Under Night In-Birth لعبة قتالية يابانية استمرت شهرتها بين لاعبي المجتمع الغربي في الإزدياد على مدار العامين الماضيين.
بعد أن بدأت اللعبة في 2014 كلعبة آركيد، وحصلت على العديد من التحديثات والمراجعات على مر السنوات، تلقّت اللعبة أخيرًا الإهتمام الذي تستحقه وظهرت في دوريات EVO القتالية الرسمية بدءا من العام الماضي، مما قاد المطور French-Bread إلى العمل على تحديث جديد للعبة وهو Under Night In-Birth Exe:Late Cl-r مضيفًا المزيد من التغييرات والتحسينات إلى اللعبة وشخصية جديدة قابلة للعب.
لمن هم ليسوا على دراية بلعبة Under Night-In Birth، فهي لعبة قتال ثنائية الأبعاد تم تطويرها بواسطة French-Bread، المطور وراء ألعاب قتالية أخرى مثل Melty Blood و Dengeki Bunko Fighting Climax بمساعدة من مطور ألعاب المعروف Arc-System Works.
ربما يكون اسم اللعبة طويلًا وغريبًا على لعبة فيديو ولكن إذا تغاضينا عن هذا الأمر سنجد في حوزتنا تجربة قتالية ممتازة مستمرة في التقدّم والإبهار في عام 2020 رغم استخدامها لرسوم الأنمي قديمة الطراز وأسلوب قتالها صعب التعلم نسبيًا مقارنة بألعاب قتال الجيل الحالي.
التحديث الجديد [Cl-r] يحافظ على نظام القتال الأصلي كما هو مع تقديم شخصية Londrekia Light الجديدة إلى اللعبة ليصبح مجموع الشخصيات 21 شخصية قابلة اللعب، وتحسين تحركات وقدرات الشخصيات الموجودة حاليًا وإضافة حركات جديدة وأساليب قتال جديدة لكل منهم.
تضيف اللعبة كذلك فصل قصة جديد متعلق بشخصية لوندركيا في قصة اللعبة والذي سنتجنب حرق أي تفاصيل بشأنه خلال المراجعة.
Under Night In-Birth Exe:Late Cl-r متوفرة الآن على منصّات PS4, Nintendo Switch (تمت المراجعة على منصّة PS4).
Under Night In-Birth Exe:Late Cl-r..
أفضل ثوب يمكن أن تكون اللعبة عليه حتّى الآن
تدور أحداث Under Night In-Birth Exe:Late Cl-r وجميع المعارك بين الشخصيات في ليلة اكتمال القمر. خلال هذه الليلة وإذا لم تكن حذرًا سيتم القبض عليك ونقلك إلى عالم مليء بالوحوش التي تُدعى الفراغ، وقتها إذا تعرضت للعض من إحدى هذه الكائنات ستتحول إلى In-birth وهو الشخصية القادرة على التحكم في قوى الطبيعة الخارقة والتي تتخذ أشكالًا متعددة اعتمادًا على نوع الفراغ الذي أصابك.
تتبع قصة اللعبة حياة العديد من الأبطال الذين حصلوا على قوة In-Birth. هناك محتوى قصصي جيد وخلفية عميقة لجميع الشخصيات لتقوم بتفسير المعارك التي تدور بين كل منهم ويمكن الوصول إلي هذه التفاصيل بطريقتين مختلفتين، عن طريق لعب نظام الأركيد والانتهاء من عشرة معارك بكل شخصية أو عن طريق نظام Chronicles Mode والذي يشبه الروايات القصصية ولا يتخلله أي معارك قتالية من أي نوع ويحتوي على الخلفيات القصصية الخاصة بكل شخصية.
قراءة الحوارات ومشاهدة التفاعلات بين الشخصيات وبعضها سيأخذ منك وقتًا طويلًا وقد يصل إلى 15 ساعة اعتمادًا على سرعة قراءتك لكن إذا كنت مستعدًا لاستثمار وقتك في هذا النظام ستجد قصة جيدة تستحق الإهتمام رغم أنها في النهاية مجرد عذر للتعريف بالشخصيات وتفسير القتالات التي تحدث أمامك. أما بالنسبة لنهاية كل شخصية فيمكنك الحصول عليها عن طريق الانتهاء من معارك الآركيد.
