مميز

أفضل 20 لعبة مناسبة لمن لم يجرب الألعاب من قبل

لم يجرب الألعاب

بعد قضاء الوقت مع العديد من ألعاب الفيديو من مختلف الأنواع لاحظت أن بعضها يحتاج إلى تجربة أنواع أخرى أو إصدارات سابقة أو اختبار قصص مشابهة ليستطيع الفرد منا الاعتياد على تجربة لعبة الفيديو الجديدة، ومع الأسف قد يكون العديد منا لم يختبر هذا النوع من قبل وحسب، بل لم يجرب الألعاب في الأساس.

وهنا طرأت لي فكرة، ماذا إذا كان محو الأمية في ألعاب الفيديو يستغرق وقتًا من أجل تطوير عقلية الشخص وفهمه وتقبّله لألعاب الفيديو في العموم؟ وما هي اللعبة المثالية المناسبة لتحقيق هذا الهدف؟

ربما تكون اللعبة بسيطة وليست بحاجة إلى ردود فعل سريعة، أو ربما ليست بسيطة بما فيه الكفاية وتتطور بمرور الوقت بينما يتعلم اللاعب أسس القتال وحركة ذراع التحكّم وغيرها من الأمور، أو ربما تكون اللعبة تسير في اتجاه تفاعلي أو فني مختلف تمامًا ليجبر الشخص على التفكير خارج الصندوق مثلما تفعل الكتب والأفلام السينمائية.

وضعنا الكثير من الاحتمالات والخلفيات التي قد يأتي منها شخص لم يجرب الألعاب من قبل، وحاولنا صنع قائمة متكاملة تناسب جميع الأذواق والأعمار والخبرات مع الحفاظ على الهدف الأسمى وهو تقديم تجربة ممتعة تشجع على التفاعل والابتكار مثلما هو معروف عن ألعاب الفيديو.

20 لعبة مناسبة لمن لم يجرب الألعاب من قبل


لعبة Rocket League

متوفرة على أجهزة: PS4, Xbox One, PC, Nintendo SwitchRocket League

اللعبة ببساطة عبارة عن محاكاة للعبة كرة القدم ولكن باستخدام السيارات بدلًا من اللاعبين. يمكنك أن تتحكم بشكل كامل في طريقة حركة السيارة التي تقودها مع إجراء تعديلات دقيقة وسريعة طوال الوقت للتأكد من وصول الكرة إلى الإتجاه الذي تحتاج إلى الذهاب إليه بعد الاصطدام بالسيارة وهذه الحرية في الوصول والإستخدام تجعل من السهل تقبل اللعبة لأي مستخدم جديد مهما كانت درجة مهارته.

مع التحديثات الأخيرة للعبة أصبحت التجربة تدعم فكرة صناعة قوانين المباريات الخاصة بك وأيضًا تضيف بعض أنظمة اللعب الجديدة الشبيهة بألعاب كرة السلة وهوكي الجليد، وفوق ذلك تدعم اللعبة خوض المباريات مع أفراد العائلة اللذين يجلسون بجانبك أو عبر الإنترنت مع لاعبين من مختلف أنحاء العالم وأيضًا خاصية اللعب المشترك مع جميع منصّات الألعاب الأخرى أيا كانت.

تستطيع اللعبة فعلًا أن تخرج أفضل ما لديك وتحرك روح التنافس الموجودة بداخلك خاصة لو كنت شخصية محبة للرياضات لأن التجربة تشبه الرياضات الحقيقية أكثر من كونها لعبة فيديو، ويمكن للتجربة أن تصبح عميقة مع مرور الوقت وتجبرك على التفكير في العديد من الخطط والإستراتيجيات كما أنها تشجعك على الالتزام بالعمل الجماعي والتحلّي بروح الفريق لتستطيع الفوز في أي مباراة.

إن كان صديقك أو أحد أفراد عائلتك لم يجرب الألعاب من قبل، فيمكن أن تبدأ سوياً معه بتجربه هذه اللعبة.

لعبة Child Of Light

متوفرة على أجهزة: PS4, Xbox One, PC, Nintendo SwitchChild of Light

تصور لنا اللعبة الأميرة أورورا التي تستيقظ في عالم سحري ممسكة بسيف خارق يمنحها القدرة على الطيران لتستطيع استعادة مملكتها من ملكة الليل الشريرة، ورغم أن اللعبة تستخدم الألوان المائية الجميلة في تقديم الرسوم، إلا أن ما لفت انتباهنا كان شيئًا مختلفًا تمامًا وهو الاتجاه القصصي للعبة.

