مراجعات

مراجعة لعبة Tokyo Mirage Sessions #FE Encore

Tokyo Mirage Sessions #FE Encore لعبة آر بي جي يابانية تكتيكية ذات اسم طويل وغير تقليدي قد يستغرق بعض الوقت لشرحه، وهذا لأن السلسلة تمزج بين العديد من العناصر من سلاسل ألعاب محبوبة لتصنع لعبة ذات شخصية وأفكار مميزة تستحق التجربة والإشادة بها.

اللعبة تمزج بين أهم الأشياء التي تميز عناصر القصة وأسلوب اللعب والإتجاه الفني من امتيازين محبوبين وهما سلاسل ألعاب Shin Megami Tensei و Fire Emblem، وهذا جعل اسمها الأصلي عند إصدارها في اليابان Shin Megami Tensei X Fire Emblem قبل أن تنتقل إلى السوق الأمريكي تحت اسم جديد وهو Tokyo Mirage Sessions.

سنشرح معنى الاسم الجديد لاحقًا في المراجعة، ولكن يجب العلم أن اللعبة أكبر من مجرد احتفال ضخم بهاتين السلسلتين معًا مثل أفلام مارفيل، وذلك لأنها تفهم جيدًا ما الذي يجعل كل سلسلة مميزة ومختلفة مثل إمكانية تكوين الصداقات الموجودة في سلسة Shin Megami Tensei: Persona أو طريقة الإهتمام بوحدات الجنود وتطويرها التي اعتدنا عليها في ألعاب Fire Emblem.

عندما تجمع اللعبة بين جميع هذه العناصر يصبح جمالها واضحًا، وتصبح الأفكار الغريبة المكتوبة على الورق عملًا فنيًا مبهرًا، مما جعل اللعبة تستحق أن تتواجد على قائمة الألعاب الحصرية لمنصة الألعاب المشهورة والمحبوبة Nintendo Switch.

Tokyo Mirage Sessions #FE Encore متوفرة الآن حصريًا على منصّة Nintendo Switch.

Tokyo Mirage Sessions #FE Encore ..

الرقص والغناء من أجل مستقبل أفضل


إطار اللعبة في البداية يشبه الساعات الأولى لأي لعبة من ألعاب Persona. أنت تعيش الحياة اليومية لمجموعة من طلبة المدرسة الذين يطمحون لأن يصبحوا اسماء لامعة في عالم الفن والغناء، وينضمون إلى شركة ادارة الفنانين والتسجيلات Fortune Entertainment من أجل تحقيق هذا الهدف.Tokyo Mirage Sessions

كما هو الحال كذلك في ألعاب بيرسونا، لا تلبث أن تنتهي الحياة العادية والممتعة لهؤلاء المراهقين بعد أن تقوم كائنات غريبة من عالم آخر باحتلال مدينة طوكيو ومحاولة اختطاف أكبر كمية من البشر من أجل تحقيق أهدافهم.

جميع الأبطال تضرروا بشكل أو بآخر من هذه الاعتداءات على المستوى الشخصي ولن يترددوا في مواجهة هذه الأخطار أيًا كانت بحثًا عن الحقيقة التي تسببت في اختفاء أو مقتل أحبائهم.

الذي يجعل أبطالنا مختلفين وقادرين على صد هذا الاعتداء الخارجي هو قدرتهم على التواصل مع كائنات من خارج هذا العالم تدعى السراب Mirages.

هذه الكائنات تشبه كثيرًا وحوش البيرسونا في فكرة أنها تقف بجانبك وتتيح لك استعمال ضربات مختلفة لهزيمة الأعداء، ولكن في نفس الوقت تحمل أسماء من شخصيات أيقونية في عالم Fire Emblem وتستطيع استخدام ضربات هذه الشخصيات كذلك.Tokyo Mirage Sessions

أرواح السراب تمثل الأفضل من كلا العالمين. كل واحد من الأبطال يستطيع خلق علاقة قوية مع أحد هذه الكائنات والتي تسمح له بالانصهار معه و والذهاب إلى عالم هؤلاء المعتدين Idolsphere ليستطيع هزيمتهم وإيقافهم عند حدهم، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد بل يستطيع الأبطال استخدام أسلحة السراب وقدراتهم الخاصة بشكل متجانس لسحق الخصوم في المعركة.

المعارك لا تختلف كثيرًا على المعارك الموجودة في ألعاب بيرسونا أو لعب أر بي جي بشكل عام، لكن جمال هذه المعارك الحقيقي يمكن في طريقة عرض الضربات على الشاشة وكيفية تناسق حركات الشخصيات معًا لتجعل المعركة تبدو مثل الاستعراض الموسيقي الكبير والممتع، وهذا الأسلوب المتناسق أو المتجانس في إدارة الشكل المرئي للعبة يُطلق عليه اسم جلسات الاستعراض Sessions.Tokyo Mirage Sessions

على عكس شخصيات بيرسونا التي تحصل على قوتها من خلال مواجهة الأبطال لمشاكلهم وشكوكهم الداخلية، تحصل أرواح السراب على قوتها من خلال طاقة Performa، وهي الطاقة التي تخرج من الفنانين أثناء استعراضاتهم والمعجبين أثناء مشاهدتهم للحفلات أو المسلسلات التلفزيونية التي يظهر فيها هؤلاء الفنانين.