بجانب نظام القصة ونظام أركيد تحتوي اللعبة على كمية ضخمة من الأنظمة الممتعة الأخرى مثل أنظمة Versus وأنظمة الأونلاين لتستطيع اللعب مع الذكاء الاصطناعي أو الأصدقاء عبر الإنترنت، وبعض الأنظمة التي تختبر مهارتك ومدى معرفتك بأسلوب قتال مثل Time Attack, Score Attack, Survival، وأخيرًا بعض الأنظمة التي تتيح لك فهم قوانين اللعبة والتدريب على أسلوب القتال مثل Tutorial, Training, Mission Mode.
نظام التدريب في اللعبة من أفضل ما رأيت في عالم ألعاب القتال حيث يحتوي على أكثر من 170 درس لكل شخصية يغطي كل التفاصيل ويحفزك على التعلّم ويمكنه أن ينقلك من أدنى مراحل البداية وإلى الاحتراف كما أن نظام المهمات يتيح لك مواجهة بعض الأعداء الغير متحركين وتحدي نفسك لتستطيع تنفيذ مجموعات الحركات الصعبة التي تعلمتها في دروس التدريب.
نأتي الآن للجزء الأهم وهو أسلوب القتال والذي نجده يشبه الألعاب الأخرى الموجودة في السوق مثل Blazblue, Arcana Heart أو Melty Blood.
تعمل اللعبة بنفس معايير هذه الألعاب حيث تضع اللعبة إثنين من المقاتلين في مواجهة بعضهما البعض في مباراة متعددة الجولات يكون الفوز فيها لمن يستطيع استنفاذ نقاط حياة الخصم (Vitality) وإيصالها إلى الصفر.
الفرق هنا هو أن اللعبة تحدّ من حركات اللاعبين أثناء القفز، وتكافئهم على اللعب النشط والهجوم الجيد والدفاع المستميت من خلال نظام GRD الفريد من نوعه والذي يجعل المعركة مثل لعبة شد الحبل ويمنع اللعب السلبي حيث أنه بين كل 16 ثانية -17 ثانية في التحديث السابق- يتم مكافأة من يمتلك عداد GRD أعلى بدفعة قوة مؤقتة يُطلق عليها اسم Vorpal Blade، بالإضافة إلى إتاحة الوصول إلى العديد من أدوات القتال القوية مثل Chain Shift و Cross-Cast Veil off.
شرح كل الأنظمة الموجودة في اللعبة سيأخذ وقتًا طويلًا، ولكن ما يجب معرفته هو أن اللعبة يمكنها أن تكون لعبة سهلة أو صعبة للغاية كيفما تريد وحسب درجة مهارتك، ويتم ترجمة هذا في اللعبة في صورة معارك سريعة الاستجابة ذات معدّل إطارات متماسك وضربات سريعة ذات ألوان صاخبة في كل مكان وهذا هو جمال اللعبة الحقيقي وهي أنها تعيد صياغة رسوم الأنمي قديمة الطراز وتضيف إليها العديد من التفاصيل الخيالية الجديدة.
شخصية لوندريكا الجديدة ليس مختلفة على الإطلاق عن الأسلوب الفني الذي اعتدنا عليه من باقي شخصيات اللعبة حيث أن الشخصية تمتلك مجموعة حركات قوية وأنيقة بشكل لا يصدق وتضم دورانات وتقلبات وضربات من الجليد تستطيع أن تحبس خصمك في سجن من الثلج المتجمد بدون إمكانية الخروج وكل هذا يبدو رائعًا للغاية عندما يحدث بشكل متتالي وبسرعة شديدة خلال المعركة.
في نظري أرى أن لوندريكيا شخصية مناسبة للاعبين المبتدئين في اللعبة. فهو شخصية قوية للغاية ويمتلك العديد من الحركات المؤثرة في حركة الخصم نفسها كما أنه يمتلك مجموعة ضربات متتالية يمكن تخصيصها وزيادة عددتها أو تبديل ترتيبها حسب اختيار اللاعب ويُطلق على مجموعات الضربات المتتالية هذه اسم Rekka في مجتمع محبي ألعاب القتال.