تظهر اللعبة أن الأنثى يُمكن أن تكون بطلة قصتها الخاصة تماماً مثل الذكر. لا تتقيد اللعبة بأي نوع أو مرحلة عمرية معيّنة وتحاول أن تكون شاملة قدر الإمكان، كما أن القصص الخيالية من هذا النوع الشبيه بقصص الأطفال السحرية يعتمد بشكل أساسي على استخدام الرموز لتحمل معاني مختلفة.

هذه هي النقطة الأكثر إثارة للإهتمام في القصص الخيالية وفي هذه اللعبة عمومًا، وهي أن كل شخص يستطيع أن يفهم ويتأثر باللعبة بطريقته الخاصة بناء على المكان والزمان والوقت الذي يلعب فيه اللعبة.

ومثلما تفعل أفلام الأنميشن اليابانية التي تقتبس منها اللعبة الإلهام، استطاعت Child of Light فعلًا أن تلمس العديد من قلوب اللاعبين مهما كانت درجة خبرتهم بالألعاب.

جدير بالذكر أن اللعبة تمثل مدخلًا رائعًا لعالم ألعاب RPG اليابانية القديمة كما أنها تحتوي على نظام تعاوني يسمح لك بتجربة اللعبة مع أي صديق يجلس بجانبك.

لعبة Super Mario Party

متوفرة على أجهزة: Nintendo SwitchSuper Mario Party

Mario هو شخصية كرتونية بطل سلسلة ألعاب تتميز بالإبداع والاختلاف، وتستعمل ألعابه تفاصيلًا بسيطة للغاية لخلق تجارب ممتعة ومناسبة لجميع الأعمار.

هناك أكثر من ثمانين لعبة قصيرة داخل لعبة Super Mario Party، وهي تمثل عصب الحياة الذي يمد اللعبة بلحظات المتعة والفرحة والضحك.

إحساس رائع وأنت تقوم باستكشاف هذه الألعاب لأول مرة، حيث أن الألعاب جميعها مُصممة بنفس مقدار العناية الذي ذهب في تصميم مستويات لألعاب كبيرة مثل Mario Odyssey على سبيل المثال.

لا يوجد لعبتين تحتويان على نفس الفكرة، أو شعرت أنها مُكرّرة بطريقة ما. الألعاب جميعها تحتوي على أنظمة لعب مختلفة، وأشكال مختلفة، وطرق فوز مختلفة. فوق القلاع الحجرية وعبر الأنهار الجارية وداخل المنازل المرعبة وحتّى فوق السحب العالية.

وجدت نفسي أثناء فترة اللعب أتكلم وأصرخ وأضحك وأفكر وأقوم بالعديد من الأشياء التي تحاول العديد من الألعاب القيام بها، لكن تفشل في إخراجها بهذه البساطة الممتعة مثلما تفعل Super Mario Party، ولهذا أثق أن اللعبة تستحق أن تتواجد على رأس القائمة لجميع محبي الألعاب أو الأنشطة التعاونية والعائلية في العموم.

لعبة Until Dawn

متوفرة على أجهزة: PS4Until Dawn

ما علاقة شخص لم يجرب الألعاب من قبل بهذه اللعبة؟ حسناً، الإجابة أن الألعاب تُشكل جزءاً من الترفيه مثل الأفلام السينمائية أو المسلسلات، وبالتالي لو كان صديقك محباً للأفلام وتريد جعله يجرب الألعاب للمرة الأولى فهذه اللعبة ستكون مناسبة للغاية.

تُعتبر اللعبة هي العمل الموازي لأفلام الرعب والتقطيع في السينما. تم استيحاء القصة وكتابة الأسلوب من مصادر مختلفة مثل أفلام Evil Dead II و Poltergeist وأيضًا ألعاب الفيديو مثل Heavy Rain و Resident Evil و Silent Hill.

وللتأكد من جودة المحتوى المرعب في اللعبة قام فريق التطوير باستخدام مقياس الطاقة الجلفاني لقياس الطاقة الكهربائية التي تسري في أطراف جلد الإنسان عند الشعور بالخوف.

تحتوي اللعبة على قائمة مختارة من الممثلين المحترفين مثل رامي مالك وهايدن بانيتير وغيرهم من المخضرمين الذين استطاعوا أداء دورهم بعناية فائقة.