من أجل هذه الطاقة أنت تعمل وتتعب لأن هذه الطاقة هي ما تحتاجه لتطوير جميع أرواح السراب وزيادة قوة أسلحتهم، كما أنها تتيح القدرة لكل روح سراب على الارتقاء إلى مستوى جديد تمامًا وفتح ضربات جديدة مثلما هو الحال في ألعاب Fire Emblem حيث تستطيع الوحدات الارتقاء إلى Great Knight أو Pegasus Knights أو Sword Master حسب ذوق اللاعب واختياراته.

لكن في الحقيقة هذا الأمر ليس كافيًا ويجب عليك أن تقوم بالمزيد من المجهودات الإضافية في إطار الحياة العادية لهؤلاء الأبطال الفنانين لتستطيع أن تمتلك المقدرة الاستعراضية الكافية لهزيمة جميع الأعداء في طريقك.Tokyo Mirage Sessions

كما نعرف فإن الممثلين والمغنيين الذين نراهم في الحفلات لم يصلوا إلى مكانتهم هذه بالحظ، بل اجتهدوا لسنين طويلة وعملوا كثيرًا من أجل الوصول إلى الشهرة التي يتمتعون بها، واللعبة تعمل على إيصال هذه الصورة بشكل واضح وتصور لنا جميع التدريبات التي يقوم بها الأبطال داخل الشركة في مجالات مختلفة مثل الغناء والتمثيل والأداء المسرحي وغيرها من مجالات الفن.

يكتشف اللاعب مع الوقت الصعوبات والمشاكل التي تواجه كل منهم في مجاله من خلال القصة الرئيسية والقصص الجانبية التي تخص كل شخصية.

يعمل البطل الرئيسي Aoi Itsuki على دعم أصدقائه عاطفيًا في حياتهم العملية، وفي المقابل يحصل اللاعب على ضربات جديدة تساعده في القتالات بالإضافة إلى مقاطع فيديو غنائية يتم عرضها على الشاشة في شكل مشاهد أنميشن قصيرة.Side events

هذه النقطة قد تكون الأهم والمفضلة لدي في لعبة Tokyo Mirage Sessions، وهي كيف تمتزج الموسيقى والفن بجميع جوانب اللعبة مثلما يحدث تمامًا في ألعاب بيرسونا، ولكن هذه اللعبة تأخذ الموضوع إلى مستوى آخر تمامًا من خلال إضافة الأغاني ورسوم الأنميشن المتحركة.

اللاعب يستطيع أن يلمس الروح الجميلة التي تمتلكها كل شخصية من خلال استعراضات فنّية تشبه الحفلات الحقيقية لفنانين الموسيقى ومؤديين الأصوات المشهورين، بالإضافة إلى أن هناك أغاني مكتوبة باليابانية مع ترجمة إنجليزية معبرة عن ما تشعر به كل شخصية من الداخل والأسباب التي تدفعها للاستمرار في مسيرتها المهنية.Tokyo Mirage Sessions

الموسيقى التصويرية دائمًا تجدها تبعث على البجهة والاحتفال وتتوافق إلى حد كبير مع الأفكار الكثيرة الغريبة والمجنونة للعبة سواء أكان ذلك خارج القتالات أو داخلها، وستجد نفسك تضغط في كثير من الأحيان على زر التقاط الصور لتستطيع الاحتفاظ بهذه المشاهد الجميلة التي يتم عرضها على الشاشة.

مهما بدت الأمور حالكة ستجد كل شيء في اللعبة بدئًا من شكل القوائم وتعابير وجوده الشخصيات والأداء الصوتي الحماسي يبعث على الدفء والبهجة والرغبة في مواصلة الحياة. كل شيء تم تصميمه يخدم الفكرة أو الرسالة التي تريد اللعبة إيصالها وهذا ليس غريبًا على لعبة من تطوير شركة ATLUS.Phone Calls

Tokyo Mirage Sessions #FE Encore في الأصل كانت لعبة حصرية على أجهزة Nintendo Wii U وصدرت لأول مرة في عام 2016، وجدير بالذكر أن تطويرها وإصدارها سبق لعبة ATLUS الأخيرة المشهورة Persona 5.

يستطيع اللاعب رؤية العديد من التشابهات بين اللعبة وبين ألعاب بيرسونا في شكل الرسوم وطريقة تصميم المراحل والتي تبدو أنها نسخة محسّنة قليلًا من لعبة بيرسونا 4 ولكن ليست على نفس القدر من الجودة والاختلاف والتجديد الذي أحسسنا به في لعبة بيرسونا 5.