يمكنك أن تجعل كل ضربة من الضربات الثلاثة تتحول إلى مجموعة مختلفة تمامًا من الضربات المتتالية والحركات الخاصة التي تستهلك طاقة اللاعب حتّى 10 ضربات أو أكثر حسب الموقف كما يمكن شحن كل ضربة وزيادة قوتها في أثناء المجموعة نفسها مما جعلني أشعر أن لوندريكا يستطيع الانتهاء من نقاط حياة الخصم كلها في مجموعة ضربات واحدة.
من الجميل كذلك أن هناك أن هناك 21 شخصية متنوعة يمكنك الاختيار من بينها وهذا ليس عددًا قليلًا حيث أن كل شخصية تمتلك مجموعة واسعة من الحركات والقدرات التي يمكن معرفتها والاعتياد عليها من خلال أنظمة التدريب المختلفة.
مهما كان مقدار فهمك لأسلوب اللعبة تستطيع أن تلمس الإبداع والعمق الموجودين في كل شخصية وقدرات In-Birth الخاصة بهم والتي جعلها التحديث الجديد [Cl-r] أكثر تنوعًا واختلافًا عن السابق بكثير.
Enkidu كمثال يمكن اعتباره شخصية جديدة تمامًا تنضاف إلى اللعبة، حيث تم تسريع حركته ومعدل الإطارات لبعض ضرباته.
تم جعل تطبيق مجموعة المتتالية الخاصة به Rekka أسهل ولن تحتاج إلى صرف الطاقة الخاصة بك من أجل وضع الضغط على الخصم.
Hilda كشخصية زادت قوتها بشكل ملحوظ كذلك بسبب حصولها على خاصية الإندفاع عبر الهواء الجديد والتي تتيح لها أن تصبح طافية في الهواء بالإضافة إلى أنها تسمح لها بالانتقال الآني بعد ضرب الخصم في الهواء مما يساعد اسلوب قتالها كثيرًا لأنها تعتمد في المقام الأول على ضرب الخصم من بعيد (Zoner).
كل شخصية تقريبا حصلت على ضربتين أو ضربة جديدة مثل Hyde على ضربة ليزر سريعة جديدة رأينها في المقاطع الدعائية للعبة، و Linne حصلت على ضربة رأسية بسيفها الكبير يمكن دمجها مع حركات أرضية كثيرة، كما أنه هناك بعض الشخصيات التي تم معالجة بعض المشاكل فيها مثل Carmine والذي تم تعديل بعض ضرباته لجعلها لا تحتاج لصرف نقاط حياته بالكامل من أجل تفعيلها.
هناك العديد والعديد من التغييرات المتعلقة بالتوزان وزيادة وتخفيض قوة كل الحركات وسرعة الضربات ولكن في المجمل يمكنني أن أقول أن شخصيات اللعبة تحولت تمامًا وأصبحت اللعبة جديدة بالكامل كما أن جميع الشخصيات وجدتها قابلة للعب وأن هناك توازن في اللعبة حتّى بعد التحديث على عكس بعض الألعاب مثل Tekken مثلا والتي نجد فيها بعض الشخصيات مثل Leroy Smith أقوى من باقي اللعبة وجعل المسرح التنافسي مزعجًا للغاية لأن الجميع يستخدمه.
بجانب التغييرات في نظام اللعب، لاحظنا التعديلات الجمالية في القوائم، والقدرة على تغيير أزرار التحكم من شاشة اختيار الشخصيات، والأشياء المتوقعة مع قدوم شخصية جديدة للعبة مثل مسرح قتالي جديد وبعض الأغاني الجديدة والألوان الجديدة لجميع الشخصيات والتي يحصل عليها اللاعبون جميعها من خلال شراء اللعبة، أو يمكن شراء الشخصية الجديدة فقط بسعر 10 دولارات لو كنت تمتلك الإصدار السابق من اللعبة [st] ولا تهتم بباقي الألوان والإضافات الجديدة.