تستطيع في هذه اللعبة رؤية جوانب مختلفة من التمثيل الرائع لكل منهم وهذا بسبب أن قصة اللعبة تتخللها العديد من الخيارات المصيرية التي يمكنها أن تحافظ على حياة أحدهم أو تؤدي بها حسب ما يقرره اللاعب.

العاشق لأفلام الرعب أو الأعمال السينمائية في العموم سيستمتع بهذه اللعبة كثيرًا خاصة لو كان يلعبها مع صديق بجواره حيث يستطيع الإثنان الدخول في مناقشات وإتخاذ القرارات السريعة معًا لتحديد من يعيش ومن يموت وهكذا تشجع اللعبة على التفكير المنطقي السليم والحوارات البناءة والتي يمكن رؤية نتيجتها المثمرة بسهولة بمجرد الضغط على زر الاختيار أو القرار.

لعبة Overcooked 2

متوفرة على أجهزة: PS4, Xbox One, PC, Nintendo SwitchOvercooked 2

في لعبة المحاكاة اللطيفة هذه تقوم فرق مكونة من أربعة لاعبين بالتعاون معًا لإعداد الطلبات وطهيها في مجموعة من المطاعم ذات التصميمات السخيفة وغير المنطقية على الإطلاق.

يقوم اللاعب بتجميع المكونات وتقطيعها وطهيها ودمجها على الأطباق وتقديمها وبالطبع لا ينسى غسل الأدوات والأطباق بعد كل وجبة.

هناك العديد والعديد من الوجبات المتنوعة في اللعبة والتي تضيف طابعًا من الإستراتيجية وتشجع اللاعبين على الحفظ والتفكير والتعاون.

تتحرك المطاعم المتجاورة أوتوماتيكيًا مما يجعل عملية الطبخ والتنقّل بين أدوات المطبخ المختلفة صعبًا ولكن يستطيع اللاعبون التنسيق فيما بينهم ورمي الأدوات لبعضهم البعض من أجل تسهيل عملية الطبخ والانتهاء من كل شيء قبل دقات الساعة الأخيرة.

يمكن تجربة أي مستوى في اللعبة مع ثلاثة لاعبين أو طهاة آخرين والمحادثة الصوتية معهم ستكون عاملًا أساسيًا في تحديد نجاح أي مهمة طبخ تقومون بها معًا، لكن يجب العلم أن نسخة سويتش من اللعبة لا تحتوي على خاصية المحادثة الصوتية، والتواصل بين اللاعبين يكون فقط باستخدام تعبيرات الإشارة الموجودة في اللعبة وهذا مهم لمن يريد تحديد المنصة الأفضل لشراء اللعبة عليها.

هذه اللعبة تعد من أفضل الألعاب العائلية لذلك ستكون مناسبة جداً لاستقطاب أي شخص من العائلة لم يجرب الألعاب من قبل.

لعبة Destiny 2

متوفرة على أجهزة: PS4, Xbox One, PCDestiny 2

الألعاب الخدمية مثل Destiny 2 من الصعب الحديث عنها وترشيحها للاعبين بسبب كم المحتوى القصصي والأنظمة المختلفة التي تحتاج منك لأن تكون موجودًا منذ البداية لكي تفهمها وتعتاد عليها.

لكن ومع التحديثات الأخيرة حصلت اللعبة على تغيير شامل جعل أغلب المحتوى الموجود مجاني تمامًا، بالإضافة إلى تقديم نظام مهمات تعليمية يأخذ بيدك من الصفر منذ البدء ويشرح لك جميع الأشياء ذات المُسميات الغريبة مثل Strikes و Raids.

اللعبة تكافئك على لعبك بطرق كثيرة مهما كان الوقت الذي تمضيه معها. إذا كنت تنوي لعبها ساعتين في اليوم مثلًا، ستحصل على أسلحة وجوائز جيدة، وإذا كنت تنوي التعمّق في تخصيص الأسلحة ونظام القتال فيوجد مجموعة من التحديات الصعبة والقوية والمتجددة دائمًا في انتظارك.

بالطبع لو كنت تنوي زيادة المحتوى من خلال دفع نقود Season Pass فيمكنك أن تتأكد أنك ستحصل على مقابل ما تدفعه في هذا الأمر وأكثر، وتكلمنا عن هذا الأمر باستفاضة في مراجعتنا للعبة والتي يمكن الوصول إليها من هنا.

لعبة Unravel

متوفرة على أجهزة: PS4, Xbox One, PCUnravel

هناك ثلاثة جوانب جديرة بالملاحظة في لعبة Unravel، أولها هو قاعدة اللعب البسيطة والأساسية والتي تعتمد على توجيه شخصية مركزية يحمل جسمها كل من وسيلة التقدم وعيب قاتل يجب التعامل معه.