للأسف هذا يعني أن اللعبة تعاني من نفس المشاكل التي كانت تعاني منها الإصدارات السابقة في سلسلة بيرسونا قبل بيرسونا 5، وهي أن التجوال في مراحل اللعبة أو مناطق Idol sphere ممل ولا يوجد فيه أي فكرة رغم الأشكال المبهرجة وشكل الرسوم المميز لكل مرحلة.Idol Sphere

مع التقدّم في اللعبة تبدأ المراحل في الاختلاف قليلًا وإضافة بعض الألغاز البسيطة والتي تجعلك تفكر قليلًا أثناء التجوال في المرحلة أو تطلب منك تذكر ترتيب بعض الأرقام والأبواب، لكنها لم تفلح في جعلي أستمتع بالقدر بالكافي وشعرت بالضجر وأنني أريد أن انتهي من الأمر سريعًا لأصل لمحتوى القصة القادم.

على الأقل لم يعد الأمر متعبًا مثل السابق، فمع الإضافات الجديدة التي تقدّمها نسخة Encore من اللعبة على أجهزة Nintendo Switch، يستطيع اللاعبون تسريع رتم المعارك وتقليص أوقات التحميل الطويلة بشكل كبير جعل تجربة اللعبة أسرع وأسهل من السابق، مع العلم أن القصة لا تزال تستغرق أربعين ساعة على الأقل للانتهاء منها بغض النظر عن سرعة اللعب.Joker

تضيف اللعبة كذلك بعض الأزياء الجديدة لجميع الشخصيات والمُقتبسة من ألعاب جديدة للشركات المطورة مثل زي Joker من Persona 5، وتسمح لبعض الشخصيات الجانبية بالاشتراك في المعارك كذلك مثل Tiki و Maiko و Barry، أضف إلى ذلك أن هناك مرحلة أو Dungeon جديدة بالكامل يمكن تجربتها بجانب القصة الأصلية.

المرحلة الجديدة تحتوي على قصة جانبية لشخصيتي Kiria و Tsubasa وتستغرق ساعة ونصف على الأقل للانتهاء منها، ويحصل اللاعبون في نهايتها على أغنية جديدة بتحريك أنميشن مثل باقي الأغاني الموجودة في اللعبة، ولكن للأسف مثل باقي اللعبة المرحلة قصيرة للغاية وسطحية ولا استطيع أن اعتبرها محفزًا للعودة إلى اللعبة لو كنت قد قمت بتجربة اللعبة الأصلية.

كلمة أخيرة

Tokyo Mirage Sessions #FE Encore لعبة مثل باقي ألعاب شركة ATLUS ذات شخصية وطابع متميزين، ومليئة بالأفكار المختلفة والرسائل القوية التي تبعث على الأمل والحماس في إطار جديد ومختلف وغير مستخدم كثيرًا في ألعاب الفيديو خصوصًا الألعاب اليابانية.

اذا تغاضينا عن تصميم المراحل السطحي والممل، فيمكننا أن نجد نظام القتال في اللعبة على درجة كبيرة من العمق والصعوبة والتي ستجعل اللاعبون يفكرون كثيرًا في اختياراتهم أثناء تخصيص الشخصيات واختيار الضربات خلال المعارك، وهذا بسبب الكمية الكبيرة من الضربات والمحتوى المأخوذ من كلتا السلسلتين المشهورتين.

فضلًا عن ذلك، تتميز اللعبة بطابع رسوم ومحتوى موسيقى رائع ومختلف يجعل اللعبة تجربة مميزة حتّى بين الألعاب الأخرى التي تشبهها في الأسلوب وطريقة التقديم.

قد لا تكون اللعبة مناسبة لجميع الأذواق بسبب اختياراتها في نظام اللعبة وتوغلها في بعض مجالات الفن الحصرية لدولة اليابان، ولكن لا استطيع إلا أن أبدي إعجابي برؤية اللعبة والتي أرى فيها مثالًا بارزًا لرؤية وهدف تم تقديمهما بكل إخلاص وإبداع.

Review overview

القصة8
نظام اللعب8.5
الرسومات8
الصوتيات8.5
الإبداع8

الإيجابيات

  • قصة تجمع بين العديد من الأفكار من سلاسل ألعاب محبوبة
  • تضمين الموسيقى التصويرية في جميع جوانب اللعبة بشكل رائع
  • نظام قتال عميق يحتاج إلى تفكير وتخطيط
  • محتوى Encore الجديد يزيد من سرعة اللعب ويحتوي على إضافات وقصص وأزياء جديدة

السلبيات

  • طريقة تصميم المراحل القديمة والجديدة لا تزال سطحية مقارنة بالألعاب الحديثة أو ألعاب أر بي جي أخرى من نفس النوع
  • المحتوى الجديد ليس كافيًا ليشجع اللاعب على العودة للعبة مرة أخرى إذا كان قد قام بتجربتها مسبقًا

الملخص

8.2Tokyo Mirage Sessions #FE Encore لعبة ذات شخصية وطابع متميزين، ومليئة بالأفكار المختلفة والرسائل القوية التي تبعث على الأمل والحماس في إطار جديد ومختلف وغير مستخدم كثيرًا في ألعاب الفيديو خصوصًا الألعاب اليابانية.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.