موسيقى اللعبة رائعة للغاية. هناك أنواع موسيقى مختلفة في اللعبة والعديد من الآلات الموسيقية التي يتم عزفها في نفس الأغنية مما يجعلك تشعر دائمًا بالحماسة للمعركة القادمة وستعرف أنك اخترت لعبة مميزة لتكون في مجموعة ألعابك، كما أنه من الصعب أن لا تنبهر بأشكال الشخصيات وحركاتهم وقدراتهم الخارقة رغم أنه لا يمكن قول الشيء نفسه عن الخلفيات في مسارح القتال والتي يبدو عليها تأثير الزمن ولكن هذا متوقع من تحديث للعبة صدرت عام 2014.
لا ننسى الحديث كذلك عن حالة الإنترنت الخاصة باللعبة. قمنا بالدخول في منافسات عبر الإنترنت مع الكثير من اللاعبين من بلاد مختلفة وسرعات إنترنت متنوعة ويمكنني أن أؤكد أن تجربتي كانت ممتازة ومعدّل تأخر الإطارات لم يكن يتعدى 10 إطارات على عكس لعبة Guilty Gear التي كان يتخطى فيها معدل الإطارات 18 إطارًا.
معدل التأخير لا يزال موجودًا لكنه لم يؤثر على سرعة اللعب بدرجة مخيفة بل في أحيان كثيرة أجده ينخفض إلى 6 و 5 إطارات وأحيانًا ثلاثة إطارات فقط مما حافظ على سلاسة المعارك ثابتة طوال فترة تجربتي للعبة وهذا أسعدني كثيرًا لأنه صنع فرقًا في تجربتي للعبة بشكل ملحوظ على عكس الألعاب الأخرى مثل Guilty Gear.
كلمة أخيرة
ربما يظن البعض أن إضافة شخصية جديدة وبعض الحركات قد لا يبرر شراء لعبة جديدة بسعر 40 دولارًا، ولكن لنكون دقيقين اللاعبين الذين يمتلكون النسخة السابقة من اللعبة [st] يحصلون على كامل التحديثات التي تخص نظام اللعب الرئيسي بصورة مجانية تمامًا.
Under Night In-Birth Exe:Late Cl-r لعبة قتال رائعة وفريدة من نوعها وتمثل بداية جيدة لأي شخص يبحث عن مدخل إلى عالم ألعاب القتال.
تمتلك اللعبة الكثير لتقدمه من حيث الأسلوب التقديمي وأنظمة القتال والقصص والموسيقى والدروس وكل هذا بسعر 40 دولارًا فقط وهو أقل من باقي الألعاب المشهورة الأخرى رغم أنه كان يجب أن يكون أكثر مقارنة بالمحتوى الذي تقدّمه.
لا يوجد وقت أفضل من الآن لتجربة اللعبة، خصوصًا بعد انتشارها الرهيب حول العالم في الدوريات وعلى غرف الإنترنت ويمكنك أن تجد لاعبين مستعدين للمنافسة في جميع الأوقات ومن مختلف البلاد ولن تحتاج إلى أن تقلق بشأن حالة الإنترنت لأن قتالات الأونلاين في هذه اللعبة تعمل بشكل أفضل من معظم ألعاب القتال الموجودة حاليًا.
Review overview
الإيجابيات
- إضافة شخصية جديدة إلى اللعبة قوية ومناسبة للمبتدئين
- حركات جديدة لجميع شخصيات اللعبة وتغييرات جذرية في طريقة قتال بعض الشخصيات إلى الأفضل
- أسلوب مميز في عرض الرسوم والضربات
- بنية إنترنت تحتية جيدة رغم التأخر في معدل الإطارات
- عدد كبير من الأنظمة مناسب لجميع الأذواق
السلبيات
- الخلفيات في مسارح القتال تبدو قديمة بسبب إصدار اللعبة في عام 2014
- انخفاض بسيط في معدّل الإطارات أثناء اللعب عبر الإنترنت
الملخص
9Under Night In-Birth Exe:Late Cl-r لعبة قتال رائعة وفريدة من نوعها وتمثل بداية جيدة لأي شخص يبحث عن مدخل إلى عالم ألعاب القتال. تمتلك اللعبة الكثير لتقدمه من حيث الأسلوب التقديمي وأنظمة القتال والقصص والموسيقى والدروس والتحديث الجديد يضيف العديد من الحركات والتحسينات ليجعل اللعبة في أفضل ثوب يمكن أن تكون عليه ومنافسة قوية لألعاب القتال الحديثة.