يتكون Yarny بطل اللعبة من خيوط تنكشف أثناء الحركة مما يخلق خطوطًا يجب على اللاعبين استخدامها بذكاء لحل الألغاز التي تعوق تقدّمه، ولكن يؤدي فقدان الكثير من الخيوط إلى تفكك الشخصية نهائيًا وإلى الأبد.

ثانيًا، Unravel عبارة عن لعبة بلاتفورم ذات قصة كبيرة طموحة تسعى إلى اللعب بأوتار القلوب من خلال إيجاد المعاني الدفنية داخل الإعداد الذي تقدمه إلى اللاعبين.

وأخيرًا مشاهد ورسوم اللعبة الجميلة والتي تحتوي على الأراضي والصخور والمياة الجارية والسماء الصافية والأشجار الشتوية التي تتميز بها منطقة شمال السويد.

تم استخدام جميع هذه العناصر لصنع خلفيات وألغاز اللعبة مما يجعلها رحلة إلى مكان بعيد وجميل قد لا تسنح لك الفرصة لزيارته طوال حياتك.

لعبة Portal 2

متوفرة على أجهزة: PC, PS3, Xbox 360Portal 2

لم يكن المطور يهدف إلى جعل Portal 2 أكثر صعوبة من سابقتها، ولكن بدلًا من ذلك كان يريد إنتاج لعبة يمكنك فيها التفكير في طريقك عبر أجزاء معيّنة من كل مستوى، وتشعر بالذكاء والإنجاز حقًا عند حلّها.

عمل المطور على العديد من الاختبارات التكرارية لكل غرفة من غرف اللعبة وفيها قام بإزالة جميع الحلول السهلة أو الصعبة مع الحفاظ على حرية اللعبة وإمكانية حل الألغاز بأي طريقة قد يستخدمها اللاعب مهما كانت طريقة تفكيره.

استطاع الجزء الثاني أن يقوم بتعليم اللاعب الجديد متعة التنقل عبر البوابات المختلفة مع الاستمرار في تقديم التحدي للاعبين ذوي الخبرة، وذلك من خلال تبديل العديد من العناصر بأشياء أخرى لتسريع مدة التفكير وحل الألغاز (مثل تبديل كرات الجزء الأول بأشعة الليزر على سبيل المثال)، كما أنها طبقت أساليب جديدة في تصميم الغرف وجعلت من الصعب وضع عدد كبير من البوابات مما يجبر اللاعبين على إيجاد طرق مبتكرة للعبور.

بجانب طور اللعب المنفرد والذي تم تصميمه بطريقة لتجنب إحباط اللاعب، فإن اللعبة تقدم طورًا تعاونيًا يركز على التنسيق والتواصل بين لاعبين إثنين، مع تقديم مجموعة من الألغاز الأكثر صعوبة لتناسب هذا الأسلوب الجديد في اللعب والمحدودة بوقت انتهاء معين لتعطي اللاعبين شعورًا إيجابيًا بعد القيام بالتخطيط لمناورات صعبة وتنفيذها من أجل حل الألغاز.

لعبة The Witness

متوفرة على أجهزة: PS4, Xbox One, PC, iOSThe Witness

كان أحد أهداف المطور في لعبة الألغاز The Witness هو استكشاف أنواع جديدة من طرق التواصل غير اللفظي والذي يمكن تحقيقه عن طريق ألعاب الفيديو.

أراد المطور أن يتم التعامل مع ألعاب الفيديو كنوع من الفنون بدلًا من الشكل المتعارف عليه وأن يقوم هذا الفن بإيصال فكرة ورسالة ومخاطبة عقل اللاعب وتشجيعه على إيجاد الحلول والقدرات الكامنة بداخله وليس داخل عالم اللعبة.

اسم اللعبة نفسه يدل على الهدف المقصود منها وهو جعل اللاعب يحاول إدراج المعنى وحلول الألغاز للبيئة المحيطة من حوله بدون أي إتصال لفظي أو كلمات من أي نوع.

عن طريق استخدام لوحات متاهات وآليات تفاعل متشابهة في جميع ألغاز اللعبة، فإن اللاعب يجد أن القواعد والرمزيات تختلف اختلافًا شديدًا من خلال التفاعل معها وبطرق مختلفة وهذا هو ما يشكل جوهر الألغاز في اللعبة.

