها النهائي إلى المطورين الذين يرغبون بدمج الميزات الفريدة لها مع ألعابهم.

ولكن أولًا، تريد سوني أن يطّلع جميع اللاعبين في مجتمع بلايستيشن على وحدة التحكم اللاسلكية DualSense، ويستمعوا إلى رؤية المطور حول كيفية جذب وحدة التحكم الجديدة لمزيد من حواس اللاعب أثناء التفاعل مع العوالم الافتراضية في ألعاب بلاي ستيشن 5، وهذا سيعمل جنبًا إلى جنب مع خاصية الصوتيات الجديدة Tempest 3D AudioTech.DualSense

عندما تم إطلاق بلاي ستيشن 5 في عام 2013 ، حصلت وحدة التحكم اللاسلكية DualShock 4 على الكثير من التعليقات الإيجابية من اللاعبين والمطورين لكونها أفضل وحدة تحكم في بلاي ستيشن حتى الآن، ولإدخال ميزات تطلع لها اللاعبين مثل زر المشاركة. قاد هذا المطور إلى السؤال التالي، وهو كيف يبني على هذا النجاح من أجل المستقبل؟

بعد دراسة متأنية، قرر المطور الاحتفاظ بالكثير مما يحبه اللاعبون بشأن DualShock 4، مع إضافة وظائف جديدة وتحسين التصميم.

استنادًا إلى المناقشات مع المطورين، كان الاستنتاج أن الإحساس باللمس داخل اللعبة، وأيضًا الصوت إلى حد كبير، لم يكونا محط تركيز كبير للعديد من الألعاب.

مع بلاي ستيشن 5 أُتيحت فرصة رائعة للابتكار من خلال تزويد منشئي الألعاب بالقدرة على استكشاف كيف يمكنهم زيادة هذا الشعور بالانغماس من خلال وحدة التحكم الجديدة.

هذا هو السبب في أننا اعتماد ردود الفعل اللمسية Haptic Feedback، والتي تضيف مجموعة متنوعة من الأحاسيس القوية التي ستشعر بها أثناء اللعب، مثل البطء في قيادة السيارة عبر الوحل.

قام المطور كذلك بدمج المحفزات التكيفية في أزرار L2 و R2 في DualSense حتى يمكن للاعب الشعور بتوتر أفعاله، مثل شد القوس لتصويب السهم.DualSense

وفر هذا تحديًا مثيرًا للمطور ليقوم بتصميم وحدة تحكم جديدة مبنية على نجاح الجيل الحالي من وحدات التحكم، مع مراعات الميزات الجديدة التي تم إضافتها.

على سبيل المثال مع المحفزات التكيفية كان على المطور التفكير في كيفية تناسب المكونات مع الأجهزة، دون منحها إحساسًا غير مريحًا بالضخامة.

عمل فريق التصميم بشكل وثيق مع مهندسي الأجهزة لوضع المشغلات والمحركات. وتمكن المصممون بعد ذلك من رسم خطوط لكيف سيبدو شكل وحدة التحكم الخارجية ومظهرها، مع تحدي جعل وحدة التحكم تبدو أصغر مما تبدو عليه حقًا.

في النهاية، تم تغيير زاوية مشغلات اليد وقام المطور أيضًا ببعض التحديثات الدقيقة للقبضة، كما تم الأخذ بعين الاعتبار طرق مختلفة للحفاظ على عمر بطارية قوي لبطارية DualSense القابلة لإعادة الشحن، ولتخفيف وزن وحدة التحكم قدر الإمكان مع إضافة ميزات جديدة.

بالنسبة للأزرار، نلاحظ أنه لم يعد هناك زر “مشاركة” كما هو الحال مع DualShock 4.

اعتمد المطور على نجاح زر المشاركة الأول من نوعه في الصناعة لتوفير ميزة زر “إنشاء” جديدة مع Create، ومع هذا الزر يصنع المطور مرة أخرى طرقًا جديدة لإنشاء محتوى لعب ملحمي ومشاركته مع جميع لاعبي العالم، أو لمجرد الاستمتاع الشخصي. وسيكون هناك تفاصيل أكثر حول هذه الميزة مع اقتراب الإطلاق الرسمي.DualSense

تضيف ذراع DualSense أيضًا مجموعة ميكروفون مدمجة، والتي ستمكن اللاعبين من الدردشة بسهولة مع الأصدقاء بدون سماعة، وهي مثالية للقفز إلى محادثة سريعة.

ولكن بالطبع، إذا كان اللاعب يخطط للدردشة لفترة أطول، فمن الجيد أن تكون هذه السماعة في متناول اليد.

يتحدث المطور كذلك عن الألوان. وحدات التحكم التقليدية في السابق كان لديها لون واحد، ولكن ذهب المطور في إتجاه مختلف هذه المرة مع تصميم ذو لونين مختلفين، وبالإضافة إلى ذلك قام بتغيير موضع شريط الضوء الذي كان موجودًا في الجزء العلوي من وحدة التحكّم ليصبح على كل جانب من جوانب لوحة اللمس، مما يمنحه مظهرًا وشكلًا أكبر قليلًا ويعطيه فرقعة إضافية.

مر المطور بالعديد من المفاهيم ومئات النماذج بالحجم الطبيعي على مدار السنوات القليلة الماضية قبل أن يستقر على هذا التصميم النهائي.

تم اختبار DualSense من قبل مجموعة واسعة من اللاعبين ومع مجموعة متنوعة من أحجام اليد، حتّى يستطيع المطور تحقيق مستوى الراحة المنشود، ومنح اللاعبين الشعور أنهم ينتقلون إلى عالم اللعبة بمجرد فتح الصندوق، وكأن وحدة التحكّم هي إمتداد لأنفسهم عندما يلعبون – لدرجة أنهم ينسون حتّى أنه في أيديهم.

في الختام يحتوي المقال على رسالة من جيم ريان الرئيس التنفيذي ل Sony Interactive Entertainment إلى مجتمع اللاعبين:

يمثل DualSense خروجًا جذريًا عن عروض وحدة التحكم السابقة لدينا ويمثل مدى شعورنا القوي بشأن تحقيق قفزة أجيال مع PS5. ستكون وحدة التحكم الجديدة جنبًا إلى جنب مع العديد من الميزات المُبتكرة في PS5 بمثابة تحول شامل للألعاب – وهذا بهدف مواصلة مهمتنا في PlayStation لتجاوز حدود اللعب الآن وفي المستقبل. إلى مجتمع PlayStation، أود حقًا أن أشكركم على مشاركة هذه الرحلة المثيرة معنا بينما نتجه نحو إطلاق PS5 في عطلة 2020. نتطلع إلى مشاركة المزيد من المعلومات حول PS5، بما في ذلك تصميم وحدة التحكم، في الأشهر القادمة “.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X