تحترم اللعبة ذكاء اللاعب ولا تأخذ بيده من الصفر كأنه يجهل أي شيء عن الحياة في العموم. في جميع أنحاء الجزيرة التي تدور فيها أحداث اللعبة يستطيع اللاعب إيجاد تسجيلات صوتية تقدم اقتباسات تعليمية من شخصيات حقيقية، ويمكن مشاهدة بعض مقاطع الفيديو القصيرة لأفلام سينيمائية، وهناك أيضًا بعض الأوهام البصرية التي تضيف نوعًا من العمق وتشجع اللاعب على النظر والتفكير بطريقة مختلفة لأن الأوهام لا يمكن فهم معناها إلا عند النظر إليها من الموضع والزاوية الصحيحين.

لعبة Just Dance

متوفرة على أجهزة: PS4, Xbox One, Nintendo Switch, Nintendo WiiJust Dance

سلسلة Just Dance في العموم تتمحور ألعابها حول فكرتين رئيسيتين وهما: الاستماع إلى أغاني من مختلف بلدان العالم ومعرفة آخر التطورات في قوائم الموسيقى العالمية، وربما يكون لها فائدة ثالثة لمجموعة من الناس وهي المحافظة على الرشاقة وفقدان الوزن من خلال الحركة السريعة التي يقوم بها اللاعب أثناء محاكاة الرقصات على الشاشة.

جميع الأغاني الموجودة في سلسلة الألعاب والتي يتم تجديدها سنويًا هي أغاني حقيقية من مختلف الأنواع ومُنتقاة من أهم وأشهر الفنانيين الأجانب مثل Ed Sheeran و Ariana Grande و Kate Perry.

كل أغنية في اللعبة يصاحبها مجموعة من الرقصات الخاصة بها والتي يجب عليك تقليدها للحصول على النقاط بإتباع الأوامر التي تظهر على الشاشة مثل الالتفاف أو القفز أو التصفيق تستطيع كسب نقاط المكافآت والحصول على أغاني جديدة أو نسخ أكثر صعوبة من الأغنية الأصلية.

اعتمادًا على اللعبة والنظام الذي يتم تشغيل اللعبة عليه، يمكن تشغيل اللعبة باستخدام أدوات الحركة مثل PlayStation Move أو Nintendo Switch Joy-Cons أو أجهزة الكاميرا مثل PS Camera أو Kinect أو باستخدام تطبيق يتم تنزيله على الأجهزة والهواتف الذكية وهو الاختيار الأرخص والأنسب والمتوفر دائمًا، وهذا يجعل اللعبة ذات قابلية عالية للوصول وفائدة كبيرة على جميع المستخدمين الذين يبحثون عن المتعة أو الفائدة الصحية والجسمانية.

لعبة Abzû

متوفرة على أجهزة: PS4, Xbox One, PC, Nintendo Switchلم يجرب الألعاب

قد تبدو في البداية لعبة محاكاة لتجربة الغوص في أعماق البحار، ولكن هذا لم يكن هدف المطور الأساسي من لعبة Abzû، بل ما يريده كان أن يلتقط هذا الإحساس الذي يشبه بالحلم والذي ينتابك أثناء مشاهدة أفلام أو لعب ألعاب استكشاف المحيطات.

قام المطور بتجربة العديد من ألعاب محاكاة الغوص في المحيطات الأخرى ووجد أنها ليست ممتعة، وبدوره قام بإزالة أي حدود زمنية أو مقاييس هواء لتعزيز الشعور بالاسترخاء أثناء الاستكشاف، كما أنه استطاع أن يطور اللعبة ويسمح للاعب بنطاق أكبر من الحركة لم يكن موجودًا في باقي الألعاب بسبب الحدود التي تفرضها زوايا الكاميرا.

حجم اللعبة وتفاني الفريق في إنشاء تجربة واقعية ونابضة بالحياة لا يمكن تجاهله، حيث أن جميع أنواع الأسماك التي شوهدت في Abzû تستند إلى مخلوقات واقعية من محيطات الأرض، وكل منها يمتلك أنماط السباحة الخاصة بك وفيزياء حركة أسماك حقيقية.

المنتج النهائي الذي حصلنا عليه أشبه بالحلم أكثر منه لعبة فيديو، وأرى أنها تجربة مناسبة جدًا لمن يبحث عن الهدوء والسكينة في حياته بعيدًا عن ضغوط الحياة بدون الحاجة إلى تعلم أنماط لعب معقدّة أو قضاء فترات طويلة أمام نفس اللعبة للانتهاء منها.

لعبة Inside

متوفرة على أجهزة: PS4, Xbox One, PC, Nintendo Switch, iOSلم يجرب الألعاب

لعبة Inside تعتمد على العديد من المفاهيم في تصميم الألغاز مثل التسلل والضوء والظلام والجاذبية والمياه والصناديق والعناصر التفاعلية ولكن أكثر ما يميزها هو أنها ليست ذكية فقط بل هي تجعل لاعبيها يشعرون بالذكاء أيضًا.

اللعبة تستطيع أن تضغط على عقلك بدون أن تجعلك تفقد صبرك أثناء البحث عن حل، ويرجع هذا لإتقان الاستوديو لكيفية التواصل مع اللاعب باستخدام الصور المرئية والمساحات والأصوات بطريقة تجعل الحل دائمًا قريب وفي متناول يد اللاعب.

تستكشف اللعبة العديد من المواضيع الجادة مثل التلاعب والاضطهاد والإرادة الحرة المجتمعية، كما أنها تركز في بعض الأحيان على مخاوف أكثر حدة وشخصية وكل هذا يجعل Inside ليست دائمًا اللعبة الأكثر متعة للعب، وفي الحقيقة يمكن الانتهاء منها في جلسة أو جلستين، ولكن تأثيرها النفسي عليك سيظل معك لفترة طويلة بعد الانتهاء منها.

لعبة The Legend of Zelda: Breath of the Wild

متوفرة على أجهزة: Nintendo Switchلم يجرب الألعاب

هذه اللعبة قد تكون أفضل ما يمكن ترشيحه لمن لم يقم بتجربة الألعاب من قبل، لأنها تستخدم مجموعة من التقنيات الذكية والتصميمات المُبتكرة لمساعدة اللاعب على التنقّل في بيئة اللعب بهدوء وراحة بدون أن تقول له ماذا يفعل، وإنما توضح كيف يفعل ما يريد هو أن يفعله في اللعبة.

الموضوع يشبه قليلًا رحلات الطريق السياحية التي يتم التخطيط لها مسبقًا. يقوم اللاعب يوميًا بفتح جهاز سويتش وتحديد نقطة جديدة على الخريطة لتكون وجهة رحلته التالية. كل شيء وكل مكان تراه على مرمى البصر يمكن الذهاب إليه والتفاعل مع الأشياء الموجودة فيه أيًا كانت.

اللعبة لا تفعل شيئًا مختلفًا أكثر من تقديم خريطة مليئة بالمناظر الطبيعية، ولكنها تملؤها بالأشياء والألغاز والأسرار الخارقة الطبيعية في كل ركن وكل تفصيلة مهما كانت صغيرة لتجبرك على التوقف في مسارك والتفكير وحل الألغاز وترك العلامات وغيرها من الأمور التي ستشكل رحلتك الشخصية في نهاية المطاف.

لعبة The Jackbox Party Pack

متوفرة على أجهزة: PS4, Xbox One, PC, Nintendo Switchلم يجرب الألعاب

تم تصميم معظم الألعاب في سلسلة Jackbox Party Pack (والتي تتكون من سبع إصدارات حتّى الآن) للعب مع الأصدقاء عبر الإنترنت.

يمكن لشخص واحد فقط امتلاك اللعبة وتشغيلها، ولكن يجب على الباقي رؤية بعضهم البعض عبر الكمبيوتر من خلال قنوات البث المختلفة أو منصّات اللعب الأخرى، ولا يتعدى عدد المشاركين 8 لاعبين في أي نشاط داخل اللعبة.

كل لعبة بشكل عام تعطي اللاعبين فترة من الوقت وتطلب منهم القيام بشيء ما يظهر على الشاشة مثل المطالبة.

هذه المطالبة تظهر على جميع الأجهزة المتصلة باللعبة وتعطي كل لاعب الوقت الكافي لإدخال رده أو عدم إدخاله حسب الضرورة، ويمكن ضبط اللعبة لكي تأخذ في الاعتبار حالات التأخير التي قد يتعرض لها بعض اللاعبين بسبب خدمات البث وحالة الإنترنت عندهم.

تقوم اللعبة بعد ذلك بجمع ومعالجة جميع الردود ثم تمنح اللاعبين في كثير من الأحيان فرصة التصويت للحصول على أفضل إجابة أو رسمة، ويمكن لجمهور المشاهدين المشاركة في هذا التصويت أيضًا حتّى لو كان عددهم أكثر من عشرة آلاف مشاهد. تستمر الألعاب لعدد من الجولات ويتم الإعلان عن الفائز الذي يحصل على أعلى درجات في النهاية.

لعبة Ring Fit Adventure

متوفرة على أجهزة: Nintendo Switchلم يجرب الألعاب

في البداية كنت أريد وضع Dragon Quest XI على القائمة لأنها لعبة ضخمة وتحتوي على الكثير من الأشياء التي نحبّها كثيرًا في ألعاب الأر بي جي اليابانية، وتمثل مدخلًا جيدًا إلى هذا العالم الزاخر.

ولكن بعد التفكير وجدت أنها لن تكون مناسبة لو لم يكن الشخص مهتمًا بالألعاب في الأساس، وهنا يأتي دور لعبة Ring Fit Adventure.

هذه اللعبة هي تجربة ترفيهية جديدة ومبتكرة من شركة ننتيندو ومناسبة لمحبي الألعاب وغير اللاعبين على حد سواء.

تدمج التجربة بين تمارين اللياقة البدنية وألعاب المغامرة عن طريق ربط إكسسوارات معيّنة على أجزاء الجسم ووضع ذراعات Joy-Con فيها لتقوم اللعبة بالاستجابة لتحركات اللاعب ومجهوداته أثناء اللاعب.

الطبيعة المرحة للعبة تحفز اللاعبين على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أثناء استكشاف عالم اللعبة الواسع ومحاربة الوحوش وتنفيذ الهجومات القوية ضدهم بدلًا من الضغط على الأزرار مثل ألعاب المغامرات المعتادة.

كل شيء في اللعبة يمكن تنفيذه من خلال الحركات البدنية كما أنه تم إضافة نظام رقص جديد مثل Just Dance يتيح لك الرقص والتمرين على بعض من أغاني ألعاب نينتندو الحصرية المشهورة مثل Super Mario Odyssey.

لعبة Dreams

متوفرة على أجهزة: PS4Dreams

الشخص غير المحب للألعاب ليس بالضرورة أن يكون كارهًا للألعاب، بل هو فقط يمتلك موهبة ويستطيع الإفصاح عنها وإخراج طاقاته الكامنة في مكان آخر، وبعد تفكير عميق فكرنا مثلما فكر المطور عن احتمالية وجود أداة للإبداع (مثل صفحة الرسم البيضاء للفنانين) يستطيع من خلالها اللاعب تنفيذ ما يريد بدون التقيد بشروط الألعاب المعتادة مثل الموسيقى والأصوات والرسوم وهكذا حصلنا على لعبة Dreams.

Dreams هي المكان المسؤول عن تحول الأحلام إلى حقيقة. بدلًا من البحث عن لعبة تتناسب مع درجة مهارة أو ذوق اللاعب المبتديء، تتيح اللعبة الفرصة لكي يقوم اللاعب بما يجيده فعلًا، ويتم عرض هذا أمام كل مستخدمين اللعبة وبدوره يخلق شبكة واسعة من التعبير عن الذات والذي يمكن أن يكون شيئًا مختلفًا جدًا بين كل شخص والآخر.

لعبة Nintendo Labo

متوفرة على أجهزة: Nintendo Switchلم يجرب الألعاب

واحدة من أكبر المشاريع الإبداعية لننتيندو على الإطلاق لأنها تجمع بين حب الألعاب الافتراضية والرغبة في صناعة الألعاب المادية.

تدمج اللعبة ذراعات Joy-Cons المميزة مع إبداعات مختلفة من الورق المقوى لتجعل هذه الإبداعات تظهر في عالم اللعبة الافتراضي بطرق مختلفة مثل عصا الصيد أو دراجة نارية أو بيانو أو بيت ألعاب أو غيرها من الأمور.

عملية الإنشاء تعتمد على التفكير فقط بدون أي شرائط أو غراء أو مثبتات وتظل قوية ومتماسكة بشكل مدهش بعد الانتهاء منها. إنه شعور لا ينُسى عندما تجد نفسك تعزف على البيانو الذي لم تصنعه سوى من مواد قابلة لإعادة التدوير.

ربما لا يكون هذا مناسبًا لكل شخص، وأن اللعبة من الواضح أنها تستهدف الأطفال وليس الكبار، ولكن متعة تركيب الأشياء كشخص كبير مع هؤلاء الأطفال ليس لها مثيل بشهادة الكثير من الآباء والأمهات الذين قاموا بشراء حزم التركيب المختلفة للعبة.

لعبة GRIS

متوفرة على أجهزة: Nintendo Switch, PC, PS4, iOSGRIS

أقوم بإدراج هذه اللعبة في المقال رغم سهولتها بسبب الاتجاه الفني المستخدم في اللعبة. عالم اللعبة يبدو شديد الروعة مثل أفلام الرسوم المتحركة المرسومة باليد. وكل مشهد جديد يبدو أفضل من الذي قبله ومليء بالتفاصيل التي تجلب الحياة إلى العالم والسكان الموجودين فيه.

تتميز اللعبة كذلك بأنها تستطيع تقديم مفاهيم جديدة باستمرار، وتبني بثبات نحو شيء أكثر تعقيدًا.

يجمع اللاعب الأجرام السماوية التي تضيف ألوانًا مختلفة إلى العالم، مثل الأحمر والذي نجده يحول العالم إلى صحراء قاسية، أو الأخضر الذي يجلب النباتات والحيوانات إلى الأرض القاحلة، أو الأزرق الذي يضيف قطرات المطر والمياة والأنهار إلى العالم، ومع كل تغيير تأتي طرق وقدرات جديدة للتفاعل مع الأشياء التي أضفتها إلى هذا العالم.

اللعبة تحفة فنية، ويمكنها ببساطة أن تواجه من يدعون أن الألعاب لا تستطيع تقديم تجارب فنية وجمالية مثلما تفعل باقي مجالات الفنون، وتجبرهم على التزام الصمت واحترام الآفاق اللانهائية التي يمكن أن تصل إليها ألعاب الفيديو في المستقبل.

لعبة Another Lost Phone

متوفرة على أجهزة: Nintendo Switch, PC, AndroidAnother Lost Phone

من المتوقع أن لا تتواجد منصّات الألعاب الحديثة عند الأشخاص الذين لم يقوموا بتجربة الألعاب من قبل، ولكن من المؤكد أن جميعنا يستخدم الهواتف المحمولة الذكية بشكل يومي ويعرف طريقة التعامل معها حتّى لو لم يكن على علم بالأمور التقنية المعقّدة، وهنا يأتي دور لعبة Another Lost Phone.

الرغبة في استكشاف محتويات الهاتف المحمول لأحد الأصدقاء غير أخلاقية بالتأكيد، ولكن لا يمكن الإنكار أنها تحمل جاذبية قوية.

تجيب اللعبة على هذه الرغبة الدفينة عن طريق وضعك في واجهة الهاتف الخاص بشابة صغيرة، ويتوجب عليك من خلال التفاعل مع ألبومات الصور وإدخالات التقويم والرسائل معرفة ماذا حدث للفتاة.

سينغمس اللاعب في الحياة المهنية والعلاقات والعادات الاجتماعية للشباب البالغين في العصر الرقمي، وهو موضوع نتعامل معه بشكل شبه يومي، مما يساعدنا على التعاطف أكثر مع الشخصيات واستكشاف بعض المواضيع والقضايا الاجتماعية الصعبة.

لعبة Emily is Away Too

متوفرة على أجهزة: PCEmily is Away too

تأخذك اللعبة إلى أيام المدرسة الثانوية، عندما كان أغلبنا يجلس على أريكة والدته ويحدق في تطبيقات الماسنجر القديمة رغبة في التواصل المجتمعي من أي نوع.

جمعينا عشنا هذه الأوقات والتي كنا نقوم فيها بالدخول في حوارات مراهقة وتافهة ولكنها ليست سهلة في أغلب الأوقات، لأن هناك توترًا دائمًا بين ما تقوله والانطباع الذي تعطيه للآخرين وبين الهوايات التي تقوم بها في الحقيقة.

أنت تكذب بشأن الموسيقى التي تسمعها لأنه من المنطقي أن تكذب بشأن ما هو ليس مهمًا للطرف الآخر حتى تستطيع فتح مجال للحوار معه.

أنت جائع لمشاعر التقدير والفهم من الأشخاص المناسبين ولذلك فأنت حريص على كل كلمة تكتبها ومن الصعب للغاية أن تتلقّى الرد الذي يخالف توقعاتك.

حتّى لو لم تكن محبًا للألعاب فأنت بالتأكيد عشت هذه الأيام بطريقة أو أخرى. Emily is Away Too تعود بك إلى هذه الأيام مجددًا، ولكنها هذه المرة لا تحكم عليك ولا يوجد أي تأثيرات سلبية تقع عليك إذا قمت بالاختيار الخاطئ أيًا كان.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.